Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_rcapبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_voting_barبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_lcap 
Dr.Emanis
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_rcapبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_voting_barبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_lcap 
أبلة حكمت
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_rcapبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_voting_barبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_lcap 
البروفوسور
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_rcapبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_voting_barبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_lcap 
mony moon
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_rcapبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_voting_barبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_rcapبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_voting_barبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_lcap 
نهى
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_rcapبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_voting_barبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_lcap 
nihal noor eldin
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_rcapبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_voting_barبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_rcapبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_voting_barبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_lcap 
super mada
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_rcapبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_voting_barبرنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
iman 3bd el men3am draz
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
iman 3bd el men3am draz


برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   115810
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 41
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   Jb12915568671

برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   Empty
مُساهمةموضوع: برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)    برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)   I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أكتوبر 2010, 10:38 pm


برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)
التاريخ 11, 02 , 2010
زيارات 127
بــــرنـــامــــج بــــورتـــــــاج

تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي

(منذ الميلاد - 6 سنوات)

إعداد: محمد المنتصر محمود

أخصائي التخاطب

(منذ الميلاد - العام الأول)

1. يــكــرر صـــــــــوتـــــــــــــاً يـــــســــمـــــعـــــه مــــــن الآخــــــريـــــــن.

2. يـكرر مـقــطـع مـرتـيـن أو ثلاث مرات مـــثــــل ( مـــــا ، مـــــا ، مـــــا ).

3. يــرد عـــــلـــــــــــى الإيــــــــــمــــــــاءات بــــــمـــــثـــــــلـــــــــهـــــــــــا.

4. يـنفـذ الــتـعـلـيــمـات الــبـــســـيـــطـــة الــتـــي تـــصــحــبـــهـــا إيـــماءات.

5. عـندمـا يقال له " لا " يتوقف عــــن الــنــشـــاط مؤقتاً 75 % من المرات.

6. يجيـب عـن أسـئـلة بـسـيــطــــة بـــإســـتـــجـــابــــــــــات غيـــــــر لفظيــة.

7. يدمــج مقطعــيـــن مختلفــيـــن فـــــــــــي اللــعــــــــب اللفــظــــــــــــــــــي.

8. يقـلـــــد أنــمـــــــــاط نـــــــغـــمــــــــــات أصــــــــــوات الآخــــريـــــــــن.

9. يستخدم كلمة واحدة ذات مــعـــنــى ليميز شيئاً أو شخصاً. يـسميه أو يعنونه).

10. يـتلـفــظ بعض المقاطع إستجابــــة لحديـــــــث شخـــــص آخـــــــــــــــــر.

من 1 - 2 سنة)

11. يذكر خمس كلمات مختلفة(قد يستخدم نفس الكلمة ليشير إلى أشياء مختلفة).

12. يـطـلــــــب الـــــــــــــمــــــــــزيـــــــــــــــد "كــــــــــــــمــــــــــــــــــان".

13. يـــــقـول " ذهـــــــتـب أو أنـــــتـــــهـــــــــــــي (راح ، بــــــــــــــــــح).

14. يـنـفـذ ثلاث تعليمـات مختلفــة ذات خطــــوة واحــــد دون الإشـــارة لــهــا.

15. يستطـــــيــــــع أن "يعـطيني" أو "يورينــــى" عنـــدمــــا أطـــلـــب منه.

16. يــشـيـــر إلـــــــــى 12 شـــــيـئــاً مـــــألـــــوفـــــــا عـــنـــد ذكر أسمائها.

17. يشير إلـى 3 - 5 صور في كتاب عنـــد ذكـــــــــــــــر أسمائهـــــــــــــــا.

18. يشيــــــتر إلــــى ثــلاثـة أجـــــــــزاء مــــــــــــن جـــــــســــــمـــــــــــــه.

19. يـذكــر اسـمـه أو كـــــنــــــيـــتـــــه عــــنــــدما يـــطـــلـــــب مــنــــه ذلك.

20. يجيتب على السؤال " ما هـذه ( إيـه ده ) ؟ " بذكـر إسـم الـــشـــــــــيء.

21. يـــقـــرن إسـتـخـدام الـــكلمات بالإشارات ليــوضــــح مــــا يـــــريـــــــــد.

22. يـذكــر أســمــــاء خـــمـــــســــة أفــــــراد مــــــــــن الأســـــــــــــــــــــرة.

23. يــــــــــــــتـــذكــــــــــر أســــــمـــــاء 4 لــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــب.

24. يصدر صوت الحيوان أو يستخدم الصوت ليدل على إسم الحيوان(القطة " نو نو").

25. يطلب بعض أصناف الأطعمة المعتادة بأسمائها عند عرضها عليه ( الحليب ، البسكويت).

26. يوجـه الأسـئـلـة بـرفــع نـبـرة صوتـــه فــــــي نهايـــــة الكلمـــة أو العبارة.

27. يذكر أسماء ثلاثة من أجـزاء الجــسم فــي دميــة أو شــخــص آخــــــــــــر.

28. يجيب على الأسئلة البسيطة بنعم أو لا ( كرة كـرســى ، كرة كبــــــــيرة ).

29. يجمع بين إســـــمين أو إســـم وصفة فـي جملة مــــــــــــن كلمتــــــــــــين.

(من 2 - 3 سنوات)

30. يجمع بين إســم وفـــعل فــــي جملة مــــن كلمتيــــــــــن مثل ( بابا راح).

31. يستخدم كلمة للتعــــــبيــــر عـــــــن إحتيـــــاج قضــــــاء الحاجــــــــــــة.

32. يجمع بين كلمتين ليعبــر عـــــن الملكية مثـــــــــل ( سيارة بــــــــــابــــا).

33. يــــســــتـــخــــــدم كـــــــلــمــــة "لا" فـــــــــــــــي كــــــــــــلامـــــــــة.

34. يجيب على السؤال "ماذا يفعل(فلان؟)"بذكرالأنشطة العادية التي يقوم بها.

35. يـجـيــــب عـلـى الأسئـــــــــلــــــة عــــــــن الـــــــــمـــــــــــــكـــــــــان.

36. يجمع بين فعل أو إسم مع"هنا"و"هناك"في عبارة من كلمتين (الكرسي هنا).

37. يسمـــــى الأصـوات المألوفــــــــــتة الموجـــــــــــــــودة بالــــبــــــيـــــئة.

38. يعطى أكثر من شئ واحد عندما يطلب منه ذلــــك باستخدام صيغة الجمع (مكعبات).

39. يشيــــر إلــــــــــى نفســــــــــــه بذكــــــــــــر إسمـــــــــه فــــــــي كلامه.

40. يشير إلى صـورة 10 أشيـاء معتــــــادة ....،،، كــل موصوف بإستخدامه.

41. يــــرفـــــع أصابـــــعــه ليــــخـــــبــــــر عــــــــــــن عـــــــــــمــــــــــره.

42. يـذكــــر جـــنـــســــــــه (ولد/بنت) عـنـــــد ســــــــــــــــــؤالـــــــــــــــه.

43. ينـــفــــــــذ ســـلـــسـلــة مـــن أمريــــــــن مرتبطــــيـــــــن ببعضهـــمــــا.

44. يستخدم صيغة الفعــــل المستـــمـــــــــــــر (أنــــــــــا بــــــاجـــــــــري).

45. يستخدم صيغة الجمع المؤنث / المذكر السالم (ســـيـــــــــارة / سيـارات).

46. يـــــــــســــأل " إيـــــــــــــــه ده ؟ " و إيــــــــــــــــــــــــــــــــه دى ؟ ".

47. يتحكـــم فــي درجـة الصـــــــــــوت فـــــــي 90 % مــــــــن المحاولات.

48. يستخــــــــــدم كلمــه " ده " و " دى " فـــــــــي الــــــــحـــــــديــــــــث.

49. يستخدم كلمه "أنـا" و "بـــتـــــــاعــــــــتـــــــى" بـــــــدلاً مـــــن اسمه.

50. يشيــــــر إلـى الشـيء بأنــــــه "لـــــيــــس ....؟ (مـــــش كــــــــــرة).

51. يجـــيــب عـــلــى الــســؤال" مــــــن ....؟ "بــذكـــر اســـم الـشـخـــص.

52. يستخدم أداة الـــتـــــعـــريـــــــف " الـ " فــــــــــي الـــحـــــــديــــــــــث.

53. يستعمل بعض مصنفــــات الأســــمـــــــــاء (لـــعــــب، حيـوانات، طعام).

54. يـقول "أقـــدر" و "ســــــوف" فـــــــــــــي بــــــعـــــــض الأحــــيـــان.

55. يــــصـف الأشـيــاء بأنهــا "مفتوحــــــــــــــة" أو "مـــــقــفـــــولـــــــــة".

(من 3 - 4 سنوات)

56. ينصـــــــت لمدة خمس دقائق أثنـــــــــــــــاء ســـــرد قصة مصـــــــــورة.

57. ينفذ سلــسلة من أمريـــــــن غيــــــــــــر مرتبطيــــــــــــن ببعضهـــــــــما.

58. يذكــــــــــــر إسمـــــه كامــــــــــلاً عندما يطلـــــــــب مـــــــنه ذلـــــــــك.

59. يجيــــب عـن أسئــلـة بســـــيــطة تـــــــــبــــــــــــدأ بـ "كــــــــيـــــــــف".

60. يستعــــــمل صيغــــــــة الفعـل الـــمـــــاضــــــــــــــي (قــــــفــــــــــــز).

61. يـــتـــحـــــدث عــــن خبــــــرات فوريـــــــــة مـــــــر بـــــــــــــهـــــــــا.

62. يخبــــــر عـــــــن كيفيــــــــــة إستخـــــــــدام الأشــــــــياء المعـــــــــتادة.

63. يعبر عن الأحداث المستقبلية باستخـدام ؟ سـوف ، يجــب أن ، أريـــــد أن.

64. يســـــــــأل أسئلة باستعمال أيــــن (فيـــن) و مــن (مين) و لـمـاذا (ليه).

65. يستعمل بعض صيغ جمع التكسير الشائعة (رجل / رجال، كلب / كـلاب).

66. يـــــخــــــبــــر عــــــــن حــدثــــيـن بــــتـرتـــيــب حـــــدوثــــهــــمـــــا.

(من 4 - 5 سنوات)

67. يـنـفــــــــــــــذ ســـلــــســـلـــة مــــــن ثــلاثــــــــــة أوامــــــــــــــــــــــر.

68. يظهرفهم الجمل المبنية للمجهول(ضرب الولد البنت/ضربت البنت الولد ).

69. يستطيع أن يجد زوجاً متماثلا من الأشياء أو الصور عندما يطلب مـنه ذلك.

70. يستخـــــــدم كلمات "لو كنت ... كــنـــــــت أســــــــتـطيع " في الحديث.

71. يستعمل جملاً مربوطةً أي (مكونة من جملتين)ضربت الكرة وسقطت في الشارع.

72. يستطيع تحديد قمة (أعلى)الشيء وقاعدته (أسفل ) عندما يطلب منه ذلك.

73. يستعمل الإختصارات "مــا أقـدرش، مــا بـــعـمـلش، مـــــش عـــــــاوز".

74. يســـتــطــيـــع إكـــــتــــــشـــــــاف المغالطــــات فـــــــــي الـــــصــــورة.

75. يستــعــمـل كـــلـــمــات "أخـــــــــت، أخ ، جـــــــــــــده، جـــــــــــــــــد".

76. يذكـــر الكلمـة المضـــادة لكــلـــمـــــة تســـبــــقــــهــــــا بالمـــمـــاثـــلـــة.

77. يـحكــــى قصــة مألوفـــــــــــة دون الإستعانة بصــــور تدل على أحداثها.

78. يسمى الصورة التي لا تنتمى لفئة معينة(صورة برتقالة وسط صـور حيوانات).

79. يحدد ما إذا كان هناك سـجعـــــاً بيـن كلــــــــــــمـــــــتــــــــيــــــــن أم لا.

80. يستخدم جملاً مركبة ( إنها تريدني أن أدخل البيــــت لأن الجــــــــو بارد.

81. يستطيع أن يخبر ما إذا كان الصوت عالياً أو خـافـــــــــتـــــــــــــــــــاً.

(من 5 - 6 سنوات)

82. يستطيع الإشارة إلى " بعض، كثير، عديد" ( شوية، كثير، كثــير قوى ).

83. يـــقــــــــــــــــول عـــــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــوانـــــــــــــــــــــــــــه.

84. يـــــــــــــقـــــــــــــول رقـــــــــــــــــــــم تـــــــلـــــفـــيــــــــونـــــــــــــه.

85. يستعمل بعض صيغ جمع التكسير الشائعة(رجل / رجـال، كلب / كلاب).

86. يستطيع الإشارة إلى الأكـــــثـر، الأقــــــل ، قـــــــلــــــــــــــيـــــــــــــــل.

87. يحكى دعـــــــــابــــــات بســــــــــــــــيـــــــــــــــطــــــــــــــــــــــــــــــة.

88. يــــتــــــحث عــــــن الـــــخـــــــــبـــــــرات الــــــــــــــــيومـــــيـــــــــة.

89. يصف المكان أو الحركة مستخدما:مر من خلال، بعـيداً عــن، ناحية، فوق.

90. يجيـــــــب عـــن أسئلـــــــــــــة " لمــــــــاذا ( ليه ) ... ؟ بالتـفـــــسير.

91. يرتب ويحكى من 3 إلـى 5 أجـــــزاء متتابعة فــــــــــــــــي قصــــــــــــة.

92. يــــحـــــدد مـــعـــــانـــــــــــــــــــــــي الـــــكــــــــلــــــــــــمــــــــــــــات.

93. يستطـــــيع أو يــــعـــطـــــى عـــكـــــــــس الـــــــكـــــــلــــــــمــــــــــــة.

94. يجيـب عــن السؤال " ماذا يحدث إذا ... ( أسقـــطت البيضة)؟ " مثلاً.

95. يستخدم كلمتى أمس ( إمبارح ) وغــداً ( بـكرة ) إستـخــــــــدام صحيحاً.

96. يــــــــــــــــسأل عـــن معــــنى كلــــمات جديــــــــــدة أو غير مألوفــــــــة.





المرجع:

برنامج تنمية الطفولة الشاملة (برنامج بورتاج): وزارة التربية والتعليم، مصر ، 1999م.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدى فعالية برنامج إرشادي مقترح في السيكودراما للتخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية لطلاب المرحلة الإعدادية
» مواعيد برنامج ياليتنى كنت معهم ( برنامج جديد للداعية مصطفى حسنى )
» برنامج " عمار الأرض " للداعية مصطفى حسنى / برنامج جديد على قناة أقرأ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: ذوى الأحتياجات الخاصة :: منتدى ذوى الأحتياجات الخاصة-
انتقل الى: