Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 وسائل التعليم الالكتروني وأهميتها في العملية التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: وسائل التعليم الالكتروني وأهميتها في العملية التعليمية   الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 8:41 pm




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وسائل التعليم الالكتروني وأهميتها في العملية التعليمية

الاستاذ الدكتور موفق عبدالعزيز الحسناوي
هيئة التعليم التقني - المعهد التقني في الناصرية – جمهورية العراق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يشهد العصر الراهن تـــــــقدما كبـــــــيرا في مجـــال التكنولوجــيا بصـورة عامة وتكـنولوجيا المعلومات والحاسبات والاتصالات بصورة خاصـــة ، والذي يتســـارع بخطوات كبــيرة وسريعة . وهذا ادى الى ظهور المزيد من الوسائــل التكنولوجـــية الحديثة التي جعـــــــلت العالم أشبه بالقريـــة الصغيرة التي يتفاعــل فيها الناس من مختلف البلدان مع بعضهم البعض بسهولة .
ودخلت الحاسبات في مختلف مجالات النشـاط الانســـاني كالخدمات والاتصــالات والاقتصاد ومن ثم التربية ، حيث أهتمت الانظمة التربويـة بمحاولة تخريــج طلبتها القادرين على الاستخدام الجــيد للمستلزمات الحديثـــة من الحاســبات وتكنولوجــيا المعلومات . اذ شكلت التحديات المعلوماتيــة بأبعادها المختلــــفة منطلــقا لدعــوات عديدة بضرورة اصلاح الانظمة التربوية بجميع مدخلاتها وعملياتها ومخرجاتــها ، نتيجة لعدم قدرة الانظمة الحالية على مواجهة التحديات التي أفرزتــــها تكنولوجــيا المعلومات والاتصالات .
لقد شكلت هذه التقنيات مجموعة متنوعة من المصــادر والادوات التي تستـــخدم في نقل وأبتكار ونشر وتخزيــن وأدارة المعلومــــات , وهي عمليات أساســــية في العملية التعليمية . أذ زادت الفرص المتاحة للتعليم في أدوات وتقنيــات المعلومــات والاتصالات الرقمية وتطبيقاتها . وبدأ التركيز على شبكة الانترنت وبعـــض تقنيات الاتصالات الرقمية الحديثة في العملية التعليمية , والتي شكلت مجموعــة متداخلــة من الاجهزة والبرامج ووسائل الاعلام وطرائق التدريس والتي بدأت تتطور بسرعة كبيرة .
أن هذه التقنيات الحديثة وأستخداماتها في العملـــية التعليميـــة أدت الى ظــــهور مصطلح جديد أنتشر أستخدامه في الآونة الاخيرة وهو التعليم الالكـتروني , والذي هو أحد أشكال التعلم عن بعد , ويقصد به طريقة للتعليم يتم فيها أستــخدام وســـائل الاتصال الحديثة مثل الحاسوب وشبكة الانترنت وغيرها , لاجل أيصـــال المعلومات الى الطلبة بأسرع وقت وأقل تكلفة وبـصورة تمكن من أدارة العمليـــــة التعليمــــية وضبطها وقياس وتقويم أداء الطلبة المتعلمين الذين يستخدمون هذه التقنـيات . أي أنه يعتمد على أستخدام الوسائط الالكترونية بين المعلمين والمتعلميـن والمؤســسة التعليمية , من خلال أستــخدام التقنيات بجميــــع أنواعها في أيصــــال المعـــلومات المطلوبة للمتعلم بأقصر وقت , وأقل جهد وتكلفة , وأكبر فائدة .
وبعبارة أخرى يمكن القول أن التعلـــيم الالـــــكتروني ( والذي يـــسمى في بعض الاحيان التعليم الافتراضـــي ) يعتـــــمد على الوسائــــط الالكترونيـــة في الاتصال , وأستقبال المعلومات , وأكتساب المهارات , والتفاعل بين الطالب والمدرس , وبين الطالب والمدرسة , والمدرسة والمدرس , وهو لايتطلب وجـــود مباني مدرســـــية أوصفوف دراسية , بل أنه قد يلغي معظم المكونات المادية للتعليم . ولذلـــــك يمكن القول أنه ( التعليم الافتراضي بوسائله , الواقعي بنتائجه ) . ومن أشهـــر وسائلـــه شبــــكة الانترنت ، والتي أصبحــــت أداة فاعلــــــة في التعليم الالكتروني في معظم المؤسسات التعليمية .
والتعليم الالكتروني هو جزء من مصطلح التعليم عن بـعد , ويبــــين الدور الكبير الذي تلعبه تقنية المعلومات والاتصالات فيه وماتقدمـه من طرائــــق سريعة لنــــقل المعلومات والتفاعل التي توفرها للمتعلم .
وتتنوع بيئات التعليم الالكتروني بحسب درجة الاستقلالية التي توفرها للمتعلمين ومنها : التعليم الشبكي المباشر والذي يتم فيه تقديـــــــم المادة التعــــليمية كامـــلة من خلال شبكة الانترنت , والتعليم الشـــبكي المختلــط والذي يتم فــيه تقديـم المادة التعليمبة بشكل متكامل مع التعلــيم الصفي الاعتـــيادي , والتعليم الشـــبكي المساند والذي يتم فيه أستخدام الشبكة من قبل المتعلمين لتنزيل تكليفات المنـــهج الدراسي وأستخدام مصادر المعلومات المختلفة .
أن الفائدة الكبيرة من شبكة الانترنت تتحقق عندما يتم أستخدامها كبيئة للتعلــــيم والتعلم , مع عدم وجود حدود وأنخــــفاض التكلفة الماديـــة , وعليه ينبــــغي على المتعلمين الاطلاع على هذه الشبكة وخصائصها وتطبيقاتها والمواقع المتوفرة فيها ومدى حداثة المعلومـــات التي تتضمنها وملائمتـــها للمواد الدراسية التي يتطـــلب دراستها .
أننا في الوقت الذي نسعى فيه الى زيادة الاهتمام بالتعليم الالكتروني وأستــخدامه في العملية التعليمية سواء من خلال شبكة الانترنت , أو وساــها المتعددة الاخرى , يبرز أمامنا سؤال أساسي وهو : هل من الممكن أن يكون التعليم الالكتروني بديـــلا تاما عن التعليم الاعتيادي ؟
أننا نؤكد هنا أن التعليم الالكتروني رغم كل مـــميزاته ووسائلــــه وأستخـــداماته لايمكن أن يـكون بديلا تامــــا للتعليم الاعتـــيادي , ولكنه يمكن أن يـــكون متممــــا له ومكملا لدوره , حيث يمكن الاستعانة بمايقدمه التعليم الالــكتروني من وسائــــط وأدوات لتحسين عملية التعلم في التعليم ا لاعتيادي . وذلك لان المتعلم بحاجـــة الى الجانب الانـــساني الذي يتمـــــيز به التعلـيم الاعتــــيادي عن التعليم الالكـــتروني , فهو بحاجة الى بيئة تعلم حقيقية أنسانية بكل ماقد يكون فيها من عيوب ونواقص , والتي يمكن التقليل منها بأستخدام تقنيات التعليم الالكتروني المختلفة .

المصدر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








تابعونا على صفحتنا فى الفيس بوك

الموسوعة الشاملة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 
وسائل التعليم الالكتروني وأهميتها في العملية التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: