???? زائر
| موضوع: النظام التعليمي الأحد 14 فبراير 2010, 6:21 am | |
| النظام التعليمي | |
د. نايف بن هشال الرومي |
وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير
تواجه المؤسسات التربوية تحديات كبيرة عند محاولتها الاستجابة لمعطيات مجتمع المعلومات، خصوصاً في هذا الوقت الذي أصبحت فيه تقنية المعلومات قوة مؤثرة في النشاط البشري بمختلف أشكاله، وهذا يقودنا إلى طرح عدد من الأسئلة:
كيف يمكن لنا أن نحتوي هذه الثورة التقنية والمعلوماتية؟
ماذا سنعلم، وكيف سنعلم، وما الأسلوب الأمثل للتعليم؟
هل نلاحق التطورات التقنية والمعلوماتية التي ما تلبث أن تظهر حتى تتغير!
في الواقع نحن بحاجة إلى نظام تعليمي متفرد في كل جوانبه، نظام ينتقل بنا من التركيز على المدخلات (التدريس)، إلى التركيز على المخرجات ( التعلم )، نظام يتعامل مع المعلم كموجَّه للتعلم بدلاً من متعهد بالمعرفة، نظام يدير فيه المعلم البيئة التعليمية بمعناها الواسع، فالنظام التعليمي التقليدي لم يعد قادراً على إكساب المتعلمين المهارات اللازمة للانخراط في بيئات العمل في المستقبل، تلك البيئات التي تتميز بخصائص تختلف عن بيئات العمل التقليدية، وتتطلب أسلوب عمل قائم على الابتكار والإبداع.
وهذا يستوجب أن يعمل النظام التعليمي على إعداد الطالب وتأهيله للتعايش مع بيئة تقنية متطورة يشكل فيها الحاسب الآلي ونظم المعلومات القاعدة الأساس، وإعداد الطالب القادر على البحث عن المعلومات وتقويمها، وتوظيفها في حياته وتعلمه، وإعداد المعلم الذي يمتلك الرغبة والقدرة على دمج التقنية مع محتوى المقرر واستخدامها في جميع نشاطات المعلم الصفية واللاصفية، والمساهمة في تطوير أساليب التدريس المتبعة، واعتماد أسلوب التعلم التفاعلي والذاتي بدلاً من التلقيني.
وهذا كله يتطلب منا ليس فقط إعادة صياغة نظامنا التعليمي، وإنما إعادة تشكيل نظرتنا لدور المدرسة في المجتمع، كما يستلزم مشاركة المجتمع بجميع مؤسساته الرسمية والمدنية، وذلك حتى لا تصطدم هذه الصياغة والنظرة الجديدة بالنظرة التقليدية المتجذرة لدى كل الأطراف المرتبطة بالعملية التعليمية. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/center] |
|