Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» اقتصاد التربية
السبت 19 يوليو 2014, 1:40 am من طرف الموكي

» التعليم المتمايز
الجمعة 18 يوليو 2014, 10:53 pm من طرف Esraa Eman Hussein{Admin}

» شرح مصور للاسعافات الاوليه للاطفال مهم جدا
الإثنين 16 يونيو 2014, 7:05 am من طرف عماد سعودى

» موسوعة ملفات التنمية المهنية والجودة في موضوع واحد وحصريا
الجمعة 06 يونيو 2014, 9:19 am من طرف osama amin

» موقع هام لكل الباحثين (رسائل جامعية - تحميل رسائل ماجستير - رسائل دكتوراة - مشاريع تخرج كاملة) في كافة المجالات
الأربعاء 21 مايو 2014, 10:54 pm من طرف laanani

» مكتبة الرسائل العلمية (ماجستير/ دكتوراة) تخصص تاريخ
الأحد 06 أبريل 2014, 4:52 am من طرف حيدر العلي 1

» مكتبة كتب تاريخ المغرب العربي والأندلس ،،، فقط وحصريا على منتدى إسراء حسين
الأحد 23 مارس 2014, 10:35 pm من طرف احمد البدري

» حــــــــرب 48 - بالصور
الأربعاء 12 فبراير 2014, 12:13 am من طرف عصام الكوفي

» ((الشاباك أو الشين بيت ))جهاز الأمن الداخلي للاحتلال الصهيوني
الأحد 02 فبراير 2014, 10:19 pm من طرف غازي المصلح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
الموكي
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة
  • » مفهوم التخزين
  • » ما هو مفهوم الجوده في التعليم
  • » مفهوم التحكيم في المنازعات الإدارية
  • » مفهوم القيمة في التحليل السيميائي
  • » حلول كتاب الفيزياء المدرسي أولى ثانوي جذع مشترك آداب
  • » أسئلة مسابقة توظيف مستشاري التوجيه المدرسي والمهني بولاية الوادي *دورة 2009*
  • » مذكرات السنة الرابعة متوسط ـ العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا ـ مجال الظواهر الميكانيكية ـ 2013/2014 و حلول تمارين الكتاب المدرسي كاملة
  • شاطر | 
     

     مفهوم تخطيط المنهج المدرسي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Esraa Eman Hussein{Admin}
    Admin المدير العام للمنتدى
    Admin المدير العام للمنتدى



    الابراج: الدلو
    عدد المساهمات: 4049
    تاريخ التسجيل: 15/06/2009
    العمر: 25
    الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




    مُساهمةموضوع: مفهوم تخطيط المنهج المدرسي   الإثنين 20 يوليو 2009, 5:03 pm


    [b] :بسم الله الرحم

    الموضوع :مفهوم تخطيط المنهج المدرسي وأهميته وأنواعه ومقوماته والفرق بين التطوير والتغيير

    مقدمة
    يتطلب إعداد المنهج المدرسي العديد من العمليات المتداخلة والمعقدة، يطلق عليها المتخصصون في التربية عمليات:
    1-التصميم أو التخطيط
    2-التطوير.
    3- التنفيذ.
    4- التقويم.
    مفهوم تخطيط المنهج المدرسي:
    ويقصد بتخطيط المنهج أو تنظيم المنهج أو تصميم المنهج -كما يطلق عليه البعض- تلك العملية التمهيدية التي يقوم بها المختصون لوضع المواصفات والمعايير التطويرية والتنفيذية التي تخص عناصر أو مكونات منظومة المنهج المقترح، وتوضيح العلاقات التي تربط بينها.
    ومن ثم، فإن التخطيط في مجال المنهج يعني ترتيب العناصر المنهجية وتنسيقها معاً وإظهار العلاقات بينها.
    وإذا نظرنا في قاموس التربية نجد أن المقصود بتصميم المنهج المدرسي هو:

    *العملية التي يتم عن طريقها تصور العلاقات بين الطلاب والمعلمين، والمواد التعليمية والمحتوى والزمن من جهة، ومخرجات التعليم من جهة أخرى.
    *أو الطريقة التي تنظم بها عناصر المنهج لتسهيل التعلم، ولمساعدة المدارس على وضع الجداول الدراسية اليومية والأسبوعية.
    *أو أنه دليلٌ يصف ترتيباً معيناً لكل العوامل التي توجه التدريس نحو مخرجات محددة سلفاً (الأهداف المنشودة).
    *أو انه وضع تصور عام للمنظومة التعليمية بمكوناتها المختلفة والعناية بالمؤسسات التعليمية
    للوصول الى الأهداف المنشودة.
    *وضع تصور عام للمنظومة التعليمية بمكوناتها المختلفة والعناية بالمؤسسات التعليمية للوصول الى
    الأهداف المنشودة.






    ثانيا: أهمية التخطيط
    ترجع أهمية التخطيط للمنهج المدرسي لمكانته في العملية التربوية فهو الوعاء الذي يأخذ منه المتعلمون معارفهم وخبراتهم وتنتج عنه سلوكياتهم وتتركز أهميته في اهتمامه بالمتعلمين في اتجاهاتهم وميولهم واهتمامهم واهتمامه بالتغيرات الحادثة في المجتمع المحيط بالطالب في عاداته وتقاليده وثقافته ومواكبته للتقدم العلمي والتكنولوجي إذ أن نجاح المنهج يعتمد بدرجة كبيرة على التخطيط الدقيق له وترجع أهميته أيضاً إلى أنه يعكس فلسفة المجتمع وتوجهاته العامة.

    ثالثا: أنواع التخطيط



    1-التخطيط الطويل المدى:
    وينتج عنه خطة كاملة وشاملة في ذاتها تبين مسار العمل وإجراءاته طوال الفترة التي يتم التخطيط للعمل فيها وعادة ما يستغرق سنة دراسية أو فصل دراسي كامل أو قد يتجاوز ذلك إلى عدة سنوات وبرغم فوائد هذا النوع من التخطيط فانه أعقد وأصعب أنواع التخطيط لأنه يتعلق بالمستقبل البعيد الذي يتصف بالغموض.

    2- التخطيط المتوسط المدى:
    وهو جزء من التخطيط طويل المدى ويضم أنشطة وإجراءات في عدة مجالات من مجالات العمل المدرسي وقد يكون لها أهدافها الخاصة ولكنها نابعة من الأهداف العامة للخطة طويلة المدى ويستغرق هذا النوع عادة شهرا أو عدة شهور أو عدة أسابيع فقط.

    3- التخطيط قصير المدى
    وهو أيضا جزء أو أجزاء من الخطة طويلة المدى تستغرق يوما أو أسبوعا تنفذ فيها الإجراءات التي تحقق أهدافها والتي تهدف بالطبع لتحقيق أهداف الخطة الشاملة طويلة المدى.






    رابعا: مقومات التخطيط


    1- الواقعية
    ويقصد بها أن تكون الخطة مرتبطة بالواقع المدرسي من حيث إمكانياته المادية والبشرية مع مراعاة التكلفة المادية لتنفيذ الخطة.

    2- تحديد الأهداف
    وهي التسلسل المنطقي لعناصر الخطة فهناك ما ينبغي البدء به وهناك ما يجب أن يأتي في مرحلة تالية أو بمعنى آخر: تحديد الأهم فالمهم مع القناعة بالمبررات التي تحددت على ضوئها هذه الأولويات

    3- التكامل
    بحيث يجب أن تكون هناك نظرة شاملة للخطة من حيث تكامل وتفاعل وتواصل كافة عناصرها لان كل جانب منها يتأثر بالجوانب الأخرى ويكملها.

    4- الاستمرارية
    بحيث لا تتوقف الخطة في إحدى مراحلها وان يربطها خط واحد بدءا بالأهداف وانتهاء بالتقويم

    5- المرونة
    فيجب أن تكون الخطة قابلة للتعديل عند وجود أي طارئ أو أي عائق لتنفيذها كما يجب أن تكون قابلة للتبديل بحيث تشمل على بدائل يمكن اللجوء إليها عند الضرورة.

    6- الكفاية والدقة
    بمعنى أن يكون التخطيط محققا للأهداف بأقل التكاليف وأقل الانحرافات لذا يجب تحري الدقة في جمع المعلومات والبيانات وبحثها وتقدير الاتجاهات المختلفة كما أن من الكفايات التعليمية للمدير أو المعلم أو رائد النشاط المقدرة على التخطيط الأمر الذي يساعد على تحقيق الأهداف.

    [/b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://esraa-2009.ahlamountada.com
    Esraa Eman Hussein{Admin}
    Admin المدير العام للمنتدى
    Admin المدير العام للمنتدى



    الابراج: الدلو
    عدد المساهمات: 4049
    تاريخ التسجيل: 15/06/2009
    العمر: 25
    الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




    مُساهمةموضوع: رد: مفهوم تخطيط المنهج المدرسي   الإثنين 20 يوليو 2009, 5:04 pm


    [b]خامسا: شروط التخطيط
    1- أن يقوم على حاجات حقيقية وفق ما يوجد من المعلومات والبيانات.
    2- أن يكون مرن وقابل للتعديل وفق ما يوجد من ظروف.
    3- أن يكون جماعيا وليس فرديا.
    4- دراسة وتحديد الإمكانيات المتاحة لتنفيذ الخطة.
    5- يستند على الواقع والدراسة العميقة والصحيحة له.
    6- أن يكون هناك تخطيط قصير المدى وبعيد المدى مع مراعاة عدم وجود تضارب بينهما.
    7- يستند على الخبرة والبحوث السابقة.
    8- تمتاز الخطة بالشمول والوضوح والمحدودية.
    9- ألا تهتم الخطة بالنواحي الشكلية أو السطحية فقط.
    10- أن تكون أهداف الخطة واضحة ومحددة وقابلة للتنفيذ على مدي زمني معقول.
    11- أن يكون هناك تقويم مستمر يسير جنب الى جنب مع تنفيذ الخطة.

    على التخطيط مراعاة ما يلي:
    1- أهداف المجتمع والعمل على تطويره.
    2- معرفة المراحل العمرية للمتعلمين وخصائصهم وحاجاتهم وقدراتهم وأساليب إشباع هذه الحاجات.
    3- معرفة نوعية المعلمين ومستوياتهم العلمية والمهنية.
    4- دراسة المناهج والأنشطة والتطبيقات التي تقوم عليها وتحليلها والمتطلبات الأساسية لتنفيذها.
    5- دراسة مشكلات التلاميذ الاجتماعية.
    6- دراسة المبنى المدرسي والتجهيزات والإمكانيات المادية المتوفرة فيها والتي من شانها أن تساعد أو تعوق تحقيق الأهداف.









    سادسا: مميزات لتخطيط
    انه عملية إستراتيجية منظمة تتضمن معلومات وخطوط عريضة.
    انه عملية لها أهداف وافتراضات يتحقق من خلالها رسم إطار منظم لمشروع أو نشاط معين لتحقيق المأمول.
    انه يجعل المشروع إيجابيا يتوخى له النجاح بتضافر جميع الجهود من مخططين ومنفذين.


    سابعا: مراحل التخطيط

    1- المرحلة التمهيدية وفيها يتم رسم وتحديد أهداف الخطة العامة في ضوء الإمكانات المادية والبشرية المتاحة ومراجعة تلك الأهداف لوضعها في صورتها النهائية.

    2- تحديد الأهداف التفصيلية وفيها يتم تحديد الأهداف لكل المجالات التي تشملها الخطة بصورة أكثر دقة وتفصيلا وهي البداية الحقيقية للممارسات الفنية المتخصصة في مجال التخطيط.

    3- وضع الإطار الخاص بالخطة وفي هذه المرحلة يتم وضع الخطط الفرعية لكل المجالات.

    4- مرحلة إقرار الخطة وذلك لمناقشتها بعد وضعها في الصورة النهائية مع جميع من لهم علاقة بعمليتي التخطيط والتنفيذ وإجراء التعديلات المناسبة والتأكد من قابلية الخطة للتنفيذ وعدم تعرضها لأي عقبات.












    5- مرحلة اعتماد الخطة

    6- تنفيذ الخطة حيث يتم فيها توزيع الأدوار والمهام وذلك للقيام بجميع الإجراءات والأنشطة المختلفة لتحقيق الأهداف المحددة وتشمل هذه المرحلة عمليتين أساسيتين هما: المراقبة والتصحيح.

    7- التقويم والمتابعة بشكل دوري أو مستمر وبشكل نهائي أو ختامي وذلك لإجراء التعديلات المناسبة عند الضرورة والتعرف مرحليا على ما تم إنجازه وما تم تحقيقه من أهداف.
    والتقويم النهائي للتعرف على مدى نجاح العاملين في تحقيق الأهداف والاستفادة من السلبيات والإيجابيات عند التخطيط مستقبلا



    ثامنا: مبادئ التخطيط

    1- مراعاة مبدأ ترتيب الأولويات:الإمكانيات المتاحة لا تسمح بتحقيق كل الأهداف في وقت واحد,فذلك يستدعي ترتيب المشروعات التي تتضمنها الخطة,وذلك وفقا لأهميتها على أساس أن نبدأ بما هو أكثر أهمية,ثم بما هو مهم,ثم بما هو أقل أهمية وهكذا.

    2-مراعاة الواقع و الإمكانيات المتاحة:عند بناء الخطط يجب مراعاة الوضع الراهن بكافة ظروفه وأبعاده وإمكانياته الحالية وكذلك إمكانياته المتوقعة,وبدون هذا يصبح التخطيط نوعا من الأحلام وضربا من الخيال

    3- الأخذ بمفهوم الشمول والتكامل: يقصد ب الشمول أن يراعي عند وضع الخطة أن تكون شاملة لجميع الجوانب متضمنة لجميع العوامل والعناصر,التي لها دور في العملية التربوية,أما التكامل يستدعي دراسة العلاقات بين الجوانب المتعددة,ومعرفة تأثير كل جانب على الجوانب الأخرى سلبا وإيجابا بحيث تتضافر كل هذه الجوانب لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأهداف بطريقة اقتصادية, وهذا لا يتم إلا في ضوء نوع من التكامل تتضافر فيه الجهود وتستثمر فيه كافة الإمكانيات وفق لما يستطيع أن يقدمه كل جانب.




    4- دقة البيانات و الإحصائيات :لابد من استناد التخطيط على بيانات دقيقة,بدونها لا يمكن للتخطيط أن يحقق أي هدف من الأهداف التي ننشدها ونعمل على تحقيقها.

    5- المرونة:من الضروري أن يتصف التخطيط بالمرونة إذ قد تحدث عند تنفيذ الخطة ظروف لم تكن متوقعة,أو قد تطرأ أحداث لم تكن في الحسبان ويستدعي هذا إدخال تعديلات على الخطة,بحيث تصير دائما نحو تحقيق الهدف المنشود,متخطية كل ما يقابلها من مشاكل وما يصادفها من عقبات.

    6- الاستمرارية:ينبغي أن تكون عملية التخطيط مستمرة متصلة وليست لفترة محدودة حتى لا تصاب العملية بالجمود والتخلف.
    7- الديمقراطية:لا بد أن يشترك في عملية التخطيط أفراد عديدة من المهتمين بعملية التعليمية من معلمين وأولياء أمور ومتخصصين في مجالات متعددة لضمان عدم وجود قصور يحدث من قيام مجموعة معينة بالتخطيط.


    [/b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://esraa-2009.ahlamountada.com
    Esraa Eman Hussein{Admin}
    Admin المدير العام للمنتدى
    Admin المدير العام للمنتدى



    الابراج: الدلو
    عدد المساهمات: 4049
    تاريخ التسجيل: 15/06/2009
    العمر: 25
    الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




    مُساهمةموضوع: رد: مفهوم تخطيط المنهج المدرسي   الإثنين 20 يوليو 2009, 5:06 pm


    [b]تاسعا: مستويات التخطيط
    أولا: التخطيط للمنهج على المستوي الوزاري(المركزي):-
    هنا تقع مسئولية تخطيط المناهج على عاتق أجهزة التعليم المركزية المسئولة عن التعليم في الدولة,حيث تقوم الأجهزة المركزية بالتخطيط الشامل للمنهج وتحديد الأهداف التعليمية ووضع المقررات والكتب المدرسية وأساليب التقويم المختلفة.ومن هنا تكون المناهج للمواد الدراسية المختلفة موحده لدي جميع المدارس على المستوي الحكومي.ومثل هذا النظام ينطبق في المملكة العربية السعودية ومعظم الدول العربية.

    ويحدث ذلك عن
    طريق مراكز بحوث متخصصة في تخطيط وبناء المناهج,أو عن طريق أجهزة خاصة مسئولة عن التخطيط للمناهج موجودة ضمن أجهزة ووزارات التعليم المركزية,أو عن طريق لجان للمناهج تشكل لهذا الغرض وتضم الخبراء اللازمين لذلك.
    ##هناك بعض المأخذ على هذا النظام ومنها:
    1 لا يعطي فرصة لأجهزة التعليم المحلية للمشاركة بدور ايجابي في عمليات تخطيط وبناء المناهج, مما يجعلها لا تتحمس لتطبيقها.
    2.مركزية المناهج وتصميمها في قالب واحد لكل البيئات والمجتمعات المحلية يجعلها ذات طابع جامد لا يتناسب مع جميع البيئات والمجتمعات المحلية داخل الدولة الواحدة.
    ثانيا:التخطيط للمنهج على المستوي المحلي (اللامركزية):-
    هنا تقع مسئولية تخطيط المناهج على عاتق أجهزة التعليم المحلية,ويقوم المسئولون عن التعليم على المستوي المحلي بتخطيط وبناء المناهج,بما يتناسب مع البيئات المحلية وبذلك لا تكون مناهج المواد الدراسية المختلفة موحدة على المستوي القومي وتختلف من مستوي محلي لآخر.وقد يكون المستوي المحلي وحدة تعليمية كاملة و قد يصل الأمر الى أن يكون التخطيط على مستوي المدرسة أو على مستوي الفصل الدراسي,ومثل هذا النظام يطبق في بعض الدول كأمريكا وبريطانيا.
    ##هناك بعض المأخذ على هذا النظام و منها:
    الاهتمام بتحقيق الأهداف المحلية قد يطغي على تحقيق الأهداف التعليمية على المستوي القومي
    لامركزية المناهج قد تؤدي الى عدم توفير مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص لكل المجتمعات والبيئات المحلية والطلاب على المستوي القومي.
    من هنا يتبين أن لكل النظامين السابقين مزايا وعيوب,لذلك فيمكن الأخذ بهذين النظامين معا,بشرط أن يتضح دور الأجهزة المركزية والأجهزة المحلية في إعداد المنهج.

    عاشرا: الفرق بين التطوير والتغيير :

    يوجد فرق شاسع وكبير بين التطوير والتغيير ، ومن هذه الفروق ما يلي :

    1) التغيير يتجه نحو الأفضل أو الأسوأ ، بينما التطوير يتجه نحو الأفضل والأحسن

    2) التغيير يحدث بإرادة الإنسان أو بدون إرادته بينما التطوير يحدث بإرادة الإنسان ورغبته الصادقة

    3) التغيير جزئي إذ ينصب على جانب معين أو نقطة محددة ، بينما التطوير شامل ينصب على جميع جوانب الموضوع

    [/b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://esraa-2009.ahlamountada.com
     

    مفهوم تخطيط المنهج المدرسي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » Maths 2012 المنهج كامل باوربوينت +ملزمه + اختبارات primary 6
    » مفهوم المنظمات الإقليمية
    » تونس: تجربة الدرس الفلسفي والتأليف المدرسي
    » مفهوم الجودة من المنظور الاسلامى
    » حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي في مادة العلوم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Esraa Hussein Forum ::  :: -