Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_rcapأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_voting_barأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_rcapأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_voting_barأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_rcapأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_voting_barأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_lcap 
البروفوسور
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_rcapأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_voting_barأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_lcap 
mony moon
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_rcapأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_voting_barأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_rcapأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_voting_barأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_lcap 
نهى
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_rcapأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_voting_barأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_rcapأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_voting_barأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_rcapأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_voting_barأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_lcap 
super mada
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_rcapأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_voting_barأثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Jb12915568671

أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية 107601

أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية Empty
مُساهمةموضوع: أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية   أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية I_icon_minitimeالثلاثاء 20 يوليو 2010, 1:43 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية




د/ حســن عمــران حســن عمــران
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية
بكلية التربيــــة – جــامعة أسيوط



مقدمة الدراسة :



التعاون قيمة من القيم الاجتماعية والتى يحثنا عليها الدين الإسلامى الحنيف ويرى البعض أن التعاون كسمة عبارة عن غياب نسبى للتنافس حيث إنه كلما زادت سمة التنافس فى الفرد فقد يؤدى ذلك إلى تناقص سمة التعاون والعكس أيضاً ، فالجماعة هى السر فى وجود الفرد وفى تكوينه الروحى ، وأن الفرد بدون الجماعة وهم أو خيال ، وفى الوقت نفسه نعترف بأن الكثير من مميزات الافراد هو السر فى تقدم الإنسان ورقى الجماعة فالجدير بنا إذن أن نربى أطفالنا فى " مجتمع مدرسى " لا يكون صورة مصغرة للمجتمع الموبوء فى العالم الخارجى ، بل خلاصة مثالية أو نموذج للعالم . والتعاون مهارة اجتماعية يجب أن يتعلمها الطلاب تحت توجيه وقيادة المعلم ، ويقول الله سبحانه وتعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ".



يعد دور المعلم في التعلم التعاوني بمثابة دور الموجه لا دور الملقن ؛ لذلك كان على المعلم أن يتخذ القرار بتحديد الأهداف التعلمية وتشكيل المجموعات التعلمية ، كما عليه شرح المفاهيم والاستراتيجيات الأساسية ، ومن ثم تفقد عمل المجموعات التعليمية وتعليم الطلاب مهارات العمل في المجموعات الصغيرة وعليه أيضاً تقييم تعلم طلاب المجموعة باستخدام أسلوب تقييم محكي المرجع.



حدود الدراسة :
تقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالي :



1- مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الجامعة الإعدادية المشتركة بمحافظة أسيوط .



2- وحدة " قيم ومفاهيم " من كتاب اللغة العربية للصف الأول الإعدادي .



3- العام الدراسي 2007 / 2008 م .






أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى :



1- التعرف على أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني في تدريس بعض موضوعات القراءة فى التحصيل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .



2- التعرف على أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني في تدريس بعض موضوعات القراءة فى ميول تلاميذ الصف الأول الإعدادي نحوها .



3- التعرف على العلاقة بين تحصيل القراءة والميل نحو دراسة القراءة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .



أهمية الدراسة :
نبعت أهمية الدراسة من النقاط التالية :



·تساهم الدراسة الحالية في مساعدة كل من المعلمين والدارسين ، فى معرفة المميزات التي يقدمها التعلم التعاوني ؛ وذلك من خلال استراتيجياته التعليمية المختلفة .



·عملت الدراسة الحالية على المساعدة في توضيح الصورة لما تكون عليه استراتيجية التعلم التعاوني أثناء العملية الدراسية ، وأهمية التعاون ، وما يحققه من نتائج أفضل .



·يمكن أن تفيد نتائج الدراسة في توجيه اهتمام واضعي المقررات على أهمية التعلم التعاوني ، وجعله طريقه واستراتيجية يعمل بها أثناء العملية التعليمية .



·فتح الطريق أمام دراسات وبحوث مستقبلية في ميدان استخدام طريقة التعلم التعاوني والإفادة منها فى تدريس اللغة العربية وغيرها .



أدوات الدراسة :
لغرض هذه الدراسة تم إعداد الأدوات التالية :



·كراسة الأنشطة التعاونية .



·دليل للمعلم فـي وحدة " قيم ومفاهيم " مصاغ وفقاً لطريقة التعلم التعاوني " الفرق المتعاونة " .



·بطاقة ملاحظة السلوك التعاوني .



·اختبار تحصيلي لوحدة " قيم ومفاهيم " المقرر علي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .



·مقياس الميول نحو المادة الدراسية .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: