Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_rcapخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_voting_barخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_rcapخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_voting_barخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_rcapخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_voting_barخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_lcap 
البروفوسور
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_rcapخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_voting_barخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_lcap 
mony moon
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_rcapخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_voting_barخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_rcapخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_voting_barخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_lcap 
نهى
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_rcapخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_voting_barخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_rcapخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_voting_barخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_rcapخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_voting_barخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_lcap 
super mada
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_rcapخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_voting_barخطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية Jb12915568671

خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية 107601

خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية Empty
مُساهمةموضوع: خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية   خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية I_icon_minitimeالجمعة 02 مارس 2012, 10:55 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية"

عنوان الدرس:تركيب الزهرة

المرحله التعليمية:الابتدائية

الاهداف التعليمية:

بعد الانتهاء من هذا الدرس , يتوقع ان يكون التلميذ قادرا على أن:
-يقارن بين ازهار مجموعة من النباتات من حيث الشكل واللون.
-يتعرف الوظيفة الأساسية للزهره.
-يتعرف وظيفة كل جزء من اجزاء الزهرة.
-يركب أجزاء الزهرة فى اماكنها الصحيحة على مجسم الزهرة.
يرتب مجموعه صور لأجزاء الزهرة تبعا لترتيبها فى الزهرة من الخارج للداخل.
-يستخدم العدسة المكبرة لتعرف التركيب الداخلى لكل جزء من أجزاء الزهرة.
-يرسم أجزاء الزهره.

عرض الدرس:
1- يمهد المعلم لموضوع الدرس بطرح بعض الأسئلة على التلاميذ من مثل:
-ماذا تلاحظ على أزهار النباتات؟ هل تتشابه ام تختلف؟

-كيف تختلف أو تتشابه أزهار النباتات؟
-ما وظيفة الزهره؟

وبمناقشة إجابات التلاميذ على السؤالين:الأول والثانى يمكن للمعلم عرض مجموعة من الأزهار لنباتات مختلفة على تلاميذ الصف,لإجراء المقارنهة بينها من حيث الشكل واللون والرائحة للتوصل إلى أزهار النباتات كختلفة فى أشكالها والوانها ورائحتها.

2-بعد ذلك يسال المعلم التلاميذ: مم تتكون الزهرة ,وما أجزائها؟
وللإجابة عن هذا السؤال,يقوم المعلم بعرض أزهار بعض النباتات مثل الفول,والبرتقال , والبيوتينا , وفحصها أمامم التلاميذ مع ملاحظة إتاحة الفرصة لكل التلاميذ يتم التوصل إلى أن:الزهرة تتكون من أربعه محيطات مرتبة من الخارج إلى الداخل كما يلى:الكأس ,التويج,الطلع,المتاع. ويخبر المعلم تلاميذه بأن الكأس والتويج تمثل المحيطات الخارجية للزهرة, فى حين كل من الطلع والمتاع المحيطات الداخلية لها.


3-يعرض المعلم مجموعة صور أو رسوم توضيحية أو مصورات لأزهار مختلفة ويطلب من التلاميذ تعرف المحيطات التالية:
الكأس – التويج – الطلع – المتاع .


4-من العرضين الثانى والثالث , يخلص المعلم والتلاميذ إلى أ، الكأس يتكون من وريقات خضراء اللون تسمى سبلات ويحيط بالزهرة من الخارج ويحميها , فى حين يتكون التويج من عدة وريقات ملونة تسمى بتلات تعطى للزهرة رائحتها وتحمى المحيطات الداخلية لها.

5- يعرض المعلم على التلاميذ نموذج مجسم للزهرة على أن تكون أجزائه مفككة ثم يطلب منهم إعادة تركيب أجزاء المجسم.

6-يوجه المعلم السؤال التالى :مم يتكون الطلع؟

للإجابة عن هذا السؤال يعرض المعلم على التلاميذ طلع إحدى الأزهار, حيث يتكون من عده خيوط, ويوجد فى نهاية كل خيط من أعلى انتفاخ صغير يسمى "متك" , ثم يقوم بفتح المتك , وعرض ما بداخله على التلاميذ باستخدام العدسة المكبره , حيث يتوصل التلاميذ بعد مشاهدة هذا العرض إلى ان هناك حبيبات صغيرة داخل المتك تسمى حبوب اللقاح , وبهذا يمثل الطلع عضو التذكير فى الزهرة.


7-يوجه المعلم التلاميذ بعد ذلك السؤال التالى:مم يتكون المتاع؟
وللإجابة عن هذا السؤال , يقوم المعلم بفحص متاع إحدى الأزهار وذلك بفتحه وعرضه على تلاميذ الصف حيث يتم التوصل-باستخدام العدسة المكبرة- إلى أن:

-المتاع له جزء منتفخ فى أسفله يسمى المبيض.
-يوجد داخل المبيض أجسام صغيرة تسمى البويضات , وبهذا يمثل المتاع عضو التأنيث فى الزهرة.

8- من العرضين السادس والسابع , يخلص المعلم والتلاميذ إلى ان الزهرة هى عضو التكاثر فى النبات.

9- يمكن للمعلم عرض فيلم تعليمى عن الأزهار وتركيب الزهرة مع مراعاة القواعد العامة لعرض الأفلام التعليمية.

10- يوجه المعلم التلاميذ إلى تلخيص ما تم عرضه من حقائق ومفاهيم وتعميمات متضمنة فى الدرس , حيث يتم التوصل إلى أن :
-الزهرة هى عضو التكاثر فى النبات.

-تتكون الزهرة من أربعة محيطات رئيسية هى:
الكأس – التويج- الطلع – المتاع.
-لكل محيط من محيطات الزهرة وظيفة خاصة به.

11- يطلب المعلم من التلاميذ رسم محيطات الزهرة الأربعة كل على حده.

التقويم:


يقوم المعلم بتقويم تعلم تلاميذه فى ضوء لأهداف الدرس عن طريق :
1- تةجيه الأسئلة الشفهية.
2- إعداد بعض الأسئلة التحريرية وطرحها على التلاميذ للإجابة عنها, ويمكن للمعلم الاسترشاد بالامثلة التالية:

السؤال الاول:

أكمل العبارات التالية بما يناسبها:
-تختلف أزهار النباتات فى .....,......,.......
-تتكون الزهرة من .....,......,.......
-كل وريقة من وريقات التويج تسمى..............
- يتكون الطلع من عدة .........فى نهاية كل منها من أعلى انتفاخ صغير يسمى ....

السؤال الثانى:
1- تتكون الزهرة من أربعة محيطات مرتبة من الخارج إلى الداخل كما يلى :
أ-التويج-الكأس-الطلع-المتاع.

ب-الكأس-الطلع-التويج-المتاع.
جـ-الكأس-التويج-الطلع-المتاع.
د-الطلع-المتاع-التويج-الكأس.

2-عضو التأنيث فى الزهرة هو
أ-الكأس.
ب-التويج.
جـ-الطلع.
د-المتاع.
3-عضو التذكير فى الزهرة هو
أ-الكأس.
ب-الطلع.
جـ-المتاع.
د-التويج.

4-توجد حبوب اللقاح داخل:
أ-الكأس.
ب-التويج.
جـ-الطلع.
د-المتاع.

وأنا أرى...

أن هذه الطريقه رائعه للغايه فى شرح الدروس لماده العلوم ...وأرى فيهاااا انها بسيطه جدا وسهله الفهم...ولكنها تحتاج الى مدرس ذو خبره فائقه ...حتى يتم التطبيق على باقى الدروس....ولهذا على الطالب المعلم او على المعلم الذى سيبدأ مهنه التدريس ....او يعمل بمهنه التدريس ولكنه يجهل هذه الطريقه...عليه ان يتدرب وبتمرن عليهاااا حتى يتم استخدامهااا بسهوله ويسر...وهذه الطريقه لها فوووائد عديده ...من هذه الفوائد ان الطالب هو الذى يتستنتج المعلومه بنفسه ...ويتعلم فيهاا كيفيه المقارنه والملاحظه والاختلاف بين معلومه واخرى...والله الموفق..


تحت إشراف الدكتور"عماد شوقى"
مسئول عن ماده"تكنولوجيا التعليم"



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس تطبيقي باستخدام استراتيجية لعب الأدوار
» تحضير درس في مادة التاريخ وفق استراتيجية التقويم البنائي التدريسية
» فعالية استراتيجية بناء خرائط المفاهيم تعاونياً في تعلم العلوم بالمرحلة الابتدائية بالإمارات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: