Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_rcapاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_voting_barاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_lcap 
Dr.Emanis
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_rcapاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_voting_barاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_lcap 
أبلة حكمت
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_rcapاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_voting_barاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_lcap 
البروفوسور
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_rcapاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_voting_barاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_lcap 
mony moon
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_rcapاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_voting_barاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_rcapاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_voting_barاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_lcap 
نهى
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_rcapاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_voting_barاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_lcap 
nihal noor eldin
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_rcapاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_voting_barاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_rcapاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_voting_barاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_lcap 
super mada
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_rcapاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_voting_barاهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم Jb12915568671

اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم 107601

اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم   اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر 2009, 10:10 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس باستراتيجية عمليات العلم


المادة
التاريخ
الحصة
الصف
اسم المعلم
الموضوع


المرحلة
العنصر
متوفر
غير
متوفر
ملاحظات
التخطيط والإعداد

الإعداد الكتابي للدرس وفق الاستراتيجية

مناسبة النشاطات المستخدمة لتنمية عمليات العلم

تجهيز الأدوات والمواد التعليمية المناسبة

اختيار عمليات العلم المناسبة للدرس
التنفيذ

التهيئة والتمهيد للنشاطات التعليمية

تنفيذ النشاطات بطريقة تحقق أهداف الدرس

مناسبة الزمن المخصص لكل نشاط

متابعة عمل الطلاب وتقديم المساعدة لهم

تفاعل الطلاب ومشاركتهم

عمليات العلم الأساسية المستخدمة : ( يتم وضع علامة صح P أمام العمليات المستخدمة في الدرس )

الملاحظة التصنيف الاتصال علاقات الزمان والمكان الاستنتاج علاقات الأرقام القياس التنبؤ

عمليات العلم التكاملية المستخدمة : ( يتم وضع علامة صح P أمام العمليات المستخدمة في الدرس )

التحكم في المتغيرات تفسير البيانات صوغ الفروض التعريف الإجرائي التجريب
التقويم
( أساليب وأدوات )

ملاحظة أداء الطلاب

مناقشة حلول المشكلة

طرح أسئلة شفوية

تقديم اختبارات تحصيلية قصيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم Jb12915568671

اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم 107601

اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم   اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم I_icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر 2009, 10:11 am


عمليات العلم (تعريفها – أمثلة عليها)

العملية
تعريفها
أمثلتها
العمليات الأساسية
الملاحظة

هي تأمل خصائص الأشياء والظواهر باستخدام واحدة أو أكثر من الحواس الخمس دون إصدار أحكام تتعلق بهذه الأشياء والظواهر .

تحديد أوجه التشابه بين مجموعة من الأشياء أو الظواهر.

ترتيب الأحداث أو المشاهدات وفقاً لترتيب حدوثها.
التصنيف

هو القدرة على جمع الأشياء أو تقسيمها في مجموعات على أساس الخصائص التي تتصف بها .

تقسيم المواد طبقاً لحالتها الفيزيائية: إلى مواد صلبة وأخرى سائلة وثالثة غازية. تقسيم الأعداد (صحيحة، كسور)
الاتصال

هو تبادل المعلومات، أو الأفكار، أو الإشارات، ويتحقق من خلال الكلمات أو العبارات أو الأرقام .

عمل رسوم وأشكال توضيحية تعبر عن أفكار وأحاسيس نحو عمل معين. وصف الملاحظات لفظياً ...إلخ
علاقات الزمان والمكان

إدراك العلاقات بين الزمان والمكان التي يمكن أن تنطوي عليها بعض الأشياء أو العمليات أو الظواهر .

حساب سرعة سيارة . تصور حركة أجسام مثل القمر والأرض في توقيت ما .
الاستنتاج

هو الربط بين ملاحظات الفرد حول ظاهرة معينة ومعلوماته السابقة عنها، ليصدر حكماً يفسر به هذه الملاحظات.

استنتاج النشاطات الاقتصادية في منطقة ما اعتماداً على دراسة الموقع والمناخ. استنتاج حكم معين من مجموعة من النصوص (الأيات الكريمة أو الأحاديث النبوية) .
علاقة الأرقام

القدرة على استخدام العلاقات الكمية مثل النسبة والتناسب، والقيم الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية، ونسبة الخطأ، والدقة العلمية، وحساب الأوزان.

-حساب نسبة الزكاة في مبلغ مالي معين .

-حساب نسبة محيط الدائرة إلى نصف قطرها .
القياس

استخدام أدوات القياس المختلفة لتقدير خاصية معينة لشيء أو حدث بطريقة كمية مثل قياس الأبعاد، أو المساحات، أو الحجوم، أو الكتل، أو درجات الحرارة، أو السرعة .

-استعمال المتر لقياس طول حجرة .

-تحديد وحدة قياس الحجرة (المتر أو السنتيمتر) .
التنبؤ

هو معرفة ما سيحدث في المستقبل بناءً على المعلومات السابقة والأدلة القائمة المبنية على أساس علمي.

التنبؤ بزمن وصول سيارة بناء على المسافة والسرعة التي تسير بها. التنبؤ بلون عيني مولود بناءً على عوامل الوراثة.
العمليات التكاملية
التحكم في المتغيرات

القدرة على عزل المتغيرات أو العوامل التي تؤثر في ظاهرة معينة، ثم تثبيت هذه العوامل بهدف معرفة تأثير عامل واحد منها من خلال التحكم فيه كماً وكيفاً.

-دراسة أثر الضغط على الحجم عند ثبوت درجة الحرارة .

-معرفة أثر تركيز مادة معينة على سرعة تفاعل كيميائي .
تفسير البيانات

قدرة الفرد على توضيح المعنى الذي تتضمنه المادة المعطاة له (رسماً أو معادلة أو جدولاً به بعض النتائج في صورة بيانات) وهي مهارة مركبة تشتمل على مهارات الاتصال والتنبؤ والاستنتاج .

تفسير سبب موت نبتة وضعت تحت ناقوس زجاجي .

استخدام الأشكال البيانية في الاستنتاج والتفسير لتوضيح ظاهرة ما .
فرض الفروض

محاولة إيجاد حل أو تفسير محتمل للمشكلة موضع البحث .

المشكلة : عدم إضاءة المصباح الكهربائي ؟

الفروض : 1-عطل في المصباح الكهربائي .

2- عدم وجود كهرباء .3- القاطع مقفل .
التعريف الإجرائي

هو صيغة تصف جسم، أو شيء، أو حدث، أو نظام، بأوصاف يمكن أن تُلاحظ، أو تُقاس، أو تُفعل.

شيء مثل : الطواف هو الدوران حول الكعبة سبع مرات تبدأ من ركن الحجر الأسود وينهي به .

نظام مثل : مناخ المملكة بارد شتاءً حار صيفًا .
التجريب

هو تصميم ظروف اصطناعية محددة، تسهل دراسة استجابة نظام ما لقيود تفرض بطريقة تحكمية، وبشكل ما كان ليحدث في الطبيعة دون تدخل القائم بالتجربة.

-معرفة ماسيحدث إذا وضعت إصبعك على فتحة منفاخ الهواء الخاص بالدراجة، ثم قمت بالضغط على يد المنفاخ .

-معرفة أثر إضافة كمية من الكحول إلى كمية مساوية لها من الماء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجيات عمليات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس باستراتيجية التعلم التعاوني
» اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس بإستراتيجية الأستقصاء
» اهم العناصر التي يجب مراعاتها عند التدريس باستراتيجية التواصل اللغوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: