Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:39 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 فعالية التدريس باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم وبمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط في إكساب الطلاب المعلمين بعض المفاهيم المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم وتنمية للحياة المعاصرة ، د/ عبد العزيز طلبة عبد الحميد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى



الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 28
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: فعالية التدريس باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم وبمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط في إكساب الطلاب المعلمين بعض المفاهيم المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم وتنمية للحياة المعاصرة ، د/ عبد العزيز طلبة عبد الحميد    الجمعة 14 أكتوبر 2011, 2:57 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فعالية التدريس باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم وبمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط في إكساب الطلاب المعلمين بعض المفاهيم المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم
وتنمية للحياة المعاصرة


د/ عبد العزيز طلبة عبد الحميد


المؤتمر العلمي الخامس عشر ( مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة ) المجلد الأول .جامعة عين شمس . يوليو 2003 م.



* أولاً : أهداف الدراسة :-



1- تحديد أهم الموضوعات والمفاهيم المستحدثة في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات التي يجب إكسابها للطلاب المعلمين بكلية التربية .



2- تصميم مجموعه من خرائط المفاهيم للموضوعات التي يتم اختيارها واستخدامها في تدريس هذه الموضوعات .



3- تصميم برمجية تعليمية متعددة الوسائط للموضوعات المختارة باستخدام برنامج العروض التقديمية power point وتخزينها على قرص مدمج cd واستخدامها في التدريس .



4- التعرف على أثر استخدام كل من إستراتيجية خرائط المفاهيم بصورتها التقليدية وبمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط مقارنة بالطريقة المعتادة في إكساب الطلاب المعلمين بعض المفاهيم المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات وتنمية وعيهم بهذه المستحدثات .



* ثانياً : مشكلة البحث ( الدراسة ) :-



يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي :



" ما فعاليه استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم بصورتها التقليدية وبمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط في إكساب الطلاب المعلمين بعض المفاهيم المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا المعلومات وتنمية وعيهم بهذه المستحدثات .



ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية :-



1- ما فعاليه إستراتيجية خرائط المفاهيم بصورتها التقليدية في إكساب الطلاب المعلمين بعض المفاهيم المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات ؟



2- ما فعاليه إستراتيجية خرائط المفاهيم بمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط في إكساب المعلمين بعض المفاهيم المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات ؟



3- ما فعاليه إستراتيجية خرائط المفاهيم بصورتها التقليدية في تنمية وعى الطلاب المعلمين بمستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات .



4- ما فعاليه إستراتيجية خرائط المفاهيم بمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط في في تنمية وعى الطلاب المعلمين بمستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات ؟



* ثالثاً : أدوات الدراسة :-



1- اختيار تحصيلي في المفاهيم المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات ( إعداد الباحث ) .



2- مقياس الوعي بمستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات (إعداد الباحث)



* رابعاً : إجراءات الدراسة :-



- أتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك عند تحديد الموضوعات والمفاهيم المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات .



وقام الباحث بأتباع الإجراءات التالية :-



- مراجعة بعض الكتب والمراجع المتخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات واستخدام الكمبيوتر في التعليم مثل الغريب زاهر 2002 ـ محمد زياد 2002.



- الإطلاع على بعض البحوث والدراسات السابقة التي اهتمت بمستحدثات تكنولوجيا التعليم والموضوعات واستخدام الكمبيوتر في التعليم منها حسام مازن 2001 ـ على عبد المنعم 1997م أحمد عبد الجواد 2001)



- الإطلاع على توصيات المؤتمرات والندوات التي تناولت مستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات واستخدام الكمبيوتر في التعليم والتي أكدت على أهمية هذه المستحدثات بالنسبة للطلاب المعلمين .



- تم تطبيق الاختيار الأول على عينة عشوائية غير عينة البحث الأساسية مكونة من (40) طالب من طلاب المستوى الرابع بكلية التربية جامعة الملك فيصل وتوصل الباحث إلى :-



1- أن الاختيار التحصيلي صالح للتطبيق على عينة البحث الحالي .



2- تم تطبيق مقياس الوعي بمستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات على عينة استطلاعية بلغت 40 طالب وتوصل الباحث إلى أن المقياس صالح للتطبيق على عينة البحث الحالي وتم تقسيم عينة البحث إلى :-



- التجربة الأولى ( 30 طالب ) التعليم بإستراتيجية خرائط المفاهيم التقليدية



- التجربة الثانية (30 طالب ) التعليم بمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط



- المجموعة الضابطة (30 طالب ) التعليم بالطريقة التقليدية



1- أشارت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية الأولى والتي تعرضت لإستراتيجية خرائط المفاهيم بصورتها التقليدية حيث أدى استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم إلى ارتفاع مستوى تحصيل الطلاب المعلمين للمفاهيم موضوع البحث مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية .



2- توصل الباحث إلى أن إستراتيجية خرائط المفاهيم التقليدية تساعد الطالب على أن يكون إيجابى نشط فعال مشارك في استخلاص المفاهيم وبناء الخريطة التقليدية الخاصة بكل موضوع مما يؤدى إلى زيادة ثقته بنفسه ودافعتيه للتعليم وتحسن أدائه باستمرار أثناء الدراسة موضوع البحث حيث أدى استخدام خرائط المفاهيم إلى ارتفاع مستوى تحصيل الطلاب المعلمين للمفاهيم موضوع البحث



3- توصل الباحث إلى أن تفوق المجموعة التجريبية الأولى والتي درست باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم قد يرجع إلى أن بناء الطالب لخريطة المفاهيم بنفسه أو بمساعدة المعلم يجعله بشعر بالرضا عن دراسته ويرجعه إلى التعليم والانجاز وتحسين أدائه ، كما أن أعداد الباحث لخريطة مفاهيم رئيسية لكل موضوع مساعد على تنظيم معلومات ومفاهيم الطلاب وسهل عليهم إدراك العلاقات بين هذه المفاهيم كما يساعدهم على ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة لديهم .



4- أشارت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية الثنية التي تعرضت لدراسة بنفس الموضوعات ونفس المفاهيم وبأتباع إستراتيجية خرائط المفاهيم أيضاً ، لكن بمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط فتداولت هذه النتائج أن التدريس بمساعدة الكمبيوتر ذو تأثير أفضل من تأثير كل من التدريس باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم بصورتها التقليدية والتدريس المعتاد في تحصيل الطلاب للمفاهيم المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات في تنمية وعيهم بهذه المستحدثات ، ويمكن تفسير هذه النتيجة على أساس أن التدريس بمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط يجعل الطلاب يألفون الأجهزة ويصبح لديهم فكرة واضحة عن المفاهيم ، أن التعامل مع الكمبيوتر يثير حب استطلاعهم واستفساراتهم . ورغبتهم في المعرفة حول التكنولوجيات .



5- توصل الباحث إلى أن: تعلم الطالب من خلال الكمبيوتر يزيد من ثقة الطلاب بأنفسهم وزيادة دافعتهم للتعلم وقدراتهم على التعلم . وهذا بخلاف الطريقة التقليدية التي تجعل من الطالب أكثر سلبية وأقل تفاعليه ونشاط ، وأقل ثقة بالنفس لاعتماده على الآخرين في الحصول على المعلومات .



*توصيات الدراسة:



في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث التي أوضحت فاعليه خرائط المفاهيم بصورتها التقليدية وبمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط في إكساب الطلاب المعلمين المفاهيم المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات ، وتنمية وعيهم بهذه المستحدثات ، فأن الدراسة الحالية توصى بما يلي :-



1- ضرورة الاهتمام باستخدام وتفعيل مستحدثات تكنولوجيا التعليم والمعلومات من أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها والإنترنت والبريد الالكتروني وعقد مؤتمرات الفيديو على بعد وغيرها من مستحدثات تكنولوجية مما لها من أهمية في تفعيل عمليتي التعليم والتعلم لدى الطلاب .



2- العمل على توفير الكتب الإلكترونية التي تعالج الموضوعات الدراسية المختلفة لسهولة استخدامها وربطها بالمراجع المتخصصة وإمكانية تحديثها بما يحقق أمكانية الاستفادة منها .



3- أعداد وتدريب المعلمين سواء قبل الخدمة أو أثناء الخدمة على الاستفادة من هذه المستحدثات في التدريس ، وعدم ترك عملية التدريس للاجتهادات الشخصية والطرق التقليدية ، أو إلى معلمين غير معدين لهذه المهنة .



4- تطوير مقررات تكنولوجيا التعليم واستخدام الحاسب الآلي في التعليم في ضوء المستحدثات التكنولوجية الجديدة ، والاهتمام بإدخال المفاهيم المستحدثة ضمن هذه المقررات ليصبح الطلاب على وعى ودراية بهذه المفاهيم لمواجهة متطلبات هذه الثورة التكنولوجية .



5- تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على التدريس باستخدام الكمبيوتر وإعداد البرمجيات التعليمية باستخدام لغات البرمجة أو البرامج الجاهزة مثل برنامج العروض التقديمية power point أو الأوثروير أو الدايركتور لأهميتها في عرض المفاهيم بشكل أفضل وتحقيق أنواع كثيرة من التعلم وإتاحة الفرصة للمتعلم للسيطرة على عملية التعلم .



6- الاهتمام بتوفير الكتب والمراجع العلمية والدوريات المتخصصة في تكنولوجيا التعليم والمعلومات لتكون في متناول الطلاب المعلمين لتنمية الوعي بما تحتويه من مفاهيم ومستحدثات .



7- الاستفادة من إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس الموضوعات المختلفة .



8- التخلص من الأسلوب التقليدي في تدريس المفاهيم والذي يركز على اكتساب المعارف والمعلومات بذاتها ، واعتماد الطالب على المعلم في تحصيل هذه المعلومات مما يفقد أهمية وقيمة هذه المعلومات بالنسبة للطالب والتركيز على إستراتيجيات التعليم التي تعتمد على المشاركة والتفاعل والإيجابية مثل خرائط المفاهيم والتعليم بمساعدة الكمبيوتر .









تابعونا على صفحتنا فى الفيس بوك

الموسوعة الشاملة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 
فعالية التدريس باستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم وبمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط في إكساب الطلاب المعلمين بعض المفاهيم المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم وتنمية للحياة المعاصرة ، د/ عبد العزيز طلبة عبد الحميد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: