Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
avatar


الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي    الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 11:44 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي




الباحث: أ / عبد الكريم قاسم عبده علي
الدرجة العلمية: ماجستير
الجامعة: صنعاء
الكلية: التربية
القسم: مناهج الدراسات الإجتماعية
بلد الدراسة: اليمن
لغة الدراسة: العربية
تاريخ الإقرار: 2006
نوع الدراسة: رسالة جامعية
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي بأمانة العاصمة، ومعرفة ما إذا كانت الاحتياجات التدريبية تختلف بين معلمي المواد الاجتماعية تبعاً للمؤهل، والخبرة، والتخصص، والجنس، وكذا الخروج بتصور مقترح لتلبية تلك الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر أفراد العينة.
ولغرض الإجابة عن تساؤلات الدراسة، والتحقق من صحة فروضها قام الباحث ببناء استبانة اشتملت على (84) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: التخطيط، والتنفيذ، والتقويم، والنمو المهني، وذيلت الاستبانة بسؤال مفتوح للتعرف على الطرق والأساليب الممكنة لتلبية الاحتياجات التدريبية، وقام الباحث بتطبيق الاستبانة على (120) معلماً ومعلمة للمواد الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي، كما قام الباحث بتحويل الاستبانة إلى بطاقة ملاحظة، واشتملت في صورتها النهائية على (60) فقرة موزعة على المجالات الأربعة التي سبق ذكرها، وقام الباحث بملاحظة (36) معلماً ومعلمة ممن يقومون بتدريس المواد الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي.
وقد تمت معالجة البيانات إحصائياً بواسطة الحاسب الآلي باستخدام الحزمة الإحصائية (spss) حيث تم حساب المتوسطات لكل الفقرات، واختبار (T.test) وتحليل التباين (Anova) مع اختبار دونكان.
وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
الحاجة إلى التدريب على جميع المجالات التي شملتها الاستبانة، وبطاقة الملاحظة.
احتل مجال النمو المهني المرتبة الأولى في أولويات الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية، ثم التخطيط، ثم التنفيذ ثم التقويم.
أسفرت نتائج الاختبار التائي (T.test) عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي المواد الاجتماعية تبعاً لمتغير المؤهل، وأظهرت النتائج أن المعلمين ذوي المؤهل غير التربوي بحاجة كبيرة للتدريب أكثر من المعلمين أصحاب المؤهلات التربوية في جميع المجالات.
أسفرت نتائج اختبار تحليل التباين (Anova) عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي المواد الاجتماعية في احتياجاتهم التدريبية تبعاً لمتغير التخصص، وأظهرت نتائج اختبار دونكان أن معلمي المواد الاجتماعية من ذوي التخصص (العام) بحاجة إلى التدريب بدرجة أكبر من بقية التخصصات في جميع المحالات.
أسفرت نتائج اختبار تحليل التباين (Anova) عن وجود فروق ذات دلالة بين معلمي المواد الاجتماعية في احتياجاتهم التدريبية تبعاً لمتغير الخبرة وأظهرت نتائج اختبار دونكان أن المعلمين ذوي الخبرة الطويلة بحاجة إلى التدريب بدرجة أكبر من المعلمين ذوي الخبرة القصيرة ( من سنة إلى ثلاث سنوات أو من أربع إلى ست سنوات).
ولم تكشف النتائج عن وجود فروق في الاحتياجات التدريبية بين معلمي المواد الاجتماعية في مجال التخطيط تعزى للخبرة، بينما كشفت النتائج عن وجود فروق بين هؤلاء المعلمين في الاحتياجات التدريبية في مجال التنفيذ و التقويم و النمو المهني تبعاً للخبرة، وأظهرت النتائج أن الفروق بين معلمي المواد الاجتماعية ممن خبرتهم ( من سنة إلى ثلاث سنوات )، ومن خبرتهم (أكثر من ست سنوات)، وأن حاجة أصحاب الخبرة الطويلة للتدريب على فقرات هذه المجالات أكبر
لم تسفر نتائج الاختبار التائي عن فروق في الاحتياجات التدريبية بين معلمي المواد الاجتماعية تبعاً لمتغير الجنس، وأظهرت النتائج أنه لا توجد هناك فروق بين معلمي المواد الاجتماعية في احتياجاتهم التدريبية تبعاً لمتغير الجنس في مجالات (التخطيط، التنفيذ، ، التقويم)، وأظهرت النتائج أن هناك فروقاً في الاحتياجات التدريبية بين معلمي المواد الاجتماعية في مجال النمو المهني تعزى لمتغير الجنس، وأظهرت النتائج أن حاجة معلمي المواد الاجتماعية الذكور للتدريب على فقرات مجال النمو المهني أكثر من الإناث كما.
كما خرجت الدراسة بتصورات مقترحة لتلبية الاحتياجات التدريبية أهمها:
عقد دورات خاصة تدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية من أصحاب المؤهلات غير التربوية .
تدريب معلمي المواد الاجتماعية ممن تخصصهم (ثانوية , دبلوم معلمين,دبلوم عالي )
تدريب معلمي الاجتماعيات ممن خبرتهم (اكثر من ست سنوات)وتزويدهم بالمستجدات .
تدريب جميع معلمي المواد الاجتماعية في جميع مجالات الاحتياجات التدريبية مع الأخذ بعين الاعتبار ما سبق ذكره.
إعطاء الأولوية في تدريب معلمي المواد الاجتماعية على الاحتياجات التي تضمنها مجال النمو المهني .
------------------------------------
Abstract:
This study aimed at identifying the training needs of the teachers of social science subjects the basic stage of education in the city of Sana'a . It also tried to know whether these training needs are different between the teachers of social Science subjects which can be attributable to the educational qualification experience, Specialization and gender. On the other hand , it tried to produce akind of a proposal for the purpose of meeting the needs of there training needs according to the views of the sample.
In order to answer the questions of the study and to verify its hupotheses , the researcher designed a questionnaire containing (84) items covering four fields aknown as: planning, excution , evaluation, vocational development. The questionnaire was concluded with an open - ended question so as to get answers from the sample regarding the styles by which these training needs can be met . The questionnaire was administered on (120) male and teachers of social Science subjects at the basic stage of education.
The researcher also modified the questionnaire into an observation sheet which finally was reduced to (60) items distributed among the four areas mentioned before The researcher observed (36) male and female teachers Teaching these subjects At this educational stage.
The data was statistically computerized by means of the statistical parcale (SPSS) in which the means were canculated for each item. Also the t – test was used to know the variance (ANOVA) as well as Doncan test.
The study arrived at the following conclusions :
- The need for training on all fields included in the questionnaire observation sheet.
- The field of vocational training got the first rank in the scale of priorities regarding the needs of the social science teachers, then planning , then execution and finally evaluation.
- The t-test results showed that there are statistically significant differences between those teachers and the educational qualification factor . The results showed that those teachers without an educational qualification (not a graduate from the faculty of Education) is in need to training more than those with qualification from the faculty of Education. '
- The results of the ANOVA test showed statistically significant differinces among those teachers attributable to specialization.
- The results of Doncan test showed that the teachers of social science subjects whose specialization is general needs training more than the other specialization.
- The results of the ANOVA showed that there are statistically significant differences among those teachers and their training needs attributable to experience.
- The result of Doncan test showed that the teachers with long experience need training more than those teachers short experience (from one to three years and from four to six years).
- The results did not show that there are differnces in the training needs of the social science teachers in the area of planning attributable to experience however , the results showed that there are differuces among those teachers in the training needs in the area of excution dependent on experience. The results also showed that the differences among the social science teachers shoes experience ranged from (one to three years) and those whose experience is (more than six years) . It was also showr that those with long experience need more training on the aspects of this field the results also showed shwed that there are differences in the training needs among the social science teachers in the area of evaluation dependent on experience . The results of Duncan that the differences among the social science teachers whose experience ranged (from one to three years and those whose experience ranged from four to six years) also those whose experience is (more Thsn six years). Additionally , it was shown that those with long experience need more experience than those with the short experience and the average experience. however, those whose experience ranged from one to three years and throe with fours to six years of experience showed similar training needs.
- The results also showed that there were differences among the social science teachers in the training needs in the vocational development dependent on experience.
- The results showed that the differences among the social science teachers whose experience ranged from (more than six years) and those whose experience ranged (from one to three years ). It was shown that the need of the teachers with long experience for training in more than those with short experience. however, the results did not show differences among the social science teachers with the experience (from four to six years) and those whose experience is (more than six years).
- The results of the t-test did not show differences in the training needs among the social science teachers attributable to gender. It was also shown that there were no differences among the social science Teachers in the training needles attributable to gender in the fields of (planning , execution and evaluation). However, the results showed that there were differences in the training needs among the social science teachers in the area of vocational development attributable to gender. Moreover, the result Showed that the training needs of the male teachers for practice on the aspects of the vocational development field are more than the training needs of the female teachers.
- The study has given a number of proposed suggestions for meeting the training needs.
المصدر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









تابعونا على صفحتنا فى الفيس بوك

الموسوعة الشاملة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المواد الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: