Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 خطة درس جغرافيا ياستراتيجية الاستقصاء العادل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: خطة درس جغرافيا ياستراتيجية الاستقصاء العادل   الأحد 20 سبتمبر 2009, 10:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



المادة / جغرافيا مشروع تطوير استراتيجيات التدريس

الزمن / حصتان

الفصل الثالث / التعدين والصناعة .
ثالثاً :- البترول واستخراجه


الأهـــــداف :

بعد الإنتها ء من دراسة الموضوع تكون الطالبة قادرة على أن :

* تعطي أمثلة للصناعات القائمة على مشتقات البترول .

* تبين أثر البترول على اقتصاديات المملكة العربية السعودية .

* تعطي أمثلة للبدائل الاقتصادية في المملكة العربية السعودية في حالة نضوب البترول من حقولها .

* توضح أهمية الاتجاه إلى مجال الزراعة والثروة الحيوانية .

* تعد بحثاً عن المعاهد المهنية وأهدافها .



المقدمـــــــــــــة :

تعتبر المملكة العربية السعودية في مصاف الدول الغنية بالمعادن وفي مقدمتها البترول الذي تم اكتشافه من بداية عهد المؤسس للمملكة { الملك عبد العزيز طيب الله ثراه } حيث وقعت الحكومة السعودية آنذاك اتفاقية مع شركة الزيت العربية الأمريكية ( أرامكو) لاستخراج البترول من أراضيها حيث ترتب على ذلك تحسين المستوى الاقتصادي في المملكة العربية السعودية .

· يتم عرض فيلم عن أماكن وجود البترول ومراحل استخراجه وتكريره في المملكة العربية السعودية وأثره على اقتصاديات الدولة .





تابع المقدمة :

· تناقش المعلمة طالباتها عن مراحل استخراج البترول وأهمية تكريره وما هي الصناعات القائمة على مشتقاته وأثر البترول على اقتصاديات الدولة والبدائل الاقتصادية في حالة نضوب البترول .

تحديد المشكلة :

نظراً لاعتماد اقتصاد المملكة على البترول "ما الصعوبات التي تنتج عن نضوبه من أراضيها ".



يتم تقسيم الطالبات إلى مجموعتين مختلفتين في وجهات النظر ومجموعة ثالثة لتحكيم وجهات النظر التي سوف تستقصي عنها كل مجموعة حسب الرأيين التاليين:

في حالة نضوب البترول من آبار المملكة العربية السعودية يترتب عليه

* إيقاف الكثير من المشاريع التنموية وكساد النواحي الاقتصادية وانخفاض مستوى المعيشة .

* تنوع القاعدة الاقتصادية للدولة.



مرحلة البحث :

تقوم كل مجموعة بالبحث والتعرف على وجهة النظر التي تبنتها وسيتم البحث من خلال :

- الدراسات السابقة .

- الصحف والمجلات .

- الدوريات الصادرة عن كل ٍمن الوزارات التالية { الزراعة والمياه ، البترول والثروة المعدنية ، التجارة ....إلخ }

- شبكة الإنترنت .







تابع الدرس :

مرحلة المناقشة :

تقوم كل مجموعة بعرض المعلومات والحقائق التي تدعم وجهة نظرها ومناقشتها من قبل المعلمة والمجموعة المحكمة لتحديد أفضل الحلول والبدائل حول :

( تنوع القاعدة الاقتصادية للدولة في حالة نضوب البترول )

( إيقاف الكثير من المشاريع التنموية وكساد النواحي الاقتصادية وانخفاض مستوى المعيشة )

مرحلة المناظرة :

بعد مرحلة المناقشة تطرح كل مجموعة وجهة نظر ها وأدلتها وتكون المعلمة محايدة وعليها مساعدة الطالبات في جعل هذه المرحلة تتسم بالحيوية والنشاط أثناء تبادل وجهات النظر والوصول إلى الحلول السليمة .

المجموعة المحكمة تستمع مع المعلمة إلى وجهات النظر وآراء المجموعتين كالتالي :

مجموعة {أ}:

* غير مؤيدة لتنوع القاعدة الاقتصادية للدولة في حالة نضوب البترول للأسباب التالية :

- في حالة نضوب البترول ينخفض مستوى دخل الأفراد ويشيع الفقر بين السكان .

- اعتماد التجارة على القطاع الخاص يؤدي إلى تفاوت في المستوى الاقتصادي بين الأفراد " فقراء وأثرياء".

- لا يمكن الاتجاه إلى مجال الزراعة فقلة الأمطار في المملكة العربية السعودية يترتب عليها صغر مساحة الأراضي الزراعية والرعوية .

- إيقاف الكثير من المشاريع الاقتصادية والتنموية التي تؤدي إلى رفع المستوى الاقتصادي للأفراد .

- لا يمكن الاهتمام بالثروة المعدنية أو الحيوانية لقلة الموارد المالية .

- القاعدة العامة في الاقتصاد العالمي قائمة على عائدات البترول .





تابع الدرس :

مجموعة {ب}:

* مؤيدة لتنوع القاعدة الاقتصادية للدولة في حالة نضوب البترول من آبار المملكة العربية السعودية، كالتالي:

* إعداد مخططات تنموية لرفع مستوى الإنتاج " الزراعي ، الصناعي ، التجاري ...إلخ ".

* توسيع رقعة الأراضي الزراعية في المناطق الخصبة { القصيم ، الإحساء، الخرج ، الطائف ، عسير .إلخ }وذلك:

- بإنشاء السدود لحجز مياه الأمطار للاستفادة منها في عملية الري .

- تحلية مياه البحر لإيجاد مصدر مائي مضمون بصفة مستمرة لا يتأثر بعامل المطر ولتخفيف الضغط على استهلاك المياه الجوفية الباطنية .

- تدريب المزارعين على كيفية الزراعة الحديثة وإعداد المشاتل واستيراد البذور الجيدة .

- الاستعانة بالخبراء والفنيين في هذا المجال .

تحسين وتطوير المراعي للمحافظة على الثروة الحيوانية فقد اهتمت الدولة بمناطق الرعي الهامة مثل " عسير ، نجد ، الحجاز ، الإحساء ، حائل ، المنطقة الشمالية .

- البحث عن المعادن الفلزية واللافلزية غير البترول مثل " الذهب – النحاس – الحديد – الفضة – الرصاص - المعادن المشعة مثل الراديوم ...ألخ "

- الاهتمام بالثروة السمكية باستغلال مصائد الأسماك في البحر الأحمر والخليج العربي .

- تنظيم الحكومة السعودية للتجارة الداخلية والخارجية حيث تقوم وزارة التجارة بالتالي :

{ توفير السلع – تحديد الأسعار – نشر الوعي التجاري بين الأفراد – مراقبة المكاييل والموازيين والمقاييس }

- تدريب الأيدي العاملة من الشباب على خوض سوق العمل بما يتناسب مع قدراتهم .

- الاستفادة من الطاقات البشرية في المجالات الفكرية .





تابع الدرس :



مرحلة الإتفاق على الرأي :

بعد المناقشة وتبادل وجهات النظر حول تنوع القاعدة الاقتصادية للدولة في حالة نضوب البترول ، أو إيقاف الكثير من المشاريع التنموية وكساد النواحي الاقتصادية وانخفاض مستوى المعيشة ثم التوصل إلى النظرة المستقبلية لاقتصادية العالمية القائمة على تنوع الاقتصاد للدولة لاسيما ونحن على أعتاب الألفية الثالثة والتي تتميز بتسارع العلوم والمعارف في كافة المجالات وذلك بهدف تحسين المستوى الاقتصادي بصورة عامة في حالة نضوب البترول أو عدمه مما ينعكس إيجاباً على رقي الدول وتطورها .

تطبيق الحل :

التعاون من قبل جميع الطالبات في إعداد مطويات للتوعية بأهمية :

* الاتجاه إلى المجالات الزراعية والثروة الحيوانية .

* تدريب الأيدي العاملة الشابة وخوض سوق العمل بما يتناسب مع قدراتهم .

* تكليف الطالبات بإعداد بحث عن المعاهد المهنية وتوضح أهدافها ومجالاتها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 
خطة درس جغرافيا ياستراتيجية الاستقصاء العادل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: