Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» مكتبة الرسائل العلمية (ماجستير/ دكتوراة) تخصص تاريخ
الأحد 06 أبريل 2014, 4:52 am من طرف حيدر العلي 1

» مكتبة كتب تاريخ المغرب العربي والأندلس ،،، فقط وحصريا على منتدى إسراء حسين
الأحد 23 مارس 2014, 10:35 pm من طرف احمد البدري

» حــــــــرب 48 - بالصور
الأربعاء 12 فبراير 2014, 12:13 am من طرف عصام الكوفي

» ((الشاباك أو الشين بيت ))جهاز الأمن الداخلي للاحتلال الصهيوني
الأحد 02 فبراير 2014, 10:19 pm من طرف غازي المصلح

» اليكم الصور التي منعتها اسرائيل من النشر
السبت 18 يناير 2014, 2:58 am من طرف gaber Selim

» (النظام الرئاسى) * تعريفه – نشاة وتطور النظام الرئاسى – أسس ومتطلبات النظام الرئاسى – مزايا وعيوب النظام الرئاسى *
الأحد 12 يناير 2014, 7:48 pm من طرف c.hamid6

» الان في الاسواق سلسلة المنسق المثالي لتعلم الفورمات
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:33 pm من طرف تسويق اونلاين

» اختبارات تشخيصية لمعلمي صعوبات التعلم
الإثنين 06 يناير 2014, 10:25 pm من طرف غازي المصلح

» دور المرأة الفلسطينية في انتفاضة الأقصى
الإثنين 06 يناير 2014, 9:51 pm من طرف غازي المصلح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
حيدر العلي 1
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة
  • » تنزيل تطبيقات للجوال مجانا
  • » تحميل برنامج تشارلز download charles 2012 - تحميل برنامج المزرعة السعيدة charles
  • » برنامج حفص للتجويد
  • » نحميل برنامج تشارلز 3.6.3
  • » برنامج غش على تانكي اونلاين
  • » برنامج لازالة المربعات من الاوبرا
  • » برنامج تسميد للطماطم(ري تنقيط)
  • » برنامج Mdbox Tv Client 10 Final
  • » برنامج الجات العربي لايت سي ايخـــــــــــــــــــــبل
  • » برنامج ActivInspire للسبورة التفاعلية
  • شاطر | 
     

     برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    iman 3bd el men3am draz
    Effective Member عضو فعال
    Effective Member عضو فعال



    الابراج: السمك
    عدد المساهمات: 83
    تاريخ التسجيل: 01/10/2010
    العمر: 31


    مُساهمةموضوع: برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)    الثلاثاء 19 أكتوبر 2010, 10:38 pm


    برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)
    التاريخ 11, 02 , 2010
    زيارات 127
    بــــرنـــامــــج بــــورتـــــــاج

    تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي

    (منذ الميلاد - 6 سنوات)

    إعداد: محمد المنتصر محمود

    أخصائي التخاطب

    (منذ الميلاد - العام الأول)

    1. يــكــرر صـــــــــوتـــــــــــــاً يـــــســــمـــــعـــــه مــــــن الآخــــــريـــــــن.

    2. يـكرر مـقــطـع مـرتـيـن أو ثلاث مرات مـــثــــل ( مـــــا ، مـــــا ، مـــــا ).

    3. يــرد عـــــلـــــــــــى الإيــــــــــمــــــــاءات بــــــمـــــثـــــــلـــــــــهـــــــــــا.

    4. يـنفـذ الــتـعـلـيــمـات الــبـــســـيـــطـــة الــتـــي تـــصــحــبـــهـــا إيـــماءات.

    5. عـندمـا يقال له " لا " يتوقف عــــن الــنــشـــاط مؤقتاً 75 % من المرات.

    6. يجيـب عـن أسـئـلة بـسـيــطــــة بـــإســـتـــجـــابــــــــــات غيـــــــر لفظيــة.

    7. يدمــج مقطعــيـــن مختلفــيـــن فـــــــــــي اللــعــــــــب اللفــظــــــــــــــــــي.

    8. يقـلـــــد أنــمـــــــــاط نـــــــغـــمــــــــــات أصــــــــــوات الآخــــريـــــــــن.

    9. يستخدم كلمة واحدة ذات مــعـــنــى ليميز شيئاً أو شخصاً. يـسميه أو يعنونه).

    10. يـتلـفــظ بعض المقاطع إستجابــــة لحديـــــــث شخـــــص آخـــــــــــــــــر.

    من 1 - 2 سنة)

    11. يذكر خمس كلمات مختلفة(قد يستخدم نفس الكلمة ليشير إلى أشياء مختلفة).

    12. يـطـلــــــب الـــــــــــــمــــــــــزيـــــــــــــــد "كــــــــــــــمــــــــــــــــــان".

    13. يـــــقـول " ذهـــــــتـب أو أنـــــتـــــهـــــــــــــي (راح ، بــــــــــــــــــح).

    14. يـنـفـذ ثلاث تعليمـات مختلفــة ذات خطــــوة واحــــد دون الإشـــارة لــهــا.

    15. يستطـــــيــــــع أن "يعـطيني" أو "يورينــــى" عنـــدمــــا أطـــلـــب منه.

    16. يــشـيـــر إلـــــــــى 12 شـــــيـئــاً مـــــألـــــوفـــــــا عـــنـــد ذكر أسمائها.

    17. يشير إلـى 3 - 5 صور في كتاب عنـــد ذكـــــــــــــــر أسمائهـــــــــــــــا.

    18. يشيــــــتر إلــــى ثــلاثـة أجـــــــــزاء مــــــــــــن جـــــــســــــمـــــــــــــه.

    19. يـذكــر اسـمـه أو كـــــنــــــيـــتـــــه عــــنــــدما يـــطـــلـــــب مــنــــه ذلك.

    20. يجيتب على السؤال " ما هـذه ( إيـه ده ) ؟ " بذكـر إسـم الـــشـــــــــيء.

    21. يـــقـــرن إسـتـخـدام الـــكلمات بالإشارات ليــوضــــح مــــا يـــــريـــــــــد.

    22. يـذكــر أســمــــاء خـــمـــــســــة أفــــــراد مــــــــــن الأســـــــــــــــــــــرة.

    23. يــــــــــــــتـــذكــــــــــر أســــــمـــــاء 4 لــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــب.

    24. يصدر صوت الحيوان أو يستخدم الصوت ليدل على إسم الحيوان(القطة " نو نو").

    25. يطلب بعض أصناف الأطعمة المعتادة بأسمائها عند عرضها عليه ( الحليب ، البسكويت).

    26. يوجـه الأسـئـلـة بـرفــع نـبـرة صوتـــه فــــــي نهايـــــة الكلمـــة أو العبارة.

    27. يذكر أسماء ثلاثة من أجـزاء الجــسم فــي دميــة أو شــخــص آخــــــــــــر.

    28. يجيب على الأسئلة البسيطة بنعم أو لا ( كرة كـرســى ، كرة كبــــــــيرة ).

    29. يجمع بين إســـــمين أو إســـم وصفة فـي جملة مــــــــــــن كلمتــــــــــــين.

    (من 2 - 3 سنوات)

    30. يجمع بين إســم وفـــعل فــــي جملة مــــن كلمتيــــــــــن مثل ( بابا راح).

    31. يستخدم كلمة للتعــــــبيــــر عـــــــن إحتيـــــاج قضــــــاء الحاجــــــــــــة.

    32. يجمع بين كلمتين ليعبــر عـــــن الملكية مثـــــــــل ( سيارة بــــــــــابــــا).

    33. يــــســــتـــخــــــدم كـــــــلــمــــة "لا" فـــــــــــــــي كــــــــــــلامـــــــــة.

    34. يجيب على السؤال "ماذا يفعل(فلان؟)"بذكرالأنشطة العادية التي يقوم بها.

    35. يـجـيــــب عـلـى الأسئـــــــــلــــــة عــــــــن الـــــــــمـــــــــــــكـــــــــان.

    36. يجمع بين فعل أو إسم مع"هنا"و"هناك"في عبارة من كلمتين (الكرسي هنا).

    37. يسمـــــى الأصـوات المألوفــــــــــتة الموجـــــــــــــــودة بالــــبــــــيـــــئة.

    38. يعطى أكثر من شئ واحد عندما يطلب منه ذلــــك باستخدام صيغة الجمع (مكعبات).

    39. يشيــــر إلــــــــــى نفســــــــــــه بذكــــــــــــر إسمـــــــــه فــــــــي كلامه.

    40. يشير إلى صـورة 10 أشيـاء معتــــــادة ....،،، كــل موصوف بإستخدامه.

    41. يــــرفـــــع أصابـــــعــه ليــــخـــــبــــــر عــــــــــــن عـــــــــــمــــــــــره.

    42. يـذكــــر جـــنـــســــــــه (ولد/بنت) عـنـــــد ســــــــــــــــــؤالـــــــــــــــه.

    43. ينـــفــــــــذ ســـلـــسـلــة مـــن أمريــــــــن مرتبطــــيـــــــن ببعضهـــمــــا.

    44. يستخدم صيغة الفعــــل المستـــمـــــــــــــر (أنــــــــــا بــــــاجـــــــــري).

    45. يستخدم صيغة الجمع المؤنث / المذكر السالم (ســـيـــــــــارة / سيـارات).

    46. يـــــــــســــأل " إيـــــــــــــــه ده ؟ " و إيــــــــــــــــــــــــــــــــه دى ؟ ".

    47. يتحكـــم فــي درجـة الصـــــــــــوت فـــــــي 90 % مــــــــن المحاولات.

    48. يستخــــــــــدم كلمــه " ده " و " دى " فـــــــــي الــــــــحـــــــديــــــــث.

    49. يستخدم كلمه "أنـا" و "بـــتـــــــاعــــــــتـــــــى" بـــــــدلاً مـــــن اسمه.

    50. يشيــــــر إلـى الشـيء بأنــــــه "لـــــيــــس ....؟ (مـــــش كــــــــــرة).

    51. يجـــيــب عـــلــى الــســؤال" مــــــن ....؟ "بــذكـــر اســـم الـشـخـــص.

    52. يستخدم أداة الـــتـــــعـــريـــــــف " الـ " فــــــــــي الـــحـــــــديــــــــــث.

    53. يستعمل بعض مصنفــــات الأســــمـــــــــاء (لـــعــــب، حيـوانات، طعام).

    54. يـقول "أقـــدر" و "ســــــوف" فـــــــــــــي بــــــعـــــــض الأحــــيـــان.

    55. يــــصـف الأشـيــاء بأنهــا "مفتوحــــــــــــــة" أو "مـــــقــفـــــولـــــــــة".

    (من 3 - 4 سنوات)

    56. ينصـــــــت لمدة خمس دقائق أثنـــــــــــــــاء ســـــرد قصة مصـــــــــورة.

    57. ينفذ سلــسلة من أمريـــــــن غيــــــــــــر مرتبطيــــــــــــن ببعضهـــــــــما.

    58. يذكــــــــــــر إسمـــــه كامــــــــــلاً عندما يطلـــــــــب مـــــــنه ذلـــــــــك.

    59. يجيــــب عـن أسئــلـة بســـــيــطة تـــــــــبــــــــــــدأ بـ "كــــــــيـــــــــف".

    60. يستعــــــمل صيغــــــــة الفعـل الـــمـــــاضــــــــــــــي (قــــــفــــــــــــز).

    61. يـــتـــحـــــدث عــــن خبــــــرات فوريـــــــــة مـــــــر بـــــــــــــهـــــــــا.

    62. يخبــــــر عـــــــن كيفيــــــــــة إستخـــــــــدام الأشــــــــياء المعـــــــــتادة.

    63. يعبر عن الأحداث المستقبلية باستخـدام ؟ سـوف ، يجــب أن ، أريـــــد أن.

    64. يســـــــــأل أسئلة باستعمال أيــــن (فيـــن) و مــن (مين) و لـمـاذا (ليه).

    65. يستعمل بعض صيغ جمع التكسير الشائعة (رجل / رجال، كلب / كـلاب).

    66. يـــــخــــــبــــر عــــــــن حــدثــــيـن بــــتـرتـــيــب حـــــدوثــــهــــمـــــا.

    (من 4 - 5 سنوات)

    67. يـنـفــــــــــــــذ ســـلــــســـلـــة مــــــن ثــلاثــــــــــة أوامــــــــــــــــــــــر.

    68. يظهرفهم الجمل المبنية للمجهول(ضرب الولد البنت/ضربت البنت الولد ).

    69. يستطيع أن يجد زوجاً متماثلا من الأشياء أو الصور عندما يطلب مـنه ذلك.

    70. يستخـــــــدم كلمات "لو كنت ... كــنـــــــت أســــــــتـطيع " في الحديث.

    71. يستعمل جملاً مربوطةً أي (مكونة من جملتين)ضربت الكرة وسقطت في الشارع.

    72. يستطيع تحديد قمة (أعلى)الشيء وقاعدته (أسفل ) عندما يطلب منه ذلك.

    73. يستعمل الإختصارات "مــا أقـدرش، مــا بـــعـمـلش، مـــــش عـــــــاوز".

    74. يســـتــطــيـــع إكـــــتــــــشـــــــاف المغالطــــات فـــــــــي الـــــصــــورة.

    75. يستــعــمـل كـــلـــمــات "أخـــــــــت، أخ ، جـــــــــــــده، جـــــــــــــــــد".

    76. يذكـــر الكلمـة المضـــادة لكــلـــمـــــة تســـبــــقــــهــــــا بالمـــمـــاثـــلـــة.

    77. يـحكــــى قصــة مألوفـــــــــــة دون الإستعانة بصــــور تدل على أحداثها.

    78. يسمى الصورة التي لا تنتمى لفئة معينة(صورة برتقالة وسط صـور حيوانات).

    79. يحدد ما إذا كان هناك سـجعـــــاً بيـن كلــــــــــــمـــــــتــــــــيــــــــن أم لا.

    80. يستخدم جملاً مركبة ( إنها تريدني أن أدخل البيــــت لأن الجــــــــو بارد.

    81. يستطيع أن يخبر ما إذا كان الصوت عالياً أو خـافـــــــــتـــــــــــــــــــاً.

    (من 5 - 6 سنوات)

    82. يستطيع الإشارة إلى " بعض، كثير، عديد" ( شوية، كثير، كثــير قوى ).

    83. يـــقــــــــــــــــول عـــــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــوانـــــــــــــــــــــــــــه.

    84. يـــــــــــــقـــــــــــــول رقـــــــــــــــــــــم تـــــــلـــــفـــيــــــــونـــــــــــــه.

    85. يستعمل بعض صيغ جمع التكسير الشائعة(رجل / رجـال، كلب / كلاب).

    86. يستطيع الإشارة إلى الأكـــــثـر، الأقــــــل ، قـــــــلــــــــــــــيـــــــــــــــل.

    87. يحكى دعـــــــــابــــــات بســــــــــــــــيـــــــــــــــطــــــــــــــــــــــــــــــة.

    88. يــــتــــــحث عــــــن الـــــخـــــــــبـــــــرات الــــــــــــــــيومـــــيـــــــــة.

    89. يصف المكان أو الحركة مستخدما:مر من خلال، بعـيداً عــن، ناحية، فوق.

    90. يجيـــــــب عـــن أسئلـــــــــــــة " لمــــــــاذا ( ليه ) ... ؟ بالتـفـــــسير.

    91. يرتب ويحكى من 3 إلـى 5 أجـــــزاء متتابعة فــــــــــــــــي قصــــــــــــة.

    92. يــــحـــــدد مـــعـــــانـــــــــــــــــــــــي الـــــكــــــــلــــــــــــمــــــــــــــات.

    93. يستطـــــيع أو يــــعـــطـــــى عـــكـــــــــس الـــــــكـــــــلــــــــمــــــــــــة.

    94. يجيـب عــن السؤال " ماذا يحدث إذا ... ( أسقـــطت البيضة)؟ " مثلاً.

    95. يستخدم كلمتى أمس ( إمبارح ) وغــداً ( بـكرة ) إستـخــــــــدام صحيحاً.

    96. يــــــــــــــــسأل عـــن معــــنى كلــــمات جديــــــــــدة أو غير مألوفــــــــة.





    المرجع:

    برنامج تنمية الطفولة الشاملة (برنامج بورتاج): وزارة التربية والتعليم، مصر ، 1999م.


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    برنامج بورتاج (تطبيقات عملية للأهداف السلوكية في المجال اللغوي)

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » ملخص السنة الرابعة متوسط المجال الأول : التغذية عند الإنسان
    » مجموعة دروس و تطبيقات في مادة الرياضيات السنة الثانية
    » برنامج covadis
    » برنامج الروبوت NXT
    » برنامج سكتش باد Sketchpad

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Esraa Hussein Forum :: ذوى الأحتياجات الخاصة :: منتدى ذوى الأحتياجات الخاصة-