dr.hossam eldin mohamed Distinctive writer كاتب مميز
الابراج : عدد المساهمات : 116 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 43
| موضوع: ملخص رائع لاستراتيجيات التدريس الأحد 30 مايو 2010, 1:42 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إسترتيجيات التدريس مفهوم إستراتيجية التدريس:طريقة التعلم والتعليم المخطط أن يتبعها المعلم داخل الصف الدراسي أو خارجه لتدريس محتوى موضوع دراسي معين بغية تحقيق أهداف محددة سلفاَتقسيمات لإستراتيجيات التدريس:1ـ تقسيم استراتيجيات التدريس بناء على مقدار ما يبذله المتعلم من جهد لاكتشاف المعرفة بنفسه۲ـ تقسيم استراتيجيات التدريس بناء على طريقة حصول المتعلم على المعرفة وأسلوب اكتسابها3ـ تقسيم استراتيجيات التدريس بناء على دور المعلم في العملية التعليمية وتحكمه فيها حالات أخطاء التعلم :o نقص وخلط في المعلومات o عدم القدرة عن التعبير عن الإجابة الصحيحة o عدم القدرة على تطبيق المعلومات في مواقف جديدة o سيادة بعض التصورات الخاطئة لدى المتعلمo التسرع في التعميم وعدم الدقة في أداء المهارةبعض أسباب أخطاء التعلم :o عدم توفر الحد الأدنى من متطلبات التعلم المسبقة اللازمة لتعلم الموضوع الجديد مما يعوق تعلم ما به من معلومات ومهاراتo عدم انتباه المتعلم لما يدرس لها من معلومات أو مهارات وعدم فهم المتعلم لمعاني المصطلحات أو الرموز الأساسية o انخفاض مستوى الدافعية للتعلم لدى المتعلم وكراهية موضوع التعلم o عدم وجود مثابرة لدى المتعلم لمتابعة موضوع التعلم أو ممارسة أنشطة التعلم o الكتاب المدرسي أو المرجعي وطريقة عرضه للمحتوى ، وما يتضمنه من أخطاء علميةo عدم فهم المتعلم للمقصود من السؤال أو عدم إتباعه التعليمات الإرشادية التي يوضحها المعلم لانجاز شيء ما o قصور المهارات الأساسية اللازمة للتعلم مثل مهارة الكتابة والقراءة والتعبير وإجراء العمليات الحسابيةo صعوبة المحتوى وعدم مناسبته للمرحلة الدراسية أو العقلية للمتعلمo عدم مناسبة إجراءات التدريس أو الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس المحتوىo سرعة تقديم المحتوى بصوره لا تتناسب مع سرعة التعلم لدى المتعلمينo خلو الموقف التدريسي من التدريبات والأنشطة أو عدم مناسبتها لخصائص المتعلمينo صعوبة الاختبارات أو عدم ألفة المتعلمين لها أو بالإجابة عنهاo عدم مناسبة بيئة الفصل (الاجتماعية والفيزيقية ) وما تؤثر به سلبا على التعلمo غياب المتعلم من المدرسةo ضعف المعلم في المادة التعليمية وعدم فهمها لمفردات المحتوى التي تقوم بتدريسها o العوامل المجتمعية ( الاقتصادية والأسرية....الخ)غير المناسبة o العوامل المرتبطة بالنواحي النفسية أو الجسمانية أو العقلية ، مثل التخلف العقلي أو القصور في وظائف المخ لذا لابد أن يختار المعلم بذكائه و خبرته الإسترتيجية الملائمة لكل جانب من جوانب الدرسمجموعة من إسترتيجيات التعلمالتدريس المباشرهى طريقة في التعليم والتعلم متمركزة حول المعلم حيث يقوم المعلم بشرح الدرس لعدد كبير من المتعلمين في صف دراسـي ثم قيام المتعلمين بممارسة أنشطة تعليمية ومن ثم تلقيهم تغذية راجعة من المعلم تتعلق بأدائهم في هذه الأنشطةالعصف الذهنىيطرح المعلم سؤلاً ثم يتلقى إجابات مختلفة من المتعلمين و من خلالها يختار الإجابة الصحيحةالتعلم التعاونىيقسم فيها المتعلمين إلى مجموعات عشوائية " من 3 إلى 5 " و يشتركون فى إنجاز أنشطة التعلم المختلفة تحت إشراف و توجيه المعلمتعلم الأقرانتقوم على الإستعانة بالمتعلمين الفائقين فى مساعدة زملائهم من خلال مجموعاتالمحاضرة القصيرةيشرح المعلم فى وقت قصير المفاهيم و المعلومات الجديدة التى يتضمنها الدرس ثم يتحول إلى إستراتيجيات أخرىالعمل الجماعىتتعاون المجموعة فى تحقيق عمل معين بحيث يقوم كل فرد بجانب من العمل منفرداًتمثيل الأدوارتستخدم إذا كان موضوع الدرس يمكن توزيعه فى صورة أدوار يقوم بأدائها المتعلمين على شكل مسرحيةالقصصتستخدم إذا أمكن تأليف قصة قصيرة تخدم أهداف الدرسالألعاب و الألغازتصمم ألعاب يتحقق من خلالها فهم حقائق الدرس أو إعداد ألغاز يتم حلها بمضمون الدرسحل المشكلاتبعرض المعلم مشكلة أو أكثر على المتعلمين لإثارة إنتباههم ثم يتم البحث عن حلها بمحتوى الدرس تنشيط المعرفةيقوم المعلم بمناقشة المتعلمين فى جوانب المعرفة المحيطة بمحتوى الدرسالتفكير بصوت مرتفعيطرح المعلم سؤلاً ثم يترك المتعلمين يتكلمون مع بعضهم حول الإجابة فى زمن محددالتدريس التبادلىيكلف المعلم متعلماً بإعداد الدرس و شرحه ثم يسأل المعلم المتعلم الإسترتيجية البنائيةيقوم المعلم بإعداد الدرس على صورة بناء من طوابق منتظمة يعرضها واحداً تلو الآخر مع الربطالمشروعات الفرديةتقوم على أساس تكليف كل متعلم بمشروع معين مثل : الأبحاث ، و إعداد الوسائل التعليمية ، و الدراسات الميدانيةالجواب قبل السؤاليعطى المعلم إجابات و يطلب من المتعلمين صياغة الأسئلة المناظرة لها ثم يجعل مجموعة تجيب و أخرى تعطى الأسئلةالإثراءبعد الإنتهاء من شرح و مناقشة الدرس يسال المعلم المتعلمين : هل يوجد عند أحدهم إضافة جديدة لموضوع الدرس أو سؤال جديد لا يوجد فى التدريبات | |
|