Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_rcapنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_voting_barنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_lcap 
Dr.Emanis
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_rcapنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_voting_barنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_lcap 
أبلة حكمت
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_rcapنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_voting_barنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_lcap 
البروفوسور
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_rcapنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_voting_barنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_lcap 
mony moon
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_rcapنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_voting_barنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_rcapنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_voting_barنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_lcap 
نهى
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_rcapنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_voting_barنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_lcap 
nihal noor eldin
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_rcapنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_voting_barنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_rcapنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_voting_barنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_lcap 
super mada
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_rcapنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_voting_barنموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي Jb12915568671

نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي 107601

نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي Empty
مُساهمةموضوع: نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي   نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية  ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 8:10 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

كلية العلوم الاجتماعية

قسم علم النفس


نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية
"دراسة على طلاب المرحلة المتوسطة السعوديين"




دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس

إعداد
مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي

إشراف
أ.د / عبدالحميد صفوت إبراهيم
أستاذ علم النفس

العام الجامعي 1430/ 1431هـ
2010







ملخص الدراسة والتوصيات والبحوث المقترحة

ملخص الدراسة:

•عنوان الدراسة: نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية "دراسة على طلاب المرحلة المتوسطة السعوديين".



•هدفت الدراسة إلى: بناء نموذج يمكن من خلاله تفسير السلوك العدواني لدى المراهقين السعوديين.



•مجتمع وعينة الدراسة: مجتمع الدراسة هو طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، وتم التطبيق على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية وبلغ عددها النهائي(501) طالباً.



•نتائج الدراسة:

أ‌- "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين منخفضي ومرتفعي الإعراض في السلوك العدواني لدى المراهقين السعوديين لصالح مخفضي الإعراض".

ب‌- " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين منخفضي ومرتفعي النظرة العدوانية في السلوك العدواني لدى المراهقين السعوديين لصالح مرتفعي النظرة العدوانية"

ت‌- "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي مستوى تقدير الذات في السلوك العدواني لدى المراهقين السعوديين لصالح منخفضي تقدير الذات"

ث‌- " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي مستوى كظم الغيظ في السلوك العدواني لدى المراهقين السعوديين لصالح منخفضي كظم الغيظ"

ج‌- " توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي مستوى تبرير العنف في السلوك العدواني لدى المراهقين السعوديين لصالح مرتفعي تبرير العنف"

ح‌- "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي مستوى العفو في السلوك العدواني لدى المراهقين السعوديين لصالح منخفضي العفو".

خ‌- " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي مستوى العزوالخارجي للسلوك العدواني لدى المراهقين السعوديين "

د‌- أيدت البيانات الفعلية صحة النموذج الذي اقترحه الباحث للعلاقة بين متغيرات الدراسة، ومدى علاقتها بالسلوك العدواني ".



التوصيات:

استناداً لما توصلت له من نتائج، يُقدم الباحث التوصيات التالية:

1. تطوير المناهج الدراسية بحيث تتضمن:

أ‌- معنى السلوك التعاونى والتآخى مع الأقران، وما تحض علية التنشئة الاسلامية السليمة.

ب‌- التركيز فى التربية والتعليم على مفاهيم وممارسات كظم الغيظ والعفو والاحسان والاعراض وكلها توجيهات قرآنية سامية ، ومفيدة فى العلاقات الاجتماعية الهادفة والبعيدة عن البغضاء والمشاحنات.

ت‌- اعداد ونشر القصص الهادفة التي ترفع من شأن الحكمة، وتقرن البطولة بالسلوك غير العدوانى، وتقرن العدوان بالنهايات غير المناسبة.

ث‌- إعداد برامج تربوية إرشادية موجهه للأسر، في كيفية التعامل مع المراهق والتعرف على طبيعة المرحلة، والطرق المناسبة للتعامل مع السلوكيات غير المناسبة، وغرس السلوك المسالم لدى الأبناء.

2. الاهتمام بإعداد المعلمين على كيفية ضبط وتوجيه العدوان عند طلابه الى انشطة مفيدة من خلال المناهج المقدمة لهم.

3. إعداد الدورات التربوية للمعلمين على رأس العمل، في كيفية التعامل مع المراهق والتعرف على طبيعة المرحلة، والطرق المناسبة للتعامل مع السلوكيات غير المناسبة، وغرس السلوك المسالم لدى للطلاب.

4. إعداد البرامج التربوية الإنمائية، والوقائية، والعلاجية للطلاب في المدارس لتعليمهم ولتدريبهم على حسن التصرف في المواقف التي يتعرضون لها في حياتهم اليومية، وطرق التعامل مع الآخرين.

5. إعداد دورات تربوية للطلاب الذين يقومون بالسلوك العدواني، يتعرفون من خلالها على السلوكيات المناسبة، والتعرف على مضار السلوك العدواني على أنفسهم وعلى الآخرين.

6. توجيه الطلاب لتفريغ انفعالاتهم، وسلوكياتهم العدوانية من خلال الأنشطة الرياضة واللامنهجية.

7. توجيه المراهقين لتنظيم الوقت، وحسن استثماره وملأ وقت الفراغ لديهم في برامج وأنشطة تعود عليهم بالنفع وتبعد عنهم الملل.

8. إجراء الحوارات الهادفة مع الطلاب الذي يظهر لديهم السلوك العدواني، ويتضمن تقبلهم، ووصف لشعورهم أثناء المشكلات التي يقومون بها، وكذلك الأسباب التي أدت لهذا السلوك، والطرق البديلة المناسبة للحل في المستقبل.

9. التركيز على السلوكيات الإيجابية من قبل المدرسة والأسرة ومن ثم تشجيعها وتعزيزها، بتقديم الدعم المعنوي والمادي ليهتم المراهق بها، ويبتعد عن السلوك العدواني.

10. ابتعاد الآباء عن النزاعات الزوجية، وخاصة أمام الأبناء، وإيجاد جو أسري يسوده التعاون والمحبة والتسامح والتعاطف.



الدراسات المقترحة:

1. إجراء دراسة على الفروق بين المدمنين وغير المدمنين فى اسلوب معالجة المعلومات الاجتماعية الاسناد والعفو والاعراض..

2. إجراء دراسة على الفروق بين مرتكبى حوادث المرور وغيرالمرتكبين فى اسلوب معالجة المعلومات الاجتماعية.

3. إجراء دراسة على الفروق بين الجانحين وغير الجانحين فى اسلوب معالجة المعلومات الاجتماعية .

4. المقارنة بين اسلوبى القياس الموقفى المصور، والقياس باسلوب التقرير الذاتى لظواهر العدوان والتعصب الكروى.



Title in English:

An explanatory model for aggressive behavior in the light of the theory of social information processing, "a study on Saudi middle school students."

Abstract in English:

Ph.D. Dissertation Abstract By:Modhi Sayeer Al-Anazi • Title of the study: An explanatory model for aggressive behavior in the light of the theory of social information processing, "a study on Saudi middle school students." The aggressive behavior is one of the most important behavioral problems prevalent among the students. As indicated by records of Guidance and Student Counseling Department of Education in Riyadh, the manifestations of aggressive behavior are widespread among middle school students, including: a student’s assaulting and uttering on teacher and on his colleagues, stubbornness and challenge, gestures and movements made by the students which indicted aggressive behavior, sabotage of the school's furniture , seats, walls, and toilets, , displaying knives or threats, or even using them, using of obscene words and noises disturbing in the classroom, and lack of respect for regulations. • The study is aimed to build a model by which we can explain the behavior of aggressive Saudi adolescents. • Sample and population of the study: The study population is the students of the middle school in Riyadh. The sample was selected at random and numbered 501 students. • The findings of the study: A - "There are statistically significant differences between low and high symptoms in aggressive behavior among Saudi adolescents and these differences tend to those of low symptoms". B - " There are statistically significant differences between low and high aggressive look in aggressive behavior among Saudi adolescents and these differences are tend to those of high aggressive look" T - " There are statistically significant differences between low and high level of self-esteem in aggressive behavior among Saudi adolescents and these differences are tend to those of low self-esteem" W - " There are statistically significant differences between low and high level of restraint in aggressive behavior among Saudi adolescents and these differences are tend to those of low-restraint" C - " There are statistically significant differences between low and high level of violence justification in aggressive behavior among Saudi adolescents and these differences are tend to those of high level of violence justification " H - " There are statistically significant differences between low and high level of amnesty in aggressive behavior among Saudi adolescents and these differences are tend to those of low level of amnesty." X - "There is no statistically significant differences between the high and low level of external attribution of aggressive behavior in Saudi adolescents " D - The actual data support the validity of the model proposed by the researcher of the relationship between the variables of the study, and the extent of their relationship to aggressive behavior. "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية ،،،، دراسة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس ،،،مضحي ساير حميد المصلوخي العنزي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة دكتوراة"نموذج تفسيري للسلوك العدواني في ضوء نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية
» أثر نموذجي المنحى المنظوميّ لـ(جيرلاش .آيلي) والعنقودي لـ(روبرتس) في التحصيل والتفضيل المعرفيّ لمادة أصول تدريس المواد الاجتماعية ملخص أطروحة قدّمها الباحث خضير جرى كجزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه فلسفة في التربية فى طرائق تدريس التاريخ
» التربية بالقصة في الإسلام وتطبيقاتها في رياض الأطفال ، بحث مكمل لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية ، هناء بنت هاشم بن عمر الجفري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: العلوم الإجتماعية :: علم النفس :: منتدى علم النفس-
انتقل الى: