Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» مكتبة الرسائل العلمية (ماجستير/ دكتوراة) تخصص تاريخ
الأحد 06 أبريل 2014, 4:52 am من طرف حيدر العلي 1

» مكتبة كتب تاريخ المغرب العربي والأندلس ،،، فقط وحصريا على منتدى إسراء حسين
الأحد 23 مارس 2014, 10:35 pm من طرف احمد البدري

» حــــــــرب 48 - بالصور
الأربعاء 12 فبراير 2014, 12:13 am من طرف عصام الكوفي

» ((الشاباك أو الشين بيت ))جهاز الأمن الداخلي للاحتلال الصهيوني
الأحد 02 فبراير 2014, 10:19 pm من طرف غازي المصلح

» اليكم الصور التي منعتها اسرائيل من النشر
السبت 18 يناير 2014, 2:58 am من طرف gaber Selim

» (النظام الرئاسى) * تعريفه – نشاة وتطور النظام الرئاسى – أسس ومتطلبات النظام الرئاسى – مزايا وعيوب النظام الرئاسى *
الأحد 12 يناير 2014, 7:48 pm من طرف c.hamid6

» الان في الاسواق سلسلة المنسق المثالي لتعلم الفورمات
الأربعاء 08 يناير 2014, 1:33 pm من طرف تسويق اونلاين

» اختبارات تشخيصية لمعلمي صعوبات التعلم
الإثنين 06 يناير 2014, 10:25 pm من طرف غازي المصلح

» دور المرأة الفلسطينية في انتفاضة الأقصى
الإثنين 06 يناير 2014, 9:51 pm من طرف غازي المصلح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
حيدر العلي 1
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة
  • » فلاش رائع لمراحل عملية هضم الأغذية عند الإنسان
  • » تعرف على توزيعة kali linux المنافسة للباك تراك وكيفية تحميلها وتثبيتها
  • » الجمعة العظيمة من البصخة المقدسة التي لمخلصنا الصالح
  • » أشكال الفواكه و الخضروات التي تشبه أعضاء الجسم تفيد في علاجها
  • شاطر | 
     

     المشكلات والعقبات التي تعوق عملية تطويرالمناهج وكيفية التغلب عليها

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Esraa Eman Hussein{Admin}
    Admin المدير العام للمنتدى
    Admin المدير العام للمنتدى



    الابراج: الدلو
    عدد المساهمات: 4048
    تاريخ التسجيل: 15/06/2009
    العمر: 25
    الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




    مُساهمةموضوع: المشكلات والعقبات التي تعوق عملية تطويرالمناهج وكيفية التغلب عليها   الإثنين 20 يوليو 2009, 4:52 pm


    [b] :بسم الله الرحم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    المحتوى

    مقدمة
    أولا: معوقات خاصة بطبيعة التطوير التربوي
    ثانيا: معوقات خاصة بالقصور في الجوانب الفنية لعملية التطوير
    ثالثا: معوقات خاصة بالقائمين بعملية التطوير
    رابعا:معوقات خاصة بالنواحي الإدارية
    خامسا: معوقات خاصة بالمجتمع
    سادسا: معوقات سياسية
    سابعا: معوقات خاصة بالظروف الطارئة وعدم اتخاذ القرار في الوقت المناسب
    ثامنا: معوقات مالية




    مقدمة

    من أهم ما ينبغي مراعاته في أي عمل هو محاولة ازالة المعوقات التي تعترض طريق تقدمه وعلاج المشكلات التي تواجهه أولابأول. فإن هذا يساعد في اضطراد تقدم العمل نفسه، ويسهم في إدخار الطاقات البشرية والمادية التي تستهلك في إزالة المعوقات بعد وجودها وعلاج المشكلات بعد حدوثها. وتحديد المعوقات والمشكلات التي تعترض طريق تقدم العمل يساعد المعنيين به على التوقي منها وإعداد الحلول السريعة لما قد يحدث منها.
    وطريق تطوير المناهج حافل بالمعوقات. منها مايعود إلى طبيعة التطوير التربوي، ومنها مايرجع إلى القائمين على عملية التطوير نفسها ومنها مايعود إلى أسلوب إدارتها، ومنها مايرجع إلى المجتمع، إلى غير هذه من المعوقات التي ينبغي اتخاذ اللازم نحو التوقي منها قبل حدوثها، كما ينبغي التأهب لعلاجها إذا ماحدثت. وتعود أهم المعوقات التي تعترض طريق تطوير المناهج إلى مايلى:

    أولا: معوقات خاصة بطبيعة التطوير التربوي
    ثانيا: معوقات خاصة بالقصور في الجوانب الفنية لعملية التطوير
    ثالثا: معوقات خاصة بالقائمين بعملية التطوير
    رابعا:معوقات خاصة بالنواحي الإدارية
    خامسا: معوقات خاصة بالمجتمع
    سادسا: معوقات سياسية
    سابعا: معوقات خاصة بالظروف الطارئة وعدم اتخاذ القرار في الوقت المناسب
    ثامنا: معوقات مالية











    أولا: معوقات خاصة بطبيعة التطوير التربوي

    يواجه التطوير التربوي بعامة وتطوير الناهج بخاصة مشكلات كثيرة، إلا أنها- رغم خطورتها البالغة- قد تكون غير ملوحظة للكثيرين. من هذه المشكلات:

    أ- قد يكون المنهج سيئا، ولكن الطلاب يذهبون إلى دورالتعليم كل يوم ويجيئون، والمعلمون يعملون، والموجهون يوجهون، والمديرون يديرون، وليس هناك مؤشر واضح الدلالة – للعامة – إن كان هؤلاء جميعا يرتقون بعملهم أم يهبطون به، أو أنهم يسيئون أم يحسنون.

    ب-لايدرك الحاجة إلى تطوير المناهج في الوقت المناسب إلا من لديهم علم بطبيعة التطوير، وخبرة بتقويمه ومتابعته.


    ج- في النظم التربوية المتخلفة قد لاتتضح عيوب المنهج إلا بعد أن يتخرج به عدة أجيال غيرصالحة.

    د- من طبيعة التطوير أنه- كما أن الحاجة إليه لاتظهر إلا بعد حين – فإن آثاره الإيجابية لاتظهر إلا بعد حين. وبالتالي فإن كثيرا من متخذي القرار لايعطونه الأولوية في اهتماماتهم، وهذا واضح في الدول النامية، فإن هذه الدول تعاني من التخلف الاقتصادي ومن ثم لامفر لها من أن ترتب أبواب الإنفاق في ميزانياتها حسب الأهمية التي تقدرها.

    ه- تطوير المناهج عملية معقدة تحتاج إلى جهد ووقت وخبرات كثيرة، وتتوقف نتائجها إلى حد كبير على مدى استثمارطاقات المتعلم بالأسلوب المناسب، ناهيك عن أن ثماره لاتتحقق بالصورة المرجوة إلا إذا وجدت خطة مستمرة وتوافرت الإمكانات المناسبة.








    ثانيا: معوقات خاصة بالقصور في الجوانب الفنية لعملية التطوير

    يتوقف نجاح التطوير على جوانب فنية كثيرة إذا لم تتحقق فإنه لايبلغ غايته. ومن بين الجوانب الفنية المؤثرة على عملية التطوير ما يلى:

    أ‌- عدم ادارك القائمين بالتطوير لمفهوم المنهج الدراسي. فكما هو معروف فإن المنهج الدراسي نظام له مكونات ست هي الأهداف والمحتوى وطرائق التعليم والنشاطات المدرسية والتقنيات التعليمية وتقويم المخرجات، ولكن الشائع بين كثير من التقليديين هو أن المنهج الدراسي صنو للمحتوى. ويترتب على هذا الفهم الخاطئ لنظام المنهج توجيه التطوير توجيها منقوصا، اذ يكون التركيز على المحتوى فقط دون غيره من المكونات.

    ب‌- عدم تأسيس تطوير المنهج على تقويم علمي له يعيق التطوير عن بلوغ أهدافه. ففي كثير من الأحيان يعتمد الطوير على تقويم من وجهة نظر الموجهين وربما بعض المعلمين، وكل هذا لايشكل أساسا سليما لتطوير المنهج.


    ج- عدم رسم خطة كاملة لعملية التطوير تستوعب جميع المشاطات المطلوبة، وتستثمر الامكانات البشرية والمادية المتاحة، وتنسق بين المراحل والخطوات، وتستشرف المعوقات والمشكلات.

    د- عدم تدريب المشتركين في عملية التطوير التدريب المناسب. فلا يمكن أن نتصور أن المعلم أو الموجه أو ناظر المدرسة أوغيرهم ممن يسهمون في تنفيذ هذه العملية، سوف يؤدون مهماتهم بالكفاءة المطلوبة دون أن يتدرب كل منهم على أعماله التدريب اللازم.

    ه- عدم إعداد الكتب والمراجع التي سوف تستخدم في التطوير الإعداد المناسب.

    و- عدم العناية بالتجريب المتابعة بالتقويم ومن ثم عدم استثمار التغذية العائدة.

    ي- عدم تمثيل العناصر التي ينبغي أن تشترك في عملية التطوير. ففي كثير من الأحيان لاتتوافر في الفريق المعني بعملية التطوير العناصر التي ينبغي أن تشارك فيها، فلا يمثل في هذا الفريق بعض العناصر، مثل: المدرس أو القيادات الاجتماعية.

    ز- توجد فئة من الفنيين الذين يقومون بأعمال مهمة في عملية تطوير المناهج الدراسية ، لا تأخذ – أحيانا – حظها من العناية في عملية التطوير.



    ثالثا: معوقات خاصة بالقائمين بعملية التطوير:

    من المعوقات المهمة لعملية تطوير المناهج للقائمين عليها مايلي:

    أ‌- عدم اداركهم أو بعضهم لأهداف التطوير. فالأهداف هي المنارات التي يهتدي بها القائمون على عملية التطوير في عملهم.

    ب- عدم فهم القائمين بعملية التطوير لمفهومها ولأبعادها. وكما هو معلوم فإن لعملية تطوير المناهج الدراسية مفهومين أحدهما عام وآخر من المنظور الإسلامي، وأن لها اسس منها الشمول والاستمرار والارتكاز على التخطيط والبحث العلميين والتجريب التربوي وغير هذه من الأسس.

    ج‌- عدم إدراك القائمين على تطوير المناهج لمفهوم المنهج الدراسي وفق التصور الإسلامي. لهذا فإن عملية تطوير المناهج تتم- في غالب الأحيان - وفق مفهوم المنهج القديم الذي يحدد المنهج بالمعلومات التي تقدمها المدرسة لطلابهاتحقيقا لأهدافها.

    د- نظرة القائمين بعملية التطوير إليها قد تكون من المعوقات الكبيرة لعملية التطوير. فعلى سبيل المثال، فإن من أهم أسباب مقاومة المعلمين والموجهين لتطوير المناهج أنه سوف يبعدهم عن المألوف عندهم من خبرات.

    ه- عدم التعاون من جانب العاملين في عملية التطوير. وقد يرجع عدم التعاون بين هؤلاء إلى كون البعض منهم اكتسبوا خبرات كثيرة في مجال تطوير المناهج وكون البعض الآخر من حديثي العهد به.

    و- عدم شعور العاملين في عملية التطوير بالأمان، وعدم توافرالحوافز المناسبة لهم، وعدم قدرتهم على إقناع الآخرين بأهميتها.

    ي- تمسك بعض العاملين في مجال تطوير المناهج بسابق خبراتهم فيه، ومحاولة تطبيقها.

    [/b]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://esraa-2009.ahlamountada.com
    Esraa Eman Hussein{Admin}
    Admin المدير العام للمنتدى
    Admin المدير العام للمنتدى



    الابراج: الدلو
    عدد المساهمات: 4048
    تاريخ التسجيل: 15/06/2009
    العمر: 25
    الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




    مُساهمةموضوع: رد: المشكلات والعقبات التي تعوق عملية تطويرالمناهج وكيفية التغلب عليها   الإثنين 20 يوليو 2009, 4:53 pm


    [b]رابعا: معوقات إدارية

    أهمية الادارة بالنسبة لإنجاز الأعمال وحسن توجيهها نحو تحقيق أهدافها أمر معروف،إذ بكفاءتها يتم التعاون والتنسيق بين العاملين، وتحل المشكلات وتذلل العقبات ويرتفع مستوى الانتاج، وأما إذا كانت الكفاءة المطلوبة تنقصها، فإنها تزرع العقبات، وتوجد المشكلات في طريق التقدم. ونعطي فيما يلي بعض الأمثلة لمعوقات تطويرالمناهج الدراسية، سببها إدارة التعليم أو إدارة المدرسة، أوإدارة عملية التطوير.

    ومن أخطر معوقات تطوير المناهج مايلي:
    أ‌- التمسك الحاد بالروتين، إذ في كثير من الأحيان يحتاج الأمر إلى حلول غير تقليدية.

    ب- عدم تنفيذ الجهازالإداري لقرارات الجهاز الفني للتطوير، من حيث توزيع النشرات، وإرسال واستقبال المراسلات اذ يتوقف حسن سير العمل وتنظيمه على الاتصالات التي ينفذها الجهازالإداري بالأشخاص والمؤسسات والإدارات التعليمية.

    ج- طغيان العاملين في جوانبها الإدارية على العاملين في جوانبها الفنية، ففي كثير من الأحيان يضع الإداريون عقبات أمام المعنيين بالجوانب الفنية.
    د- أن التطوير التربوي لايتأثر فقط بالقائمين على تنفيذه ولكنه يتأثر أيضا– وربما أكثر – بإسلوب إدارته. ففي البلدان التي تسود فيها مركزية الإدارة تكون وزارات التربية والتعليم، هي مصدرجميع السلطات الإدارية والفنية، وهي صاحبة الأمر والنهي فيما يطبق أو لايطبق في إدارات التعليم والمدارس.


    خامسا: معوقات خاصة بالمجتمع

    المعوقات التي يمكن أن يتسبب فيها المجتمع لعملية تطوير المناهج كثيرة من أهمها:
    أ‌- أن كل فرد في المجتمع يتصورأنه يفهم في التعليم، وأن الكثيرين من المتعلمين يتصورون أنهم يستطيعون أن يعلموا. لهذا نجدهم جميعا أو معظمهم يحاولون فرض آرائهم على القائمين بعملية التطوير.

    ب- تكون المشكلة أكبر، إذا كان أحد الداعين إلى توجيه التطوير وفق خبرته الشخصية من رجال الإعلام. حيث يضع الإعلام عقبات حادة في طريق التطوير مالم يتفهم رجاله أهداف التطوير وأسسه وأساليبه وخطواته.

    ج- نقابة المعلمين وجمعياتهم، فإذا ما شعر المعلمون أن التطوير القادم سوف يمس بتفوقهم المهني أومركزهم الأدبي أو نموهم الاقتصادي فإنهم قد يلجأون إلى تحريك نقابتهم للعمل ضد التطوير.

    د- قد يكون أولياء الأمور من معوقات التطوير، فإن الخوف من المجهول والرغبة في توقي ماقد يحدث من مشكلات في المستقبل لأبنائهم قد يدفعهم أو يدفع بعضهم إلى معارضة التطوير.

    ه- المشكلات الاقتصادية والأمية، فالمشكلات الاقتصادية تجعل الناس ينكبون على حل مشكلات حياتهم الأساسية مثل المأكل والمشرب، والأمية تجعل أفراد المجتمع غير قادرين على الإحساس بأهمية تطويرالمنهج وفهم وظيفته وآثاره في حياتهم.

    و- اتساع مساحة الدولة وصعوبة المواصلات في داخلها ووجود اتجاهات اجتماعية فيها ضد التطوير.






    سادسا: معوقات سياسية

    المعوقات السياسية تكون بالغة الأثر على المناهج وتطويرها، بل على العملية التعليمية كلها. ومن أهم هذه المعوقات مايلي:
    أ- عدم وجود خطة طويلة الأمد للتطوير التربوي ومنه تطوير المناهج، خطة لاتتغير بتغير المسؤول عن التعليم.

    ب- اتخاذ القرارات الخاصة بالتعليم لتحقيق أهداف سياسية. كأن يتخذ قرار بتخفيف شروط القبول في مرحلة أوأكثر من مراحل التعليم إرضاء للطلاب وأولياء أمورهم أو تغطية لمشكلات أخرى مثل التخلف الاقتصادي، أو التفكك الاجتماعي أو غيرها.

    ج- أن يتخذ المسؤول السياسي قرارا بتغيير نظام التعليم أو خططه نقلا عن دولة متقدمة، أو نتجة لخبرة شخصية.


    سابعا: معوقات خاصة بالظروف الطارئة وعدم اتخاذ القرار في الوقت المناسب


    هناك ظروف تضطر صاحب القرار إلى تعطيل تطوير المنهج. من هذه الظروف ما يلي:
    أ‌- الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والأعاصير، كما حدث في مصرعام 1413ه- 1992م حين تهدم الكثير من المدارس وتعطلت الدراسة، ووزع التلاميذ على مدارس أخرى فاضطربت مسيرة التربية والتعليم.

    ب- الحروب، فحين تفاجأ الدولة بحرب تفرض عليها يصبح السياسي مضطرا إلى اتخاذ قرارات تهيئ المجتمع لمواجهتها.

    ج- عدم اتخاذ القرارات في الوقت المناسب. من أمثلة القرارات قرار البدء في التطوير، وقرار اختيار المنطقة التي يبدأ فيها التطوير وغيرذلك.




    ثامنا: معوقات مالية

    من المعوقات الأساسية التي تواجه تطوير المناهج مايلي:
    أ‌- عدم توافر حوافز للمشتركين في عملية التطوير. فعملية التطوير تحتاج إلى جهد كبير من العاملين فيها.

    ب- عدم توافر الميزانية اللازمة لعمل التعديلات المطلوبة في المباني، وتوفير الأثاث والمواد وكذلك تنفيذ النشاط المدرسي والتقويم والبحث.

    ج- الروتين الذي يتبع في الصرف من الاعتمادات المالية.


    - كيفية التغلب على المشكلات التي تعوق عملية التطوير:

    1- أن يدرك القائمين بالتطوير أن التطوير يشمل جميع جوانب المنهج وليس جانبا دون آخر.

    2- رسم خطة كاملة لعملية التطوير تستوعب جميع النشاطات، وتستثمر الإمكانات البشرية والمادية المتاحة، وتنسق بين المراحل والخطوات، وتستشرف المعوقات والمشكلات.

    3- تدريب المشتركين في عملية التطوير التدريب المناسب.

    4- إعداد الكتب والمراجع التي سوف تستخدم في التطوير الإعداد المناسب.

    5- العناية بالتجريب والمتابعة بالتقويم ومن ثم استثمار التغذية العائدة.

    6- تمثيل العناصر التي ينبغي أن تشارك في عملية التطوير مثل المدرسين أوالقيادات الإجتماعية.

    7- أن يدرك القائمين على عملية التطوير لمفهوم التطوير وأبعاده.


    8- أن يدرك القائمين على تطوير المناهج لمفهوم المنهج الحديث الذي يهتم بجميع جوانب النمو لدى التلاميذ.

    9- توفير الحوافز المناسبة للقائمين على عملية التطوير.

    10- المرونة في اتخاذ الإجراءات الإدارية وعدم التمسك بالروتين الحاد.

    11- التخلص من المركزية وإشراك المجتمع والمدرسة في عملية التطوير.

    12- توعية أولياء الأمور اتجاه التطوير وأنه لايشكل مشكلة حقيقية لأبنائهم في المستقبل.

    13- توفير الميزانية اللازمة لعمل التعديلات المطلوبة في المباني، وتوفير الأثاث والمواد.

    14- الإبتعاد عن الروتين في صرف الإعتمادات المالية.



    المراجع:
    أحمد شوق،محمود.تطويرالمناهج الدراسية.الرياض،دارعالم الكتب،1995م.

    [/b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://esraa-2009.ahlamountada.com
     

    المشكلات والعقبات التي تعوق عملية تطويرالمناهج وكيفية التغلب عليها

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » الصعوبات التى يواجها معلمى التربية الموسيقية وكيفية التغلب عليها
    »  موقع الوظائف المعلنة في وكالة الغوث وكيفية تقديم طلب الوظيفة
    »  الفواكه والخضراوات التي تشبه اعضاء الجسم - منقول
    » النسب والمقادير والخلطات التي قررتها وزارة الزراعة لصناعة الأعلاف

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-