Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_rcapتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_voting_barتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_rcapتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_voting_barتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_rcapتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_voting_barتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_lcap 
البروفوسور
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_rcapتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_voting_barتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_lcap 
mony moon
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_rcapتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_voting_barتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_rcapتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_voting_barتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_lcap 
نهى
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_rcapتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_voting_barتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_rcapتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_voting_barتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_rcapتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_voting_barتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_lcap 
super mada
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_rcapتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_voting_barتفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr:sohir.mahamed
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
dr:sohir.mahamed


تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) 115810
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 46
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) Jb12915568671

تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) Empty
مُساهمةموضوع: تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه )   تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه ) I_icon_minitimeالخميس 13 مايو 2010, 9:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه
أولاً : التفاعل التربويّ
ـ تعريف التفاعل
التفاعل لغة : مصدر تَفاعَلَ الذي يدلّ على المشاركة غالباً ، مثل : تعاوَنَ فلان وفلان .. وتشاركت أنا وصديقي .. وتقول : تَفاعَلَ الطلاب مع معلّمهم تَفاعُلاً مثمراً .




1ـ إذاً فالتَّفاعُلُ يدلّ على مشاركة – غالباً – بين طرفين أو أكثر في أمر يهمّ الجميع . وثَمّة مصطلحات على هذا الوزن تدلّ على هذه المشاركة نحو : التدايُن ، التخارُج ، التشاحُن ..إلخوالتفاعل التربوي اصطلاحاً : ( حدوث اقتناع وتجاوب نفسي بين طرفي العملية التربوية " المعلم والمتعلم " يؤدي إلى استجابة الطرف الثاني المعرفية والسلوكية للطرف الأول وللتأثر به ) .


2 ـ أهمية التفاعل للتفاعل التربوي أهمية كبيرة في العملية التعليمية ، فمن خلاله يكون انتقال الخبرات ، ويوجد اكتساب المعلومات ، ويظهر أثر التربية والتعليم في المتربي ، وتخطو العملية التربوية أسرع مما يتوقع وهو الذي يفرق بين من يتعامل مع إنسان وبين من يتعامل مع أوراق وبنيان . ومعظم شكوى الآباء من أبنائهم ، والمعلم من طلابه ، والرئيس من مرؤوسيه … إلخ سببها جهل الطرف الأول لمبادئ وأسس التفاعل التربوي وكيفية التعامل الإيجابي مع الآخرين .


ثانياً: مهارات التفاعل الإيجابي بين المعلم وطلابه


عند تنفيذ المعلم لدرسه فإنه يحتاج إلى مجموعة من المهارات الأساسية يتحقق من خلالها تفاعل الطلاب معه والذي بدوره يحقق أهداف الدرس ، ومن هذه المهارات :


1 ـ التهيئة والإثارة : لكي يتجاوب الطلاب مع المعلم لا بد من توفر قدر من الدافعية لديهم ، ويمكن تحقيق هذه الدافعية بإحدى الطرق التالية :
أ ـ طرح سؤال حول موضوع الدرس .
ب ـ عرض فيلم قصير ، ومناقشة فقراته .
ج ـ عرض مجسم غامض وطرح أسئلة حوله .
د ـ تمثيل حركي لأهم فقرات الدرس .
هـ ـ استغلال خبر في صحيفة أو حدث اجتماعي .

وقد يكون للدرس أكثر من تهيئة ، وقد تستمر دقائق أو لا تستغرق عدة ثوان ، فالعبرة بما يحقق هذا الحدث من إثارة ودافعية .


2 ـ استخدام الأسئلة : لا يمكن أن يخلو درس من أسئلة ؛ وذلك لكونها وسيلة إثارة فكرية تبعث على تفاعل المعلم مع طلابه ، والطلاب مع بعضهم ، وللأسئلة قواعد منها :
أ ـ ألا تقتصر على مجموعة معينة من الطلاب .
ب ـ أن تشجع عمليات التفكير وليس سرد المعلومات ، فالأسئلة التي تبدأ بـ ( لماذا ، كيف .. ) أفضل من الأسئلة المبدوءة بـ ( من ، متى ، أين .. ) .
ج ـ أن تعد الأسئلة جيداً قبل الدرس وتكون دقيقةً واضحة منسجمة .
د ـ أن يكون المعلم مرناً في تلقّي الإجابات .
هـ ـ أن يستخدم عبارات التشجيع والثناء .
و ـ أن يضع المعلم وقتاً للتفكير بعد إلقاء السؤال وقبل الإجابة .
زـ ينبغي للمعلم أن يوجّه الأسئلة لكلّ تلميذ باسمه ، ثم يلقي عليه السؤال ، وقد ثبت أن لذلك تأثيراً إيجابياً على تحصيلهم العلميّ .




3 ـ استخدام المواد والأجهزة : ويقصد بالمواد أي مادة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية ، وقد أثبتت الدراسات أن الطلاب يتعلمون ويكونون أكثر تفاعلاً إيجابياً في الفصل إذا ما استخدمت المواد التعليمية التي تثير أكثر حواسهم .


4 ـ حيوية المعلم : أيْ نشاطه ، وحركته المتنوعة في جميع أرجاء الفصل ، ولا تقتصر حيوية المعلم على حركة القدمين فقط ، بل تتجاوزها إلى حركة اليدين والوجه والعينين ، وإلى تنويع حركته حسب الموقف وانتباهه لكل ما يدور في الفصل من أحداث .


5 ـ إنهاء الدرس : وهذا مرتبط بمدى قدرة المعلم على التحكم في الزمن ، بحيث يُبقي بضع دقائق تلخص الموقف وتجمع خيوطه ، بحيث لا يكون إنهاء الدرس فجأة دون إرادة المعلم .


( إن ما يصدق على الجماعة الاجتماعية يصدق على طلاب الفصل الذين يشكلون وحدة اجتماعية متفاعلة وتؤثر البنية الصفية في عملية التفاعل ، ومن العوامل ذات العلاقة الوثيقة بهذه البنية : حجم الفصل ، وعدد أفراده ، والتكوين الاجتماعي له أو نوعية طلابه … ) .


ثالثاً : نتائج التفاعل بين المعلم وطلابه


أ ) التفـاعل الإيجـابي : أكّدت الدراسات والتجارب وجود علاقةٍ إيجابية بين التفاعل الإيجابي وبين التحصيل العلمي ، كما ثبت أن له أثراً كبيراً في تعديل السلوك ، خاصة لدى الطلاب الذين لا يشاركون بسبب الخجل أو بطء التعلم بل إن للتفاعل الإيجابي دوراً في تقدم الطالب ونجاحه في الحياة العامة ، فهو يطوّر الشخصية ، ويزيد الثقة ، مما يضمن حياة مستقبلية أفضل .


ب ) التفـاعل السـلبي : عندما يخطئ الطالب في الإجابة عن سؤال ، فإن المعلم قد يميل إلى نقده ، ويبدي له عدم رضاه ومن أمثلة ذلك : " إنه خطأ كبير ، توقف عن ذلك ، أنت لا تعرف ، إني لا أرغب في سماع ما تقول إجابتك تدل على أنك لم تفهم " . وهذا النوع من التفاعل يؤدي ـ حتماً ـ إلى انخفاض مستوى التحصيل ويقلل مشاركة الطالب ، ويؤثر سلباً على شخصيته وسلوكه ، خاصة في مراحل التعليم الأولى . ويمكن للمعلم معالجة القصور والخطأ أثناء مشاركة الطالب بالبدائل التالية :
1 ـ إعادة السؤال بصيغةٍ أخرى مناسبة .
2 ـ الانتظار مدةً أطول للحصول على الإجابة .
3 ـ إلقاء عباراتٍ مساعدة ومشجعة .
4 ـ توجيه السؤال لطالبٍ آخر .




ولكل موقف سلبي يقع من الطالب علاج ناجع بيد المعلم الناجح يؤدي إلى تفاعل إيجابي من قبل الطالب ، ويختلف العلاج باختلاف الموقف ، وطبيعة الطالب النفسية . والمعلم بذكائه وحنكته يستطيع تشخيص الموقف وصرف العلاج .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفاعل المعلم مع طلابه ( أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملف الإنجاز ( فوائده - أهميته - محتوياته للمعلم/ة والطالب/ة )
» التعليم المتمايز ( مفهومه ، أهميته ، مبرراته ، ألية تنفيذه ، أشكاله )
» صفات المعلم المهنية وواجباته (بوربوينت)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: