Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_rcapمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_voting_barمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_lcap 
Dr.Emanis
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_rcapمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_voting_barمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_lcap 
أبلة حكمت
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_rcapمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_voting_barمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_lcap 
البروفوسور
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_rcapمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_voting_barمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_lcap 
mony moon
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_rcapمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_voting_barمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_rcapمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_voting_barمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_lcap 
نهى
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_rcapمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_voting_barمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_lcap 
nihal noor eldin
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_rcapمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_voting_barمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_rcapمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_voting_barمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_lcap 
super mada
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_rcapمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_voting_barمفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص Jb12915568671

مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص 107601

مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص   مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص I_icon_minitimeالسبت 12 سبتمبر 2009, 3:18 pm

مفهوم بطئ التعلم – الخصائص – التشخيص

نظراً لازدياد حالات الفئات الحدية (حالات بطء التعلم) في مدارس التعليم العام وتكرار رسوبها في الصفوف المبكرة ومع عدم قدرة معلمة الفصل العادي وبالأخص معلمات الصفوف المبكرة على تقديم الرعاية الخاصة لمثل هؤلاء التلميذات نظراً لازدياد عدد التلميذات في الفصل (40 طالبة وما فوق في بعض الأحيان) ولعدم قبول هؤلاء التلميذات في فصول التربية الخاصة (التربية الفكرية) فقد ظهرت الحاجة للتعليم الفردي لهؤلاء التلميذات في الصف وغرف المصادر.

_ فمن هو بطيئ التعلم ..؟ وماهي خصائص بطيئ التعلم ..؟
_ وكيف يمكن تشخيص حالات بطء التعلم في المدارس ..؟

سوف نحاول أن نجيب على هذه التساؤلات في التالي ..

أولاً: تعريف بطء التعلم:
هو ضعف عام في القدرة العقلية للتلميذ لا يصل إلى درجة التخلف العقلي وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة (الفئة الحدية) بين 70 – 85 مع انخفاض واضح في التحصيل الدراسي في جميع المواد الدراسية.





ثانياً: خصائص بطيء التعلم:

1- الخصائص الجسمية: يعتبر معدل النمو الجسمي لدى الأطفال بطيء التعلم أقل في تقدمه بالنسبة لمتوسط نمو الأطفال العاديين وأقل تناسقاً ولكن ليس بالدرجة التي تستدعي اهتماماً زائداً أو علاجاً خاصاً، كما أن هناك قابلية لانتشار ضعف السمع وعيوب النطق وضعف الإبصار بصورة أكبر بين هذه الفئة، كما أنهم قد يبدون في بعض الأحيان أطول قامة وأضخم بنية من أقرانهم في الصف الدراسي وقد يكون هذا راجع إلى أنهم يكبرونهم بعام أو عامين نتيجة لتأخرهم الدراسي.
2- الخصائص العقلية: إن أفراد هذه الفئة تقع نسبة ذكائهم بين (70 – 85) درجة وهي بذلك منخفضة عن المتوسط حيث يؤدي ذلك إلى التأثير على العمليات العقلية المختلفة لهذا فهم يعانون من قصور في الإدراك السمعي والبصري وفي التمييز والتخيل كما يعانون من قصور في التفكير الإستنتاجي، وضعف القدرة على حل المشكلات وقصور في الذاكرة.
3- الخصائص الانفعالية والاجتماعية: يتميز هؤلاء الأطفال بعدم الثقة بالنفس، والاعتماد على الغير والتقدير الزائد للغير، مع قصور بسيط في السلوك التكيفي في مهارات الحياة اليومية والتعامل مع الآخرين، كما قد يتميز البعض منهم بالإحباط نتيجة لتكرار خبرات الفشل مما يؤدي إلى العدوانية أو الانطواء.




ثالثا: تشخيص بطء التعلم:
يعتمد تشخيص حالات بطيء التعلم على فريق متعدد التخصصات ويشمل هذا الفريق:
1-معلم الصف: ويقدم تقرير متكامل عن المستوى التحصيلي للتلميذ وعدد سنوات الرسوب والإجراءات العلاجية لتحسين مستوى التلميذ وملاحظاته عن التلميذ.
2- المرشدالطلابي أو الأخصائي الاجتماعي : ويقوم بعمل دراسة حالة شاملة للتلميذ والظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأسرة. وذلك لاستبعاد حالات التأخر الدراسي الناتجة عن الظروف المعيشية والأسرية المتدنية والمشاكل الأسرية.
3- الطبيب: ويقوم بتشخيص كامل للتلميذ والتأكد من سلامة حواسه وظروفه الصحية.
4- الأخصائي النفسي: ويقوم بعمل اختبار لقدرات التلميذ العقلية (اختبار ذكاء) وتحديد نسبة ذكاء التلميذ والفئة التي ينتمي إليها.

وعند تشخيص حالات بطء التعلم يجب بعد إجراء الفحص النفسي والاجتماعي والطبي على التلميذ استبعاد الحالات التالية:
1- حالات التأخر العقلي نسبة الذكاء 70 – وما دون وذلك عن طريق الاختبار النفسي (قياس نسبة الذكاء).
2- حالات صعوبات التعلم وذلك عن طريق عمل الاختبارات التشخيصية بصعوبات التعلم.
3- استبعاد حالات التأخر الدراسي الناتجة عن الظروف الأسرية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية للتلميذ.
4- استبعاد الحالات الصحية مثل حالات ضعف السمع الشديد (الصمم) حالات ضعف البصر إذا كانت هي السبب الرئيسي للتأخر الدراسي.






*********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
مفهوم بطئ التعلم -الخصائص-التشخيص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة من النماذج المساعدة في التشخيص وإعداد الخطة التربوية الفردية لمادتي الرياضيات واللغة العربية لذوي صعوبات التعلم
» الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً
» أثر برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا فى الدافعية و التحصيل الدراسى لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: