Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 الاهداف السلوكية (اهميتها/تعريفها/شروط صياغتها/علاقتها بالتقويم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: الاهداف السلوكية (اهميتها/تعريفها/شروط صياغتها/علاقتها بالتقويم)   الإثنين 17 أغسطس 2009, 5:12 pm

:بسم الله الرحم





الأهداف السلوكية

( أهميتها / تعريفها / شروط صياغتها / علاقتها بالتقويم ).

لماذا نهتم بصياغة الهدف السلوكي ..؟

نهتم بصياغة الهدف السلوكي باعتبار أن عملية التدريس عملية مركبة و تفـرض علينا الحاجة للتـحديد و التشخيص و القياس لما نحن فاعلون ، و إلا كيف نقوّم عملية التدريس و بالتالي تطويرها ، وعليه فإن تحديد الأهداف السلوكية يساعد في التنفيذ الجيد للمنهج على النحو التالي :

أ ) تنظيم طرق و أساليب و استراتيجيات التدريس التي تساير الأهداف وتحقق نتائج التعليم المرغوبة .

ب ) الاختيار الجيد و المناسب للأنشطة الصفية و اللاصفية و الوسائل التعليمية لتحقيق هذه السلوكيات .

ج ) وصف سلوكيات الأداء المتوقع من التلاميذ قبل تنفيذ التدريس ، لتصميم المواقف التعليمية المناسبة لتحقيق هذه السلوكيات .

د ) تصميم و إعداد أساليب و وسائل التقويم المناسبة لنتائج التعلم المرغوبة ، فتحديد الهدف بدقة يساعد في تقويمه .

تعريف الهدف السلوكي :

هو تغير في سلوك المتعلم يراد حدوثه نتيجة للتعلم .

و نعني بـ :

1. تغير : أن المتعلم قبل التعلم لا يستطيع الأداء ، أو أن أداءه خاطئ أو ناقص ، و يصبح بعد التعلم قادراً على الأداء الصحيح التام .

2. سلوك : السلوك هو فعل ظاهر يمكن ملاحظته .

3. المتعلم : سلوك المتعلم يخرج سلوك المعلم ( إجراءات التدريس ) .

4. يراد حدوثه : أنه مرغوب فيه و مخطط لتحقيقه .

5. نتيجة للتعلم : يؤديه المتعلم بعد التعلم لأنه تعلَّم ، لا أثناء التعلم ليتعلم .

‌أ. شروط صياغة الهدف السلوكي :

6. أن يصاغ على النحو التالي :

‌أ. أن + الفعل السلوكي + التلميذ + المحتوى + شرط الأداء .

‌ب. مثال : أن + يقرأ + التلميذ + النص + دون الوقوع في أكثر من ثلاثة أخطاء .

7. أن يركز الهدف السلوكي على سلوك التلميذ لا على سلوك المعلم .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن أبين للتلميذ معاني المفردات التالية : ……….. ( يصف سلوك المعلم )

‌ب. و الصحيح : أن يبين التلميذ معاني المفردات التالية : ………..

8. أن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية .

‌أ. مثال : أ ) الصياغة الخطأ : أن يستنتج التلميذ وجود الهواء من حولنا . ( يصف نواتج التعلُم )

‌ب. و الصحيح : أن يدلل التلميذ على وجود الهواء من حولنا .

‌ج. ب ) الصياغة الخطأ : أن يذكر التلميذ أن الضمة علامة رفع الاسم المفرد . ( ذكر معلومات الدرس )

‌د. و الصحيح : أن يذكر التلميذ علامة رفع الاسم المفرد .

9. أن يكون الهدف السلوكي واضحاً في صياغته بحيث لا يقبل إلا تفسيراً واحداً .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة صحيحة .( شرط الأداء غامض)

‌ب. و الصحيح : : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة مسترسلة خالية من أخطاء الضبط .

10. أن يكون الهدف السلوكي مختصراً قدر الإمكان .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يتمكن التلميذ من كتابة حرف الطاء كتابة صحيحة .

‌ب. و الصحيح : أن يكتب التلميذ حرف الطاء كتابة صحيحة

1. أن لا يشتمل الهدف السلوكي على أكثر من فعل سلوكي واحد .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة و يضبطه بالشكل . ( يعين ، يضبط )

‌ب. و الصحيح : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة .

1. أن يضبط التلميذ الفاعل المقدم إليه في جملة مفيدة .

2. أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للقياس و الملاحظة .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يحب التلميذ القرآن الكريم .

‌ب. ( الفعل السلوكي – يحب – لا يمكن قياسه و ملاحظته بدقة إلا بقياس بعض مؤشراته )

‌ج. و الصحيح : وضع فعل سلوكي يمكن قياسه ، مثل : أن يبين التلميذ أهمية القرآن في حياة المسلم .

3. أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للتحويل إلى فعل أمر يمكن ملاحظته عند القياس .

‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن يفهم التلميذ الفرق بين اللام الشمسية و اللام القمرية .

( لا يمكن صياغة سؤال من نفس صيغة الفعل السلوكي لتقويم الهدف )

و الصحيح : أن يفرق التلميذ بين اللام الشمسية و اللام القمرية .

ويكون سؤال التقويم : فرّق بين اللام الشمسية و اللام القمرية في الأمثلة التالية : ……….
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: رد: الاهداف السلوكية (اهميتها/تعريفها/شروط صياغتها/علاقتها بالتقويم)   الإثنين 17 أغسطس 2009, 5:14 pm



أخي المعلم :

لتتخلص من صعوبات صياغة الأهداف السلوكية ، افعل الآتي :

- ابدأ عبارة الهدف السلوكي بفعل إجرائي مناسب بعد ( أن ) المصدرية .

- اجعل عبارة الهدف السلوكي موجزة خالية من الكلمات التي يمكن الاستغناء عنها .

- حدد كل هدف سلوكي في عبارة تعبر عن أداء المتعلم و ليس أداء المعلم .

- اجعل عبارة الهدف السلوكي تمثل ناتج التعلُم وليس عمليات التعلم .

- اجعل عبارة الهدف السلوكي تتضمن ناتجاً تعليمياً واحداً فقط .

- صغ سؤالاً واحداً فقط لكل هدف سلوكي ، على أن يكون بتحويل الفعل السلوكي إلى فعل أمر

مثل :

أن يقرأ ….. ، أن يكتب ….. ، أن يبين …… ، أن يذكر …… ، أن يتحدث …… الخ ،،،،،

اقرأ ……. ، اكتب ……. ، بين ………. ، اذكر …….. ، تحدث عن ……. الخ ،،،،،

أخي المعلم :

تذكر جيداً أن الأهداف السلوكية :

- ليست المعلومات التي ندرسها

- و ليست الإجراءات التي نستخدمها في التدريس ،

- و ليست النشاطات التي نطلب من التلاميذ القيام بها ليتعلموا ،

بل إنها :

جميع أنواع الأداء – الأفعال – التي نرغب أن يؤديها المتعلم بنجاح بعد أن ينتهي من دراسة موضوع معين .

علاقة الأهداف بالتقويم والقياس:

الخطوة الأخيرة في عملية التخطيط تنطوي على اتخاذ القرار بشان آليات وأدوات التقييم( الكتابي، العملي، الشفوي...الخ) ويدخل ضمن عملية التقييم عملية التقييم القبلي، بهدف التعرف على قدرات الطلبة ومعلوماتهم ومهاراتهم السابقة قبل عملية التعلم والتعليم، ويأتي بعدها عملية التقويم التكويني ومن ثم الختامي في نهاية الدرس

إن عملية فحص مدى تحقق الأهداف التربوية تعتمد بشكل مباشر بالأهداف نفسها وبمدى مراعاتها للمستويات العقلية التي تقيسها، ويتنوع التقويم حسب عدة معايير منها حسب وقت أدائه مثل التقويم ألبنائي أو التكويني والتقويم الختامي - حسب الأداة المستخدمة وأسلوب التقويم مثل الاختبارات بأنواعها والملاحظة المباشرة وقوائم الرصد والتقويم البديل مثل الحقائب التقويمية والتقويم الذاتي للطالب وكذلك تقويم الأقران ومنها حسب الهدف منها - مثل الاختبارات التحصيلية أو التشخيصية، وبناءً على التقويم يتم اتخاذ القرار بشان عملية التعليم وتنفيذ التعديلات اللازمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 
الاهداف السلوكية (اهميتها/تعريفها/شروط صياغتها/علاقتها بالتقويم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: