Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية   الجمعة 25 سبتمبر 2009, 2:28 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السبورة و دورها في تحقيق التدريس الناجح للمواد الاجتماعية


مقدمة :
الأخ الزميل الكريم معلم المواد الاجتماعية وفقه الله



لقد رأينا أن يكون موضوعنا التربوي التوجيهي لهذا العام 1423هـ/ 1424هـ حول ( السبورة ) تلك الوسيلة التعليمية التقليدية التي قد لا يعطيها بعض المعلمين حقها في الاستخدام التربوي الصحيح ، مما تصبح معه مجردة من كل هدف تربوي و تعليمي 0

و قد حرصنا على تحقيق نوع من الشمولية في تقديمنا لهذا الموضوع ، مما يبصر المعلم بأهمية تلك الوسيلة 0 و بكيفية الإفادة في تحقيق أهداف موضوع درسة و مادته 0

السبورة كوسيلة تعليمية :

السبورة أقدم الوسائل التعليمية و أكثرها دوما في تاريخ التعليم و لا يمكن لأي معلم الاستغناء عنها ، و تأتي أهميتها في النقاط التالية :

1- أنها أكثر الوسائل انتشارا بالمدارس و أقلها تكلفة ، و أطولها عمرا 0

2- أن إستخدامها يتيح الفرص أمام المعلمين للإبتكار و التجديد و الإبداع بما يعكس شخصية المعلم و ذوقياته و إدراكه الشامل لأهدافها التربوية 0

3- أنها أكثر الوسائل التعليمية المحققة لاستثارة دافعية الطلاب على التعلم و التفاعل مع الدرس 0

4- أن المعلم – إذا ما أحسن إستخدامها – يستطيع أن ينمي العديد من المهارات لدى الطلاب 0

5- أنها عامل تقويم تربوي تفيد في معرفة :-

أ‌- مدى ملائمة الخطط التدريسية 0

ب‌- مدى نجاح المعلم في تحقيق الأهداف التربوية 0



المهارات التربوية التعليمية التي يمكن لمعلم المواد الاجتماعية تحقيقها من خلال السبورة




في المجال التنظيمي في المجال اللغوي في المجال الفني الذوقي

1- الترتيب 1- حسن الخط 1- الرسم

2-تنظيم المعلومات 2- دقة الكتابة 2- التخطيط

3- العرض 3- سلامة الإملاء 3- التلوين

4- تصميم الجداول 4- التلخيص 4- التكبير و التصغير

5- التعبير و جودة الأسلوب
{وهذه الأمور جميعها يمكن للمعلم تلمسها في دفاتر الطلاب الخاصة بالمادة}

استخدامات السبورة في تدريس المواد الاجتماعية :-



للمواد الاجتماعية التي تدرس في مدارس التعليم العام في المراحل التعليمية الثلاث ثلاثة أبعاد يدركها المعلم عند تدريسه لهذه المواد و هي :-




بعد تاريخي بعد جغرافي بعد اجتماعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: رد: السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية   الجمعة 25 سبتمبر 2009, 2:32 pm



و تعتبر السبورة وسيلة تعليمية مهمة جدا في عملية تقريب هذه الأبعاد لأذهان الطلاب، و انطلاقا من هذا فإننا نقدم تصورا مقترحا للإستخدام التربوي الملائم للسبورة 0 و يقوم هذا التصور على أساس تقسيم السبورة إلى قسمين 0

قسم أيمن قسم أيسر

و يشغل ثلثي مساحتها 0 و يخصص لعناصر الدرس الرئيسة و يشغل الثلث الباقي من المساحة و يخصص للخرائط

مرتبة – منظمة مع توضيحات موجزة جدا ( الملخص السبوري) و القطاعات و الرسوم و الجداول و المفاهيم و المصطلحات

و المسميات 0
==========================================
أمور يلزم تداركها لتحقيق استخدام أفضل للسبورة


أولا : نظافة السبورة قبل الاستخدام :

لا بد للمعلم أن يقوم بمحو ما على السبورة من كتابات سجلت في دروس سابقة 0 أو كتابات عشوائية للطلاب 0 و يكون ذلك في الدقائق الأولى من زمن الحصة 0 و هنا نشير أنه لا بد من أن تكون ( المسَّاحة ) موجودة إما مع المعلم – و لا عجب في ذلك – أو بعهدة أحد الطلاب الجادين بالفصل 0

ثانيا: الكتابة على السبورة تشمل :

أ‌- أن يكون هناك تحديد و تصنيف لما يكتب ، بحيث تسجل كل كلمة في القسم المخصص لها حتى لا تتداخل المعلومات و تشتت أذهان الطلاب 0

ب‌- الإيجاز فيما يكتب 0

جـ _ جودة الخط و سلامة الإملاء مما يضفي نوعا من الجمال الفني و التنظيمي و اللغوي الذي يجذب الطلاب و يشد انتباههم 0

د- الدقة في الرسم و التخطيط و الأشكال 0

ثالثا : الملخص السبوري :

يتم الملخص السبوري وفق عناوين مبوبة مرتبة ، و بشكل موجز و يتضمن نشاطات ذهنية للطلاب تضمن تواصل تفكيرهم و تفاعلهم مع الدرس و مشاركتهم فيه مع الأكيد أن هذا الملخص لا يغني عن الكتاب المدرسي ، إنما يدرب الطالب على مهارات استخدام الكتاب و الإفادة منه كما يجب 0
===============================
و خلال الزيارات الميدانية للمدارس و متابعة أداء معلمي المواد الاجتماعية التدريسية بالفصول لوحظ الآتي :-


1- كتابة ملخص الدرس أو عناصره في بداية الحصة و قبل مناقشتها مع الطلاب :
و هذه تفقد الدرس حيويته ، و تفقد الطلاب عنصر التشويق فيه ، و هذه الطريقة تفقد المعلم ثقة الطلاب فيه ، لذا فالأصح تربويا أن ينمو الملخص السبوري تدريجيا مع عرض عناصر الدرس عرضا منظما 0


2- طول الملخص السبوري : و هذا راجع إلى :

أ - استخدام المعلم بعبارات الكتاب نصا دون التصرف فيها 0

ب - القراءة السطحية للدرس أثناء الإعداد الذهني للمعلم ، و ليس دراسته دراسة علمية 0

3- ازدحام المعلومات و عدم دقة بعضها و عدم وضوح الكتابة :

و هذه مرتبطة بسابقتها و علاجها في إخلاص المعلم في عمله و إيمانه بأهداف مادته و ثقته في دوره في تحقيقها كما يجب 0



خاتمة :

هذه أمور تربوية تتعلق باستخدام السبورة في عملية تدريس المواد الاجتماعية خاصة ، و هي ليست غاية نهائية في التفكير و الإبتكار و التجديد فيها و في استخداماتها ، إنما نقطة انطلاق للإبداعات التي تتطلبها ظروف العصر و طبيعة المادة 0

نسأل المولى العلي القدير أن يكون فيها النفع و أن تحظى بالاهتمام المنشود من قبل الزملاء معلمي المواد الاجتماعية ، بحيث نرى الجديد في هذا المجال عند زيارتهم بالمدارس و نحن على ثقة من ذلك إن شاء الله تعالى ، و الله الهادي إلى سواء السبيل0



إعداد شعبة المواد الاجتماعية
بالتعاون مع الأستاذ عزت محمد نايل معلم المادة بمدارس المناران بالمدينة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: