Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_rcapمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_voting_barمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_lcap 
Dr.Emanis
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_rcapمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_voting_barمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_lcap 
أبلة حكمت
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_rcapمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_voting_barمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_lcap 
البروفوسور
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_rcapمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_voting_barمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_lcap 
mony moon
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_rcapمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_voting_barمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_rcapمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_voting_barمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_lcap 
نهى
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_rcapمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_voting_barمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_lcap 
nihal noor eldin
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_rcapمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_voting_barمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_rcapمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_voting_barمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_lcap 
super mada
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_rcapمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_voting_barمنهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dr:sohir.mahamed
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
dr:sohir.mahamed


منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة 115810
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 46
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة Jb12915568671

منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة Empty
مُساهمةموضوع: منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة   منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_icon_minitimeالإثنين 08 مارس 2010, 9:11 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







مقدمة عامة
يندرج مشروع منهاج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة في سياق المقاربة التي اعتمدها التي اعتمدها إصلاح نظام التربية
والتكوين والتي تم بمقتضاها إعادة تحديد مهام المدرسة، ومكانة المتعلم، ووظيفة المواد اجتماعيا وتربويا.
إن الإصلاح الجاري الذي يؤطره الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والوثيقة الإطار الصادرة عن لجنة الاختيارات والتوجهات واللجنة
البيسلكية متعددة التخصصات يستحضر في عمقه الحاجيات الفردية والجماعية لجيل جديد من المغاربة والمغربيات، ومتطلبات التنمية المستدامة
لبلادنا لتحتل مكانتها في عالم سريع التطور. لكن هذا الإصلاح لا يكتمل بمجرد رسم توجهاته الكبرى، ذلك لأن المحك الحقيقي لمدى تفعيل
الاختيارات التربوية الجديدة هو ما سيجري في كل لحظة بمدارسنا، بالمدن والأرياف على امتداد التراب المغربي.
أهمية إصلاح مواد الاجتماعيات
في هذا السياق يكتسي منهاج مود التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة أهمية مزدوجة:
1. من جهة لأن وضع / إصلاح المناهج بصفة عامة يشكل الأداة الإستراتيجية لجعل أنشطة التعلم كما سيعيشها التلاميذ بمساعدة
مدرسيهم وبمساهمة فاعلين آخرين تتناسب مع الغايات المرصودة.
2. من جهة ثانية لأن تلك المواد تلعب دورا حاسما في التكوين الفكري والمدني للمتعلمين بجعلهم يطورون من خلال هيكلة تمثلهم
للزمن والمجال وإدراكهم للحقوق والمسؤوليات، ذكاءا اجتماعيا يساعدهم في حياتهم اليومية، الشخصية، المهنية والاجتماعية.
طبيعة المنهاج المقترح
بذلت في العقود الأخيرة عدة جهود في مجال تدريس المواد الاجتماعية وذلك بالرغم من عدة معيقات. وقد مكنت مختلف التقويمات التي
طالت البرامج والكتب المدرسية واستثمار تقارير المجالس التعليمية من الوقوف عند العديد من المكتسبات الإيجابية التي تم استحضارها في بناء
هذا المنهاج. واعتبارا للتوجه الجديد، الذي أتى به الميثاق الوطني للتربية والتكوين، فقد تم الانتقال من اختيار "البرامج" الذي ساد عمليا إلى الآن
إلى اختيار"المناهج" كخطط عمل بيداغوجية متكاملة. في هذا الإطار، وبالإضافة إلى مدخل الكفايات والقيم الذي تم اعتماده، نعتبر أن أهم ما
يمكن أن ينهض بتدريس المواد الاجتماعية يتمثل في توظيف عطاء ديداكتيك كل مادة، وفي جعل الموضوعات البرنامجية وكيفية معالجتها من
خلال الدعامات البيداغوجية المختلفة، ودور المدرسين. كلها عناصر تتظافر في جهدها لتنمية استقلالية المتعلمين من خلال جعلهم في وضعيات
بناء معرفة واكتساب خبرات وتشبع بقيم وممارستها.
المبادئ العامة المعتمدة
1. استحضار الوثائق المرجعية المتمثلة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين والوثيقة الإطار الصادرة عن لجنة الاختيارات والتوجهات
واللجنة البيسلكية بما في ذلك مدخل الكفايات وكافة التوصيات المتعلقة بمبادئ وضع المنهاج.
2. استحضار الوظائق والمقومات والأسس الديداكتيكية لكل من التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة سواء في وضع الكفايات
الخاصة بكل مادة على حدة أو في اقتراح الموضوعات وعناصر المضامين.
3.استحضار حد أدنى من الترابط والتكامل والتداخل بين المواد الثلاث وبينها وبين المواد المجاورة من حقوق معرفية قريبة، الأمر
الذي تجلى في وضع الكفايات العرضانية المراد تنميتها لدى المتعلمين.
4.استحضار ترجمة كل الكفايات الخاصة والعرضانية، بما في ذلك الكفايات المنهجية، ضمن برامج كل مادة وبشكل مباشر مما يتيح
تخصيص حيز من زمن التعلم لتلك الكفايات في حد ذاتها.
5.استحضار مستويين من التدرج: الأول عبر المراحل والأسلاك بحيث يراعي المستوى النفسي والثقافي والإدراكي للمتعلم. والثاني
داخل كل مرحلة بحيث يشكل كل منها وحدة يخضع بناء برنامجها لمنطق معين. هذا مع اعتبار الطابع التصاعدي، والتراكمي للتدرج
في آن واحد.


6.استحضار الغلاف الزمني لكل مادة، وقد تم، بالنسبة للإعدادي، بناء المقترحات على أساس ساعة في الأسبوع.
توصيات أساسية بالنسبة للأجرأة
1.استشراف المستقبل في تصور أجرأة المنهاج الأمر الذي يقتضي الانخراط في ثقافة التجديد التربوي بصفة عامة، وفي تصور وظيفي
لمواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة.
2. الارتكاز على الخلفية التي تحكمت في اختيار البرامج وخاصة من ديداكتيكية كل مادة والكفايات المسطرة لها كما سيتم التذكير بذلك
بصدد منهاج كل مادة، وذلك أثناء انتقاء المضامين ومعالجتها. وبهذا الصدد، يتعين الاهتمام:
 بالكفايات الخاصة بكل مادة، بما في ذلك الكفايات المنهجية، كأهداف يتعين تنميتها وكأسلوب لتناول الموضوعات
في الدعامات البيداغوجية التي سيتم اعتمادها (كتب، ملفات...)
 بالكفايات العرضانية على مستوى المواد الثلاث حتى تلعب تلك الكفايات دورها التكويني في إطار التراكمات. ولضمان
ذلك يتعين القيام بعمل تنسيقي عند تدقيق المضامين.
3.اعتبار التلاميذ والتلميذات فاعلين نشطين في مسار تعلمهم وذلك بتعبئة المشروع التربوي لكل مادة، والطرق النشيطة والاستراتيجيات
البيداغوجية المحفزة والدعامات المناسبة وتنظيم الحياة المدرسية، وتكوين واستكمال تكوين الأطر التربوية على كافة المستويات.
4.إدماج المستجدات التي تعتبر نواد الاجتماعيات حاملة لها ومن ذلك التربية السكانية والتربية البيئية والشأن المحلي والتربية على
حقوق الإنسان. وبهذا الصدد العمل بالمادة 11 من الميثاق الوطني للتربية والتكوين القائلة: "باحترام جميع مرافق التربية والتكوين والحقوق
المصرح بها للطفل والمرأة والإنسان بوجه عام، كما تنص على ذلك المعاهدات والاتفاقيات والمواثيق الدولية المصادق عليها من لدن
المملكة المغربية، وتخصيص برامج وحصص تربوية ملائمة للتعريف بها والتمرن على ممارستها وتطبيقها واحترامها".
5. اعتبار وسائل التدريس مكونا رئيسيا في مسار وضع المناهج الجديدة مما يتطلب توفير شروط منها:
 تخصيص قاعات لتدريس هذه المواد تتوفر على التجهيزات الضرورية تساير التطورات التقنية الحديثة والعمل على
تجديدها باستمرار.
 تخصيص مستودع لحفظ الأجهزة والخرائط بشكل يساعد المدرس على توظيفها عند الحاجة دون عناء. مع تعيين قيمين
على مستودعات هذه الوسائل على غرار مختبرات المواد العلمية.
 توفير التقنيات التربوية الحديث.
 تبسيط مساطر تنظيم الرحلات الدراسية وتقديم المساعدات اللازمة للقيام بمثل هذه الأنشطة.
 تحيين ووضع مذكرات وزارية تتعلق بالنقط السابقة الذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة Jb12915568671

منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة 107601

منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة   منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة I_icon_minitimeالثلاثاء 09 مارس 2010, 12:49 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بشكر حضرتك جداااا دكتورة سهير علي ابداعتكم المتميزة في منتداكم
وعلي اختيارتكم الرائعة لمساهمتكم فحقا المنتدي يفخر بكم استاذتنا الفاضلة
وارغب في ان اضيف لموضوعكم المتميز مقال قرأتها في جريدة الدستور عن التاريخ والمواطنة
واتمني ان تنال اعجابكم





مناهج التاريخ في التعليم العام أهم المناهج التي يمكن للتعليم من خلالها أن يبني قيم المواطنة لدي الأطفال منذ الصغر، لكن ذلك لا يتحقق إلا إذا تمت صياغة هذه المناهج بشكل سليم، فإنها في هذه الحالة تسهم في بناء مواطن ينتمي إلي الوطن الذي يوحدنا جميعا، لا إلي الطائفة الدينية أو العرق أو النوع، أو غير ذلك من الانتماءات التي ينبغي أن تندرج تحت الانتماء الأعلي، أعني الانتماء للوطن، دون أن يترتب علي ذلك بالطبع إلغاء لتلك الانتماءات الفرعية أو تذويبها تذويبا قهريا، لكنها تظل انتماءات لا تعلو علي الانتماء للوطن.

لكن هل تحقق المقررات الدراسية لمادة التاريخ في التعليم العام في مصر هذا الهدف، أو علي الأقل هل تسهم في تحقيقه؟

أظن الإجابة بالنفي؛ فلدينا مشكلة مركبة بالنسبة لمناهج التاريخ التي تدرس للتلاميذ في مدارس وزارة التربية والتعليم تحول بين هذه المناهج وبناء قيم المواطنة والانتماء. الجانب الأول من المشكلة أن هذه المناهج لا تقدم للتلاميذ منذ الصغر القيم الإيجابية في هذا التاريخ الطويل الممتد، كما أنها لا تتعامل مع التاريخ المصري بصورة متوازنة تغطي فتراته المختلفة وتكشف عما قدمته كل حقبة منها من إسهام في الحضارة الإنسانية. كيف هذا؟

مصر بلد يملك تاريخا ممتدا لأكثر من ستة آلاف سنة، تسبقها آلاف السنين من عصور ما قبل التاريخ المكتوب التي وضع خلالها المصريون أسس حضارتهم، ووحدوا بلدهم، وشيدوا قواعد أقدم دولة في التاريخ. ومنذ تحققت الوحدة المصرية الثانية بين الشمال والجنوب، عرف المصريون كيف يحافظون علي دولتهم المتحدة علي أسس احترام التنوع داخل الوحدة، والاندماج الذي لا يلغي التنوع، ومرت علي مصر عصور طويلة ترسخت فيها هذه القيمة وتجذرت في وجدان الإنسان المصري، وتوالت علي مصر الغزوات الخارجية والأفكار الوافدة، ونجح المصريون في هضمها واستيعابها داخل منظومتهم الفكرية، إن مقررات التاريخ التي يدرسها الطلاب في مراحل التعليم المختلفة تفشل للأسف في أن تجعل هذه المعاني والقيم تصل إلي الطالب وتتغلغل في وجدانه وتحميه من هجمة الأفكار الأصولية الدينية التي تشق الأمة المصرية علي أساس الانتماء الديني، وتهدم أسس وحدتها القائمة علي الانتماء الوطني الذي يحترم الاختلاف والتنوع.

جانب آخر في القضية يرجع إلي أن مصر قد عاشت مراحل متعاقبة في تاريخها، كان لهذا الشعب إسهامه الحضاري والثقافي المتميز في كل مرحلة منها، فالتاريخ المصري القديم المكتوب يمتد لأكثر من ثلاثة آلاف عام، يعقبه الحقبة الهلينستية أو اليونانية الرومانية التي تتجاوز الستمائة سنة، وخلالها انتقل معظم المصريين إلي المسيحية تدريجيا، ليبدأ العصر المسيحي في التاريخ المصري، أو ما نسميه العصر القبطي، رغم أن القبطي تشير في الأصل إلي الانتماء للوطن لا إلي الانتماء الديني، فالقبطي مرادف للمصري، وليس مرادفا للمسيحي، ثم تأتي المرحلة العربية الإسلامية التي بدأت في منتصف القرن السابع الميلادي، وأخيرا بدأت مصر محاولاتها للتحديث وبناء الدولة المدنية القائمة علي المواطنة الكاملة خلال القرنين الماضيين، بما شهدته هذه المحاولات من مد وجذر. ومناهج التاريخ لا تغطي هذه المراحل التاريخية بقدر من التوازن، ورغم ما شهدته السنوات الأخيرة من إشارات في مقررات التاريخ إلي المرحلة القبطية المسيحية في تاريخنا المصري فإن هذه الإشارات ما زالت لا تفي بتحقيق التوازن المنشود بين عصور التاريخ المصري، ذلك التوازن الذي يمكن أن يحقق للتلميذ منذ الصغر معرفة بالجذور القوية لحضارته المصرية القديمة وللأسس التي قامت عليها، ثم بالحقبة الهلينستية التي شهدت اندماج مصر في عالم البحر المتوسط، والتي كانت الإسكندرية خلالها واحدة من أهم حواضر العالم القديم، إن لم تكن أهمها، ثم المرحلة القبطية المسيحية بما شهدته من نشأة الكنيسة الوطنية المصرية، ومن إسهامات في مجالات اللاهوت والرهبنة والفنون، إن هذه المراحل تتضاءل في مقررات التاريخ لحساب المرحلة العربية الإسلامية، والمرحلة الحديثة، ورغم أهمية المرحلتين الأخيرتين ورغم تأثيرهما في حياتنا المعاصرة، إلا أن التوازن في تقديم مراحل التاريخ المصري يحقق فهما أعمق لدي أبناء هذا البلد للأصول التي يقوم عليها وللكيفية التي حدثت بها التحولات الثقافية والفكرية في المجتمع المصري وللمشاركة التي أسهم بها الأجداد باختلاف الأديان والعقائد والانتماء العرقي والجغرافي بتناغم في إطار الوحدة.

الشق الثاني من المشكلة يكمن في الهزال الذي أصاب هذه المناهج في السنوات الأخيرة تحت دعاوي التخلص من الحشو الزائد، حتي أصبحت تلك المناهج بلا حشو ولا إطار، وأصبحت في السنوات الأولي من التعليم مجرد صفحات قليلة ضمن المقرر الدراسي المسمي "الدراسات"، أتذكر عندما كنا تلاميذ في المرحلة الابتدائية منذ ما يقارب الخمسين عاما أننا كنا ندرس التاريخ في المرحلة الابتدائية في ثلاث سنوات تبدأ من السنة الرابعة الابتدائية، وكنا ندرس فيها التاريخ المصري القديم، وفي السنة الخامسة ندرس تاريخ العصر الإسلامي، وفي السنة السادسة ندرس التاريخ الحديث، ويتكرر الأمر في المرحلة الإعدادية مع مزيد من العمق والتوسع في المادة العلمية والمحتوي الذي يتلقاه الطالب، وكانت مادة التاريخ في كل سنة في كتاب دراسي مستقل تفوق عدد صفحاته كتاب الدراسات الحالي الذي يضم مقررات التاريخ والجغرافية والمادة البديلة لما كان يسمي أيامنا بالتربية الوطنية، فقد كان كل مقرر من المقررات الثلاثة في الماضي له كتاب مخصص وحصص دراسية مستقلة لكل مقرر، بما يسمح بتكوين معرفة تاريخية لدي الطالب، بغض النظر عما في هذه المعرفة من جوانب قصور ومناطق غائبة ومعلومات ناقصة أو مضللة في بعض الأحيان، إلا أن المشكلة الآن زاد عليها ضحالة تلك المقررات وهزالها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريس مادتي التاريخ والجغرافيا والتمشيات البيداغوجية
» منهج البحث في علم التاريخ
» تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: