Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 دواعي تطوير المنهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: دواعي تطوير المنهج   الجمعة 21 أغسطس 2009, 5:07 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


دواعي تطويرالمناهج


أهمية تطوير المناهج وحتميته:بعد بناء المناهج على الأسس التي سبق أن تعرضنا لهاوأوضحناها وبعد تنفيذها لابد من متابعتها بعمليات تقويم مستمرة وبمجموعة منالتقارير والبحوث والدراسات يقوم بها الخبراء والمختصون وذلك للوقوف على مدى تحقيقالمنهج لأهدافه ومعرفة المشكلات التي تحدث عند التطبيق حتى يمكن مواجهتها والتغلبعليها وحصر الأخطاء ونقاط الضعف حتى يمكن تصحيحها أوتلافيها.وتؤدي عمليةمتابعة المنهج المستمرة إلى إحداث بعض التعديلات فيه حتى يمكن تصحيح الأخطاء التيتظهر وسد الثغرات التي تكتشف ،ومعالجة نقاط الضعف أول بأول. وقد يتساءل البعض: إنبناء المناهج على أسس علمية يتطلب تجريب كل شيء قبل تعميمه في المدارس ، فالكتبالدراسية وطرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة وأساليب التقويم الخ .. كلهاتمر بمرحلة تجريب ،ولا تدخل إلى حيز التنفيذ إلا بعد نجاح التجريب فمن أين تأتيالأخطاء والثغرات ونقاط الضعف إذاً؟وللإجابة على هذا السؤال يمكننا القول إن للتجريب أهمية بالغة وفوائدكثيرة لا يمكن بناء أي منهج على أساس علمي بدونها ،ومهما كان التجريب دقيقاًومحكماً إلا أنه يتم على عينة محدودة مهما زاد حجمها ،ولذلك لابد من حدوث بعضالأخطاء والثغرات عند تنفيذ المنهج وتطبيقه في كافة المدارس وغالباً ما تكون هذهالأخطاء والثغرات بسيطة وغير خطيرة إلا أنه من الضروري التصدي لها فوراً،حتى يسهلالتغلب عليها أما إذا تركت فإنها تؤدي إلى عواقب وخيمة. وبمرور الوقت ونتيجة لمجموعة من العوامل والأسبابتصبح المناهج القائمة في حاجة إلى تغيير جذري وهو ما نطلق عليه عملية "تطويرالمناهج" وعملية التطوير هذه في حد ذاتها لا تقل أهمية عن بناء المناهج لحتميتهاوضرورتها، إذ لا يمكن أن نبني منهجاً ونتركه مدة طويلة بدون تطوير والدليل على ذلكهو أننا لو قمنا ببناء منهج بأحدث الطرق وأحسن الأساليب ووفقاً لأفضل الاتجاهاتوالنظريات التربوية، وسخرنا له كل الإمكانات والطاقات بحيث يظهر إلى الوجود على أتموجه وفي أفضل صورة، ثم تركنا هذا المنهج لفترة طويلة من الزمن دون أن ندخل عليه أيتعديل أو حدث فيه أي تغيير فماذا تكون النتيجة؟ سوف يأتي أفراد آخرون ويحكمون علىهذا المنهج بالجمود والرجعية والتخلف، من هنا تصبح عملية التطوير عملية حتمية لاغنى عنها وتصبح في نفس الوقت متممة لعملية بناء المنهج.ومما لاشك فيه أن عملية تطوير المناهج تختلف عنعملية بنائها اختلافاً ملموساً، وذلك لأن عملية بناء المنهج مثلها مثل أية عمليةبناء أخرى تبدأ من الصفر أما عملية تطوير المناهج فهي تبدأ من درجة معينة، ومن واقعما وتتحد أبعاد عملية التطوير وفقاً لنوعية وطبيعة هذاالواقع.دواعي تطوير المناهج: هناك أسباب عديدة تؤدي إلى تطوير المناهج منها ما هو متصل بالحاضروالماضي، ومنها ما هو متصل بالمستقبل ومن أهم هذه الأسباب مايلي:1. سوء وقصور المناهج الحالية:وعندما يقتنع كل القائمين والمهتمين بالعملية التربوية بسوء المناهجالحالية فإن هذا الاقتناع التام يدفع المسئولين إلى تطوير هذه المناهج، ويمكنالتوصل إلى سوء المناهج الحالية عن طريق: نتائج الامتحانات العامة، أو تقاريرالموجهين والخبراء والفنيين، هبوط مستوى الخريجين، نتائج البحوث المختلفة التي تنصبعلى تقويم المنهج بجوانبه المختلفة وإجماع الرأي العام ووقوفه ضد هذهالمناهج.2. التغيرات التي طرأت على التلميذ والبيئة والمجتمع والاتجاهات العالميةوالعلوم التربوية.3. وقد يحدث التطوير نتيجة التنبؤ بحاجات واتجاهات الفردوالمجتمع:والتطوير في هذه الحالة لا يكون نتيجة سبب من الأسباب المرتبطة بالماضي،وإنما يرتبط بالمستقبل.4.المقارنة بأنظمة أكثرتقدماً:عادة ماتتطلع الدول النامية أو المتخلفة إلى الدول الأكثر منها تقدماً،وغالباً ما تستعينبها في تطوير نظمها ،ومؤسساتها أو مصانعها،وبالتالي فإن ذلك يؤدي إلى تطوير مناهجهاكوسيلة لتحقيق أهدافها.5. التغير في المنظومات الأكبر: فكما نعلم فإن منظومات الثقافات الإنسانية والإقليمية والثقافةالقومية والنظام التعليمي في تغير مستمر، وأن الكثير من التغيرات التي تحدث في هذهالمنظومات تستدعي إحداث تغيرات في المنهج حتى يستطيع أنيواكبها.6. اختلاف مخرجات النظام التعليمي عنالمخرجات المتوقعة منه: فمن الطبيعي أنه عندما يخفق النظام التعليمي في تقديم المخرجاتالمتوقعة منه أن يستدعي الأمر القيام بعمليات تقويم وتطوير شاملة من أجل الوصول إلىتلك المخرجات المنشودة. 7. عدماتساق مكونات المنهج (المنظومات الفرعية للمنهج): ولعله من الشائع أننجد أن محتوى المنهج أو طرق التدريس المتبعة في تنفيذه أو أساليب تقويم المنهج لاتتفق مع الأهداف الموضوعة له وفي جميع هذه الحالات فإنه توجد حاجة إلى تطوير المنهجبحيث يتحقق مثل هذا الاتساق المطلوب، والذي يعد شرطاً أساسياً لرفع كفاءةالمنهج.8. التطور المعرفيالمطرد:تتطورالمعرفة الإنسانية وتتزايد في هذا العصر بشكل لم تعهده البشرية منقبل، الأمر الذيأجبر فكرة ثبات المعرفة وجمودها إلى الاختفاء من قاموس التربية إلىالأبد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 
دواعي تطوير المنهج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: