Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» اقتصاد التربية
السبت 19 يوليو 2014, 1:40 am من طرف الموكي

» التعليم المتمايز
الجمعة 18 يوليو 2014, 10:53 pm من طرف Esraa Eman Hussein{Admin}

» شرح مصور للاسعافات الاوليه للاطفال مهم جدا
الإثنين 16 يونيو 2014, 7:05 am من طرف عماد سعودى

» موسوعة ملفات التنمية المهنية والجودة في موضوع واحد وحصريا
الجمعة 06 يونيو 2014, 9:19 am من طرف osama amin

» موقع هام لكل الباحثين (رسائل جامعية - تحميل رسائل ماجستير - رسائل دكتوراة - مشاريع تخرج كاملة) في كافة المجالات
الأربعاء 21 مايو 2014, 10:54 pm من طرف laanani

» مكتبة الرسائل العلمية (ماجستير/ دكتوراة) تخصص تاريخ
الأحد 06 أبريل 2014, 4:52 am من طرف حيدر العلي 1

» مكتبة كتب تاريخ المغرب العربي والأندلس ،،، فقط وحصريا على منتدى إسراء حسين
الأحد 23 مارس 2014, 10:35 pm من طرف احمد البدري

» حــــــــرب 48 - بالصور
الأربعاء 12 فبراير 2014, 12:13 am من طرف عصام الكوفي

» ((الشاباك أو الشين بيت ))جهاز الأمن الداخلي للاحتلال الصهيوني
الأحد 02 فبراير 2014, 10:19 pm من طرف غازي المصلح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة
  • » مفاهيم ومصطلحات الوحدة التعلمية الأولى في التاريخ ( تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ما بين 1945 ـ 1989) ا م ت و م ص العرباوي
  • » عروض مادة التنمية المحلية
  • » دروس مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
  • » مصطلحات مادة الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي
  • » محاضرات في مادة القانون التجاري الجزائري _ للأستاذ عبد القادر البقيرات
  • » أسئلة وإجابة مادة التشريع المدرسي - سند تكوني لمدراء المتوسطات -
  • » كتاب مادة الجغرافية الطبيعية للصف الخامس الادبي المقرر 2014
  • »  حلول تمارين وانشطة الكتاب المدرسي مادة الرياضيات الثالثة ثانوي
  • » حمل كتاب المعااااصر اخيرا كامل (الشرح + الاسئلة +الإجابات) فى مادة الإحصاء مجانا هنا
  • » الأمتحان الخاص بدخول إلى الجامعة دورة ماي 2014 جامعة التكوين المتواصل مادة الرياضيات
  • شاطر | 
     

     تحضير درس في مادة التاريخ وفق استراتيجية التقويم البنائي التدريسية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Esraa Eman Hussein{Admin}
    Admin المدير العام للمنتدى
    Admin المدير العام للمنتدى



    الابراج: الدلو
    عدد المساهمات: 4049
    تاريخ التسجيل: 15/06/2009
    العمر: 25
    الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




    مُساهمةموضوع: تحضير درس في مادة التاريخ وفق استراتيجية التقويم البنائي التدريسية   الأحد 20 سبتمبر 2009, 10:46 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تحضير درس في مادة التاريخ
    وفق استراتيجية التقويم البنائي التدريسية



    الصف : الثالث الثانوي اليوم : التاريخ : / / 142هـ

    المادة : تاريخ الحصة : الثالثة .

    الموضوع : العمارة الإسلامية ( القصور ) .




    الأهداف التعليمية :

    يتوقع من المتعلمة أن :


    1) تبين بداية اهتمام الحكام المسلمين ببناء القصور .

    2) تسمي القصور في العهد الأموي .

    3) تمثل لأهم القصور في العهد العباسي .

    4) تصف الفن المعماري لقصر أخيضر من خلال الرسم التخطيطي.

    5) تعلل كثرة تشييد القصور في العصر الأندلسي .

    6) تصف الفن المعماري لقصر الحمراء من خلال مشاهدتها للفيلم التعليمي .

    7) تعلل عزوف المرابطين عن بناء القصور في الشمال الأفريقي .

    8) توضح ميزة الفن المعماري في الهند .






    الخبرات السابقة اللازمة لتحقيق التعلم الجيد :

    - العمارة الإسلامية " المساجد – المدارس – المراصد – البيمارستانات "

    - الخصائص الرئيسة التي تميزت بها المنشآت الإسلامية .





    الصعوبات المتوقعة :

    - التصميم المعماري للمنشآت الإسلامية .





    النشاطات التقويمية للخبرات السابقة :

    - تنفيذ نشاط (1) ونشاط (2) وهما بعنوان نشاط تقويمي للخبرات السابقة .



    النشاطات العلاجية والمنظمات التمهيدية :

    - تنفيذ نشاط (3) وهو بعنوان نشاط علاجي وتمهيدي .



    تقديم المهمة التعليمية الجديدة :

    - تنفيذ ورقة العمل رقم (4 ، 5، 6 ، 7) للمعرفة الجديدة والتقويم المرحلي .

    تطور بناء القصور عبر العصور الإسلامية .



    1) عصر الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين .

    عزوف الرسول والخلفاء الراشدين عن بناء القصور لأنه عصر الزهد والتقشف في الملبس والمأكل والملبس .



    2) العصر الأموي [ 40 هـ - 132 هـ ]

    بعد أن تم الفتح الإسلامي واستقر المسلمون في المدن المفتوحة بدأوا بتشييد منشآت عبر مراحلهم الحضارية .
    القصور التي شيدت في العصر الأموي .


    قصر عمره

    قصر المثنى

    قصر حربة المعجز

    قصر المنيه

    قصر الرصافة

    بناه الوليد في الأردن

    بناه الوليد الثاني

    بناه هشام بن عبد الملك في أريحا بفلسطين

    قرب بحيرة طبرية

    والحير الشرقي والغربي وغيرها






    3) العصر العباسي [ 132هـ - 656هـ ]
    القصور التي شيدت في العصر العباسي .


    قصر أخيضر

    قصر بلكوارا

    القصر الذهبي

    قصر الجوسق

    قصر الرقة

    بناه عيسى بن موسى حاكم الكوفة

    بناه الخليفة المتوكل قرب سامراء

    بناه أبو جعفر المنصور ببغداد

    بناه المعتصم بسامراء

    بناه هارون الرشيد




    نموذج لطراز التصميم العام لهذه القصور بوصف قصر أخيضر .



    4) العصر الأندلسي [ 138هـ - 422هـ ]:

    تميز هذا العصر بكثرة تشييد القصور وتنافس الحكام في العناية بها وتشييدها على أرفع مستوى و من بين تلك القصور .
    القصور التي شيدت في العصر الأندلسي .


    قصر الخلافة

    قصر الزهراء

    قصور اشبيلية

    قصور طليطلة

    قصور سرقسطة




    نموذج لطراز التصميم العام لهذه القصور بوصف قصر الحمراء.



    5) عصر المرابطين في الشمال الأفريقي [ 440هـ - 542هـ ] :

    عزوف المرابطين عن بناء القصور لما عرف عنهم من التقشف فكانت لديهم بدلا من القصور ما يعرف باسم الرباط .



    6) القصور في الهند :

    دمج المهندسون المسلمون بين فن العمارة الهندية والثقافة المعمارية الإسلامية .





    الصعوبات والأخطاء المتوقعة من الطالبات في تعلم المعرفة الجديدة :

    عدم الدقة في وصف تصميم القصور نظريا .





    تقويم التعلم الجديد :

    مناقشة شفهية

    س1 متى بدأ اهتمام الحكام المسلمون بتشييد القصور ؟.

    س2 سمي أربعة قصور شيدت في العصر الأموي .

    س3 مثلي للقصور التي شيدت يف العصر العباسي .

    س4 صفي الفن المعماري لقصر أخيضر .
    س5 عللي كثرة تشييد القصور في العصر الأندلسي .


    س6 اذكري اشهر القصور في العصر الأندلسي .

    س7 صفي الفن المعماري لقصر الحمراء .

    س8 عللي عزوف المرابطين عن بناء القصور في الشمال الإفريقي .

    س9 وضحي ميزة الفن المعماري في الهند .





    التقويم الختامي للتعلم :

    تنفيذ ورقة العمل رقم (8) وهي بعنوان نشاط تقويمي ختامي

    وفي ضوء التقويم تقرر المعلمة إما تقديم نشاط علاجي أو نشاط تعزيزي أو نشاط إثرائي .





    النشاطات الداعمة للتعلم ( علاجية أو تعزيزية أو إثرائية ):

    تنفيذ ورقة العمل رقم (9) وهي بعنوان الأنشطة الداعمة للمعرفة الجديدة [size=12].






    ملاحظات :

    عرض صور للقصور في المملكة العربية السعودية والاعتزاز بهذا الفن المعماري مثل :

    قصر المصمك ، قصر الحكم بالرياض ، قصر شبرا . .[/size]


    عدل سابقا من قبل Admin في الأحد 20 سبتمبر 2009, 10:49 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://esraa-2009.ahlamountada.com
    Esraa Eman Hussein{Admin}
    Admin المدير العام للمنتدى
    Admin المدير العام للمنتدى



    الابراج: الدلو
    عدد المساهمات: 4049
    تاريخ التسجيل: 15/06/2009
    العمر: 25
    الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




    مُساهمةموضوع: رد: تحضير درس في مادة التاريخ وفق استراتيجية التقويم البنائي التدريسية   الأحد 20 سبتمبر 2009, 10:48 am


    [u]ورقة العمل رقم (1)

    نشاط تقويمي للخبرات السابقة



    الهدف : أن تكتب الطالبة التصميم العام للمدارس الإسلامية

    الزمن المخصص : 3 دقائق + دقيقتان مناقشة .

    وضعية التنفيذ : العمل في مجموعات ثنائية .

    المواد اللازمة : ورقة النشاط .




    اجراءات التنفيذ :

    أختي الطالبة :

    لقد شملت معالم الحضارة الإسلامية المباني والتي ما زال الكثير منها ينم على الروعة والتصميم والابتكار .

    من خلال دراستك للمنشآت الإسلامية إكتبي مذكرة تاريخية عن تصميم المدارس الإسلامية ؟



















    ورقة العمل رقم (2)
    نشاط تقويمي للخبرات السابقة



    الهدف : أن تعدد الطالبة الخصائص الرئيسة التي تميزت بها المساجد في العصر الأموي

    الزمن المخصص : 3 دقائق + دقيقتان مناقشة .

    وضعية التنفيذ : العمل في مجموعات ثنائية .

    المواد اللازمة : ورقة النشاط .




    اجراءات التنفيذ :

    أختي الطالبة :

    من خلال دراستك لتطور عمارة المساجد في العصر الأموي عدد الخصائص الرئيسة التي تميزت بها .



















    [b]

    [/b]
    [/u]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://esraa-2009.ahlamountada.com
    Esraa Eman Hussein{Admin}
    Admin المدير العام للمنتدى
    Admin المدير العام للمنتدى



    الابراج: الدلو
    عدد المساهمات: 4049
    تاريخ التسجيل: 15/06/2009
    العمر: 25
    الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




    مُساهمةموضوع: رد: تحضير درس في مادة التاريخ وفق استراتيجية التقويم البنائي التدريسية   الأحد 20 سبتمبر 2009, 10:51 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ورقة العمل رقم (4)
    تقديم معرفة جديدة وتقويم مرحلي ( نشاط تعليمي )



    الأهداف : أن تبين الطالبة بداية اهتمام الحكام المسلمين ببناء القصور

    أن تسمي الطالبة القصور في العهد الأموي.

    الزمن المخصص : 3 دقائق + دقيقتان مناقشة .

    وضعية التنفيذ : العمل فردي بمساندة المعلمة .

    المواد اللازمة : خارطة بلاد الشام - صور عن بعض القصور في العهد الأموي ورقة النشاط .




    اجراءات التنفيذ :

    أختي الطالبة :

    أجيبي عما يأتي :

    س1 متى بدا الحكام المسلمون في بناء القصور ؟

    س2 سمي القصور التي شيدت في العصر الأموي .


    ج1:










    ج 2 القصور التي شيدت في العصر الأموي :















    ورقة العمل رقم (5)
    تقديم معرفة جديدة وتقويم مرحلي ( نشاط تعليمي )



    الأهداف : أن تمثل الطالبة لأهم القصور في العصر العباسي

    أن تصف الطالبة الفن المعماري لقصر أخيضر

    الزمن المخصص : 5 دقائق + 3 دقائق مناقشة .

    وضعية التنفيذ : العمل فردي بمساندة المعلمة .

    المواد اللازمة : خارطة الدولة الاسلامية - صورة قصر أخيضر – مخطط للقصر - ورقة النشاط .




    اجراءات التنفيذ :

    أختي الطالبة :

    أجيبي عما يأتي :

    س1 عددي أمثلة للقصور في العصر العباسي .

    س2 صفي الفن المعماري لقصر أخيضر .




    ج 1 القصور التي شيدت في العصر العباسي :











    ج2 :











    ورقة العمل رقم (6)
    تقديم معرفة جديدة وتقويم مرحلي ( نشاط تعليمي )



    الأهداف : أن تعلل الطالبة كثرة تشييد القصور في العصر الاتدلسي

    أن تسمي الطالبة أشهر القصور في العصر الأندلسي ؟

    أن تصف الطالبة الفن المعماري لقصر الحمراء

    الزمن المخصص : 5 دقائق + 5 دقائق مناقشة .

    وضعية التنفيذ : العمل فردي بمساندة المعلمة .

    المواد اللازمة : خارطة الأندلس – شريط فيديو عن قصر الحمراء - ورقة النشاط .




    اجراءات التنفيذ :

    أختي الطالبة :

    أجيبي عما يأتي :

    س1 عللي كثرة تشييد القصور في العصر الأندلسي .

    س2 سمي أشهر القصور التي شيدت في العصر الأندلسي .

    س3 صفي الفن المعماري لقصر الحمراء .




    ج1







    ج 2 القصور التي شيدت في العصر الأندلسي :







    ج3






    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://esraa-2009.ahlamountada.com
    Esraa Eman Hussein{Admin}
    Admin المدير العام للمنتدى
    Admin المدير العام للمنتدى



    الابراج: الدلو
    عدد المساهمات: 4049
    تاريخ التسجيل: 15/06/2009
    العمر: 25
    الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




    مُساهمةموضوع: رد: تحضير درس في مادة التاريخ وفق استراتيجية التقويم البنائي التدريسية   الأحد 20 سبتمبر 2009, 10:53 am


    ورقة العمل رقم (7)
    تقديم معرفة جديدة وتقويم مرحلي ( نشاط تعليمي )



    الأهداف : أن تعلل الطالبة عزوف المرابطين عن بناء القصور .

    أن توضح الطالبة الفن المعماري في الهند

    الزمن المخصص : 3 دقائق + 2 دقيقة مناقشة .

    وضعية التنفيذ : العمل فردي بمساندة المعلمة .

    المواد اللازمة : صورة لفن العمارة الهندية - ورقة النشاط .




    اجراءات التنفيذ :

    أختي الطالبة :

    أجيبي عما يأتي :

    س1 عللي عزوف المرابطين عن بناء القصور .

    س2 وضحي ميزة الفن المعماري في الهند .






















    ورقة العمل رقم (8 )

    نشاط تقويمي ختامي



    الهدف : أن تتعرف الطالبة على درجة تحقيق الأهداف التعليمية

    الزمن المخصص : 5 دقائق.

    وضعية التنفيذ : نشاط فردي .

    المواد اللازمة : ورقة النشاط .




    اجراءات التنفيذ :

    أختي الطالبة :

    ضعي دائرة حول الإجابة الصحيحة :

    1) بنى عيسى بن موسى قصر :

    أ) أخيضر ب) الرقة

    ج) بلكوارا د) الجوسق

    2) شيد الوليد الثاني قصر :

    أ) الرصافة ب) المثنى

    ج) عمرة د) المنيه

    3) بنى الموحدون القصور في :

    أ) طليطلة ب) قرطبة

    ج) اشبيلية د) سرقسطة



    اكملي الفراغات التالية :

    1) يتكون قصر الحمراء من ثلاث مجموعات من المباني تعرف باسم :

    1) .........................................................

    2) .........................................................

    3) .........................................................

    2) البديل عن القصور لأمراء المرابطين يسمى ...........................



    س/ عللي اعتراض القاضي محمد البلوطي علي عبد الرحمن الناصر في تشييد القصور ؟









    ورقة العمل رقم (9)
    الأنشطة الداعمة للمعرفة الجديدة



    الهدف : أن تتعرف الطالبة على معلومات إثرائية عن فن عمارة القصور عبر العصور الإسلامية .

    الزمن المخصص : حصص النشاط .

    وضعية التنفيذ : نشاط فردي .

    المواد اللازمة : قراءة موجهة عن الموضوع في غرفة مصادر التعلم - ورقة النشاط .




    اجراءات التنفيذ :

    أختي الطالبة :

    ( تميزت العمارة الإسلامية بشخصيتها المستقلة سواء كان ذلك نتيجة للتصميم أو للعناصر المعمارية )

    اكتبي مقالة تاريخية توضح مدى اهتمام الحكام المسلمين في العصور المختلفة ببناء القصور .






















    المراجع المستخدمة




    [size=12]1) [ المسلمون في المغرب والاندلس ] د/ محمد محمد زيتون .

    2) [الموسوعة العربية العالمية – ج/11 ] .

    3) [الموسوعة العربية الميسرة] بإشراف محمد شفيق غربال .

    4) [الأدب العربي ] للصف الثاني الثانوي – وزارة المعارف .

    5) [تاريخ الأدب العربي ] أحمد حسن الزيات .

    6) [وجاءت سكرة الموت بالحق] الشيخ عائض القرني .
    [الحضارة المغربية عبر التاريخ ] الحسن السائح / ج[/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://esraa-2009.ahlamountada.com
     

    تحضير درس في مادة التاريخ وفق استراتيجية التقويم البنائي التدريسية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا ) - عبد الكريم الفيلالي
    » كتابة الرسائل في مادة التعبير
    » الكتاب المدرسي في مادة الإعلام الالي 1AS
    » أسئلة مادة الاحياء للصف الاول المتوسط
    »  فروض السنة الثالثة اعدادي مع التصحيح مادة العلوم الفيزيائية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Esraa Hussein Forum ::  :: -