Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» اقتصاد التربية
السبت 19 يوليو 2014, 1:40 am من طرف الموكي

» التعليم المتمايز
الجمعة 18 يوليو 2014, 10:53 pm من طرف Esraa Eman Hussein{Admin}

» شرح مصور للاسعافات الاوليه للاطفال مهم جدا
الإثنين 16 يونيو 2014, 7:05 am من طرف عماد سعودى

» موسوعة ملفات التنمية المهنية والجودة في موضوع واحد وحصريا
الجمعة 06 يونيو 2014, 9:19 am من طرف osama amin

» موقع هام لكل الباحثين (رسائل جامعية - تحميل رسائل ماجستير - رسائل دكتوراة - مشاريع تخرج كاملة) في كافة المجالات
الأربعاء 21 مايو 2014, 10:54 pm من طرف laanani

» مكتبة الرسائل العلمية (ماجستير/ دكتوراة) تخصص تاريخ
الأحد 06 أبريل 2014, 4:52 am من طرف حيدر العلي 1

» مكتبة كتب تاريخ المغرب العربي والأندلس ،،، فقط وحصريا على منتدى إسراء حسين
الأحد 23 مارس 2014, 10:35 pm من طرف احمد البدري

» حــــــــرب 48 - بالصور
الأربعاء 12 فبراير 2014, 12:13 am من طرف عصام الكوفي

» ((الشاباك أو الشين بيت ))جهاز الأمن الداخلي للاحتلال الصهيوني
الأحد 02 فبراير 2014, 10:19 pm من طرف غازي المصلح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock
شاطر | 
 

 تنظيمات المناهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى



الابراج: الدلو
عدد المساهمات: 4049
تاريخ التسجيل: 15/06/2009
العمر: 25
الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: تنظيمات المناهج   الجمعة 21 أغسطس 2009, 4:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تنظيمات المناهج



مقدمة :يقصد المربون بتنظيم المنهج تحديدمراكز الاهتمام التي تدور حولها الخبرات والأنشطة في كل نوع من أنواع المناهجالمدرسية؛ لذا تبدو تنظيمات المنهج وكأنها تؤكد نقاطا معينة على متغير متصل، في احدطرفية مناهج تتمركز حول المادة الدراسية، وفي الطرف الأخر مناهج تدور حول المتعلم. وقد نتج عن ذلك عدد من تنظيمات المنهج المدرسي، لعل من أقدمها (منهج الموادالدراسية المنفصلة) ثم ظهر من بعده (منهج النشاط) وجاء في مرحلة تالية (المنهجالمحوري)و (منهج الوحدات الدراسية). ثم ظهرت خلال القرن العشرين الماضي – ولا سيمافي عقوده الأخيرة تنظيمات أخرى عديدة، تبدو أكثر حداثة ومسايرة لروح العصرومتطلباته المتجددة . ومن تلك التنظيمات الحديثة، منهج التكامل، والمنهجالتكنولوجي، والمنهج الأخلاقي، والمنهج القومي، والمنهج العالمي، والمنهج الصفري،والمنهج التكعيبي، والمنهج الخفي، ومنهج الاتصال التفاعلي، إلى غير ذلك من تنظيماتمنهجية مدرسية حديثه، وما تزال محاولات التربويين مستمرة في البحث عن تنظيمات أخرىتلبي متطلبات العصر والتقنية.
منهجالمواد الدراسية المنفصلة( Separate – Subject Curriculum)



مفهوم منهج المواد الدراسيةالمنفصلة:يعد هذا المنهج من أقدم تنظيمات المناهج، وأولها ظهورا، وأكثرهاانتشارا في الدول النامية، وهو يدور حول المعرفة بشتى صورها، وما تتضمنه من حقائقومفاهيم ومبادئ ونظريات تدرس للتلاميذ في صورة مواد دراسية منفصلة، مثل: اللغةالعربية، والتاريخ، والجغرافية، والرياضيات......، وتوزع هذه المواد على سنواتالدراسة.خصائصمنهج المواد الدراسية المنفصلة:يتميز منهج المواد الدراسيةالمنفصلة بعدة خصائص، يتم إيجازها فيما يلي:1) الفصل بين المواد الدراسية التييتضمنها المنهج.2) التنظيم المنطقي للموادالدراسية.3) الكتاب المدرسي المصدر الوحيدللتعلم.4) النظرة إلى المعرفة كغاية في حدذاتها.5) دور المعلم في هذا المنهج تلقينالمعلومات.6) الفهم الضيق لمغزى النشاطالمدرسي.7) الاقتصار في التقويم على الجانب التحصيلي. مزايا منهج الموادالدراسية المنفصلة:1) يسهم هذا المنهج في نقل جانب كبير من التراث الثقافي عبرالأجيال.2) سهولة تخطيط وتنفيذ وتقويم وتطوير خبرات هذاالمنهج.3) اعتاد الآباء والأمهات هذا التنظيم, فقد تعلموا همأنفسهم عن طريقه ولذلك يستطيعون استكمال دور المعلم.4) لا تحتاج عملية التقويم فيه إلىوقت, أو جهد, أو تكلفة كبيرة. عيوب منهج المواد الدراسيةالمنفصلة:1) ركز هذا المنهج على جانب واحد فقط لدى التلاميذ وهوالجانب المعرفي.2) الفصل بين المواد الدراسية يؤدي إلى تجزئة المعرفةوتقسيمها.3) لا يهتم هذا المنهج بحاجات التلاميذ ومشكلاتهم ولا يراعيالفروق الفردية بينهم.4) أهمل هذا المنهج النشاط مما جعل الدراسة تتسم بالمللوالجفاف.5) فرض هذا المنهج مجموعة من المواد الدراسية على جميعالتلاميذ في جميع البيئات على الرغم من الاختلاف في عاداتهم ومفاهيمهم وبالرغم منانتمائهم إلى ثقافات فرعية متباينة مما أدى إلى فقدان المدرسة لوظيفتها الاجتماعية.


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس 01 أكتوبر 2009, 9:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى



الابراج: الدلو
عدد المساهمات: 4049
تاريخ التسجيل: 15/06/2009
العمر: 25
الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: رد: تنظيمات المناهج   الجمعة 21 أغسطس 2009, 4:44 pm



[b]محاولات
تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة:

1) منهج المواد المترابطة: في هذا المنهج تظل المواد الدراسية منفصلة , بمعنى أن لكل مادة دراسية كتابها الخاص , كما هو معتاد في منهج المواد الدراسية المنفصلة , إلا أن الفكرة الأساس للربط ـ هنا ـ هي بيان العلاقة الطولية والعرضية بين المواد الدراسية المختلفة.
أ) الربط العرضي: يقوم به المعلم أثناء التدريس عندما يشعر أن هناك علاقة بين المادة التي يقوم بتدريسها وغيرها من المواد الدراسية المنفصلة عنها.
ب) الربط المنظم: يتم الربط هنا بين المواد المتشابهة مثل: الربط بين التاريخ والجغرافيا.
2) منهج المواد المدمجة: هي المواد التي ترفع فيها الحواجز بين المواد الدراسية المنفصلة, وقد يكون ذلك بين مادتين في مجال دراسي واحد مثال ذلك ( التاريخ والجغرافيا) , أو في مجال مواد دراسية مختلفة ومثال ذلك (الإحياء والكيمياء).
3) منهج المجالات الواسعة: يتم فيه تجميع المواد الدراسية المتشابهة ودمجها في مجال واحد بحيث تزول الحواجز بينها. ومن أمثلة ذلك:
ـ منهج الدراسات الاجتماعية, ويضم الجغرافيا والتاريخ والتربية الوطنية.
ـ منهج اللغة العربية, ويضم القراءة والكتابة والقواعد والأدب.


منهج النشاط
( Activity Curriculum)




مفهوم منهج النشاط:
سمي هذا المنهج باسم منهج النشاط لأنه يوجه عنايته الكبرى إلى نشاط التلاميذ الذاتي, وما يتضمنه من مرورهم بخبرات تربوية متنوعة, تؤدي إلى تعلمهم تعلماً سليماً مرغوباً فيه, وإلى نموهم نمواً متكاملاً منشوداً.


خصائص منهج النشاط:
1) يحدد ما يدرسه التلاميذ في ضوء ميولهم وأغراضهم.
2) لا يتقيد منهج النشاط بالحواجز الفاصلة بين المواد الدراسية.
3) يقوم منهج النشاط على أساس إيجابية التلميذ ونشاطه.
4) لا يُخطط المنهج مقدّماً.
5) الطريقة السائدة في منهج النشاط هي طريقة حل المشكلات.

مزايا منهج النشاط:
1) إنه مبني على نشاط الطلاب.
2) إيجابية التلاميذ في ظل هذا المنهج.
3) يحقق النمو الشامل للتلاميذ( جسمياً ـ نفسيا ًـ اجتماعياً ـ عقلياً).
4) دور المعلم في هذا المنهج مرشد.
5) يهتم بالفروق الفردية.


عيوب منهج النشاط:
1) التركيز على ميول التلاميذ وحاجاتهم يؤدي إلى التضحية بالماضي وإهمال المستقبل.
2) صعوبة تطبيق المنهج بالبلاد النامية.
3) لايسمح بترابط الخبرات بطريقة منظمة جيدة.
4) هناك بعض المعلومات التي لا بد للتلاميذ من اكتسابها ولكنها بسبب عدم ارتباطها بميولهم لا يتيح هذا المنهج لهم اكتسابها.
5) لتحقيق ميول التلاميذ فقد يتم اختيار موضوعات ليس لها فائدة تربوية كثيرة.



[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى



الابراج: الدلو
عدد المساهمات: 4049
تاريخ التسجيل: 15/06/2009
العمر: 25
الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: رد: تنظيمات المناهج   الجمعة 21 أغسطس 2009, 4:46 pm


[b]المنهج
المحوري

(Core Curriculum)

مفهوم المنهج المحوري:
إذا كان محور منهج المواد الدراسية المنفصلة يتمثل في المعرفة المجردة, ومحور منهج النشاط هو ميول المتعلمين وحاجاتهم, فإن محور المنهج المحوري ـ الذي سمي من أجله بهذا الاسم ـ هو نوع من الدراسة العامة تقدم فيه خبرات تربوية مشتركة لجميع المتعلمين في شكل منظم ومتكامل, وتساعدهم على الاندماج في المجتمع ومواجهة متطلبات الحياة ومشكلاتها, وفي الوقت نفسه يشتمل على خبرات تربوية خاصة لكل متعلم , ولكي يحقق أقصى درجة من النمو الذي تمكنه من قدراته واستعداداته وميوله الخاصة.

خصائص المنهج المحوري:
1) حاجات التلاميذ العامة والمشكلات الخاصة بهم هي التي تحدد محتويات البرنامج المحوري.
2) يُطلب من جميع التلاميذ دراسة المنهج المحوري.
3) تتخطى الدراسة في المنهج المحوري الحواجز الفاصلة بين المواد الدراسية.
4) يقوم العمل في البرنامج على أساس التخطيط المشترك.
5) تُخصص للبرنامج المحوري فترة زمنية طويلة نسبياً تتراوح بين ثلث اليوم المدرسي ونصفه.
6) يُعَد التوجيه الفردي والجماعي جزءاً متكاملاً مع البرنامج المحوري.
7) يتطلب المنهج المحوري إعدادا خاصاً للمعلم.

مميزات المنهج المحوري:
1) المادة الدراسية في ظل المنهج المحوري مرتبطة بحياة التلميذ في المنزل والمجتمع والمدرسة.
2) الطريقة المستخدمة في المنهج المحوري طريقة حل المشكلات وهي طريقة لها انعكاساتها الإيجابية على عملية التعلم أكثر من الطرق المستخدمة في ظل المناهج التقليدية.
3) يراعي المنهج المحوري الفروق الفردية بين التلاميذ.
4) دراسة البرنامج المحوري تتطلب وقتاً طويلاً مما يتيح الفرصة أمام التلاميذ والمعلمين للتعارف والتعاون معاً.
5) يعلم التلاميذ كيف يفكرون معاً.
6) اكتساب التلاميذ للمهارات الاجتماعية والاتجاهات والقيم المرغوب فيها.

عيوب المنهج المحوري:
1) يشتمل البرنامج المحوري على تنوع كبير من الموضوعات الدراسية التي يندر إن يلم بها معلم واحد.
2) يحتاج إلى درجة عالية من التخطيط و التنسيق.
3) صعوبة إعداد الجدول المدرسي نظرا لطول الفترة الزمنية التي يحتاج إليها الجانب العام من المنهج المحوري.


منهج الوحدات

ظهرت الوحدات للرد على مساوئ المناهج التقليدية التي كانت تهتم بالمعلومات دون أهداف التربية الأخرى, مما كان له آثار سيئة على المتعلم, وظهرت الوحدات كتنظيم يعالج هذه النقائص, في محاولة لإبراز وحدة المنهج, وربط الدراسة بالحياة, والعمل على إيجابية المتعلم ونشاطه, وتوكيد وحدة المعرفة.

تعريف الوحدة:
هي دراسة مخططة لها مسبقا يقوم بها التلاميذ في صورة سلسة من الأنشطة التعليمية المتنوعة تحت إشراف المعلم وتوجيهه وتنصب هذه الدراسة على موضوع من الموضوعات التي تهم التلاميذ أو التي تواجههم في حياتهم وفي هذه الدراسة تذوب الفواصل نهائيا بين نوعية المعلومات المختلفة التي يكتسبها التلاميذ من خلال الأنشطة التي يقومون بها وتعمل هذه الدراسة على إكساب التلاميذ المعلومات والحقائق والمفاهيم في بعض جوانب المعرفة وتعمل أيضا على تكوين العادات واكتساب بعض المهارات اللازمة.

الأسس التي تقوم عليها الوحدة:
1) إزالة الحواجز بين المواد الدراسية حتى يتحقق مبدأ وحدة المعرفة.
2) بناء وحدة على أساس نشاط التلاميذ وايجابيتهم.
3) ينحصر دور المعلم في ارشاد التلاميذ وتوجيههم.
4) تعمل الوحدة على ربط الدراسة بحياة التلاميذ.
5) توضع الوحدة في صورة هيكل عام ثم يترك للمعلم والتلاميذ وضع الصورة النهائية لها.

أنواع الوحدات الدراسية:
1) الوحدات القائمة على المادة الدراسية:
يرتبط هذا النوع بالمادة الدراسية حيث تكون المادة الدراسية نقطة الإنطلاق لتحقيق أهداف احرى مثل تكوين العادات و الإتجاهات وتنمية القدرات. وللوحدات القائمة على المادة الدراسية عدة صور منها ما يلي:
أ) وحدات تدور حول موضوع من موضوعات المادة الدراسية.
ب‌) وحدات تدور حول مشكلة من المشكلات.
ت‌) وحدات تدور حول تعميم أو قاعدة عامة.
ث‌) وحدات تدور حول المسح أو التتبع لحضارة من الحضارات.
2) الوحدات القائمة على الخبرة: ومعنى ذلك أن كل وحدة مرتبطة بحاجات التلاميذ أو مشكلاتهم ويتم اختيار عنوان الوحدة على هذا الأساس.

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى



الابراج: الدلو
عدد المساهمات: 4049
تاريخ التسجيل: 15/06/2009
العمر: 25
الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: رد: تنظيمات المناهج   الجمعة 21 أغسطس 2009, 4:47 pm



[b]مميزات الوحدات الدراسية
:
1) أنها توفر الأنشطة للتلاميذ وهذه الأنشطة تتيح لهم المرور بالخبرات التي هي جوهر المنهج بمفهومه الحديث.
2) أنها تراعي مبدأ الفروق الفردية إذ يقوم كل تلميذ بالعمل الذي يتناسب مع قدراته وميوله.
3) تعمل على إزالة الحواجز بين المواد المختلفة.
4) تعمل على تزويد التلاميذ بالمعلومات والحقائق التي تهمهم ويحتاجونها وليس بفرض المعلومات التي لا يشعرون بأهميتهم مما يجعل عملية التعلّم في نظرهم عملية بغيضة ومكروهه.
5) تعمل على تحقيق أهداف تربوية في منتهى الأهمية مثل التفكير العلمي والقدرة على التخطيط وتنمية القدرة على العمل الجماعي والتعاوني.
6) تساعد على تحقيق مفهوم ( التعليم الذاتي ).

عيوب الوحدات الدراسية:
1) أنها لا تصلح إلاّ لبعض المراحل التعليمية كالمرحلة الابتدائية والمتوسطة. أمّا الثانوية فلا تناسبها لأن الثانوية تعد للجامعة التي تركز على التخصص بينما الوحدات تركز على المعلومات العامة.
2) لا تتيح الفرصة بتزويد التلاميذ بالقدر الكافي من المعلومات.
3) أنها لا تسمح بإعداد أو طبع كتب دراسية بطريقة منظمة ومستمرة لأنها لا تلزم أية جهة بهذه العملية.
4) أنها صعبة التنفيذ في معظم الدول النامية لأنها تحتاج مدارس كبيرة وتَوفر أجهزة ومعدات وكذلك وجود المعلم المتخصص في تدريس الوحدات.





المراجع




1) حلمي الوكيل ومحمد أمين, المناهج( لمفهوم , العناصر , الأسس, التنظيمات, التطوير), القاهرة,مكتبة الإنجلو المصرية, 2004.
2) محمد اشرف المكاوي, أساسيات المناهج, الرياض,دار النشر الدولي,2006.
3) حسن جعفر الخليفة, مدخل إلى المناهج وطرق التدريس , مكتبة الرشد, 2007.

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
المربية
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد



الابراج: الجدي
عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 04/11/2010
العمر: 30


مُساهمةموضوع: رد: تنظيمات المناهج   الأربعاء 19 يناير 2011, 4:20 pm

بارك الله فيك اختي الغالية و لكن عندي سؤال كيف احدد نوع تنظيم المنهج الحالي اي اذا اردت مثلا ان احدد نوع تنظيم منهج الرياضيات حاليا كيف اعرف ذلك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hana osama
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد



الابراج: الثور
عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 17/04/2011
العمر: 28


مُساهمةموضوع: رد: تنظيمات المناهج   الثلاثاء 19 أبريل 2011, 9:54 pm

مشكوره ع المجهود الرائع بس انا عندى سؤال بعد اذنك انا كنت عايزه اعرف ادوار المعلم والمتعلم وطرق التدريس والتقويم الخاص بكل منهج فيهم بس بالله عليكوا اللى يعرف يفدنى فى الموضوع ده يقولى لانه بحث ومطلوب منى واسفه جدا ع الاطاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdoali2020
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد



الابراج: الميزان
عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 07/11/2011
العمر: 29


مُساهمةموضوع: رد: تنظيمات المناهج   الإثنين 07 نوفمبر 2011, 8:54 pm

جزاكِ الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdoali2020
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد



الابراج: الميزان
عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 07/11/2011
العمر: 29


مُساهمةموضوع: رد: تنظيمات المناهج   الإثنين 07 نوفمبر 2011, 8:56 pm

ياريت لو فيه مثال للنشاط ، وجهودك مشكورة مره تانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تنظيمات المناهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum ::  :: -