Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» ▌ أطلس الحضارة الإسلامية▌ مرجع قيم للبحث فى الإسلام و حضارته و الفتوحات الإسلامية
السبت 15 نوفمبر 2014, 10:26 pm من طرف على مسعود

»  كيف تعرف مايدور في ذهن الاخرين وانت صامت ( أشارات بسيطة من لغة الجسد )
السبت 15 نوفمبر 2014, 2:22 am من طرف 33.Alexander

» التعليم المتمايز ( مفهومه ، أهميته ، مبرراته ، ألية تنفيذه ، أشكاله )
الخميس 13 نوفمبر 2014, 3:37 pm من طرف حمد التاريخ

» مفهوم تخطيط المنهج المدرسي
الأربعاء 05 نوفمبر 2014, 2:25 pm من طرف نور حمدى محمد

» شيخ العرب " هـمـام " ( القصة الحقيقة التاريخية لشخصية بطل المسلسل) حصرياااااااااااا
الأربعاء 05 نوفمبر 2014, 2:00 pm من طرف نور حمدى محمد

» موقع هام لكل الباحثين (رسائل جامعية - تحميل رسائل ماجستير - رسائل دكتوراة - مشاريع تخرج كاملة) في كافة المجالات
الأحد 28 سبتمبر 2014, 3:01 pm من طرف علي العربي

» الفيلم الوثائقى ( تاريخ القبائل الجرمانية ) انتاج قناة الجزيرة الوثائقية
السبت 27 سبتمبر 2014, 3:08 pm من طرف علي العربي

» اقتصاد التربية
السبت 19 يوليو 2014, 1:40 am من طرف الموكي

» التعليم المتمايز
الجمعة 18 يوليو 2014, 10:53 pm من طرف Esraa Eman Hussein{Admin}

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
نور حمدى محمد
 
على مسعود
 
حمد التاريخ
 
33.Alexander
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة
  • » ماجستير كليات جامعة ورقلة 2011/2012 كل التخصصات
  • » تحميل برنامج تشارلز download charles 2012 - تحميل برنامج المزرعة السعيدة charles
  • » 15 ألف منصب جديد في قطاع التربية
  • » كل جديد في مسابقات توظيف الأسلاك المشتركة بمديريات التربية 2012 - 2013
  • » تواريخ المسابقات المهنية و امتحانات الوظيف العمومي وقطاع التربية الرسمية لسنة 2012
  • » 11 ألف منصب جديد في التربية وإدماج المتعاقدين في البريد - مسابقات توظيف وإجراءات جديدة في قطاعين حيويين
  • » برنامج حفص للتجويد
  • » برنامج قصف رومات النمبز فلود
  • » برنامج سهل وبسيط لتحميل الفيديو من اليوتيوب
  • شاطر | 
     

     فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    heba mahmoud eiz eldin
    New Member عضو جديد
    New Member عضو جديد



    الابراج: العذراء
    عدد المساهمات: 37
    تاريخ التسجيل: 10/07/2009
    العمر: 30


    مُساهمةموضوع: فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ   الأحد 14 نوفمبر 2010, 12:09 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    * اسم الباحث:

    د / عثمان إسماعيل الجزار ود / على أحمد الجمل

    * عنوان الدراسة:
    فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض

    مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ


    * مشكلة البحث :

    ** تتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :

    (س) ما فاعلية تدريس مقرر التاريخ بكليات التربية باستخدام القضايا الجدلية على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاهات نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ لدي طلاب كليات التربية .

    * حدود البحث :

    (1) اقتصر البحث على عينة من طلاب كلية التربية بالإسماعيلية .

    (2) تحديد القضايا الجدلية في التاريخ الإسلامي ، التي تتميز بالجدلية ولتوفر المواد والمصادر التي تمكن الرجوع إليها عند مناقشة القضايا الجدلية .

    (3) مهارة تقويم الحجج التاريخية كأحد مهارات التفكير الناقد .

    (4) اتجاهات الطلاب نحو دراسة التاريخ بأسلوب القضايا الجدلية .

    * أهمية البحث / الأهداف التي يحققها البحث :

    (1) يقدم برنامج لتدريس التاريخ في كليات التربية باستخدام القضايا الجدلية .

    (2) يقدم مقياس لقياس مهارة الطلاب في تقويم الحجج التاريخية .

    (3) يقدم مقياس لقياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام القضايا الجدلية في تدريس التاريخ.

    (4) قد تفيد نتائج هذا البحث في إعادة النظر في أساليب تدريس مقررات التاريخ .

    * منهج البحث :

    ** استخدام المنهج الوصفي في عرض وتحليل الدراسات السابقة ، استخدام المنهج التجريبي في اختيار عينة البحث .

    * أدوات البحث : استخدم الباحث :

    (1) اختبار لقياس مهارة تقويم الحجج التاريخية .

    (2) مقياس الاتجاهات نحو استخدام القضايا الجدلية في تدرس التاريخ .

    * عينة البحث :

    ** تم اختيار عينة البحث من طلاب الدبلوم العامة بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس ، بلغت 80 طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية ، ضابطة .

    * فروض البحث :

    ** للتحقق من فاعلية البرنامج كانت الفروض التالية :

    (1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى طلاب المجموعة التجريبية ومستوى طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لمهارة تقويم الحجج التاريخية .

    (2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى طلاب المجموعة التجريبية ومستوى طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمهارة تقويم الحجج التاريخية لصالح المجموعة التجريبية .

    (3) يوجد اتجاه موجب لدي طلاب المجموعة التجريبية التي درست التاريخ باستخدام برنامج القضايا الجدلية نحو دراسة التاريخ بهذا الأسلوب .

    * ملخص نتائج البحث :

    ** بعد تطبيق أدوات البحث على طلاب المجموعتين وبعد تصحيحهما ورصد الدرجات والمعالجة الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية :

    (1) قد حصل طلاب المجموعة التجريبية على درجات أعلى من 20 درجة في المقياس حيث حصل 38 طالب من ( 40 ) على أعلى من 20 درجة .

    (2) بلغت نسبة الطلاب الذين لديهم اتجاه موجب نحو الدراسة كأسلوب مناقشة القضايا 95 % من عدد أفراد المجموعة التجريبية .

    (3) يرى الباحثان أن هذه النتائج ترجع إلى أن البرنامج أتاح الفرصة للطلاب لجمع البيانات التاريخية من المصادر المتنوعة ، كذلك اعتمد أسلوب هذا البرنامج على عقد لقاءات مع الطلاب لمناقشة كل قضية وعرض الأدلة القوية والضعيفة ، ومعرفة مكونات مهارة تقويم الحجج والذي انعكس على مستوى إجاباتهم .

    (4) فيه الدالة ( ت ) تساوى 12.68 وهذه القيمة دالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية في تحصيل اختبار تقويم الحجج التاريخية بعدياً وهذا يوضح أن تطبيق البرنامج عن تدريس القضايا الجدلية كان له الأثر في تدريس مادة التاريخ الإسلامي .

    * التوصيات :

    (1) الاهتمام بتدريس محتوى عن القضايا الجدلية في مقرر التاريخ ، بكليات التربية لتدريب الطلاب على إصدار الأحكام والآراء .

    (2) تدريب الطلاب على عرض وجهات نظرهم والاستماع إلى وجهات نظر الآخرين .

    (3) بناء برامج على تدريب المعلمين لتدريس القضايا الجدلية .

    (4) تدريس القضايا الجدلية لطلاب التعليم الثانوي لأنه يساعد على التفسير العلمي لهذه القضايا.

    (5) الاهتمام بقياس اتجاهات الطلاب نحو المداخل التدريسية الجديدة التي يتم استخدامها في تدريس المقررات الجامعية .

    (6) استخدام مداخل مناسبة لتنمية مهارات التفكير الناقد ، في تدريس مقرر التاريخ بكليات التربية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    صابرين أديب
    New Member عضو جديد
    New Member عضو جديد



    الابراج: الدلو
    عدد المساهمات: 1
    تاريخ التسجيل: 28/02/2012
    العمر: 35


    مُساهمةموضوع: رد: فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ   الأربعاء 29 فبراير 2012, 12:44 pm

    الرجاء ارسال الرسالة كاملة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ردام حرج محمد
    New Member عضو جديد
    New Member عضو جديد



    الابراج: الميزان
    عدد المساهمات: 3
    تاريخ التسجيل: 27/07/2011
    العمر: 58


    مُساهمةموضوع: رد: فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ   الجمعة 02 مارس 2012, 12:34 am

    شكرا لجهودكم سلفا ،، تمنيت لو نشرتم الرسالة كاملة لتعم الفائدة لجميع طلاب العلم ،، لكم خالص التقدير والاحترام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كليات التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » دروس احصاء تطبيقي لطلاب علم النفس وعلم الاجتماع
    » أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى
    » منهاج التربية التحضيرية
    » جديد مسابقات التوظيف في مديرية التربية .
    » التخصصات المقبولة في مسابقات أساتذة التربية ابتدائي متوسط ثانوي 2012 -2013

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Esraa Hussein Forum ::  :: -