Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» مفهوم تخطيط المنهج المدرسي
الخميس 11 سبتمبر 2014, 2:48 pm من طرف مها1976

» موقع هام لكل الباحثين (رسائل جامعية - تحميل رسائل ماجستير - رسائل دكتوراة - مشاريع تخرج كاملة) في كافة المجالات
الأحد 31 أغسطس 2014, 8:56 pm من طرف جمال التكريتي

» اقتصاد التربية
السبت 19 يوليو 2014, 1:40 am من طرف الموكي

» التعليم المتمايز
الجمعة 18 يوليو 2014, 10:53 pm من طرف Esraa Eman Hussein{Admin}

» شرح مصور للاسعافات الاوليه للاطفال مهم جدا
الإثنين 16 يونيو 2014, 7:05 am من طرف عماد سعودى

» موسوعة ملفات التنمية المهنية والجودة في موضوع واحد وحصريا
الجمعة 06 يونيو 2014, 9:19 am من طرف osama amin

» مكتبة الرسائل العلمية (ماجستير/ دكتوراة) تخصص تاريخ
الأحد 06 أبريل 2014, 4:52 am من طرف حيدر العلي 1

» مكتبة كتب تاريخ المغرب العربي والأندلس ،،، فقط وحصريا على منتدى إسراء حسين
الأحد 23 مارس 2014, 10:35 pm من طرف احمد البدري

» حــــــــرب 48 - بالصور
الأربعاء 12 فبراير 2014, 12:13 am من طرف عصام الكوفي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
مها1976
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة
شاطر | 
 

 استراتيجية خرائط المفاهيم (تدريس المفاهيم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى



الابراج: الدلو
عدد المساهمات: 4049
تاريخ التسجيل: 15/06/2009
العمر: 25
الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: استراتيجية خرائط المفاهيم (تدريس المفاهيم)   الإثنين 17 أغسطس 2009, 6:02 pm

:بسم الله الرحم


إستراتيجية تدريس المفاهيم " خرائط المفاهيم "


يشير علماء النفس إلى أن المفهوم عبارة عن مجموعة من المثيرات التي لها خصائص معينة , ويشير البعض الآخر إلى أن المفهوم هو فكرة مجردة تم تعميمها خلال المرور بمواقف ومناسبات معينة . والمفاهيم علي وجه العموم تعتبر مجردات استخرجت من خبراتنا اليومية في الحياة ولا تشير إلى أحداث معينة لكنها تشير إلى مكونات مجردة مأخوذة من مجموعة من الأحداث المتعددة وهي تساعد في تنظيم وتبويب هذه الخبرات والأحداث وتتكون المفاهيم من خلال التعرف الحي مع الأشياء والمواقف الجزئية ثم تصنف هذه الأشياء إلى مجموعات تنتهي بتحديد الخواص المشتركة بينها

وتشير الدراسات إلى أن تكوين المفهوم يمر بثلاث مراحل هي :ـ

· التمييز : بمعني قدرة الفرد علي أن يميز بين الأفراد والعناصر المتشابهة وهو عادة ما يتم علي المستوي العقلي .

· التنظيم والتصنيف : وذلك من خلال ملاحظة الشبه وايجاد العلاقات والصفات العامة المشتركة بين الأفراد .

· التعميم : وهو توصل الطالب إلى مبدأ عام أو قاعدة لها صفة الشمول .

مكونات المفهوم

تكون المفهوم من مجموعة من المكونات هي :

o اسم المفهوم .

o دلالة المفهوم .

o صفات المفهوم.

o أمثلة المفهوم .

أنواع المفاهيم

- مفاهيم مجردة : التي ليس لها أمثلة محسوسة .

- مفاهيم مادية : لها أمثلة محسوسة.

وعموما تسم المفاهيم إلى :

· مفاهيم ربط تلك التي تربط بين مصطلحين او شيئين .

· مفاهيم فصل .

· مفاهيم علاقات وتتضمن العلاقة بين مفهومين أو اكثر .

· مفاهيم تصنيف .

· مفاهيم عملية .

· مفاهيم وجدانية .

ولكي يتعلم الطالب المفهوم فانه لابد أن يستطيع القيام بأربعة أشياء :ـ

ـ يسمي المفهوم .

ـ يعبر عن خصائص المفهوم .

ـ يختار الأمثلة الصحيحة للمفهوم .

ـ يحل مشكلات تتضمن المفهوم .

وهناك العديد من استراتيجيات تدريس المفهوم وترتكز هذه الانواع علي :

· تقديم تعريف للمفهوم أو إجراء تجارب يعقبها تقديم تعريف للمفهوم .

· ذكر الخصائص المميزة للمفهوم .

· تقديم امثلة للمفهوم .

· إجراء مناقشات بين الطلاب لمعرفة مدي تمكن الطلاب من المفهوم .

· الاستفادة من المواقف العملية في استنتاج المفهوم مع الطلاب .

· حل مشكلات تتضمن المفهوم .

ويجب ملاحظة أن تنمية المفهوم يتأثر بعدة عوامل منها :ـ

ـ عدد الأمثلة المقدمة للمفهوم .

ـ الأمثلة الإيجابية المقدمة للمفهوم .

ـ الخبرات السابقة للفرد .

ـ الفروق الفردية بين الطلاب المتعلمين .

ـ الخبرات المباشرة للأفراد .

ـ التمكن من المفاهيم السابقة .

ـ نوع المفاهيم المقدمة .

قياس تعلم المفاهيم .

يمكن قياس تعلم الطالب للمفهوم من خلال بعض الأجرات البسيطة ومنها :ـ

· اكتشاف المفهوم لدي الطالب من خلال عملياته الثلاث.

· تعريف المفهوم .

