Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_rcapمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_voting_barمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_lcap 
Dr.Emanis
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_rcapمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_voting_barمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_lcap 
أبلة حكمت
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_rcapمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_voting_barمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_lcap 
البروفوسور
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_rcapمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_voting_barمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_lcap 
mony moon
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_rcapمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_voting_barمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_rcapمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_voting_barمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_lcap 
نهى
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_rcapمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_voting_barمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_lcap 
nihal noor eldin
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_rcapمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_voting_barمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_rcapمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_voting_barمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_lcap 
super mada
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_rcapمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_voting_barمـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس Jb12915568671

مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس 107601

مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس Empty
مُساهمةموضوع: مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس   مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس I_icon_minitimeالأحد 14 فبراير 2010, 10:44 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


من روائع فــن
طرق التدريس ......

خرائط المفاهيم:
من الطرق الرائعة في التدريس خريطة المفاهيم وهي عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة... كما يراها نوفاك وجوين 1995 وعقروق 1996 ورشوان 1997 وأبو جلالة 1999


لو طبقنا هذه الخريطة على درس في التربية الإسلامية مثلا حديث المفلس الذي رواه مسلم عن طريق أبي هريرة... ورفعه وصدره (أتدرون من المفلس ؟ قالوا: المفلس فينا ......... الخ.
من العام الى الخاص

المفلس ( مفهوم أساسي)
1 ـ مظاهر الافلاس (مفهوم رئيسي)
أ ـ الشتم مفهوم فرعي
ب ـ القذف ~
ج ـ أكل المال ~
د ـ سفك الدم ~
هـ ـ الضرب ~
2 ـ مصير المفلس مفهوم رئيسي
أ ـ الأخذ من حسناته مفهوم فرعي
ب ـ أخذه من سيئات خصومه ~

للمزيد قراءة كتاب طرق تدريس التربية الإسلامية ةتطبيقاتها الدكتور محمود الشباطات كلية العلوم الإنسانية جامعة صحار.



خصائصها

هرمية ومنظمة:ينبغي أن تكون المفاهيم الأعم

والأشمل في قمة الخريطة وتندرج تحتها المفاهيم

الأكثر خصوصية والأقل شمولية،حيث أن من

المعروف أن التعلم ذي المعنى يسير بيسر

وسهولة،ويكون أكثر ثباتا عندما توضع المفاهيم

الجديدة أو معاني المفهوم تحت مفاهيم أوسع وأشمل .

مترابطة ومفسّرة: تعد كلمات وخطوط أو أسهم


الربط بين المفاهيم جانبا أساسيا في بناء

الخريطة،ويؤخذ في الاعتبار أنه يمكن أن يكون

هناك أكثر من طريقة ربط صحيحة،فغالبا ما توجد

أكثر من طريقة تكون كلها صحيحة بالتساوي في

ربط المفاهيم،ولكن لكل طريقة إيحاء

مختلف،وتوفر كلمات وخطوط أو أسهم الربط

ملاحظة دقيقة لظلال المعنى التي يمتلكها الطالب

بالنسبة للمفاهيم المتضمنة في خريطته،وتساهم

في الكشف عن التنظيم المعرفي لدى المتعلم.

تكاملية: تعد النظرة التكاملية في بناء الخريطة

المفهومية ركنا هاما ترتكز عليه فلسفة ووظيفة

خريطة المفهوم، ذلك أن هذه النظرة التكاملية هي

التي تستجلي عمق أو سطحية الفهم لدى المتعلم،

ومن خلالها يمكن اكتشاف العلاقات الخطأ التي

كوّنها المتعلم عن المعرفة، ومن جهة أخرى يعد

الوصول إلى صورة تكاملية من نسج المتعلم جهدا

إبداعيا يمكن توظيفه في تحسين التعلّم وتعميقه.


فاهيمية: لقد عرفت المفاهيم بأنها نتاجات

عمليات العلم وهي لبناته التي يبنى منها وهي

أساس المعرفـة الني يطبقها التكنولوجيون وهي

نتاجات تربويــة مرغوبة للعديد من التربويين

وأهل العلم، وهي مهمة لأنها اللبنات التي تبنى

منها المعرفة العلمية وهي نسيج العلم ولحمته

وهي أداة بيد مالكها تؤهله لمواكبة التقدم العلمي

المستقبلي ، وان تطوير بناء مفاهيمي لدى الفرد

ضروري لمساعدته في إدارة كميات المعلومات

التي لديه والتفكير في العلاقات التي بينها، مما سيوفر له فرضيات عديدة لاختباره .


فعن خريطة المفاهيم :

استفاد نوفاك (Novak) ورفاقه من جامعة كورنيل ((comell بالولايات المتحدة في دراساتهم عن التغييرات التي تتم في فهم الطلاب للمفاهيم العملية خلال سنوات التعلم المدرسي ألاثنتي عشرة من الأفكار التي قدمها أوزوبل في نظرية المعرفية الموجودة يفعلاً وذلك في إطار موحد يضمها جميعاً ، وقد حاول نوفاك ورفاقه تحديد ذلك الإطار والبحث في كيفية تمثيل التغيرات الحادثة في تعلم المفاهيم داخل ذلك الإطار .
وتقوم هذه الخرائط على ترتيب المفاهيم والعلاقات فيما بينها في إطار واضح وبصورة هرمية من الأكثر عمومية إلى الأقل عمومية بحيث تساعد الطلاب على يفهم هذه المفاهيم ، ومعرفة العلاقات فيما بينها .

**ما المقصود بخريطة المفاهيم ؟

"خرائط المفاهيم" عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة ".

**ما هي مكونات خريطة المفاهيم ؟


1- المفهوم العلمي : هو بناء عقلي ينتج من الصفات المشتركة للظاهرة أو تصورات ذهنية يكونها الفرد للأشياء ، ويوضع المفهوم داخل شكل بيضوي أو دائر أو مربع .
مثال : الجملة الاسمية ،الجملة الفعلية ، الاسم ، الفعل ، .....الخ ..

** أنواع المفاهيم : مفاهيم ربط ، مفاهيم فصل ، مفاهيم علاقة ، مفاهيم تصنيفية ، مفاهيم عملية ، مفاهيم وجدانية .
2- كلمات ربط : هيعبارةعن كلمات تستخدم لربط بين مفهومين أو أكثر مثل : ينقسم ، تنقسم ، تصنف ، إلى ، هو ، يتكون ، يتركب ، من ، له ..... الخ . مثال :

4- وصلات عرضية :
هي عبارة عن وصلة بين مفهومين أو أكثر من التسلسل الهرمي وتمثل في صورة خط عرضي .

5- أمثلة :
هي الأحداث أول الأفعال المحددة التي تعبر عن أمثلة للمفاهيم ، وغالباً ما تكون أعلاماً لذلك لا تحاط بشكل بيضوي أو دائري مثال : تأتي الكلمة في اللغة العربية على صور ثلاث منها:
1-أسم ..مثل(رب – الإنسان – الأكرم – القلم )
ذ
**رابعاً : متى تستخدم خريطة المفاهيم ؟

تستخدم خريطة المفاهيم في الحالات الآتية :
n تقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما .
n تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للمفاهيم الجديدة .
n تخطيط لمادة لدرس .
n تدريس مادة الدرس .
n تلخيص مادة الدرس .
n تخطيط للمنهج .

**خامساً :أهمية استخدام خريطة المفاهيم :
ويمكن تقسيم أهميتها بالنسبة للمتعلم :

أ - أهميتها بالنسبة للمتعلم تساعده على :

n البحث عن العلاقات بين المفاهيم .
n البحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم .
n ربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم السابقة الموجودة في بنيته المعرفية.
n ربط المفاهيم الجديدة وتمييزها عن المفاهيم المتشابهة.
n فصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية, واختيار الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم .
n جعل المتعلم مستمعا ومصنفا ومرتبا للمفاهيم .
n إعداد ملخص تخطيطي لما تم تعلمه ( تنظيم تعلم موضوع الدراسة).
n الكشف عن غموض مادة النص أو عدم اتساقها أثناء القيام بإعداد خريطة المفاهيم .
n تقييم المستوى الدراسي.
n تحقيق التعلم ذي المعنى .
n مساعدة المتعلم على حل المشكلات .
n إكساب المتعلم بعض عمليات العلم .
n زيادة التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم .
n تنمية اتجاهات المتعلمين نحو المواد الدراسية .
n الإبداع والتفكير التأملي عن طريق بناء خريطة المفاهيم وإعادة بنائها .


ب - أهميتها بالنسبة للمعلم :
تكمن أهمية استخدام خرائط المفاهيم بالنسبة للمعلم في كونها تساعد على :

n التخطيط للتدريس سواء لدرس , أو وحدة , أو فصل دراسي , أو سنة دراسية .
n التدريس , وقد تستخدم قبل الدرس ( كمنظم مقدم) , أو أثناء شرح الدرس , أو في نهاية الدرس .
n تركيز انتباه المتعلمين , وإرشادهم إلى طريقة تنظيم أفكارهم واكتشافاتهم .
n تحديد مدى الاتساع والعمق الذي يجب أن تكون عليه الدروس.
n اختيار الأنشطة الملائمة , والوسائل المساعدة في التعلم .
n تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للتركيب البنائي للمادة الدراسية .
n كشف التصورات الخاطئة لدى الطلبة , والعمل على تصحيحها .
n مساعدة الطلبة على إتقان بناء المفاهيم المتصلة بالمواد , أو المقررات التي يدرسونها .
n قياس مستويات بلوم العليا (التحليل والتركيب والتقويم) لدى المتعلم لأنه يتطلب من المتعلم مستوى عاليا من التجريد عند بناء خريطة المفاهيم.
n تنمية روح التعاون والاحترام المتبادل بين المعلم وطلبته (أداة اتصال بين المعلم والمتعلم).
n توفير مناخ تعليمي جماعي للمناقشة بين المتعلمين.
n قياس تغير وتطور المفاهيم لدى المتعلمين .
n اختزال القلق لدى المتعلمين.
n كما أشارت العديد من الدراسات فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في العديد من الحالات مثل :
n قياس تغير المفاهيم لدى المعلمين .
n قياس الفجوات المعرفية لدى المعلمين قبل الخدمة .
n قياس اتجاهات المعلمين .

**سادساً : تصنيفات خريطة المفاهيم ؟

n تصنف خرائط المفاهيم حسب طريقة تقديمها للطلاب إلى :

ü خريطة للمفاهيم فقط ( Concept only Map)
ü خريطة لكلمات الربط فقط (Link only Map )
ü خريطة افتراضية ( Propositional Map)
ü الخريطة المفتوحة ( Free range Map )

n تصنف خريطة المفاهيم حسب أشكالها إلى :

Ø خرائط المفاهيم الهرمية Hierarchical Concept Maps
Ø خرائط المفاهيم المجمعة ( Cluster Concept Maps )
Ø خرائط المفاهيم المتسلسلة ( Chain Concept Maps )

**ما هي خطوات بناء خريطة المفاهيم ؟
· اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية , أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنى متكامل للموضوع.
· تحديد المفاهيم في الفقرة (المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى) , ووضع خطوط تحتها .
· إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشمولها وتجريدها .
· تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلك عن طريق وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة , ثم التي تليها في مستوى تال , وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار الخريطة .
· ربط المفاهيم المتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط .

**سابعاً : كيف نعلم الطلاب مهارة بناء خريطة المفاهيم ؟

n قدم أمثلة مبسطة لخرائط المفاهيم ( تم إعدادها من قبل المعلم ).
n وضح كيفية بناء خريطة المفاهيم في شكل خطوات مبسطة مثل (استخدام فقرات تحوي على مفاهيم قليلة).
n تدرج في تدريب الطلاب من خلال استخدام خريطة للمفاهيم فقط ثم خريطة لكلمات الربط ثم استخدم الخريطة المفتوحة وهكذا ...
n وجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.
n أعطي تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى .
n أتح للطلاب فرصا للتدريب على استخدامها .

**ثامناً : ما هو معيار تصحيح خريطة المفاهيم ؟
n هناك العديد من معايير لتصحيح خريطة المفاهيم وأشهرها معيار تصحيح خريطة المفاهيم لنوفاك وجوين (1995), وهي:
1- العلاقات : درجة واحدة لكل علاقة صحيحة بين مفهومين.
2- التسلسل الهرمي :خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح.
3- الوصلات العرضية : عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة و مهمة.
4- الأمثلة : درجة واحدة لكل مثال صحيح .

**تاسعاً : الأخطاء الشائعة أثناء بناء خريطة المفاهيم :

v عدم تحديد المفهوم بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ).
v تحديد المثال بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ). .
v عدم ترتيب المفاهيم في الخريطة المفاهيمية من الأكثر عمومية إلى الأقل عمومية.
v عدم إكمال الخريطة المفاهيمية سواء بالمفاهيم أو كلمات الربط أو الأمثلة أو الوصلات العرضية .
v عدم القدرة على تمييز المفاهيم العلمية واستخدام العبارات بدلا عن المفاهيم في الخريطة المفاهيمية.

**عاشرا : ما هي النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم ؟

النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام خريطة المفاهيم :
Ø تدريب المعلمين والطلاب على استخدام خريطة المفاهيم .
Ø السماح للطلاب ببناء خريطة المفاهيم بأنفسهم حتى لا نقع في الإطار الاستظهاري مرة أخرى .
Ø لا يطلب من الطلاب حفظ خريطة المفاهيم التي أعدت في الفصل.
Ø خرائط المفاهيم لا تعبر عن كل المفاهيم التي توجد في أذهان الطلاب ولكن تعبر عن بعضها وهي مهمة لدى كل من المعلم والمتعلم للانطلاق إلى الأمام في التعلم والتعليم .
Ø لا يوجد طريقة واحدة محددة لبناء خريطة مفاهيم لموضوعا ما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
مـن روائــــــــع فـــــن طـرق التـدريـس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: