Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
أمس في 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 
Dr.Emanis
 
أبلة حكمت
 
البروفوسور
 
mony moon
 
zinab abd elrahman
 
نهى
 
nihal noor eldin
 
heba mohammed fouad
 
super mada
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
محمدسعيدخير
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
محمدسعيدخير
 
التوقيت
Free Clock

شاطر | 
 

 العصف الذهني _Brain Storming

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.احمد سيد محمد نقدالله
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد



الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 26/09/2013
العمر : 47


مُساهمةموضوع: العصف الذهني _Brain Storming   السبت 28 سبتمبر 2013, 1:17 pm

د.احمد سيد محمد نقدالله
نشأةالعصف الذهني :

ان. الذي اوجد وطور وعَرَفَ العصف الذهني هو أليكس أوزبورن
فقد أحبطه عدم قدرة الموظفين على تطوير وإيجاد أفكار خلاقة فردياً للحملات الإعلانية. وكرد فعل، قام باستضافة جلسات تفكير جماعي ووجد تحسناً كبيراً في الجودة والكمية للأفكار التي ينتجها الموظفون, بعد تنظيم وترتيب اكتشافه، نشر اوزبورن كتابه (التخيل التطبيقي) عام 1953 حيث قنن طرقه لحل المشاكل الإبداعية. هذا الكتاب نشر وشَهَرَ مصطلح العصف الذهني واستقبل بشكل جيد وكبير في هذه الصناعة
أصبح العصف الذهني طريقة جماعية مشهورة وأثارت الانتباه الأكاديمي. قامت دراسات متعددة باختبار مُسلمة أوزبورن التي تقول بأن العصف الذهني أكثر كفاءة من العمل الفردي لإنتاج الافكار. استنتج بعض البُحاث أن الفرضية خاطئة، بينما كشف آخرون أخطاء في البحث وحددوا أن النواتج ليست حاسمة. بالإضافة أن البُحاث أضافوا تعديلات وتغييرات مقترحة للعصف الذهني في محاولة لتحسين إنتاجية العصف الذهني. ومع ذلك لايوجد دليل تجريبي ليشير إلى أي تغيير أو تطوير فعال عن الطريقة الأصلية.
اصل كلمة العصف الذهني:
أما عن أصل كلمة عصف ذهني حفز أو إثارة أو إمطار للعقل لانها تقوم على تصور "حل المشكلة" على أنه موقف به طرفان يتحدى أحدهم الأخر ، العقل البشري(المخ )من جانب و(المشكلة) التي تتطلب الحل من جانب آخر. ولابد للعقل من الالتفاف حول المشكلة والنظر إليها من أكثر من جانب ، ومحاولة تطويقها واقتحامها بكل الحيل الممكنة .أما هذه الحيل فتتمثل في الأفكار التي تتولد بنشاط وسرعة تشبه العاصفة .
استخدمات عملية العصف الذهني في :
تستخدم هذه الطريقة في عدد من المجالات ومنها:
-حل المشكلات فيالمجالات المختلفة بصفة عامة وفي الحقل التربوي بصفة اخص.
-بناء فرق العمل المختلفة.
-الاعلانات التجارية
-التخطيط العملي
-ادارة المشاريع المختلفة^
أولا: مفهوم العصف الذهني :

يقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكاروالآراء جيدة ومفيدة . أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كلالاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح ، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكارOsborn, A.F. (1963) Applied imagination: Principles and procedures of creative problem solving (Third Revised Edition). New York, NY: Charles Scribner’s Sons.
.

.

ثانياً : أهداف التدريس بطريقة العصف الذهني :

تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية .
تحفيزالمتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين , من خلال البحث عن إجابات صحيحة , أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض عليهم .
أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين .
أن يعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين , من خلال تطويرها والبناء عليها .
عملية العصف الذهني هامة لتنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب للأسباب التالية:

1- للعصف الذهني جاذبية بديهية حدسية حيث إن الحكم المؤجل للعصف الذهني ينتج المناخ الإبداعي الأساسي عندما لا يوجد نقد أو تدخل مما يخلق مناخاً حراً للجاذبية البديهية بدرجة كبيرة.

2- العصف الذهني عمليةبسيطة: لأنه لا توجد قواعد خاصة تقيد إنتاج الفكرة ولا يوجد أي نوع من النقد أوالتقييم.
3-العصف الذهني عملية مسلية: فعلى كل فرد أن يشارك في مناقشةالجماعة أو حل المشكلة جماعياً والفكرة هنا هي الاشتراك في الرأي أو المزج بينالأفكار الغريبة وتركيبها.

4-العصف الذهني عملية علاجية: كل فرد من الأفرادالمشاركين في المناقشة تكون له حرية الكلام دون أن يقوم أي فرد برفض رأيه أو فكرتهأو حله للمشكلة.

5-العصف الذهني عملية تدريبية: فهي طريقة هامة لاستثارةالخيال والمرونة والتدريب على التفكير الإبداعي.

ثالثا : مبادئ العصف الذهني :
تقوم استراتيجية العصف الذهني عاى مبدأين هامين وهما:
أ‌- تأجيل الحكم على الافكار:ويقوم هذا المبدأ على فرضيه هامة وهي انه اذا اجل الانسان حكمه على الافكار حنى يختلق قائمة من الحلول فإنه يستطيع انتاج عدد مضاعف من الافكار الجيدة في نفس الفترة الذمنيةوهذا يعني انه لكي ينتج الانسان افكارا جديدة عليه عدم التسرع في الحكم عليها,وان يطلق لنفسه العنان لانتاج الافكار دون النظر الى صالحية او فائدة الفكرة وقت انتاجها.
ب‌- الكمية تولد النوعية:ويعني هذا المبدأ انه كلما ذادت الافكار او الحلول المنتجة كلما زاد احتمال انتاج افكار جيدةوفكثرة الافكار يزيد من احتمال وصول الفرد الى افضل الحلول وعلى الرغم من ان ( اسبورن 1957) قد افترض انه توجد علاقة بين الكم والكيف الا ان الاشخاص المعصوفين ذهنيا لا يدركون مثل هذه العلاقة وبرون ان اكم والكيف هدفين متنافسين وبمناقشة هذا الامرنم التوصل الى ان المشاركين في جاسات العصف الذهني بفصلون افكار ذات نوعية عالية عن تولد عدد كبير من الافكار.
واشار الى ان ثلث الافكار التي تنتج اثناء استخدام العصف الذهني هي من النوعية التي تتولد نتيجة الاحتكاك بين الافرادواي ان الافكارالتي تتولد عن طريق الاخرين يمكنها ان تحفز لظهور افكار جديدة لدى الجماعات الاخرى.
ويتفق كل من (Scutton,Wade,Riar ) على ان اسبورن قدم العصف الذهني كأسلوب تدريس يساعد الجماعات على تعزيز حل المشكلات وقد اوصى اسبورن بخطوط ارشادية تسمح للجماعات بتحسين ابتكارهم وانتاجهم وهي كالتالي:

1 -إرجاء التقييم :

لا يجوز تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى من الجلسة لأن نقد أو تقييم أي فكرة بالنسبة للفرد المشارك سوف يفقده المتابعة ويصرف انتباهه عن محاولة الوصول إلى فكرة أفضل لأن الخوف من النقدوالشعور بالتوتر يعيقان التفكير الإبداعي .

2-اطلاق حرية التفكير :

أي التحرر مما قد يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول إلى حالة من الاسترخاء وعدم التحفظ بما يزيد انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل وتوليدالأفكار في جو لا يشوبه الحرج من النقد والتقييم ، ويستند هذا المبدأ إلى أن الأخطاء غير الواقعية الغريبة والطريفة قد تثير أفكاراً أفضل عند الأشخاص الآخرين .

3-الكم قبل الكيف :

أي التركيز في جلسة العصف الذهني على توليدأكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها ، فالأفكار المتطرفة وغير المنطقية أوالغريبة مقبولة ويستند هذا المبدأ على الافتراض بأن الأفكار والحلول المبدعةللمشكلات تأتي بعد عدد من الحلول غير المألوفة والأفكار الأقل أصالة .

4-البناء على أفكار الآخرين :

أي جواز تطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكارجديدة فالأفكار المقترحة ليست حكراً على أصحابها فهي حق مشاع لأي مشارك الحق في تحويرهاوتوليد أفكار أخرى منها

رابعا : مراحل العصف الذهني:

المرحلةالأولى : ويتم فيها توضيح المشكلة وتحليلها إلى عناصرها الأولية التي تنطوي
عليها،وتبويب هذه العناصر من أجل عرضها على المشاركين الذين يفضل أن تتراوحأعدادهم ما بين (10-12)

فرداً، ثلاثة منهم على علاقة بالمشكلة موضوع العصف الذهني والآخرون بعيدو الصلة عنها، ويفضل أن يختار المشاركون رئيساً للجلسةيدير الحوار ويكون قادراً على خلق الجو المناسب للحوار وإثارة الأفكاروتقديم المعلومات ويتسم بالفكاهة، كما يفضل أن يقوم أحد المشاركين بتسجيل كل مايعرض في الجلسة دون كر اسماء(مقرر الجلسة)

المرحلة الثانية : ويتم فيها وضع تصور للحلول من خلال إدلاء الحاضرين بأكبر عدد ممكن من الأفكاروتجميعها وإعادة بنائها (يتم العمل أولاً بشكل فردي ثم يقوم أفراد المجموعة بمناقشةالمشكلة بشكل جماعي مستفيدين من الأفكار الفردية وصولاً إلى أفكار جماعية مشتركة) . وتبدأ هذه المرحلة بتذكير رئيس الجلسة للمشاركين بقواعد العصف الذهني وضرورةالالتزام بها وأهمية تجنب النقد وتقبل أية فكرة ومتابعتها.

المرحلة الثالثة : ويتم فيها تقديم الحلول واختيار أفضلها.

خامسا مزايا العصف الذهني:

ذكر زيتون (2001:587) والبكر (2002:278) جددا من مزايا طريقة العصف الذهني في التدريس ولعل اهمها ما يلي:

1- تسهم هذه الطريقة في تنمية قدرات التفكير الابداعي0المرونة- الطلاقة – الاصالة)

2- ان العصف الذهني يساهم في توليد الافكار بطلاقة وحرية.

3- تجعل هذه الطريقة الفرد اكثر مثابرة واستعدادا وتصميما على مواجهة الاخفاقات

4- وفد تدفعه النتائج غير المرضية الى مضاعفة الجهد.

5- تساهم هذه الطريقة في اشعار المتعلمين بذواتهم وبقيمة افكارهم

6- تفتح هذه الطريقة الافاق امام المبدعين

7- تعطي مجموعات من البدائل المناسبة لحل مشكلة ما

8- تلغي الحواجز التي تقف في وجه القدرة الخلاقة

9- تجعل هذه الطريقة الطالب يقبل الافكار غير المألوفة والشاذة وتحويلها الى

افكار ذات قيمة في جو من المرح(عبادة1992:2459)

10-هذه الطريقة اقتصادية ولا تتطلب اكثر من مكان مناسب وسبورة وطباشير

11-سهلة التطبيق ولا تحتاج الى تدريب طويل وتنمي الثقة بالنفس من خلال

طرح الفرد لارائه دون تخوف من نقد الاخرين(son:2001p578 (

خامسا:آليات جلسة العصف الذهني :

هناك أكثر من آلية يمكن بها تنفيذ جلسة العصف الذهني منها :

1-تناول الموضوع كاملاً من جميع المشاركين في وقت واحد بحيث لا يزيد عددهم علىالعشرين .
2-إذا زاد عدد المشاركين على العشرين فيمكن تقسيمهم إلى مجموعات، ومطالبة كل مجموعة بتناول الموضوع بكامله ، ثم تجمع الأفكار من المجموعات وتحذف الأفكار المكررة .

3-تقسيم الموضوع إلى أجزاء وتقسيم المشاركين إلى مجموعات وتكلف كل مجموعة بتناول جزء من الموضوع ثم تجمع أفكار المجموعات لتشكل أجزاءالموضوع بكامله 0

سادسا : خطوات جلسة العصف الذهني :

تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي
:
1 - تحديد ومناقشة المشكلة ( الموضوع) :

قد يكون بعض المشاركين على علم تام بتفاصيل الموضوع في حين يكون لدى البعض الآخر فكرة بسيطة عنه وفي هذه الحالة المطلوب من قائد الجلسة هو مجرد إعطاءالمشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع لأن إعطاء المزيد من التفاصيل قديحد بصورة كبيرة من درجة تفكيرهم ويحصره في مجالات ضيقة محددة .

2-إعادةصياغة الموضوع :

يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب أخرى .

وليس المطلوب اقتراح حلول في هذه المرحلة وإنما إعادةصياغة الموضوع وذلك عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع ويجب كتابة هذه الأسئلةفي مكان واضح للجميع .

3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني :

يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي وتستغرق عملية التهيئةحوالي خمس دقائق يتدرب المشاركون على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد المجموعة .

4- العصف الذهني :

يقوم قائد المجموعة بكتابة السؤال أو الأسئلةالتي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التوصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها، ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها .

5- تحديد أغرب فكرة :

عندمايوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المجموعة أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعداً عن الأفكار الواردة وعن الموضوع ويطلب منهم أن يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى فكرة عملية مفيدة وعند انتهاءالجلسة يشكر قائد المجموعة المشاركين على مساهماتهم المفيدة .

6- جلسة التقييم :

الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها ، وفي بعض الأحيان تكون الأفكار الجيدة بارزة وواضحة للغاية ولكن في الغالب تكون الأفكارالجيدة دفينة يصعب تحديدها ونخشى عادة أن تهمل وسط العشرات من الأفكار الأقل أهميةوعملية التقييم تحتاج نوعاً من التفكير الانكماشي الذي يبدأ بعشرات الأفكار ويلخصها حتى تصل إلى القلة الجيدة .



. سابعا : تنفيذ مواقف تعليمية باستخدام استراتيجية العصف الذهني
:
أولاً : المشكلة( موضوع الجلسة)ا: "ساليب خفض التلوث البيئي على مستوى الجمهورية "

1- تحديد ومناقشة المشكلة ( موضوع الجلسة) : " أساليب خفض التلوث البيئي على مستوى الجمهورية " . يقوم رئيس الجلسةبمناقشة المشاركين حول موضوع الجلسة لإعطاء مقدمة نظرية مناسبة لمدة ( 5 دقائق) .

2- إعادة صياغة المشكلة: يعيد رئيس الجلسة صياغة المشكلة في (5 دقائق)على النحو التالي : التلوث البيئي يعني تلوث الهواء والماء والأرض ، ويطرحها من خلالالأسئلة التالية :-

كيف تقلل من تلوث الهواء ؟ ، كيف تقلل من تلوث الماء ؟ ،كيف تقلل من تلوث الأرض ؟

3- تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني: يقوم رئيسالجلسة بشرح طريقة العمل وتذكير المشاركين بقواعد العصف الذهني . لمدة ( 5 دقائق ):

•- أعرض أفكارك بغض النظر عن خطئها أو صوابها أو غرابتها .

-• لاتنتقد أفكار الآخرين أو تعترض عليها .

•- لا تسهب في الكلام وحاول الاختصارما استطعت .

-• يمكنك الاستفادة من أفكار الآخرين بأن تستنتج منها أو تطورها .

•- استمع لتعليمات رئيس الجلسة ونفذها .

-• أعط فرصة لمقرر الجلسةلتدوين أفكارك .

4- تعيين مقرر للجلسة ليدون الأفكار .

5- يطلب منالمشاركين البدء أفكارهم إجابة عن الأسئلة لمدة (40 دقيقة ).

6-يقوم مقررالجلسة بكتابة الأفكار متسلسلة على سبورة معدنية أمام المشاركين.

7- يقوم رئيس الجلسة بتحفيز المشاركين إذا ما لاحظ أن معين الأفكار قد نضب لديهم كأن يطلب منهم تحديد أغرب فكرة وتطويرها لتصبح فكرة عملية أو مطالبتهم بإمعان النظر في الأفكار المطروحة والاستنتاج منها أو الربط بينها وصولاً إلى فكرة جديدة .

8- التقييم : يقوم رئيس الجلسة بمناقشة المشاركين في الأفكار المطروحةلمدة (40 دقيقة ) من أجل تقييمها وتصنيفها إلى :

- أفكار أصيلة و مفيدةوقابلة للتطبيق .

- أفكار مفيدة ولكنها غير قابلة للتطبيق المباشر وتحتاج إلى مزيد من البحث .

- أفكار مستثناة لأنها غير عملية وغير قابلة للتطبيق .

9- يلخص رئيس الجلسة الأفكار القابلة للتطبيق ويعرضها على المشاركين لمدة (10 دقائق ).

ولكن يجب أن نلفت النظر إلى نوعين من المشكلات : مشكلات مغلقة لها حل واحد فقط
صحيح أو طريقة واحدة للحل وتحتاج إلى نوع من التفكير المنطقي . ومشكلات مفتوحة ليس لها حل واحد صحيح بالضرورة أو طريقة واحدة للحل وإنما تحتمل حلولاً عديدة وتحتاج إلى نوع من التفكير الإبداعي ويصلح معها أسلوب العصف الذهني .

ثامنا : معوقات العصف الذهني :

العصف الذهني يعني وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول القضية أو الموضوع المطروح وهذا يتطلب إزالة جميع العوائق والتحفظات الشخصية أمام الفكر ليفصح عن كل خلجاته وخيالاته ، وكل منا يمتلك قدراً لا بأس به من القدرة علىالتفكير الإبداعي أكثر مما نعتقد عن أنفسنا ولكن يحول دون تفجر هذه القدرة ووضعهاموضع الاستخدام والتطبيق عدد من المعوقات التي تقيد الطاقات الإبداعية ومنها :

1- المعوقات الإدراكية :

وتتمثل المعوقات الإداركية بتبني الإنسان طريقة واحده للنظر إلى الأشياء والأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددهاالنظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص الأخرى لهذا الشيء.

مثال ذلك .. البارومتر : جهاز لقياس الضغط الجوي وهي خاصية واحدة فرضها النظام التعليمي ، وعندالتخلص من العائق ألإدراكي نرى فيه أبعاداً أخرى منها ، أنه يمكن استخدامه بندولاًأو هدية أو أداة لقياس الارتفاع أو لعبة للأطفال .

2- العوائق النفسية :

وتتمثل في الخوف من الفشل ، ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه وقدراته على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها ، وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدراته على الإبداع وبأنه لا يقل كثيراً في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء الذين أبدعوا واخترعوا واكتشفوا .

3- التركيز على ضرورةالتوافق مع الآخرين :

يرجع ذلك إلى الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهريدعو للسخرية لأنه أتى بشيء أبعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم .
4- القيود المفروضة ذاتياً :

يعتبر هذا العائق من أكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبة ، ذلك أنه يعني أن يقوم الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى تعامله مع المشكلات .
5- التقيد بأنماط محدده للتفكير :

كثيراً ما يذهب البعض إلى اختيار نمط معين للنظر إلى الأشياء ثم يرتبط بهذا النمط مطولاً لا يتخلى عنه ، كذلك قد يسعى البعض إلى افتراض أن هناك حلاًللمشكلات يجب البحث عنه .
6- التسليم الأعمى للافتراضات :
وهي عمليةيقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها
7- التسرع في تقييم الأفكار

وهو من العوائق الاجتماعيةالأساسية في عملية التفكير الإبداعي ومن العبارات التي عادة ما تفتك بالفكرة في مهدها ما نسمعه كثيراً عند طرح فكرة جديدة مثل :( لقد جربنا هذه الفكرة من قبل او من يضمن نجاح هذه الفكرة او هذه الفكرة سابقة جداً لوقتها او هذه الفكرة لن يوافق عليهاالمسئولون)وهذا على سبيل المثال لا الحصر .

8- الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة:

وهو من أقوى العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي هذا ويعتبر العصف الذهني أحد أهم الأساليب الناجحة في التفكير الإبداعي .

9- التسرع في تقويم الأفكار , وما يصيب صاحب الفكرة من إحباط عندما سماعه مثل هذه العبارات : ( لقد جربنا هذهالفكرة من قبل , وهي قديمة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصف الذهني _Brain Storming
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: