Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 المدينة المغربية الإدريسية في الشمال الغربي من خلال المصادر العربية نماذج:البصرة،أصيلا،أحد كورت،حجر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البروفوسور
supervisour مشرف
supervisour مشرف



الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 791
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 51


مُساهمةموضوع: المدينة المغربية الإدريسية في الشمال الغربي من خلال المصادر العربية نماذج:البصرة،أصيلا،أحد كورت،حجر    الخميس 21 يوليو 2011, 3:29 pm

المدينة المغربية الإدريسية في الشمال الغربي من خلال المصادر العربية نماذج:البصرة،أصيلا،أحد كورت،حجر

الباحث: أ/ أحمد حمود حاتم المخلافي
الدرجة العلمية: ماجستير
تاريخ الإقرار: 2005م
نوع الدراسة: رسالة جامعية



الملخص:

في البداية ينبغي التنويه إلى أن مجال الدراسة تحدد بمنطقة الشمال الغربي المغربي، وبالنسبة للفترة المدروسة تم اختيار العصر الوسيط،وتحديداً العهد الإدريسي ،والدافع لهذا التحديد يكمن في أن المدينة المغربية في هذه الفترة شهدت نمواً واتساعاً متميزاً.

وقد تركزت إشكالية البحث في السؤال المركزي التالي: هل ما تقدمه لنا النصوص العربية (المصدرية) عن المدينة المغربية في الشمال الغربي خلال العصر الوسيط الأول، كافية للتعرف على طبيعة النمو الحضري والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي شهدته تلك المدن؟

يتفرع عن هذا السؤال العام الأسئلة التالية:

يعتقد البعض أن المدينة المغربية نمت وازدهرت على أنقاض مواقع استعمارية قديمة (رومانية)، إلى أي حد يصدق هذا الاعتقاد؟

هناك من يرى أن المدينة في العصر الوسيط قامت بإرادة الحاكم، وبالتالي يتوقف نموها واستمرارها على رغبته، وتندثر بتغير وجهته، ما مدى صحة ذلك؟

وأخيرا هل يمكننا – من خلال النصوص- أن نرسم صورة لنماذج المدن الوسيطية في الشمال الغربي المغربي (المدينة العسكرية/المدينة السياسية/المدينة الاقتصادية/المدينة الداخلية/المدينة الساحلية) وما مدى الاختلافات، وأوجه التشابه فيما بينها؟.

تلك هي الإشكالية المحورية، والتساؤلات المتفرعة عنها، سوف يحاول البحث عبر أقسامه المختلفة الإجابة عنها، استنادا بشكل أساسي على النصوص القريبة للفترة المدروسة.

وقد وقع الاختيار على أربعة نماذج للمدن المغربية في الشمال الغربي هي:

مدينة البصرة.

مدينة أصيلا.

مدينة حد كورت .

قلعة حجرالنسر.

وتكمن أسباب اختيار هذه المدن فيما يأتي:

أولا: من حيث الموقع: تقع مدينة البصرة في المنطقة الداخلية (منطقة الغرب حاليا) على بعد ثمانية كلم تقريبا من الطريق الرابط بين الرباط وطنجة في اتجاه وزان، تحيط بها السهول وعلى مقربة منها الأودية ومقدمة جبال الريف.

بينما مدينة أصيلا تقع على شاطئ المحيط الأطلسي إلى الجنوب من مدينة طنجة، وشمال العرائش، ويصب على مقربة منها شمالا وادي تهدرات، وواد الغرفي، وتحيط بها من الناحية الشرقية سهول خصبة.

هذان نموذجين لمدينتين إدريسيتين متقاربتين في زمن الإنشاء.

وهناك نموذجان آخران يعدان ضمن المدن الإدريسية ذات طابع آخر، هما: قلعة حجر النسر والتي تقع في إقليم الهبط على المنحدر الغربي من كتلة جبال غمارة، على قمة جبل شامخ محصنة طبيعيا، والأخرى مدينة (حصن) كرت تقع في الشمال الشرقي لسهل الغرب مما يلي البصرة في الجنوب الشرقي.

ثانيا: الوظيفة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية:

تميزت مدينة البصرة بوظيفتين رئيسيتين هما التجارة والسياسة، فهي في الأساس كانت نقطة عبور تقع على طريق التجارة الشهير (فاس - سبتة)، ثم أنيط بها دور سياسي، حيث تحولت إلى عاصمة للأدارسة في عهدهم الثاني بعد خروجهم من فاس ومطاردة موسى بن أبي العافية لفلولهم، وشهدت سقوط دولة الأدارسة سنة 375هـ على أيدي العامريين القرطبيين.

أما أصيلا فكانت عبارة عن ميناء وسوق تجاري تطور فيما بعد، لتشهد أحداثا سياسية مهمة. بينما كان لقلعة حجر النسر دوردفاعي فقد تم بناؤها بالأساس لتكن ملجأ يحتمي فيه الأدارسة عندما تحدق بهم الأخطار. أما مدينة كرت فيبدو أن دورها السياسي كان ثانويا ولكنه بفضل موقعها في سهل الغرب الغني بالخيرات الفلاحية، فقد كان لها دور اقتصادي مشهود، فضلا عن ذلك فإن هاتين المدينتين (حجر النسر –كورت) لم تحظيا باهتمام الدارسين كثيرا.

هذا العدد من المدن المتزامنة في التأسيس والتي ترجع إلى فترة الحكم الإدريسي بالمغرب الأقصى، وكذلك إنتمائها إلى الشمال الغربي المغربي ، المتاخم لأرض الأندلس والتي شهدت أحداثا سياسية مختلفة أحاطت بالأدارسة، وكانت بمثابةآخرالمدن التي تشكلت منهاالإمارة الإدريسية قبل سقوطها ،وفيها دار الصراع العسكري بين القوتين المتنافستين آنذاك (الفاطميون في مصر والمغربان الأدنى والأوسط، والأمويون في الأندلس) وشكلت الحواضر الأساسية للدولة الإدريسية قبل سقوطها.

ذلك ما استدعى القيام بتسليط الضوء على تلك المدن، من خلال ما أوردته المصادر وما قمنا به من زيارة بعض المواقع محل الدراسة، فضلا عن التقارير الأركيولوجية المتوفرة، بغرض استكمال الثغرات التي لم تغطها النصوص.

وبهذا الخصوص فقد اعتمدنا تقديما لمصادر البحث يتضمن رؤية نقدية تحليلية، مع عدم إغفال التراتبية الكرونولوجية سواء للمصادر الجغرافية أو التاريخية.

وقبل مناقشة تلك النصوص المتعلقة بالمدن محل الدراسة عمدنا إلى وضع النصوص المتعلقة بكل مدينة قبل الحديث عنها رغبة في تسهيل مهمة القارئ، لأننا عند مناقشتها سوف لن نتقيد بإيراد النص كاملا لكل مصدر، بل سنعمل على مقابلة تلك النصوص المتعلقة بكل مدينة على حده وكل وضع يتعلق بها وفقاُ لما هو وارد في المصادر المختلفة.

حرصنا أن تكون هذه النصوص المثبتة في البداية مرتبة كرونولوجيا، ولكنه عند مناقشتها سوف نركز على الأحداث. من هذا المنطلق وبحسب طبيعة الموضوع فقد اعتمدنا تصميما يحتوي على ما يلي:

تقديم: يوضح إشكالية البحث، والمنهجية المتبعة، ومعه عرض نقدي للمصادر.

- ثم مدخل عام خصصناه للحديث عن الظروف المحيطة بتأسيس المدينة الإسلامية في العصر الوسيط (محددات النشأة والأدوار).

الفصل الأول: مدينة البصرة يتضمن مقدمة والموقع والتسمية والتأسيس ووصف المدينة والدور السياسي والاقتصادي وإشارات تتعلق بالدور الاجتماعي، مع التعرض لاندثار المدينة ، وأخيرا الخلاصة العامة،ثم ملحق يتضمن النصوص الواردة في المصادر العربية.

الفصل الثاني: أدرجنا فيه مدينة أصيلا من حيث التسمية والموقع والتأسيس والوصف والدور السياسي وإشارات حول بالوظيفتين الاقتصادية والاجتماعية. ولهذا الفصل خلاصة عامة،وملحق عن النصوص الواردة في المصادر العربية عن مدينة أصيلا.

الفصل الثالث: مدينة كورت،يتضمن مقدمة والموقع من خلال النصوص العربية والمشاهدات الميدانية،ووصف المدينة والنهر والتحصين والتأسيس وإشارات فيما يتعلق بالدور الاقتصادي والاجتماعي ،وخلاصة عامة،ثم ملحق عن النصوص العربية الواردة في المصادر.

الفصل الرابع:قلعة حجر النسر، ويتضمن مقدمة والموقع والتسمية والتطور السياسي والوصف المعماري للقلعة،وخلاصة عامة،وأخيراً ملحق يتضمن النصوص الواردة في المصادر العربية عن قلعة حجر النسر.



الخاتمة.

ملحق(الصور الفوتوغرافية والخرائط).

قائمة المصادر والمراجع.

فهرس بالمحتويات.

هذا التقسيم - كما سبق القول - فرضته طبيعة الموضوع والإشارات الواردة في المصادر سواء منها الجغرافية أو التاريخية، وسوف نحاول إلقاء الضوء على طبيعة هذه المصادر ومدى ما أفادتنا به من معلومات.

وجل هذه المصادر كانت جغرافية ومؤرخوها مشارقة ومغاربة زاروا المدن المغربية أو قرأوا عنها أو استقوا أخبارها من مصادر مختلفة.بينما أقتصرت المصادر التاريخية على سرد الأحداث السياسية والعسكرية التي شهدتها تلك المدن .وهنا تكمن أهمية هذه المصادر في رسم لوحة متكاملة عن مختلف الأوضاع التي شهدنها تلك المدن خلال الفترة المدروسة،ومن هذه المصادر نجد تلك التي تناولت موضوع المدن المغربية خلال العصر الوسيط بصورة مباشرة،ومنها التي تناولت الموضوع بصورة غير مباشرة،ووفقاً لهذا التناول قمنا بتصنيف المصادر إلى مباشرة وغير مباشرة،



النتائج

من خلال استعراضنا لأقسام البحث المختلفة يمكن الخروج بالنتائج التالية :

1. لم تقم المدينة المغربية على أنقاض المواقع والمراكز الرومانية أو كانت امتدادا لها ،وإنما قامت بالقرب منها ولا تنتمي إليها في عناصرها المعمارية.

2. تعد المدن المغربية نموذجاَ حياَ للمدن الإسلامية من حيث:

قصر ألإمارة.

- المسجد الجامع.

السوق الداخلية.

السوق الخارجية(الأسبوعية).

الأحياء السكنية.

الشوارع والأزقة.

السور والأبراج والأبواب.

توفر المياه،وعادة الآبار.

المقبرة،وعادة تكون خارج الأسوار.

إحاطتها بظهير فلاحي.

3. بدأت المدينة في الأساس كسوق تجاري ،يتوسط القبائل المجاورة عادة،ومع مرور الوقت تطور السوق وظيفياَ وعمرانيا،ليصبح مدينة تضم في جنباتها عدد من الفئات الاجتماعية التي تشكل مجتمع المدينة المميز.

4. تميزت المدينة المغربية كذلك بموقعها على خطوط التجارة الرئيسية أو الفرعية،سواء منها تلك التي تقع على الجبال أو في سفوحها، أو التي تقع على السهول أ والأودية، وكذلك الأمر بالنسبة للمدن الساحلية،فضلا عن إستفادتها من الميناء الذي يسهم بشكل كبير في الازدهار الاقتصادي والعمراني.

5. تنسب المدن المغربية في الشمال الغربي في الأغلب للأمراء الأدارسة ،دون أن يعني ذلك أنهم هم الذين أسسوا هذه المدن،وإنما كان دورهم ينحصر تحديدا في اتخاذها مستقراَ، وبالتالي كان لذلك الاستقرار دورا في نمو وتطور تلك المدن، مثل البصرة وأصيلا،وغيرهما،غيران تأسيس هذه المدن يرجع إلى القبائل المغربية،فلا تكاد أي مدينة تذكر في المصادر بدون ذكر للقبائل التي أسستها،أو ساهمت في تأسيسها.

6. لعبت المدن المغربية في الشمال الغربي أدواراَ متمايزة من حيث الوظيفة الاقتصادية أو السياسية أو العسكرية أو الاجتماعية ،ففي الوقت الذي كانت فيه مدينة البصرة تمثل عاصمة الدولة،كان هناك مدينة حجر النسر تقوم بدور الملجأ والحصن الذي يحمي الأمراء الأدارسة عندما تلم بهم الخطوب ،وكانت هناك المدينة التجارية كأصيلا،التي يتزود منها الأمراء الأدارسة بإحتياجتهم الاقتصادية،كما كانت هناك المدينة التي تقوم بدورين في وقت واحد،كمدينة كرت ،حيث كانت تشرف على الظهير الزراعي لسهل منطقة الغرب الغني بالخيرات الفلاحية،وبالتالي كانت مركزاَ لتجميع الموارد المالية المترتبة على الفلاحة (الخراج) لتدعيم الدولة اقتصادياَ ،و كانت –بحكم موقعها على قمة جبل كرت –ملجأَ طبيعيا للحاكم الأدريسي في تلك المنطقة.

تلك كانت أبرز النتائج التي تشكل الخطوط العريضة لمعالم المدينة المغربية في الشمال الغربي المغربي،غير أن هذا لايعني أن تلك النتائج نهائية، وإنما هي مؤشرات تفتح المجال للمزيد من البحث .






P>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدينة المغربية الإدريسية في الشمال الغربي من خلال المصادر العربية نماذج:البصرة،أصيلا،أحد كورت،حجر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: العلوم الإجتماعية :: علم التاريخ :: منتدى المخطوطات والخرائط والوثائق والصور التاريخية-
انتقل الى: