Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية    الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 11:19 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية






الباحث: أ / عبد الناصر قاسم علي الغباري

الدرجة العلمية: ماجستير

الجامعة: جامعة صنعاء

بلد الدراسة: اليمن

لغة الدراسة: العربية

تاريخ الإقرار: 2009

نوع الدراسة: رسالة جامعية







الملخص:



يعد التعبير أحد أهداف تدريس اللغة العربية وأهمها ، فجميع فروع اللغة العربية تسعى؛ لأن يكون المتعلم معبراً جيداً عن طريق امتلاكه القدرة على نقل أفكاره وأحاسيسه للآخرين بشكل مقنع من خلال انتقاء الكلمات والألفاظ المعبرة عن المعاني المقصودة ،وكتابتها كتابة جيدة خالية من الأغلاط الإملائية والنحوية ،وهذا يزيدها أصالة ومتانة ،وما نشهده من تقدم علمي ومعرفي في جميع الجوانب ،يتطلب من الفرد امتلاك القدرة التي تمكنه من التعامل مع هذا التقدم وخاصة في الجوانب الوظيفية والعملية التي تتطلب من المتخصصين والتربويين الاهتمام بالمتعلم وتنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لديه ،والاهتمام بتدريسه كفرع من فروع اللغة العربية ،والبحث عن استراتيجيات حديثة لتدريسه حتى يتحقق لدى المتعلم الأهداف المرجوة من تدريس التعبير ليواكب هذا التقدم ،ومن هذه الاستراتيجيات إستراتيجية التعلم التعاوني التي برزت في الآونة الأخيرة واتجه التربويون نحو تجريبها في مختلف المواد الدراسية وبيان أثرها ،واستمراراً لهذه التجارب على هذه الإستراتيجية فقد سعى البحث الحالي إلى بيان أثر إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية ، بحيث تكوُّن البحث من ستة فصول نوجزها علي النحو الآتي:



الفصل الأول: بدأ الفصل بمقدمة توضح أهمية اللغة العربية بصورة مختصرة ، مستعرضة مكانة التعبير بين فروع اللغة العربية ومهاراتها ، بوصفه هدفاً رئيسياً من أهداف تعليم اللغة العربية وتعلمها منذ مرحلة التعليم الأساسي، كما بينت أهمية التعبير الكتابي بالنسبة للفرد ،ودوره في إظهار ثقافة الفرد بين أفراد المجتمع ،وعرضت كيفية تدريس التعبير في مدارسنا ،الذي يدرس من خلال تقديم الموضوعات للطلاب من أجل تركهم يكتبون في هذه الموضوعات ، مشيرة إلى أن تدريس التعبير وفق الطريقة التقليدية القديمة أسهم ويسهم في تدني أداء الطلاب في مهارات التعبير،كما بينت التطورات الملموسة في استراتيجيات التدريس الحديثة وفاعليتها في تحسين تحصيل وأداء الطلاب في المهارات اللغوية ،ومن أبرز هذه الاستراتيجيات إستراتيجية التعلم التعاوني التي حققت فعالية في تحسين التحصيل في المواد التعليمية بعامة ، واللغة العربية بخاصة ، وهي إستراتيجية حظيت باهتمام التربويين في العصر الحديث ، لتصبح إحدى أهم الاستراتيجيات المستخدمة في التدريس، وأن تجريب هذه الإستراتيجية في تدريس موضوعات التعبير الكتابي قد يحقق من النتائج الإيجابية في تنمية مهارات التعبير الكتابي ما لم تتمكن الطرائق التقليدية المستخدمة من تحقيقه.



ثم عرض الفصل الأول مشكلة البحث الحالي،التي تمثلت في السؤال الرئيس الآتي:



(ما أثر إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية ؟).



وتفرع عنه الأسئلة الآتية:



ما مهارات التعبير الكتابي الوظيفي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي العلمي وما هي مجالاته؟.



ما الأهمية النسبية لكل مهارة من مهارات التعبير الكتابي الوظيفي من وجهة نظر معلمي وموجهي اللغة العربية في المرحلة الثانوية ؟.



ما الموضوعات المتضمنة لمهارات التعبير الكتابي الوظيفي التي ينبغي أن تدرس لطلاب الصف الثاني الثانوي العلمي معدة وفق استراتيجية التعلم التعاوني ؟.



ما أثر تدريس هذه الموضوعات باستخدام استراتيجيه التعلم التعاوني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي؟.



كما تناول الفصل الأول فروض البحث وأهدافه،وأهميته،وحدوده،ومصطلحاته،ومنهجه،وخطواته.



الفصل الثاني : اشتمل على عرض الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت التعبير الكتابي،والدراسات التي تناولت أثر إستراتيجية التعلم التعاوني في تعليم فروع اللغة العربية ، وقد عرض محتوى هذا الفصل في محورين هما :



المحور الأول : دراسات تناولت التعبير الكتابي .



المحور الثاني :دراسات تناولت أثر إستراتيجية التعلم التعاوني في تعليم فروع اللغة العربية .



كما تضمن الفصل الثاني تعليقا عاما علي الدراسات والبحوث السابقة ، واستفادة البحث الحالي من تلك الدراسات والبحوث السابقة.



الفصل الثالث : عرض الإطار النظري للبحث الحالي، واشتمل علي محورين:



أولاً: التعبير : مفهومه ،وأهميته ،وأهدافه، وأنواعه،والتعبير الكتابي الوظيفي مفهومه،وخصائصه،ومجالاته ،ومهاراته ,طرق تدريسه ،وتصحيحه ،وتعليمه في المرحلة الثانوية.



ثانياً: التعلم التعاوني: مفهومه ،وأهدافه، وأهميته ، والفرق بين مجموعات التعلم التعاوني ،وأهم الأسباب الداعية لاستخدام التعلم التعاوني ، ومبادئ التعلم التعاوني ،ومراحله ،و استراتيجياته،ودور كُلُّ من المعلم والطالب فيه ،ومميزاته،وأهم العوائق التي تحول دون استخدامه في التدريس.







الفصل الرابع : عرض هذا الفصل الدراسة الميدانية وإجراءات تنفيذها كالآتي:



1- عرض أدوات البحث الحالي وهي :



قائمة مهارات التعبير الكتابي الوظيفي ومجالاته .



استبانه الأهمية النسبية لمهارات التعبير الكتابي .



بعض موضوعات التعبير الكتابي الوظيفي معدة وفق استراتيجيه التعلم التعاوني .



دليل المعلم لتدريس موضوعات مجالات التعبير الكتابي .



اختبار قبلي لمهارات التعبير الكتابي .



اختبار بعدي لمهارات التعبير الكتابي .



2- اختيار عينة البحث : تكونت عينة البحث الحالي من (30)طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي بمدرسة أبي الحسن الهمداني التابعة لفرع مكتب وزارة التربية والتعليم بمديرية ريدة محافظة عمران.



3- التصميم التجريبي للبحث:



استخدم البحث الحالي التصميم التجريبي ذا الاختبار القبلي والبعدي الذي يعتمد على مجموعة تجريبية واحدة .



4- ضبط المتغيرات:



تم ضبط المتغيرات من خلال اختيار عينة البحث والتأكد من تساوي أعمار العينة وتقسيمهم إلى مجموعات تعاونية ،وتوزيع الأدوار على أفراد كل مجموعة.



5- تنفيذ التجربة:



تم تنفيذ التجربة خلال الفترة من 1/12/2008م إلى 31/12/2008م.



الفصل الخامس: تضمن تحليلاً لنتائج البحث و الإجابة عن أسئلة البحث ،والتحقق من صحة الفروض ، كما تضمن عرضاً لهذه النتائج ،ومناقشتها،وتفسيرها .



الفصل السادس: احتوى على ملخص البحث ، وعرض نتائجه ،وتوصياته ،ومقترحاته.







– أهم النتائج التي توصل إليها البحث:



1. للإجابة على السؤال الأول من أسئلة البحث قام الباحث بإعداد قائمة تضمنت مهارات،ومجالات التعبير الكتابي (1)،وبعد عرضها على المحكمين ، وتحليلها تم التوصل إلى الصورة النهائية للقائمة التي تضمنت(32) مهارة،و(4) مجالات(2)،أجمع عليها المحكمون.(3 )



2. للإجابة على السؤال الثاني قام الباحث بتحويل القائمة على استبانة لمعرفة الأهمية النسبية لكل مهارة ،وعرضها على عينة من المعلمين والموجهين المتخصصين في مجال تعليم اللغة العربية وعددهم (34)وقد أسفرت النتائج عن وجود (20)مهارة أخذت نسبة كبيرة من مجموعة المحكمين من المدرسين والموجهين والمدربين في مجال تعليم اللغة العربية وهي :



مهارة: مراعاة القواعد الإملائية في الكتابة،إبراز الفكرة الرئيسة للموضوع، توضيح الغرض الأساسي في التعبير، الكتابة بخط واضح، توظيف علامات الترقيم،واستخدام الألفاظ الدالة على المعنى المقصود،عرض الأفكار بوضوح، مراعاة القواعد النحوية في الكتابة، استخدام التراكيب البسيطة، استخدام أدوات الربط المناسبة، الربط بين الأفكار ،مراعاة مقتضى الحال من إيجاز أو تفصيل، توظيف التجارب السابقة في الكتابات اللاحقة،الإحاطة بالموضوع من جميع الجوانب،كتابة خاتمة تلخص الموضوع ،كتابة التوصيات ،وكتابة الجمل مكتملة الأركان،دعم الأفكار بالشواهد المتنوعة،الكتابة بنظام الفقرات،وصياغة مقدمة تشوق القارئ للموضوع .



3. للإجابة على السؤال الثالث من أسئلة البحث تم اختيار موضوع لكل مجال من مجالات التعبير التي توصلت إليها نتائج تحليل القائمة على النحو الآتي:



3- 1 موضوع تقديم طلب لوظيفة حكومية لمجال كتابة الطلب .



3-2 موضوع رسالة التهنئة لمجال كتابة الرسائل .



3-3 موضوع كتابة تقرير عن مكتبة المدرسة في مجال كتابة التقارير .



3-4 موضوع الوحدة اليمنية لمجال الكتابة في المناسبات .



¨ للإجابة على السؤال الرابع ( من أسئلة البحث الحالي ) : تم صياغة فروض البحث وهي:



لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) في مستوى نمو مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي؟



وتم التحقق من صحة الفرض،وأظهرت النتائج الآتي:



- أن (19) مهارة من مهارات التعبير الكتابي الوظيفي حقق الطلاب فيها مستوى نمو كبير ومتوسط ودال عند مستوى الدلالة (0.01) .







1. ينظر ملحق رقم (1).



2. ينظر ملحق رقم (3).



3. ينظر الملحق رقم (2).



- أن مهارة واحدة من مهارات التعبير الكتابي الوظيفي حقق الطلاب فيها مستوى نمو ضعيف وغير دال عند مستوى الدلالة(0.01)،ودال عند مستوى الدلالة(0.05)وهذا يؤكد رفض الفرض واثبات وجود الفروق.



هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لقياس نمو مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لصالح متوسطات درجات الطلاب في الاختبار البعدي؟،وتم التحقق من صحة الفرض ،حيث جاءت النتائج مؤكدة للفرض وأن لاستراتيجية التعلم التعاوني أثر في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي عند مستوى التطبيق .







- توصيات البحث:



بناء على النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يرى الباحث طرح التوصيات الآتية :



1) بناء منهج مستقل للتعبير في المرحلة الأساسية والثانوية يتضمن: الأهداف،والمجالات،واستراتيجيات التدريس ،والتقويم .



2) الاهتمام بمنهج التعبير من حيث الإعداد ،والتخطيط ،والتجريب ،والتعميم ،والتقويم.



3) إعداد هذا المنهج وفق استراتيجية التعليم والتعلم الحديثة .



4) إعداد برامج تدريبية أثناء الخدمة لمعلمي اللغة العربية تعرفهم باستراتيجية التعلم التعاوني وتدربهم على استخدامها في تدريس التعبير وبقية فروع اللغة العربية .



5) تدريب الموجهين على استراتيجية التعلم التعاوني لغرض متابعة المعلمين أثناء التدريس باستراتيجية التعلم التعاوني .



6) تنسيق حصص اللغة العربية، لتكون ساعة كاملة بدلاً من (45) دقيقة لتتلاءم مع تدريس فروع اللغة العربية باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني .



7) تضمين برامج إعداد المعلمين استراتيجية التعلم التعاوني وتطبيقها أثناء تدريس مقررات هذه البرامج في التربية العملية .







- مقترحات البحث :



في ضوء نتائج البحث الحالي يمكن للباحث اقتراح بعض الدراسات المستقبلية في مجال مناهج التعبير واستراتيجيات تدريسه وهي:



1. أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في المراحل التعليمية المختلفة.



2. منهج مقترح لتعليم التعبير في المرحلة الثانوية في ضوء المعايير التربوية الحديثة .



3. تقويم منهج التعبير الحالي في المراحل المختلفة في ضوء معايير الجودة ومتطلبات العصر.



4. تقويم منهج التعبير في المرحلة الثانوية في ضوء الأهداف المرجوة منه .









--------------------------------------------------------------------------------







Summary :

The goal of current research to find a solution to the problem of the low level of students in the skills of written expression during the testing of a new teaching strategies, a cooperative learning strategy, therefore, has been the formulation of research problem in the President the followin question:

(What's the impact of cooperative learning strategy in the development of functional skills of written expression?)

It is divided by the following questions:

1 - What career skills, written expression, which should be taught to students in second grade of secondary scientific and what areas?

2 - the relative importance of each skill achieved by the skills of written expression?

3 - What career issues of expression that should be written to teach the second grade students of secondary?

4 - What is the effect of the teaching of subjects such areas using the cooperative learning strategy in the development of skills of written expression?

For the answer to the questions of current research followed by the following steps:

First - to answer the first question: The preparation of a list of written expression skills included in the initial image (60) skill, and (10) areas, and after the presentation of a number of professional arbitrators in the field of teaching Arabic language, and the area of curriculum and teaching methods, and measurement and evaluation in A number of Yemeni universities and educational development center, the whole 80% of the arbitrators (32) the skill of the skills included in the initial image, and (4) areas of expression appropriate to the grade-secondary science, an area of writing the application, and the area of writing letters and writing in the field events, and the area of report writing.



second: - to answer the second question of the current research questions, has been transferred in the final image was presented to identify the (34) teachers, and directed, and trained in the field of teaching Arabic language to know the relative importance of each skill from the skills of written expression, and after analysis of the results of Questionnaire relative to the current research findings (20) the skill of the skills included in the resolution obtained averages, and relative importance, and the degree of the Faculty of high and medium, and (12) obtained the averages, and relative importance, and the degree of the Faculty of the weak and excluded from the study researcher.







III - to answer the third question of the current research questions identified by each of the areas of expression on the subject as follows:

1 - In the area of writing, the subject of the request: a request of one government.

2 - in the subject of writing letters: letters of congratulations.

3 - In the area of writing the theme: visit the school library.

4 - in the field of writing in the subject of events: the Yemeni unity.



IV - to answer the fourth question posed by current research tested the following hypothesis: that has been formulated as follows: (There are significant differences at the level of statistical significance (0.01) among the middle-grades students in the application of tribal and dimensional measurement of the growth to test the skills of written expression attributable career to the use of cooperative learning strategy in teaching).

Among the actions taken by the researcher to verify this hypothesis are:

1 - has been divided into the themes of skills prior to the expression described previously after the preparation in accordance with the cooperative learning strategy by studying the five skills during each of the topic.

2 - Preparation of the teacher's guide for teaching the topics of expression in accordance with the cooperative learning strategy.

3 - was prepared to test for measuring the growth of skills of written expression and functional tribal Baadia, and arbitration, and the calculation of persistence and the proper time to answer it.

4 - has been chosen as the school with the approval of the competent authorities and the identification of research and a sample of 30 students from second grade students of secondary science.

5 - The control variables and sample research division into five cooperative groups (the six-cluster), and the distribution of roles to them, and prepare the classroom for the application of any test in two weeks: from 16/11/2008 to 30/11/2008 m.

6 - Applying the test to measure the skills of tribal expression of a sample of written research.

7 - Teaching career topics written expression of a sample search for a strategy of collaborative learning (learning together), etc. for the period from: 1/12/2008 to 31/12/2008 m so that each subject was taught in a class Zamanha (60) minutes are distributed to the strategy, and each share of studying during the week, namely: within four weeks.

8 - dimensional application of the test to measure the skills of written expression on a sample of career research.

9 - to correct the test and statistical operations on the results of tests through the use of the program (spss) for the application of statistical operations, namely:

- The arithmetic average.



- Standard deviation.



- Test (t-test) for one sample. - The level of statistical significance.

The results showed significant differences at the level of statistical significance (0.01) among the middle-grades students in the experimental group and the application of tribal dimensional growth of the test of written expression skills for the career of students in grades dimensional application, and this means accepting the premise, and that there is a difference in the development of skills expression at the level of the written job application due to the use of cooperative learning strategy in teaching.

The blood then search the current discussion of these results and the previously mentioned presentation of the recommendations and proposals



المصدر :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









تابعونا على صفحتنا فى الفيس بوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 
أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: