Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية   الثلاثاء 20 يوليو 2010, 1:43 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية




د/ حســن عمــران حســن عمــران
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية
بكلية التربيــــة – جــامعة أسيوط



مقدمة الدراسة :



التعاون قيمة من القيم الاجتماعية والتى يحثنا عليها الدين الإسلامى الحنيف ويرى البعض أن التعاون كسمة عبارة عن غياب نسبى للتنافس حيث إنه كلما زادت سمة التنافس فى الفرد فقد يؤدى ذلك إلى تناقص سمة التعاون والعكس أيضاً ، فالجماعة هى السر فى وجود الفرد وفى تكوينه الروحى ، وأن الفرد بدون الجماعة وهم أو خيال ، وفى الوقت نفسه نعترف بأن الكثير من مميزات الافراد هو السر فى تقدم الإنسان ورقى الجماعة فالجدير بنا إذن أن نربى أطفالنا فى " مجتمع مدرسى " لا يكون صورة مصغرة للمجتمع الموبوء فى العالم الخارجى ، بل خلاصة مثالية أو نموذج للعالم . والتعاون مهارة اجتماعية يجب أن يتعلمها الطلاب تحت توجيه وقيادة المعلم ، ويقول الله سبحانه وتعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ".



يعد دور المعلم في التعلم التعاوني بمثابة دور الموجه لا دور الملقن ؛ لذلك كان على المعلم أن يتخذ القرار بتحديد الأهداف التعلمية وتشكيل المجموعات التعلمية ، كما عليه شرح المفاهيم والاستراتيجيات الأساسية ، ومن ثم تفقد عمل المجموعات التعليمية وتعليم الطلاب مهارات العمل في المجموعات الصغيرة وعليه أيضاً تقييم تعلم طلاب المجموعة باستخدام أسلوب تقييم محكي المرجع.



حدود الدراسة :
تقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالي :



1- مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الجامعة الإعدادية المشتركة بمحافظة أسيوط .



2- وحدة " قيم ومفاهيم " من كتاب اللغة العربية للصف الأول الإعدادي .



3- العام الدراسي 2007 / 2008 م .






أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى :



1- التعرف على أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني في تدريس بعض موضوعات القراءة فى التحصيل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .



2- التعرف على أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني في تدريس بعض موضوعات القراءة فى ميول تلاميذ الصف الأول الإعدادي نحوها .



3- التعرف على العلاقة بين تحصيل القراءة والميل نحو دراسة القراءة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .



أهمية الدراسة :
نبعت أهمية الدراسة من النقاط التالية :



·تساهم الدراسة الحالية في مساعدة كل من المعلمين والدارسين ، فى معرفة المميزات التي يقدمها التعلم التعاوني ؛ وذلك من خلال استراتيجياته التعليمية المختلفة .



·عملت الدراسة الحالية على المساعدة في توضيح الصورة لما تكون عليه استراتيجية التعلم التعاوني أثناء العملية الدراسية ، وأهمية التعاون ، وما يحققه من نتائج أفضل .



·يمكن أن تفيد نتائج الدراسة في توجيه اهتمام واضعي المقررات على أهمية التعلم التعاوني ، وجعله طريقه واستراتيجية يعمل بها أثناء العملية التعليمية .



·فتح الطريق أمام دراسات وبحوث مستقبلية في ميدان استخدام طريقة التعلم التعاوني والإفادة منها فى تدريس اللغة العربية وغيرها .



أدوات الدراسة :
لغرض هذه الدراسة تم إعداد الأدوات التالية :



·كراسة الأنشطة التعاونية .



·دليل للمعلم فـي وحدة " قيم ومفاهيم " مصاغ وفقاً لطريقة التعلم التعاوني " الفرق المتعاونة " .



·بطاقة ملاحظة السلوك التعاوني .



·اختبار تحصيلي لوحدة " قيم ومفاهيم " المقرر علي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .



·مقياس الميول نحو المادة الدراسية .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 
أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءةعلى تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: