Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات   الإثنين 22 فبراير 2010, 10:12 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ثبت فاعلية أسلوب جديد فى تدريس الرياضيات ... يستخدم فيه مدخل الحكايات والطرائفلشرح المادة وتبسيط مفاهيمها للطلبة ...

هذا الأسلوب ...نحاول توضيحه فىالموضوع التالى ... الذى يستعرض عددا من القصص والحكايات المنتشرة على النت أوالموجودة فى أبحاث أتمنى أن تحوز إعجابكم وتنال رضاكم ...

أ)قصه عائلهالاعداد الصحيحه.
كانت الجده ( ص ) تنتسب إلى قبيله عريقة اسمها ( رياضيات ) وتعيش حياة سعيدة هى وبناتها ....بنتها الكبرى ص+ .... وبنتها الصغرى ص- .... وولدها الوحيد صفر، أنجبت ابنتها الكبرى عددلانهائي من الأعداد الموجبة وبنتهاالصغرى أيضاً انجبت عددا لانهائيا من الاعداد ....
أما ابنها الوحيد صفر فهوأصغر من بنتها الكبرى وأكبر من بنتها الثانيه الصغرى ،ولكن ...كان ابنها هذا كثيرامايسبب لها المشاكل.... واذا ضرب أحد اخواته او بناتهن قلبهن وجعلهن لاقيمه لهناماإذا تكرم وقرر ان يقبل رأس احد اخواته او بناتهن يجعلهن متساويات ولا يراعيالفروق الفرديه ولايقدر الكبير ولايعطف على الصغير،أما ابنتها الصغرى ص- أمرها عجيبحيث كلما كبرت احدى بناتها صغر حجمها ...لذلك هذه الجده في حزن وهم ولكن عزاء هذهالجده الوحيد ان احفادها كثيرون جداً ولاينتهى عددهم ويتحكمون في مصير البشرويثبتون اهميتهم في الحياة وخاصة ايام اختبارات الطلبه والطالبات ...

ب)قصةكثيرات الحدود.
مع العلم ان كثيرات الحدود كـ ( 8س + 7ص ) هي عباره عن جمعوحيدتي حد او اكثر ،وقد تكون ثنائيه او ثلاثيه او او ( يعتمد على عدد حدودهاالمجموعه )....وتبسيطها يعتمد على تشابه الحدود فإن كان هناك تشابه نجمع الحدودالمتشابهه.

القصة :

كانت هناك وحيدة الحد التي عاشت حياتها في معزلعن مثيلاتها من وحيدات الحد .... وذات يوم سئمت من عيشة الوحده وشعرت بالملل وقررتان تخرج وتحتك بمثيلاتها من وحيدات الحد ... وفعلا خرجت واجتمعت مع وحيدة حد اخرىوكونت عائله رياضيه شهيره اطلقوا عليها بمسمى عائلة كثيرات الحدود التي تتكونافرادها من مجموع وحيدات حد او اكثر هؤلاء وحيدات الحد لايوجد فيما بينهمتشابه،تكونت عائلات كثيرات الحدود ....ثم إنهم قرروا الذهاب إلى البحر .... فركبواسيارتين.... بشكل عشوائي ... يعني العائلة الواحدة...تكون موجودة في السيارتينمقسمة (( ليس شرطا أن تكون بالنصف))...ومن ثم قررت كل عائلة نصب خيمه ...فنشرواإعلانا ....على العائلة (...) تعالوا هنا ....فتجتمع كل عائلة مع بعضها <<<<< وهذا ما يساعد في شرح جمع أو طرح كثيرات الحدود...بفكرهالعائله ( كثيرة الحدود ) المكونه من افراد كل فرد منها يسمى ( وحيدة حد ) عنداجتماعهم في مجلس واحد تتكون لدينا حلقه مترابطه من عائلة كثيرةالحدودوهناك قصة أخرى لها ... تمت روايتها كالتالى :
فكرة التوأم فيتبيسيط كثيرة الحد...أو فكره الفصل فإجتماع عدد من الطالبات سيكون لنا مايسمىبالفصل كما كثيرات الحدود.
هذه القصص والروايات عن كثيرات الحدود تساعد فى تقديمالفكرة لمعلمة الرياضيات بالحصة ..

ج)مسرحية عودة المستطيل ....
يدخلالمذيع و معه الميكرفون و يتحدث إلى الجمهور .....
المذيع : برنامج أخبارالأشكال الهندسية يرحب بالأخوة المشاهدين و يقدم لكم هذا الحدث على الهواءمباشرة.
"
يخرج عدد من الأشخاص من عده اتجاهات في حركة عشوائية " يجرى كلٌ منهممسرعا" و يوقف المذيع أحدهم"
المذيع : لو سمحت أخبرنا ماذا يحدث بالضبط؟أحدالأفراد : المستطيل يريد أن ينحرف بفكره ويشذّ برأيه . "ويجري مسرعا"
المذيع معأحد الأفراد الآخرين: ماذا فعل المستطيل؟أحد الأفراد الآخرين : المستطيل ...المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلاً........
"
يدخل متوازي الأضلاع (رجل كبيرفي السن ممسكا بعصا يستند عليها) يمشى ببطء و هو يبكي و يقترب منه المذيع "
المذيع : أمن الممكن أن تعرفنا بنفسك ؟متوازي الأضلاع :أنا اسمى متوازيالأضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات تعريفي هو أننى شكل رباعي عندي كل ضلعينمتقابلين متوازيين.
المذيع : ما هي خواصك؟متوازى الأضلاع :خواصي هي كل ضلعينمتقابلين عندي متساويين و كل زاويتين متقابلتين متساويتين و القطران ينصف كلاًمنهما الآخر.
المذيع : هل تخبرنا لماذا تبكي؟متوازي الأضلاع :ابني.......ابني ....ابني المستطيل ترك المنزل و اختفى و قال أنه لن يعود ثانية وأنه لا يريد أن يظل مستطيلا ولذلك الناس خائفة جداً ومنزعجة لأن ذلك لو حدث ستتغيرأشياء كثيرة في العالم و أشياء أخرى ستقف و تتعطل.
المذيع : لماذا غضب المستطيلو ترك المنزل؟متوازى الأضلاع :تخاصم مع أخيه المربع.
المذيع :كم ولد لديك؟متوازى الأضلاع :أنا عندي ثلاثة أولاد هم : المعين و المستطيل و المربع و همالذين خرجت بهم من هذه الدنيا و قد أخذوا خواصي الثلاثة. و كل ابن له خواصه التيتميزه عن أخيه و تعينهم على مواجهة الحياة ما عدا المربع- ابني الأصغر- هو الذياكتسب خواصنا جميعا ونصيبه هكذا.
كما أن أمه وصت عليه عند وفاتها و قالت لي : يامتوازي الأضلاع "لا أوصيك بالمربع " لأنه أصغر الأولاد.
و نحن طول عمرنا أسرةمتماسكة و سعيدة و أي شخص يحتاج لنا نكون جاهزين في الحال نساعده في إيجاد حلالمسائل و التمارين الهندسية باستخدام خواصنا التي ننفرد بها.
"
يحدث صوت عالي ويدخل المعين مندفعا يشمر ذراعيه و يقترب من المذيع"
المعين :أين هذا المستطيلصاحب المشاكل ؟إني سأطبق أضلاعه الأربعة اليوم بل سوف أجعل زاويته القائمةزاوية حادة, و سوف أجعله مثلثا بدلاً من كونه مستطيلاً, ليس هذا فقط بل سأجعلهمقعراً أو محدباً ، ويتكلم مع نفسه من شدة الندم .
المذيع :ممكن تهدأ لو سمحت وتعرفنا بك ؟المعين : اسمي المعين بن متوازى الأضلاع بن الشكل الرباعي بنالمضلعات يعرفني الناس بالضلعين المتجاورين المتساويين.
المذيع : هل نفهم من ذلكأنك أخو المربع و المستطيل ؟المعين :نعم يا أخي .
المذيع :ما هي خواصك؟المعين :أضلاعي الأربعة متساوية و أقطاري متعامدة و تنصف الزاوية المقابلةلها.
المذيع :ممكن تخبرنا لما أنت غاضب هكذا ؟المعين :يا أخي نحن ثلاثة أخوةنعيش معاً نرعى أبانا العجوز متوازي الأضلاع و لكلٍ منا خواصه التي تساعده على أكلعيشه ولكن الشيطان دخل بيننا و جعل المستطيل يتمرد علينا و يقوللماذا المربعينفرد بخواص عائلتنا كلها و أنا خواصي قليلة ؟وأمس تلفظ على المربع وترك المنزلو منذ ذلك الحين و أبانا حالته النفسية سيئة و حزين جداً و خرج هائماً في البلديبحث عن أخينا.
هل بعد كل ذلك لا تريدني أن أغضب من المستطيل؟ليس هذا كل شيءفقد ترك أخي المربع المنزل أيضا و قال: لن أعود إلا عندما أحضر أخي المستطيل معي .
"
يدخل شبه المنحرف و معه ابنه شبه المنحرف المتساوي الساقين ممسكا بإحدى يديه " .
المذيع :ممكن نتعرف عليكما؟شبه المنحرف : أنا شبه المنحرف ابن الشكلالرباعي من عائلة المضلعات ,الناس تعرفني بالضلعين المتوازيين. وهذا ابني شبهالمنحرف المتساوي الساقين.
المذيع :ما سبب وجودك هنا؟شبه المنحرف :متوازيالأضلاع هو أخي و لما علمنا بالذي حدث قررنا أن نبحث عن المستطيل و نقنعه أن يرجعإلى صوابه و يعود إلى منزله.
المذيع :و ما رأيك في هذه المشكلة؟شبه المنحرف :و الله ياأخي كلٌ منا يأخذ نصيبه و خواصه في هذه الدنيا و المفروض أن لا يوجد أحديتمرد على خواصه ...
مثلا أنا لم ينتابني شعور الغيرة من أخي متوازي الأضلاع لأنلديه كلاً من ضلعيه المتقابلين المتوازيين و أنا عندي ضلعين فقط متوازيين , كمايمتلك خواصه الثلاثة المشهور بهم و مع ذلك أنا سعيد جدا لأن لي عملي الخاص و شغليفي حل المسائل و هو له عمله و شغله.المذيع :ممكن نتعرف عليك يا شبه المنحرفالمتساوي الساقين؟شبه المنحرف المتساوي الساقين :أنا شبه المنحرف المتساويالساقين بن شبه المنحرف بن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات و أدعى متساوي الساقينلأن الضلعين الغير متوازيين لدى متساويين في الطول.
المذيع :ما هي خواصك؟شبهالمنحرف المتساوي الساقين: لدي زاويتا القاعدة متساويتان و أقطاري متساويةأيضا.
و نحن نبحث عن ابن عمى المستطيل و حزين جدا لما حدث له.
"
يظهر المربع وهو ممسكا بالمستطيل"
المذيع يتحدث إلى المربعالمذيع :ممكن نتعرف عليك ولماذا أنت ممسك بهذا الشخص هكذا؟المربع :أنا المربع بن متوازى الأضلاع بن الشكلالرباعي لي ضلعان متجاوران متساويان وإحدى زواياي قائمة.
المذيع :ماخواصك؟المربع :أضلاعي متساوية و زواياي قوائم و أقطاري متساوية و متعامدة وتنصف الزواية المقابلة لها. وهذا أخي المستطيل الذي تمرد علينا و يريد أن يعدل منخواصه و تلفظ علي قائلا لي لماذا أضلاعك متساوية و أقطارك متعامدة وأنا لست كذلك ونحن نقول له و نفهمه أن خواصك هكذا و ستظل هكذا و الناس عرفتك هكذا...لكن دون فائدة .
المذيع :الآن يجب أن نتحدث مع المستطيل و نعرف ما الذي حمله على فعلهذا؟المستطيل :أنا المستطيل بن متوازى الأضلاع بن الشكل الرباعي يعرفني الناسبإحدى زواياي القائمة .
المذيع :ما خواصك؟المستطيل : لدي جميع الزوايا قوائمو أقطاري متساوية.

انظر يا أخي كيف أن خواصي قليلة بينما خواص المربع كثيرةو ذلك لأن المربع دائما "مدلع" ليس في خواصه فقط و إنما كل شئ يطلبه يتم تنفيذه علىالفور. يرضي من هذا يا ناس؟ و لهذا قررت أن لن أظل مستطيلا بعد اليوم و سأترك هذاالعمل إلى الأبد.
"
الكل يجتمع لكي يقنع المستطيل بالعدول عن رأيه" .
متوازيالأضلاع :يا بنى ألا تعرف قيمة نفسك ؟ يبدو أنك نسيت أنك أساس المساحات كلها وعندما بدأ الناس يفكرون في المساحات استعملوا قانون مساحة المستطيل = الطول × العرضو هذا ساعدهم في إيجاد مساحة أي شكل رباعي آخر.
والناس لن تنسَ لك هذا الجميلأبداً .
المستطيل :يا بنيّ إذا كنت تتحدث عن المساحة أنظر إلى المربع و سترى أنمساحته يمكن أن تنتج بطريقتين هما طول الضلع في نفسه و نصف مربع قطره أليس هذا أكبردليل على أنك تحب المربع أكثر؟شبه المنحرف : يا بنى يكفى أن معظم الأشكال منحولنا على شكلك أنت ، يا بني ....عد إلى صوابك و لا تجعل الأشكال الأخرى تسخر منا .
شبه المنحرف المتساوي الساقين :مثلا المدرسة على شكل مستطيل.
المعين : الكتاب على شكل مستطيلالمربع:البيوت على شكل مستطيلشبه المنحرف :الطريق علىشكل مستطيلمتوازي الأضلاع :يا بنى هل تريد أن تختفي من الوجود و تغير الكون وتتحول إلى مربع ,كيف يحدث هذا و الناس....الناس كيف ستتعلم و المدارس ستختفىوالطريق سيختفي و المعرفة...المعرفة ستنتهى ما دام الكتاب الذي على شكل مستطيلسيختفي.
يا بني ارجع إلى صوابك .......حرام عليك.
المستطيل : كفى ..كفى .. يبدو أنني كنت مخطئ و لن أفعل ذلك مرة ثانية.
متوازي الأضلاع : الحمد لله أنكعدت إلى رشدك .فليجعل الله لك زاوية في الجنة و يضعك في دائرة رحمته و يهديك إلىالطريق المستقيم.
شبه المنحرف : ما دام المستطيل عاد إلى رشده لا بد أن نتفقجميعا على معاهدة أن هذا الأمر لن يتكرر مرة أخرى.
"
يقف الجميع ما عدا المذيع فيدائرة واحدة و يهمسوا بعض الوقت ثم يقفوا في صف وأحد و ينشدوا معا"
المجموعة : نحن عائلة متوازي الأضلاع أولاد الشكل الرباعي من المضلعات ، أشكالنا موجودة فيأرجاء الكون.يعرفنا الصغير قبل الكبير,نحن أساس الهندسة نخدم الجميع بخواصنا التيتميزنا عن غيرنا, نعاهد أنفسنا بأن نبقى يد واحدةً دائماً و أبداً.
انتهتالمسرحية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]-

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 
مدخل الحكايات والطرائف في تدريس الرياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: