Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ   الأربعاء 26 أغسطس 2009, 10:59 pm

:بسم الله الرحم

مثال على التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد
مهارة اكتشاف المغالطات
والتميز بينها وبين الحقائق ..............................................................................

المادة:اجتماعيات..تاريخ. اليوم والتاريخ :

الصف:الأول المتوسط . الحصة :


.............................................................
الأهداف :
بعد تنفيذ ورقة العمل هذه يتوقع من الطالبة أن :
تحلل النص بشكل سليم. -
- تفحص المعلومات والسياقات بدقة تامة .
- تميز بين الحقائق والمغالطات .
- تحدد المغالطات الموجودة بالنص.
- تقتدي بالسلف الصالح في محبة الرسول صلى الله عليه وسلم .
تعليمات:


تشتمل هذه الورقة على فقرة يتلوها مجموعة من الافتراضات أو النتائج قُررت نتيجة لسياق الفقرة.
* أقرئي الفقرة بدقة وتمعن بحيث يتم فهم مضامينها.
* أقرئي كل افتراض من الافتراضات التي تأتي بعد الفقرة وقرري بالاعتماد على مضامين الفقرة هل الافتراض صحيح أم لا.
* برري قرارك حول كل افتراض أو نتيجة.
*ميزي بين الحقائق التاريخية والمغالطات .
.......................................................................













النص:.


ــ عزم مشركو قريش على أن يثأروا لما أصابهم في غزوة بدر، وصمموا أن يهاجموا المسلمين في عقر دارهم وذلك لاستعادة هيبتهم ومركزهم بين القبائل العربية.

ــ تزعم أبو جهل قريشاً ، فجهز جيشاً كبيراً قوامة ثلاثة الاف مقاتل ، توجه به نحو مكة حتى اقترب من جبل أحد ولما رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك استشار أصحابه في الخروج لمقاتلة المشركين أو التحصن في المدينة ، فألح عليه بعض من فأتهم الجهاد في بدر أن يخرجوا للقتال. فدخل النبي - صلى الله عليه وسلم - بيته ولبس لباس الحرب . وخرج بألف مقاتل ثم انخذل المنافق عبد الله بن أبي بثلث الجيش تقريباً.

ــ سار النبي - صلى الله عليه وسلم- حتى نزل الشعب من جبل أحد وجعل الجبل أمامه . فلما أصبح يوم السبت السادس عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة، هيأ المسلمين للقتال فوضع خمسين رجلاً من الرماة على جبل يشرف على أرض الغزوة وأمرهم ألا يتركوا مراكزهم ، وأن يرموا خيل المشركين بالنبال ؛ لئلا يأتوا المسلمين من الخلف .

ــ تهيأ المشركون للقتال وكان على ميمنة خيلهم أميه بن خلف وعلى ميسرتها عكرمة بن أبي جهل . وكان ممن أبلى بلاءً حسناً من المسلمين النبي- صلى الله عليه وسلم- وحمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب وأبو دجانه وسعد بن أبي وقاص والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وخالد بن الوليد - رضي الله عنهم أجمعين - ومضى المسلمون يتقدمون وأعداؤهم من المشركين يتراجعون ، ولما رأى الرماة أن المشركين قد انهزموا عزموا على ترك مواقعهم لأخذ ما يستطيعون أخذه من الغنائم كفرسان المشركين على المسلمين وأحاطوا بهم من الخلف .

ــ أصيب المسلمون في هذه الغزوة. فجرح النبي- صلى الله عليه وسلم- واستشهد من المسلمين سبعون رجلاً منهم : حمزة بن عبد المطلب عم النبي- صلى الله عليه وسلم- وعلي بن أبي طالب (حامل اللواء) وكان أكثرهم من المهاجرين رضي الله عنهم .

ــ كان يوم أحد يوم بلاء وتمحيص ميز الله به المؤمنين عن المنافقين وأكرم فيه من أراد كرامته بالشهادة.
..................................................................................
الافتراضات:.


1ـ سبب غزوة أحد عزم قريش على أن يثأروا لما أصابهم في غزوة الخندق .

2ـ تزعم جيش المشركين أبو سفيان .

3ـ استشارة الرسول- صلى الله عليه وسلم- أصحابه في الخروج لقتال المشركين في غزوة أحد تطبيقاً لمبدأ الشورى .

4ـ عدد جيش المسلمين 319 رجلاً .

5ـ عدد جيش المشركين ثلاثة آلاف مقاتل .

6ـ غزوة أحد تعد أول مواجهة بين النبي- صلى الله عليه وسلم- وقريش .

7ـ الجهاد في سبيل الله سبحانه هو سبيل عز المسلمين ونصرهم على أعدائهم .

8ـ سبب هزيمة المسلمين في غزوة أحد ترك الرماة مواقعهم ومخالفة أوامر الرسول- صلى الله عليه وسلم- .

9ـ سبب هزيمة المسلمين في غزوة أحد قوة المشركين وكثرة جيوشهم.

10ـ صمموا مشركو قريش أن يهاجموا المسلمين في عقر دارهم وذلك لاستعادة هيبتهم بين دولتي الفرس والروم .

11ـ من نتائج غزوة أحد انتصار المسلمين .

12ـ انخذل المنافق عبد الله بن أبي بثلث الجيش تقريباً.

13ـ حدثت معركة أحد يوم السبت السادس عش في شوال من السنة الثالثة للهجرة .

14ـ يوم أحد يوم بلاء وتمحيص ميز الله به المؤمنين عن المنافقين .

15ـ أمية بن خلف في معركة أحد كان من أشهر قواد جيش المشركين .

16ـ سار النبي- صلى الله عليه وسلم- حتى نزل الشعب وجعل الجبل خلفه.

17ـ كان خالد بن الوليد على ميمنة جيش المشركين و عكرمة بن أبي جهل على ميسرته .

18ـ شجاعة النبي- صلى الله عليه وسلم- وإقدامه في ميدان الحروب.

19ـ لا يقوم الدين إلا على البذل والتضحية بالمال والنفس وكل غالٍ ورخيص في سبيل الله تعالى .








عزيزتي الطالبة : ميزي بين الحقائق التاريخية والمغالطات في الجدول التالي – مع التعليق:


التعليق
نوعه
رقم الافتراض
مغالطة
حقيقة تاريخية








إعداد المشرفة التربوية/ قسم المواد الاجتماعية
مصباح بنت فهد العصيمي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 
مثال تطبيقي علي التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد في التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: