Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» موقع هام لكل الباحثين (رسائل جامعية - تحميل رسائل ماجستير - رسائل دكتوراة - مشاريع تخرج كاملة) في كافة المجالات
الأحد 28 سبتمبر 2014, 3:01 pm من طرف علي العربي

» الفيلم الوثائقى ( تاريخ القبائل الجرمانية ) انتاج قناة الجزيرة الوثائقية
السبت 27 سبتمبر 2014, 3:08 pm من طرف علي العربي

» مفهوم تخطيط المنهج المدرسي
الخميس 11 سبتمبر 2014, 3:48 pm من طرف مها1976

» اقتصاد التربية
السبت 19 يوليو 2014, 1:40 am من طرف الموكي

» التعليم المتمايز
الجمعة 18 يوليو 2014, 10:53 pm من طرف Esraa Eman Hussein{Admin}

» شرح مصور للاسعافات الاوليه للاطفال مهم جدا
الإثنين 16 يونيو 2014, 8:05 am من طرف عماد سعودى

» موسوعة ملفات التنمية المهنية والجودة في موضوع واحد وحصريا
الجمعة 06 يونيو 2014, 10:19 am من طرف osama amin

» مكتبة الرسائل العلمية (ماجستير/ دكتوراة) تخصص تاريخ
الأحد 06 أبريل 2014, 4:52 am من طرف حيدر العلي 1

» مكتبة كتب تاريخ المغرب العربي والأندلس ،،، فقط وحصريا على منتدى إسراء حسين
الأحد 23 مارس 2014, 10:35 pm من طرف احمد البدري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
التوقيت
Free Clock
شاطر | 
 

 خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى



الابراج: الدلو
عدد المساهمات: 4049
تاريخ التسجيل: 15/06/2009
العمر: 25
الموقع: www.esraa-2009.ahlablog.com




مُساهمةموضوع: خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية   الجمعة 02 مارس 2012, 11:55 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية"

عنوان الدرس:تركيب الزهرة

المرحله التعليمية:الابتدائية

الاهداف التعليمية:

بعد الانتهاء من هذا الدرس , يتوقع ان يكون التلميذ قادرا على أن:
-يقارن بين ازهار مجموعة من النباتات من حيث الشكل واللون.
-يتعرف الوظيفة الأساسية للزهره.
-يتعرف وظيفة كل جزء من اجزاء الزهرة.
-يركب أجزاء الزهرة فى اماكنها الصحيحة على مجسم الزهرة.
يرتب مجموعه صور لأجزاء الزهرة تبعا لترتيبها فى الزهرة من الخارج للداخل.
-يستخدم العدسة المكبرة لتعرف التركيب الداخلى لكل جزء من أجزاء الزهرة.
-يرسم أجزاء الزهره.

عرض الدرس:
1- يمهد المعلم لموضوع الدرس بطرح بعض الأسئلة على التلاميذ من مثل:
-ماذا تلاحظ على أزهار النباتات؟ هل تتشابه ام تختلف؟

-كيف تختلف أو تتشابه أزهار النباتات؟
-ما وظيفة الزهره؟

وبمناقشة إجابات التلاميذ على السؤالين:الأول والثانى يمكن للمعلم عرض مجموعة من الأزهار لنباتات مختلفة على تلاميذ الصف,لإجراء المقارنهة بينها من حيث الشكل واللون والرائحة للتوصل إلى أزهار النباتات كختلفة فى أشكالها والوانها ورائحتها.

2-بعد ذلك يسال المعلم التلاميذ: مم تتكون الزهرة ,وما أجزائها؟
وللإجابة عن هذا السؤال,يقوم المعلم بعرض أزهار بعض النباتات مثل الفول,والبرتقال , والبيوتينا , وفحصها أمامم التلاميذ مع ملاحظة إتاحة الفرصة لكل التلاميذ يتم التوصل إلى أن:الزهرة تتكون من أربعه محيطات مرتبة من الخارج إلى الداخل كما يلى:الكأس ,التويج,الطلع,المتاع. ويخبر المعلم تلاميذه بأن الكأس والتويج تمثل المحيطات الخارجية للزهرة, فى حين كل من الطلع والمتاع المحيطات الداخلية لها.


3-يعرض المعلم مجموعة صور أو رسوم توضيحية أو مصورات لأزهار مختلفة ويطلب من التلاميذ تعرف المحيطات التالية:
الكأس – التويج – الطلع – المتاع .


4-من العرضين الثانى والثالث , يخلص المعلم والتلاميذ إلى أ، الكأس يتكون من وريقات خضراء اللون تسمى سبلات ويحيط بالزهرة من الخارج ويحميها , فى حين يتكون التويج من عدة وريقات ملونة تسمى بتلات تعطى للزهرة رائحتها وتحمى المحيطات الداخلية لها.

5- يعرض المعلم على التلاميذ نموذج مجسم للزهرة على أن تكون أجزائه مفككة ثم يطلب منهم إعادة تركيب أجزاء المجسم.

6-يوجه المعلم السؤال التالى :مم يتكون الطلع؟

للإجابة عن هذا السؤال يعرض المعلم على التلاميذ طلع إحدى الأزهار, حيث يتكون من عده خيوط, ويوجد فى نهاية كل خيط من أعلى انتفاخ صغير يسمى "متك" , ثم يقوم بفتح المتك , وعرض ما بداخله على التلاميذ باستخدام العدسة المكبره , حيث يتوصل التلاميذ بعد مشاهدة هذا العرض إلى ان هناك حبيبات صغيرة داخل المتك تسمى حبوب اللقاح , وبهذا يمثل الطلع عضو التذكير فى الزهرة.


7-يوجه المعلم التلاميذ بعد ذلك السؤال التالى:مم يتكون المتاع؟
وللإجابة عن هذا السؤال , يقوم المعلم بفحص متاع إحدى الأزهار وذلك بفتحه وعرضه على تلاميذ الصف حيث يتم التوصل-باستخدام العدسة المكبرة- إلى أن:

-المتاع له جزء منتفخ فى أسفله يسمى المبيض.
-يوجد داخل المبيض أجسام صغيرة تسمى البويضات , وبهذا يمثل المتاع عضو التأنيث فى الزهرة.

8- من العرضين السادس والسابع , يخلص المعلم والتلاميذ إلى ان الزهرة هى عضو التكاثر فى النبات.

9- يمكن للمعلم عرض فيلم تعليمى عن الأزهار وتركيب الزهرة مع مراعاة القواعد العامة لعرض الأفلام التعليمية.

10- يوجه المعلم التلاميذ إلى تلخيص ما تم عرضه من حقائق ومفاهيم وتعميمات متضمنة فى الدرس , حيث يتم التوصل إلى أن :
-الزهرة هى عضو التكاثر فى النبات.

-تتكون الزهرة من أربعة محيطات رئيسية هى:
الكأس – التويج- الطلع – المتاع.
-لكل محيط من محيطات الزهرة وظيفة خاصة به.

11- يطلب المعلم من التلاميذ رسم محيطات الزهرة الأربعة كل على حده.

التقويم:


يقوم المعلم بتقويم تعلم تلاميذه فى ضوء لأهداف الدرس عن طريق :
1- تةجيه الأسئلة الشفهية.
2- إعداد بعض الأسئلة التحريرية وطرحها على التلاميذ للإجابة عنها, ويمكن للمعلم الاسترشاد بالامثلة التالية:

السؤال الاول:

أكمل العبارات التالية بما يناسبها:
-تختلف أزهار النباتات فى .....,......,.......
-تتكون الزهرة من .....,......,.......
-كل وريقة من وريقات التويج تسمى..............
- يتكون الطلع من عدة .........فى نهاية كل منها من أعلى انتفاخ صغير يسمى ....

السؤال الثانى:
1- تتكون الزهرة من أربعة محيطات مرتبة من الخارج إلى الداخل كما يلى :
أ-التويج-الكأس-الطلع-المتاع.

ب-الكأس-الطلع-التويج-المتاع.
جـ-الكأس-التويج-الطلع-المتاع.
د-الطلع-المتاع-التويج-الكأس.

2-عضو التأنيث فى الزهرة هو
أ-الكأس.
ب-التويج.
جـ-الطلع.
د-المتاع.
3-عضو التذكير فى الزهرة هو
أ-الكأس.
ب-الطلع.
جـ-المتاع.
د-التويج.

4-توجد حبوب اللقاح داخل:
أ-الكأس.
ب-التويج.
جـ-الطلع.
د-المتاع.

وأنا أرى...

أن هذه الطريقه رائعه للغايه فى شرح الدروس لماده العلوم ...وأرى فيهاااا انها بسيطه جدا وسهله الفهم...ولكنها تحتاج الى مدرس ذو خبره فائقه ...حتى يتم التطبيق على باقى الدروس....ولهذا على الطالب المعلم او على المعلم الذى سيبدأ مهنه التدريس ....او يعمل بمهنه التدريس ولكنه يجهل هذه الطريقه...عليه ان يتدرب وبتمرن عليهاااا حتى يتم استخدامهااا بسهوله ويسر...وهذه الطريقه لها فوووائد عديده ...من هذه الفوائد ان الطالب هو الذى يتستنتج المعلومه بنفسه ...ويتعلم فيهاا كيفيه المقارنه والملاحظه والاختلاف بين معلومه واخرى...والله الموفق..


تحت إشراف الدكتور"عماد شوقى"
مسئول عن ماده"تكنولوجيا التعليم"








تابعونا على صفحتنا فى الفيس بوك

الموسوعة الشاملة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://esraa-2009.ahlamountada.com
 

خطه يومية لتدريس أحد موضوعات مادة العلوم باستخدام استراتيجية العروض العملية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum ::  :: -