Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: تصميم التدريس : المفهوم ـ الأنواع ـ الفوائد ـ النماذج . الإثنين 20 يوليو 2009, 5:03 pm | |
| :ميمي ميكي: :السلام عليكم: :ميمي ميكي: تصميم التدريس : المفهوم ـ الأنواع ـ الفوائد ـ النماذج . * ـ تعريفه : يعرف تصميم التدريس بأنه عبارة عن عملية وضع خطة لاستخدام عناصر بيئة المتعلم والعلاقات المترابطة فيها بحيث تدفعه للاستجابة في مواقف معينه , تحت ظروف معينه , لإكسابه خبرات محدودة وأحداث وتغيرات في سلوكه أو أدائه لتحقيق الأهداف المقصودة . ويعرفه برانش تصميم التدريس بأنه : عملية مخططة لمواجهة الإمكانات المتعددة للمتعلم , والتفاعلات المتعددة بين المحتوى , والوسائل , والمعلم , والمتعلم , والسياقات التعليمية المتعددة لفترة محددة من الوقت . أما بريجز فإنه يصف تصميم التدريس بأنه طريقة منهجية لتخطيط أفضل الطرائق التعليمية وتطويرها لتحقيق حاجات التعلم والتعليم . أما ريتشي فقد عرفت تصميم التدريس بأنه إيجاد مواصفات تفصيلية لتطوير المواقف التعليمية التي تسهل عملية التعلم وتقويمها والمحافظة عليها سواء أكانت وحدات تعليمية كبيرة أو صغيرة .
* ـ مفهومه : هو علم يصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المادة العلمية المراد تصميمها ، وتحليلها ، وتنظيمها ، وتطويرها ، وتقويمها ، من أجل تصميم المناهج والعمليات التعليمية التي تساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع ، وتساعد المعلم على إتباع أفضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين . وعموماً فإن مصمم التدريس على أية حال , لا يبدأ في الإنتاج حتى ينتهي من إعداد الخطط وحدود تنفيذها .
* ـ أنواعه : • التصميم المصغر : مثل تصميم الدروس . • التصميم الشامل : مثل تصميم المقررات والمناهج وبرامج التدريب . • تصميم الوحدات التعليمية : مثل تصميم الحقائب التدريبية .
* ـ أهم فوائده : • يوجه الانتباه إلى الأهداف التعليمية كبداية . • يزيد من احتمالية فرص نجاح المعلم في تعليم المادة التعليمية . • يوفر الجهد والوقت . • يقلل من التوتر الذي ينشأ بين المعلمين بسبب التخبط في إتباع الطرق التعليمية العشوائية .
* ـ نماذج تصميم التدريس : تستخدم نماذج تصميم التدريس في الوصف والتنبؤ والتفسير ، وتزود العاملين في مجال تصميم التعليم بأدوات مفاهيمية واتصالية تمكنهم من توجيه وترتيب عمليات التعلم . ويقصد بالنماذج : الخطوات الإجرائية لعملية لتصميم التدريس (تصميم المواد ، الوسائل التعليمية ، حل المشكلات التعليمية ، الحقائب التدريبية) ، ومن هذه النماذج :
• نموذج روميوفسكي : o تحديد الأهداف السلوكية . o تحديد العمليات التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف . o تحديد خواص الوسائل التعليمية الأساسية التي تساعد على تحقيق الهدف . o تحضير قائمة محددة بالوسائل المناسبة . o إعداد الوسائل وتجهيزها . o تحديد طرق التنفيذ والتقويم .
• نموذج لوغان : o مرحلة التحليل : تحليل المهمات . o مرحلة التصميم : صياغة الأهداف . o مرحلة التطوير : تحديد الطرق والمواد التعليمية . o مرحلة التنفيذ : تطبيق الدرس . o التحقق من النواتج التعليمية (التقويم) .
• نموذج ديك وكاري : o تحديد الأهداف التعليمية . o تحليل المهمة التعليمية . o تحديد السلوك المدخلي للمتعلم . o كتابة الأهداف الإجرائية . o تطوير الاختبارات المحكية . o تطوير استراتيجيات التعلم . o تطوير المواد التعليمية واختيارها . o تصميم التقويم التكويني وتنفيذه . ــــــــــــــــــــــــــــــــــ * ـ للمزيد : المملكة العربية السعودية ـ وزارة التربية والتعليم ـ الإدارة العامة للإشراف التربوي ـ قسم التربية الفنية | |
|