· استخدام المفهوم في مواقف التمييز والتصنيف والتعميم .

· تطبيق المفهوم في مواقف جديدة .

· تفسير الملاحظات و الأشياء في البيئة المحيطة بالطالب في ضوء المفاهيم التي اكتسبها

· استخدام المفهوم في حل مشكلات .

· بناء مفاهيم مشابهة للمفهوم الاصلي .

ما المقصود بخريطة المفاهيم ؟

خرائط المفاهيم " عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة ".

متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟

· تستخدم خريطة المفاهيم في الحالات الآتية :

· تقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما .

· تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للمفاهيم الجديدة .

· تخطيط لمادة لدرس .

· تدريس مادة الدرس .

· تلخيص مادة الدرس .

· تخطيط للمنهج .

تصنيفات خريطة المفاهيم

تصنف خرائط المفاهيم حسب طريقة تقديمها للطلاب إلى :

1. خريطة للمفاهيم فقط ( Concept only Map)

2. خريطة لكلمات الربط فقط (Link only Map )

3. خريطة افتراضية ( Propositional Map)

4. الخريطة المفتوحة ( Free range Map )



تصنف خريطة المفاهيم حسب أشكالها إلى :

1. خرائط المفاهيم الهرمية Hierarchical Concept Maps

2. خرائط المفاهيم المجمعة ( Cluster Concept Maps )

3. خرائط المفاهيم المتسلسلة ( Chain Concept Maps )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى



الابراج: الدلو
عدد المساهمات: 4049
تاريخ التسجيل: 15/06/2009
العمر: 25
الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: رد: استراتيجية خرائط المفاهيم (تدريس المفاهيم)   الإثنين 17 أغسطس 2009, 6:03 pm



[b]خطوات بناء خريطة المفاهيم ؟


· اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية , أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنى متكامل للموضوع.

· تحديد المفاهيم في الفقرة (المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى) , ووضع خطوط تحتها

· إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشمولها وتجريدها .

· تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلك عن طريق وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة , ثم التي تليها في مستوى تال , وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار الخريطة .

· ربط المفاهيم المتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط.

كيف نعلم الطلاب مهارة بناء خريطة المفاهيم ؟

· قدم أمثلة مبسطة لخرائط المفاهيم ( تم إعدادها من قبل المعلم ).

· وضح كيفية بناء خريطة المفاهيم في شكل خطوات مبسطة مثل (استخدام فقرات تحوي على مفاهيم قليلة).

· تدرج في تدريب الطلاب من خلال استخدام خريطة للمفاهيم فقط ثم خريطة لكلمات الربط ثم استخدم الخريطة المفتوحة وهكذا ...

· وجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.

· أعطي تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى .

· أتح للطلاب فرصا للتدريب على استخدامها

أهمية خريطة المفاهيم:

· تسهل حدوث التعلم ذي المعنى ، حيث يقوم المتعلم بربط المعرفة الجديدة بالمفاهيم السابقة التي لها علاقة بالمعرفة الجديدة وبالتالي يتغلب على التعلم طابع الحفظ.

· تجعل المتعلم قادرا على تعلم المفاهيم ومعرفة العلاقات وأوجه الشبة والاختلاف مما ييسر تعلمها.

· تقود المتعلم إلى المشاركة الفعلية في تكوين بنية معرفية متماسكة متكاملة مرتبطة بمفهوم أساسي وبالتالي توفير مناخ تعليمي جماعي.

· توفير قدر من التنظيم الذي يعتبر جوهر التدريس الفعال وذلك بمساعدة الطلاب على رؤية المعرفة المفاهيمية الهرمية الترابطية

· تعمل على تنمية التفكير الإبتكاري لدى المتعلمين وتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهم.

· تساعد على توضيح بنية المادة المتعلمة في صورة شبكة مفاهيمية تمكن المتعلم من فهم المادة المتعلمة واستيعابها بصورة أفضل.

· تعتبر إحدى الطرق التي يستخدمها المتعلم في القراءة المعتمدة على الفهم .

· تساعد خرائط المفاهيم المتعلمين على مواجهة التحديات التي تواجههم عند تعلمهم مادة دراسية معينة وتكوين علاقات بين المفاهيم، ومعرفة كيف يتعلمون.

· تساعد خرائط المفاهيم على التنظيم الهرمي للمعرفة ومن ثم يتبعها تحسين في قدرة المتعلمين على استخدام المعلومات الموجودة لديهم.

· تزود المتعلمين بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه .

· تساعد المعلم على قياس مستويات بلوم العليا( التحليل والتركيب والتقويم) لأنه يتطلب من المتعلم مستوى عاليا من التجريد.

· تساعد على الفصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية وفي اختيار الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم.

· تساعد المعلم على معرفة سوء الفهم الذي قد ينشأ عند المتعلمين.

· تساعد المعلم على التركيز حول الأفكار الرئيسية للمفهوم الذي يقوم بتدريسة

· تساعد على بقاء أثر التعلم لأطول فترة.

· تقلل القلق عند المتعلمين وتغير اتجاهاتهم نحو المفاهيم الصعبة.

ما هو معيار تصحيح خريطة المفاهيم ؟

هناك العديد من معايير لتصحيح خريطة المفاهيم وأشهرها معيار تصحيح خريطة المفاهيم لنوفاك وجوين (1995), وهي:

1- العلاقات : درجة واحدة لكل علاقة صحيحة بين مفهومين.

2- التسلسل الهرمي : خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح.

3- الوصلات العرضية : عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة و مهمة .

4- الأمثلة : درجة واحدة لكل مثال صحيح .







[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 

استراتيجية خرائط المفاهيم (تدريس المفاهيم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum ::  :: -