Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجية الأستقصاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجية الأستقصاء   الأحد 20 سبتمبر 2009, 9:42 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس باستراتيجية الاستقصاء


المادة
التاريخ
الحصة
الصف
اسم المعلم
الموضوع


المرحلة
العنصر
متوفر
غير
متوفر
ملاحظات
التخطيط والإعداد

الإعداد الكتابي للدرس وفق الاستراتيجية

تحديد نوع الاستقصاء المناسب ( حر ، موجه ، عادل )

تشكيل المجموعات بطريقة مناسبة

تجهيز الأدوات والمواد التعليمية المناسبة
التنفيذ

طرح الدرس على صورة مشكلة

توجيه الأسئلة بطريقة منظمة ومثيرة للتفكير

مناقشة الفروض بطريقة صحيحة

تنظيم أفكار الطلاب وتصنيفها

تفاعل الطلاب ومشاركتهم

تشجيع الطلاب للتعبير عن آرائهم

استثمار الأفكار المطروحة من قبل الطلاب

إدارة النقاش بطريقة فعالة

ربط الدرس بقضايا البيئة والمجتمع

تنظيم الوقت بصورة مناسبة

الالتزام بتطبيق خطوات الاستقصاء المستخدم
التقويم
( أساليب وأدوات )

ملاحظة عمل المجموعات والأفراد

تقديم التغذية الراجعة وتعزيز مشاركات الطلاب

التلخيص واستخلاص النتائج

تعميم النتائج والخبرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: رد: اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجية الأستقصاء   الأحد 20 سبتمبر 2009, 9:43 am


الاستقصاء ( أنواعه ـ خطواته )


أولاً : الاستقصاء الموجه :

يُقصد بالاستقصاء الموجه ما يقوم به المتعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه، أو ضمن خطة بحثية أُعدت مقدماً

وغالباً ما تسير عملية الاستقصاء الموجه في الخطوات التالية :

1- تحديد المشكلة ( من قبل المعلم ) .

2- كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة ( من قبل المعلم ) .

3- جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة .

4- اختبار صحة الفروض .

5- حل المشكلة .

ثانياً - الاستقصاء الحر:

يُقصد بالاستقصاء الحر قيام الطالب باختيار الطريقة والأسئلة والمواد والأدوات اللازمة للوصول إلى حل ما يواجهه من مشكلات، أو فهم ما يحدث حوله من ظواهر وأحداث

وغالباً ما تسير عملية الاستقصاء الحر في الخطوات التالية :

6- تحديد المشكلة ( من قبل المعلم )

7- كتابة الفروض الممكنة لحل المشكلة ( من قبل الطلاب)

8- جمع المعلومات اللازمة لاختبار الفروض وحل المشكلة ( الدور الأكبر للطالب ).

9- مناقشة حلول المشكلة

10-تقويم الحلول

ثالثاً – الاستقصاء العادل :

ويتم التدريس باستخدام نموذج الاستقصاء العادل في مراحل تبدأ بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعتين: تتبنى كل مجموعة وجهة نظر مختلفة تجاه الموضوع أو القضية المطروحة في محتوى الدرس، بالإضافة إلى مجموعة ثالثة تقوم مقام هيئة المحكمين، إذ عليها الاستماع إلى مناقشات طلاب المجموعتين المتعارضتين، كما أن عليها اتخاذ قرار بشأن الحل النهائي مع المعلم من خلال المراحل التالية:

المرحلة الأولى: التمهيد لعرض الموضوع (القضية)

المرحلة الثانية: مرحلة البحث والتعرف على القضية محل الجدل ، واستيضاح كافة جوانبها.

المرحلة الثالثة: مرحلة مناقشة المعلومات والآراء المجمعة.

المرحلة الرابعة: المناظرة بين الفريق المؤيد للقضية والفريق المعارض لها.

المرحلة الخامسة: الاتفاق على الرأي وتدعيمه .

المرحلة السادسة: التطبيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجية الأستقصاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: