Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_rcapالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_voting_barالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_rcapالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_voting_barالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_rcapالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_voting_barالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_lcap 
البروفوسور
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_rcapالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_voting_barالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_lcap 
mony moon
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_rcapالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_voting_barالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_rcapالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_voting_barالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_lcap 
نهى
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_rcapالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_voting_barالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_rcapالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_voting_barالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_rcapالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_voting_barالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_lcap 
super mada
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_rcapالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_voting_barالسبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية Jb12915568671

السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية 107601

السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية   السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2009, 2:28 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السبورة و دورها في تحقيق التدريس الناجح للمواد الاجتماعية


مقدمة :
الأخ الزميل الكريم معلم المواد الاجتماعية وفقه الله



لقد رأينا أن يكون موضوعنا التربوي التوجيهي لهذا العام 1423هـ/ 1424هـ حول ( السبورة ) تلك الوسيلة التعليمية التقليدية التي قد لا يعطيها بعض المعلمين حقها في الاستخدام التربوي الصحيح ، مما تصبح معه مجردة من كل هدف تربوي و تعليمي 0

و قد حرصنا على تحقيق نوع من الشمولية في تقديمنا لهذا الموضوع ، مما يبصر المعلم بأهمية تلك الوسيلة 0 و بكيفية الإفادة في تحقيق أهداف موضوع درسة و مادته 0

السبورة كوسيلة تعليمية :

السبورة أقدم الوسائل التعليمية و أكثرها دوما في تاريخ التعليم و لا يمكن لأي معلم الاستغناء عنها ، و تأتي أهميتها في النقاط التالية :

1- أنها أكثر الوسائل انتشارا بالمدارس و أقلها تكلفة ، و أطولها عمرا 0

2- أن إستخدامها يتيح الفرص أمام المعلمين للإبتكار و التجديد و الإبداع بما يعكس شخصية المعلم و ذوقياته و إدراكه الشامل لأهدافها التربوية 0

3- أنها أكثر الوسائل التعليمية المحققة لاستثارة دافعية الطلاب على التعلم و التفاعل مع الدرس 0

4- أن المعلم – إذا ما أحسن إستخدامها – يستطيع أن ينمي العديد من المهارات لدى الطلاب 0

5- أنها عامل تقويم تربوي تفيد في معرفة :-

أ‌- مدى ملائمة الخطط التدريسية 0

ب‌- مدى نجاح المعلم في تحقيق الأهداف التربوية 0



المهارات التربوية التعليمية التي يمكن لمعلم المواد الاجتماعية تحقيقها من خلال السبورة




في المجال التنظيمي في المجال اللغوي في المجال الفني الذوقي

1- الترتيب 1- حسن الخط 1- الرسم

2-تنظيم المعلومات 2- دقة الكتابة 2- التخطيط

3- العرض 3- سلامة الإملاء 3- التلوين

4- تصميم الجداول 4- التلخيص 4- التكبير و التصغير

5- التعبير و جودة الأسلوب
{وهذه الأمور جميعها يمكن للمعلم تلمسها في دفاتر الطلاب الخاصة بالمادة}

استخدامات السبورة في تدريس المواد الاجتماعية :-



للمواد الاجتماعية التي تدرس في مدارس التعليم العام في المراحل التعليمية الثلاث ثلاثة أبعاد يدركها المعلم عند تدريسه لهذه المواد و هي :-




بعد تاريخي بعد جغرافي بعد اجتماعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية Jb12915568671

السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية 107601

السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية   السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2009, 2:32 pm



و تعتبر السبورة وسيلة تعليمية مهمة جدا في عملية تقريب هذه الأبعاد لأذهان الطلاب، و انطلاقا من هذا فإننا نقدم تصورا مقترحا للإستخدام التربوي الملائم للسبورة 0 و يقوم هذا التصور على أساس تقسيم السبورة إلى قسمين 0

قسم أيمن قسم أيسر

و يشغل ثلثي مساحتها 0 و يخصص لعناصر الدرس الرئيسة و يشغل الثلث الباقي من المساحة و يخصص للخرائط

مرتبة – منظمة مع توضيحات موجزة جدا ( الملخص السبوري) و القطاعات و الرسوم و الجداول و المفاهيم و المصطلحات

و المسميات 0
==========================================
أمور يلزم تداركها لتحقيق استخدام أفضل للسبورة


أولا : نظافة السبورة قبل الاستخدام :

لا بد للمعلم أن يقوم بمحو ما على السبورة من كتابات سجلت في دروس سابقة 0 أو كتابات عشوائية للطلاب 0 و يكون ذلك في الدقائق الأولى من زمن الحصة 0 و هنا نشير أنه لا بد من أن تكون ( المسَّاحة ) موجودة إما مع المعلم – و لا عجب في ذلك – أو بعهدة أحد الطلاب الجادين بالفصل 0

ثانيا: الكتابة على السبورة تشمل :

أ‌- أن يكون هناك تحديد و تصنيف لما يكتب ، بحيث تسجل كل كلمة في القسم المخصص لها حتى لا تتداخل المعلومات و تشتت أذهان الطلاب 0

ب‌- الإيجاز فيما يكتب 0

جـ _ جودة الخط و سلامة الإملاء مما يضفي نوعا من الجمال الفني و التنظيمي و اللغوي الذي يجذب الطلاب و يشد انتباههم 0

د- الدقة في الرسم و التخطيط و الأشكال 0

ثالثا : الملخص السبوري :

يتم الملخص السبوري وفق عناوين مبوبة مرتبة ، و بشكل موجز و يتضمن نشاطات ذهنية للطلاب تضمن تواصل تفكيرهم و تفاعلهم مع الدرس و مشاركتهم فيه مع الأكيد أن هذا الملخص لا يغني عن الكتاب المدرسي ، إنما يدرب الطالب على مهارات استخدام الكتاب و الإفادة منه كما يجب 0
===============================
و خلال الزيارات الميدانية للمدارس و متابعة أداء معلمي المواد الاجتماعية التدريسية بالفصول لوحظ الآتي :-


1- كتابة ملخص الدرس أو عناصره في بداية الحصة و قبل مناقشتها مع الطلاب :
و هذه تفقد الدرس حيويته ، و تفقد الطلاب عنصر التشويق فيه ، و هذه الطريقة تفقد المعلم ثقة الطلاب فيه ، لذا فالأصح تربويا أن ينمو الملخص السبوري تدريجيا مع عرض عناصر الدرس عرضا منظما 0


2- طول الملخص السبوري : و هذا راجع إلى :

أ - استخدام المعلم بعبارات الكتاب نصا دون التصرف فيها 0

ب - القراءة السطحية للدرس أثناء الإعداد الذهني للمعلم ، و ليس دراسته دراسة علمية 0

3- ازدحام المعلومات و عدم دقة بعضها و عدم وضوح الكتابة :

و هذه مرتبطة بسابقتها و علاجها في إخلاص المعلم في عمله و إيمانه بأهداف مادته و ثقته في دوره في تحقيقها كما يجب 0



خاتمة :

هذه أمور تربوية تتعلق باستخدام السبورة في عملية تدريس المواد الاجتماعية خاصة ، و هي ليست غاية نهائية في التفكير و الإبتكار و التجديد فيها و في استخداماتها ، إنما نقطة انطلاق للإبداعات التي تتطلبها ظروف العصر و طبيعة المادة 0

نسأل المولى العلي القدير أن يكون فيها النفع و أن تحظى بالاهتمام المنشود من قبل الزملاء معلمي المواد الاجتماعية ، بحيث نرى الجديد في هذا المجال عند زيارتهم بالمدارس و نحن على ثقة من ذلك إن شاء الله تعالى ، و الله الهادي إلى سواء السبيل0



إعداد شعبة المواد الاجتماعية
بالتعاون مع الأستاذ عزت محمد نايل معلم المادة بمدارس المناران بالمدينة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
السبورة ودورها في تحقيق التدريس الناجح لمواد الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: