Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_rcapكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_voting_barكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_lcap 
Dr.Emanis
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_rcapكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_voting_barكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_lcap 
أبلة حكمت
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_rcapكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_voting_barكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_lcap 
البروفوسور
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_rcapكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_voting_barكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_lcap 
mony moon
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_rcapكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_voting_barكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_rcapكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_voting_barكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_lcap 
نهى
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_rcapكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_voting_barكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_lcap 
nihal noor eldin
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_rcapكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_voting_barكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_rcapكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_voting_barكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_lcap 
super mada
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_rcapكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_voting_barكيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح Jb12915568671

كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح 107601

كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح Empty
مُساهمةموضوع: كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح   كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح I_icon_minitimeالأحد 07 فبراير 2010, 3:38 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



إن مادة الدراسات الإجتماعية كباقي المواد, يجب أن تكون لها معاييرها وطرق التدريس الخاصة بها. كما أن دمج المواد الأدبية مثل : التاريخ والجغرافيا والفلسفة والتربية الوطنية في مادة واحدة تسمى " الدراسات الإجتماعية " له دلالة لا يجب أن تخفى على معلميها, وهي أن التكامل في هذه المواد هو الطبيعة الغالبة عليها. فهذه المواد متكاملة اصلا في حياتنا العامة . فأحداث التاريخ لها موقع جغرافي حدثت فيه , كما أن ماحدث في حقبة ما , له دلالة فلسفية مشتقة من الدروس الإنسانية و العبر التي يتعلمها الإنسان في جميع الثقافات . وقد تحدثت وزارة التربية في السابق والمجلس الأعلى في الوقت الراهن عن أهمية تعزيز الهوية الوطنية للمواطنين مبتدئين بالطلاب الصغار,
وأي مكان أفضل لذلك من حصص ودروس التربية الإجتماعية؟!

وقد ذكرت الأستاذة / منى يونس , جزاها الله خيرا إطارا جميلا ورائعا لمبدأ تدريس التربية الإجتماعية من خلال خبرتها كطالبة في المدارس الألمانية في مصر, وذكرت عشقها لتلك الحصص التي ربطت الدرس بالواقع وبيّنت للطالب أن ما يدرسه هو من صلب حاضره وإن كان حدثاً ماضيا.

هل رأيت أن عنصر التشويق مهم للطالب وعلى نفس الأهمية للمعلم أيضاً؟
وقد درج معلموا الدراسات الإجتماعية على تحفيظ الطلاب حقائق منفصلة عن السياق الذي يعيشه الطالب مما حولّها إلى عبء وهم يتحدى ذاكرتهم ! كما أعادوا وكرروا نفس النمط الذي درسوا به هذه المادة وكرهوها ايام التعليم بسببه .
المؤلم في الأمر أن البعض لا يدرك أهمية هذه المادة ولا يرى صلتها الحقيقية بشخصية الطالب وكيانه. بل هي صلب وعنوان هويّة الطالب الذي تلجأ الكثير من الدول الرائدة إلى تشكيل مواطنيها من خلالها. كما أن الكثير من المدارس تشكل سياساتها السلوكية وتصيغ رؤاها ورسالاتها من خلال أهداف ومعايير الدراسات الإجتماعية. إذن
كيف نشتكي نحن من جدب هذه المادة أو ضحالة طرق تدريسها؟!!

إن اساس تعليم هذه المادة هي معاييرها. ولا يوجد في المدارس حتى الآن وثيقة معايير يستدل بها المعلمون على أهمية هذه المادة. كما أن كتب الدراسات الإجتماعية التي أنتجتها وزارة التربية والتعليم ضحلة ولا تقدم للطلاب أو المعلمين الكثير.

وقد حضرت مرة درسا لمعلمة الدراسات الإجتماعية , وقد اكتفت بقراءة الدرس من كتاب الطالب ولم تضف عليه شيئاً وانتهت لذلك من الدرس في ربع الوقت وأسقط في يدها بقية الحصة فطلبت من الطلاب أن يخرجوا ورقة و قلم ويرسموا اي شيء حتى يرن الجرس.
وقد كان ذلك مما يؤسف له فعلا !!!

وقد قام الأستاذ الفاضل/ محمد هلال الخليفي ( رئيس توجيه الفلسفة ) في وزارة التربية والتعليم بصياغة وثيقة معايير لمادة الدراسات الإجتماعية للصفوف الثلاثة الأولى في مدرسة/الدحيل النموذجية المستقلة وزودها بدليل معلم , كما أنه أعد برنامجاً تدريبياً هذا العام للمعلمات لتدريبهن على المواد والمصادر وطرق التدريس لهذه المادة المهمة. وقد حاولنا بدورنا الإعلان عن هذه الوثيقة لدى المجلس حتى تعم الفائدة ويستفيد منها المعلمون في المدارس الأخرى , ويتشجع آخرون بإكمال هذه الوثيقة للصفوف الأعلى من خلال تظافر الجهود, إلا أن المجلس أخبرنا أنهم بصدد إخراج وثيقة معايير بالدراسات الإجتماعية ( 2006) إلا أن شيئاً من ذلك لم يحدث حتى الآن.





بعض التجارب للتوضيح :




سوف احكي لك أنا عن تجربة - قد تكون مثيرة - فأنا تعلمت في المدارس الأجنبية ( الألمانية بالتحديد) في مصر وهناك كان علينا أن نواظب على حصص للتربية الإجتماعية باللغتين بمعني أن لي خبرة كطالبة في تعلم التاريخ و الجغرافيا عن طريق المنهج الألماني و عن طريق المنهج المصري.
حصص التاريخ التي كانت تدرسها لنا معلمة ألمانية كانت من أمتع الحصص و أفيدها و إليك الاسباب و الأساليب التي أتبعتها:
1-الربط المتواصل بين الماضي و الحاضر: مثال عندما درسنا سقوط الدولة الرومانية (انظر اتذكر الدروس بالرغم من مرور أكثر من 25 سنة على الأمر) ربطت بين الدولة الرومانية وقارنتها بما تلت ذلك من دول استعمارية كإنجلترا و كيف أن منهج الاستعمار واحد على مر العصور وأن ابن خلدون كان محقاً في نظرية أن التاريخ كالكرة الدوارة دول تبدأ تزدهر ثم ما تلبث أن تنهار
2- ربطت بين التاريخ وواقع الحياة
مثال على ذلك أن من أسباب انهيار الدول و اضمحلال الحضارة أمور تتعلق بحياة البشر اليومية مثل موضوع الاسراف وشددت على علاقة الإسراف في حياتنا اليومية بموضوع ازدهار الدول وانتعاش اقتصادياتها ( و كان المثال الذي سردته لنا عجيب لا يفارق خيالي منذ أن كان سني 12 سنة) وهو أن أباطرة الدولة الرومانية وصلوا من الاسراف و البذخ إلى حده الأقصى فقد كانوا يأكلون حتي يتقيأون من كثرة الأكل بينما العبيد ينظرون في ذهول لأنهم لا يجدون ما يسدون به جوعهم ( أعتقد لو كانت المعلمة مسلمة لقرات الآية : "بئر معطله و قصر مشيد" --- أو --- "حتي حق عليها القول فدمرناها تدميرا ..". إلخ)
3- الاستعانة بلقطات من الأفلام
مثل التي صورت حياة العبيد أيام الدولة الرومانية أو لقطات من الحربين العالمية الأولى و الثانية، و الآن كثير من هذه الأمور يمكن التوصل لها بيسر عن طريق الانترنت
4- سرد القصص التي كانت متداولة أيام الدول المتلاحقة
لأن الأدب الشعبي إنعكاس لحياة البشر في تلك الحقبة -- فمتى أسرفت الشعوب في قصص البطولة و الشجاعة و التضحية ندرك أنها حضارة في أوجها و في قمتها و مازال شبابها في عنفوانهم -- و متى رأينا قصص الخرافات و الخيال و الخضوع للأقوى و الاستسلام كان ذلك مرآة لافول هذه الحضارة.... إلخ
5- عرض التقاليد التي كانت سائده مثل صور عن الملابس و المأكولات و البيوت و الطراز المعماري
حتي أني عندما أسافر لدولة الىن و أدخل أحد مزاراتها السياحية يمكنني أن أفرق بين المعمار البيزنطي و القبطي و الروماني و الاسلامي... إلخ
6- الربط بين المناهج المختلفة وبين مادة التاريخ
و أبرز الأمثلة المعروفة الربط بين مواقع الدول وتاثير الموقع الجغرافي على عملية إزدهار الحضارة، وأو الربط بين التطور العلمي في المجالات المختلفة و تأثير ذلك على الحضارات و الدول يا سلام .. لو كان الدرس عن الحضارة الاسلامية ، لماذا لا نربط بين تمسك الشعوب بالعقيدة و معاني العزة و بين إزدهار الحضارة، لماذا ننسى أهمية ذكر قصص البطولة التي تذخر بها الكتب و نطلب من الطلبة تمثيلها مثل القصص الخاصة بفتح الصين (محمد بن مسملة --- لو لم تخونني الذاكرة، و طارق بن زياد ( أنا أقصد سرد القصص بالعبر المستدلة منها و ربط كل هذا بواقعنا



من التدريبات الجذابة في مجال التاريخ:
1- تقمص الشخصيات ضع نفسك مكان فلان الفلاني من القادة من الزمن الفلاني و قل لنا ماذا سوف تكون أولوياتك كيف سترتبها ما هي التحديات التي تعتقد أنه كان عله مواجهتها
2- المناظرات
لماذا لا يمثل أبناءنا المناظرة بين رستم الفارسي أيام " نهاوند" و ووو( لا أتذكر أسمه ...) القائد المسلم صاحب المقولة الشهيرة :" جئنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام نعم تذكرت (ربعي ابن عامر)
3- الاستعانة بالشرائط المتوفرة
التي تسرد تاريخ مثل تاريخ الأندلس أو فلسطين أو السير و بها من القصص التي بها من العبر الكثير الكثير... لا أقول ان تتحول المادة كلها او الحصة بطولها لسماع الشريط و لكن مقتطفات من هنا و من هناك
4- الانترنت:
ولا أقول الاستعانة بالانترنت في الحصول على المعلومات فحسب و لكن أقول الاستفادة منه كوسيلة تفاعلية بمعني مثلاً ( أعرف ما أقوله أفكار قد تبدوا عجيبة أو جديدة) تشجيع الطلبة على إعداد المدونات
التي يجمعون فيها قصص الصحابة وسير الأبطال ويعرضونها على الطلبة و على الأهالي وتكون منتج مرئي على تطور عملية التعلم لدى الطلبة مثال ثاني هو وسيلة الويكي
لإنتاج مخرج جماعي للصف أو لمجموعة معينة يتشارك فيه الجميع عن طريق الإعداد و التحرير و التصحيح و الوصول بالمادة لصورتها النهائية أنا في الخدمة لو احتاج احد النصح و الارشاد في استخدامات هاتين الوسيلتين يمكن شرح ذلك على المنتدى بمداخلة خاصة الأمر بسيط و ليس معقد...
آسفة على الإطالة ولكنها مداخلة من وحي التجربة و بدافع نقل التجربة






[url=http://teachers.net.qa/content/question/detail/1913][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
كيفية تدريس مادة التاريخ والعلوم الاجتماعية باسلوب ممتع وشيق ؟؟؟؟؟ مع تجربة بعض المعلمين للتوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلات تدريس مادة الفلسفة في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
» تجربة بناء القصة في تدريس التاريخ وفاعلية الأداء التربوي مع التطبيق علي درس تاريخ
» اساليب التهيئة في تدريس مادة التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: