الديانة اليزيدية
بادئ ذي بدء إن ما دفعني للكتابة عن هذه الديانة شيئان الأول رغبة احد الأصدقاء عن الكتابة عن احد الجبال المقدسة في وادي الرافدين والسبب الآخر وهو اطلاعي بمحض الصدفة لبحث صغير كتبه المدعو (نزار آغري) وفيه كلام كله تجني على اليزيدية وتصغير معتقدهم والنيل منه بكل صفاقة والذي تحول لسوء حظ اليزيدية إلى خبير أديان وكل ذخيرته كما أوردها في نهاية مقاله (بحثه) عدة مقالات من الانترنيت وتصريح صحفي لرجل دين زردشتي.
لنترك صاحبنا ولنكتب ما يفيد
بدء الدين عند البشرية من ألحظة التي وعى فيها ذاته ونكاد أن نقول انه صنوه فالحفريات التي تعود إلى العصر الحجري القديم والأوسط لا تدع مجالا" للشك أن وجود نوع من المعتقدات الدينية من رسومات في الكهوف ودمى خشنة الصنعة على شكل امرأة تمثل الآلهة الأم وكما عبد الإنسان أسلافه والظواهر الطبيعية كالنار والبرق والأشجار والحيوانات التي أصبحت طوطم الشعب ومع تطور الحياة الاجتماعية والاقتصادية حصل نوع من التخصص لآلهة فهناك اله الحرب واله الخصب والنور والى ما هنالك وتفرعت الأديان أصبح لكل شعب أو عدة شعوب دين خاص ,وعمل قانون الاصطفاء الطبيعي فعله ولم يبقى من الأديان القديمة إلا القليل ومن هذا القليل في الشرق الأوسط وكردستان الديانة اليزيدية.
اليزيدية ديانة موغلة في القدم وتعود بعض آثارها إلى السومريين من ذالك تسميتهم ب(داسني) ومن المعروف إن sinهو اله القمر أما التسمية اليزيدية فقد أطلقت عليهم في العهد العثماني كما وصفهم جيرانهم الأكراد المسلمين ب(هكاري) نسبة للعشيرة أو بالعدوية نسبة لشيخهم (عدي بن مسافر)
سبب التسمية
قلنا سابقا" أنهم سموا بالداسنية والعدوية وبينا السبب أما اليزيدية فهناك عدة نظريات
1نسبة إلى (يزيد بن معاوية) وهذه ليس لها سند إلا تشابه الاسم ويدعمها العرب لسلخ اليزيدية عن المحيط الكردي
2 نسبة ل(يزدان أو يزد) وهو أوجه لان يزدان هو الله بالكردية أو a-zi-daوهي جملة سومرية معناها الروح الخيرة.
المعتقدات :هي ديانة تأملية مطعمة بالصوفية الهندية وتؤمن بأن لكل ظاهرو خادم لها ,وصلاتهم هي باتجاه الشمس في شروقها وغروبها ومن المعروف إن عبادة الشمس هي قديمة وفي مجمع الآلهة السومرية كان اله الشمس اسمه (اوتوم) ومكان عبادته في (لارسا-سيبار) وكذالك الشمس هي رمز (اهورا مزدا) وهو اله النور لديانة الآريين القدماء أي (ميثرا) وهذه الديانة تهمنا لما لها صلة باليزيدية ,تقول الأسطورة انم يثرا ولد في كهف يوم 25 ديسمبر من آم عذراء ومات في سبيل خلاص الشمس ودفن وقام ثانية في 21 آذار (يوم النوروز)ولهذه الديانة تأثير في الشعوب الغربية إلى الآن حيث أن يوم الأحد هو يوم الشمس و الاثنين يوم القمر وهكذا كل أيام الأسبوع باسم جرم مقدس .
قصة الخلق : يؤمن اليزيدية إن الله هو أزلي وخلق درة وخلق طيرا"(انغرا) ووضع الدرة البيضاء على ظهر الطير ليسكن فيها 40الف سنة ثم خلق الملائكة السبعة كل ملاك في يوم اعتبارا" من يوم الأحد حيث خلق جبرائيل أي (طووس ي ملك) ثم خلق دردائيل واسرافيل وميكائيل وعزرائيل شمشائيل ونورائيل وأخيرا" خلق آدم و حواء من طين قاع المحيط ,حيث اتفق آدم وحواء أن يضعا شهوتهما كل؛ في جرة ويختماها وبعد تسعة أشهر فتحا جرتيهما فكان في جرو آدم ذكر وأنثى هما شيت و حورية ومنهم نسل اليزيدية ,أما جرة حواء فكانت حشرات وحيوانات ,عندها تصالحا وأصبحا زو جين ومن نسلهم سائر البشر دون اليزيدية لذا يمنع على اليزيدي التزوج من غير ملتهم
قصة (طووس ي ملك): عندما خلق الله آدم طاب من الملائكة السبعة السجود لآدم فسجدوا عدا طاووسي كلك وقال لقد خلقتني لأسجد لك ولا اسجد لغيرك عندها وضعه اله في منصب كبير الملائكة ومن هنا حصل اللغط عن عبادة الشيطان)]ديوdevil(.
الكتب الدينية 1 الجلوة هي عبارة عن أدعية
2 مصحفي رش أي المصحف الأسود
الأعياد:جميع أعيادهم هي حسب التقويم الشرقي وهذه ملا حظة مهمة
1عيد رئس السنة (سر سال) في يوم الأربعاء أول نيسان وهو يوم هبوط الملك طووس إلى الأرض وهو نفس يوم ولادة ميثرا
2عيد الأضحى وهو مع عيد المسلمين حيث يحجون إلى لالش
3 عيد أربعينية الصيف ومدته خمسة أيام من 11 تموز ويبدأ بزيارة لالش
4عيد الجماعة وهو أعظم أعيادهم ,حيث تغفر فيه الخطايا ولمدة 7 أيام تبدأ من 23 أيلول فيه يأكلون ما يسمى العشاء الرباني على نفس طريقة وميعاد العشاء الرباني في ديانة (ميثرا) ويرفع ما يسمون القوالين شمعدان عليه سنجق أو علم على رئسه طير بالقرب من قبر (عدي بن مسافر) ويتناولون القربان الذي هو عبارة عن خبز وماء ويسمى (قيا باغ)
5 عيد بلندة 25 كانون الأول
6 عيد\ النجوة 7كانون الثاني
7 عيد يزيد يبدأ من أول ثلاثة أيام التي تسبق أول يوم جمعة من كانون الأول
8عيد أربعينية الشتاء 23 كانون الثاني
9 يد خضر الياس ي 5شط
0 عيد ليلة النصف من شعبان
وجميع هذه الأعياد يسبقها الصوم وإثناء الاحتفالات بالعيد مثل عيد الأضحى يذبحون ثورا" بطقوس تبدا بضربه بالسياط .
العمادة هي تشيه العمادة المسيحية ويتم التعميد من نبع (كانيا سبي) أي النبع الأبيض في وادي لالش
المحرمات : يحرم أكل الخس وهو تقليد موغل في القدم يعود إلى العصر البابلي ولحم الخنزير والسمك والغزال
أهم مركز ديني هو : لالش وهو موقع مقدس لدى اليزيديين يقع في منطقة جبلية قرب عين سفني حوالي 60كم شمال غرب مدينة الموصل في شمال العراق, تقع فيها معبد لالش النوراني و قبر الشيخ عدي بن مسافر المقدس لدى أتباع الديانة كما أنها مقر المجلس الروحاني للديانة اليزيدية في العالم. حيث يحج الايزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل إلى لالش حيث يستمر الحج مدة ستة أيام. أما الايزيديون القاطنون في المنطقة فيقومون بحج سنوي خلال فصل الخريف من 23 أيلول وحتى الأول من تشرين الأول.
:الشيخ عدي وتقدسه الملة اليزيدية على أنه نبي أهم شخصية يزيدية
كان والد شيخ عدي الشيخ مسافر زاهدا صالحا يسكن( بيت فار) من أعمال (بعلبك) من سهل البقاع، فسلك طريق المجاهدة والسياحة، وترك( بيت فار) وتنقل في بلاد هكاري، وفارق زوجته أربعين سنة (معنى ذلك ترك زوجته وهو شاب) وبينما كان نائما في إحدى الليالي جاءه ملاك يقول له : أذهب إلى زوجتك وواقعها فتحمل منك ولد صالح. فغادر الشيخ مسافر المنطقة (هي مناطق الأيزيدية) فوصل منزله ليلا ، وقبل ذلك رأت أم عدي نور يهبط من السماء ويدخل أحشائها، ولهذا طلبت من زوجها أن يذهب إلى سطح المنزل وينادي بصوت عالي أنا هو الشيخ مسافر جئت أركب فرسي ، وكانت أم عدي تعلم بأن الشيخ مسافر سيغادر المنزل ليلا، ففعلت بزوجها ما فعلته لكي تتخلص من ألسنة الناس. رأت أم عدي بن مسافر في المنام قبة بين جبلين يرتفع منها نور وجبل المشرق ينادي جبل المغرب سيولد ولي الله الشيخ عدي وسيكون ذكره في المشرق والمغرب.
سمع الكثير عن كرامات شيخ (عدي) وكثير من علماء المسلمين قصدوا لالش من اجل رؤية هذا الشيخ الجليل من أمثال الشيخ عبد القادر الكيلاني. وأمتدحه الشيخ عبد القادر الكيلاني وشهد له بالسلطنة على الأولياء، وقال : لو كانت النبوة تنال بالمجاهدة لنالها الشيخ عدي بن مسافر.
حتى بعض الشيوخ من الأديان الأخرى من الهند قصدوا لالش من لجل رؤية شيخ عدي ،ولحد الآن يوجد كهف في وادي لالش بسم (شكفتا هنديا) أي كهف الهنديين، يذكر أن الشيوخ الذين أتوا من الهند كانوا في النهار يجلسون مع الشيخ عدي وفي الليل كانوا ينامون في الكهف ومعظم ما دخل اليزيدية من عقائد إسلامية هي عن طريق هذا الشيخ الذي يقول في كتاب الجلوة انه كان في الجنة مع آدم ومنحه الله مركز شبيه بالإلوهية وعل كل ليس أول من ادعى الإلوهية من الناس ..[3]