Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_rcapقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_voting_barقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_lcap 
Dr.Emanis
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_rcapقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_voting_barقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_lcap 
أبلة حكمت
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_rcapقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_voting_barقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_lcap 
البروفوسور
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_rcapقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_voting_barقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_lcap 
mony moon
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_rcapقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_voting_barقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_rcapقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_voting_barقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_lcap 
نهى
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_rcapقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_voting_barقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_lcap 
nihal noor eldin
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_rcapقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_voting_barقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_rcapقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_voting_barقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_lcap 
super mada
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_rcapقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_voting_barقوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نهى
supervisour مشرفة
supervisour مشرفة
نهى


قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات 115810
عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات Jb12915568671

قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات Empty
مُساهمةموضوع: قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات   قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_icon_minitimeالأحد 09 أغسطس 2009, 1:51 pm

magdy sadek
عضو جديد
مسجل: 2009-04-18
المداخلات: 5 قوائم مانيتون سجلات إحصائية لمقابر وأهرامات مصر أم قوائم أسرات؟قوائم مانيتون سجلات إحصائية لمقابر وأهرامات مصر أم قوائم أسرات؟

By
Magdy Sadek
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يمثل هذا البحث على بساطته إضافة حقيقية للمكتبة العربية ولن أكون مبالغا إذا قلت أن هذا البحث هو مفتاح الفهم الصحيح لتاريخ مصر القديمة وأنه من هذ المنطلق سيكون بمثابة حجر رشيد لفك طلاسم تاريخ مصر القديمة.
لقد ظن الذين نقلوا عن مانيتون أنه كتب تاريخا متتابعا عن مصر. دون أن يدركوا أن مانيتون لم يبتغ كتابة تاريخ مصر وإنما ابتغى حصر آثار مصر وتسجيلها تسجيلا جغرافيا تصنيفيا لحصر الأهرامات والمقابر وكتابة نبذة تاريخية عنها من حيث وصفها واسمها وأهم الأحداث المرتبطة ببناءها.
وفى هذا البحث يقدم الباحث أدلة معتبرة تثبت صحة نظريته وأن القائمتين الأولى والثانية لمانيتون لا تخصان ملوك متتابعين ينتمون لأسر بعينها كما ظن الذين نقلوا عن مانيتون, وإنما هي قوائم خاصة بحصر المقابر الوهمية التى أقامها بعض ملوك مصر القديمة في أبيدوس بالعرابة المدفونة تبركا بضريح أوزير الموجود بها.
فقوائم ما يسمي بملوك الأسرتان الأولى والثانية لمانيتون علي سبيل المثال هى سجلات بأسماء المقابر الموجودة بمنطقة أبيدوس بالعرابة المدفونة بمركز البلينا محافظة جرجا التى أقامها ملوك مصر في مختلف العصور تبركا بضريح أوزوريس المدفون بها .
وقد أحصى أملينو ستة عشر مقبرة بأبيدوس وهو ذات العدد الوارد في قوائـم ما يسمي بالأسرتين الأولي والثانية لمانيتون وهو ما أثبته جريفث وزيته.
مما تقدم يتضح أن قائمتى مانيتون الأولى والثانية لا تخص أسرتين كما حسب جمهرة المؤرخين المحدثين بل هى بيان إحصائى لمقابر أبيدوس وأن هذه المقابر فى الحقيقة خاصة ببعض ملوك الرعامسة والتحامسة والمنوانيين ( نسبة إلى منا ).
من هذه المقابر علي سبيل المثال مقابر أثبت أصحابها من ملوك الدولة الحديثة إقامتها بأبيدوس تصريحيا علي آثارهم مثل مقبرة الملكة أحمس التي أقامتها باسم تتى ( أثوثس ) ومقبرة أعح حتب التي أقامتها باسم كارس ( خاريس ) ومقبرة أمنمؤبت التي أقامها باسم كانخت ( كنكنيس ) ومقبرة مهتن أوسنح التي أقامتها باسـم بينوزم ( بينثيس ) ومقبرة رعمسيس الثاني التي أقامها باسم سيتي الأول ( سـثنيس ) ومقبرة سـنوسـرت الثالـث التي أقامها باسـم سيزوسـتريس ( سيسوخريس ) وغير ذلك كما سيأتى تفصيلا فى حينه.
وبداهة أنه متي ثبت أن أسماء ملوك القائمتين الأولي والثانية لمانيتون هي أسماء لمقابر ملوك مصر من الرعامسة والتحامسة والمنوانيين تهاوت خرافة وجود دولة مصرية قديمة قبل الطوفان.
وأثبت الباحث أيضا أن قوائم الأسرات من الثالثة حتي السابعة عشر إنما هى قوائم خاصة بأسماء الأهرامات التى تم تسجيلها بعد تصنيفها وتقسيمها إلى مجموعات هرمية تشترك كل مجموعة منها فى سمات مشتركة تجمع بينها وتميزها عن غيرها.
فقائمة الأسرة الثالثة هى فى حقيقتها سجل بأسماء الأهرام المدرجة وعددها تسعة وفقا لمانيتون ستة منها أمكن التعرف علي أصحابها وثلاثة منها تعذر تحديد أصحابها من بين ملوك القائمة لخلو هذه الأهرامات الثلاثة من الأسماء.
أما قائمة ما يسمي بملوك الأسرة الرابعة فهي سجل بأسماء الأهرام الكبرى وعددها ثمانية وفقا لمانيتون.
وهكذا قائمة ما يسمي بالأسرة الخامسـة تمثل سجلا بأسـماء الأهـرام المتوسطة الحجم المقامة في منطقـة أبو صير وسقارة وعددها ثمانية تم الكشف عن ستة أهرام منها واثنان مفقودان.
وهكذا أيضا قائمة ما يسمى بملوك الأسرة السادسة تمثل سجلا بأسماء أهرام سقارة المتضمنة ما يعرف بنصوص الأهرام وعددها ستة وفقا لمانيتون.
أما القوائم من السابعة حتى العاشرة فإنها تحوى أسماء سبعين ملكا كانت لهم أهرامات أصغر حجما سجلها المؤرخ مانيتون في قوائمه المشار إليها إلا أن هذه الأهرام الصغيرة هدمت في عصر السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب الأمر الذى أثبته المؤرخ المقريزى في مؤلفـه " الخطط والآثار " بقوله :
" إعلم أن الأهرام كانت بأرض مصر كثيرة جدا. منها بناحية بو صير شىء كثير وقد كان منها بالجيزة تجاه مدينة مصر عدة كثيرة كلها صغار هدمت في أيام السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب علي يد قراقوش الذى بنى بها قلعة الجبل والسور المحيط بالقاهرة والقناطر التي بالجيزة " .
أما قوائم ما يسمي بالأسرات من الحادية عشر حتى الثالثة عشر فخاصة بتسجيل أسماء الأهرام المقامة فوق المعابد.
أما قائمة ما يسمي بالأسرة السابعة عشر فمنقولة من بردية أوبوت الخاصة بتسجيل المقابر الهرمية المنقوبة في عصر بيعنخي نفر كارع الذى اتخذ لنفسه ألقاب رعمسيس نفر كارع ( التاسع ) ورعمسيس من ماعت رع ( الحادى عشر ).
أما قوائم ما يسمي بملوك الأسرات 18 , 19 , 20 فهي خاصة بأسماء المقابر المقامة في وادى الملوك والخاصة بملوك الرعامسة والتحامسة والمنوانيين.
أما قائمة ما يسمي بالأسرة الحادية والعشرين فهي سجل بأسماء الموميات الحقيقية لبعض مشاهير ملوك مصر الفرعونية الذين تم دفنهم معا في مقبرة معبد رعمسيس الثاني بتانيس ليكونوا في حماية الحكومة المركزية في العصر الكوشى.
وتضـم هذه المقبرة المومـيات الحقيقية للفراعنة الآتي أسماءهم :
1 - سـمندس ( رعمسيس الثاني الحيثي ) أوندباندد
2 - بسوسنس ( أحمس - تتي ) بينـوزم ( من خبر رع )
3 - نفرخريس ( نفركارع - بيعنخــي ) عنخف
4 - أمنوفتيس ( أمنمـؤبت ) مرن بتاح حتب ( جد كارع أسيسي )
5 - بسناخيس ( شـيشـق )
أما قوائم ما يسمي بملوك الأسرات من الثانية والعشرين حتي الرابعة والعشرين فهي سجلات بأسماء مقابر وأهرام لملوك مصريين وكوشيين وأشوريين مقسمة وفق تصنيف معين.
أما قائمة ما يسمي بملوك الأسرة الخامسة والعشرين فهى سجل بأسماء الفراعنة الكوشيين الذين أقاموا أهراما كبرى في النوبة.
أما قائمة ما يسمي بالأسرة السادسة والعشرين فهي سجل بأسماء مقابر لملوك مصريين ونوبيين.
أما قائمة ما يسمي بملوك الأسرة السابعة والعشرين فهى سجل بأسماء الفراعنة البابليين والفارسيين الذين أقاموا لهم مقابر وهمية بمصر بحسب عادة الفراعنة.
أما قوائم ما يسمي بالأسرات من الثامنة والعشرين حتي الثلاثون فهي سجلات بأسماء مقابر وأهرام لملوك مصريين.
أيضا تضمن الكتاب عبر فصوله براهين مادية وتحليلات منطقية تكشف عن الأسماء الحقيقية لملوك مصر القديمة المعاصرين لبعض آباء وأنبياء وملوك بني إسرائيل وذلك من خلال مقابلة وقائع التوراة مع وقائع التاريخ والآثار باسلوب يتسم بالسلاسة والتتابع الزمني.
لقد ترتب على عدم إدراك المؤرخين لحقيقة سجلات مانيتون أن صارت أحداث تاريخ مصر القديمة غير متتابعة وغير مطابقة للواقع والثوابت التاريخية المثبتة فى الكتاب المقدس الأمر الذى يوجب إعادة ترتيب هذا التاريخ بما يتفق مع هذه الثوابت التاريخية حتى تتضح الصورة.
وقد تلاحظ لنا أن أهم وقائع التاريخ الفرعونى المسجلة لها علاقة مباشرة بالحوادث التاريخية الواردة فى الكتب المقدسة. بل أن أكثر ما حفظ منها هو ما يتصل بهذا التاريخ أو يثبته وهكذا الأمر مع تاريخ شعوب العالم القديم أشور وبابل وفارس واليونان وروما.
وقد تضافر على خلط وقائع التاريخ المصرى القديم عدة عوامل منها أن الفراعنة لم يعنوا بتسجيل الأحداث التاريخية بصورة منتظمة ومتتابعة. فضلا عن أن الفراعنة الكوشيين ( النوبيين ) اغتصبوا أثار ملوك الدولة المصرية الأولى كما اغتصبوا الكثير من آثار الرعامسة الحيثين والعجيب أنهم عنوا بحفظ ما يتعلق بإبراهيم ( إبشا ) ويوسف ( أرسو ) معاصر رعمسيس الثانى الحيثى وكل ما له علاقة بالتاريخ المقدس.
وساهم في هذا الخلط أيضا الإلتباس الناجم عن ما جرت عليه عادة الفراعنة من اتخاذ العديد من الأسماء والألقاب وتشخيصها فى رسومهم ونسبة ذات الأعمال إليها وتسمية آثارا بها لإحيائها.
فقد جرت عادة الفراعنة على اتخاذ أسماء متعدده ليطلقوها على ما يقيمونه من منشأت أو مشروعات سواء كان ذلك قبرا أو هرما أو قناة أو قصرا. الأمر الذى ترتب عليه أن اعتقد جمهرة المؤرخين أن هذه الألقاب خاصة بأشخاص منفصلين ذهبوا في تفسيرها كل مذهب في حين أنها في الواقع تخص ملك واحد فقط.
كما جرت عادة الفراعنة على أن يكون للفرعون لقبين فى خرطوشين أحدهما يمثل لقب الفرعون بصفته الملك واللقب الثاني يخصه بصفته رئيس الكهنة وابن الملك أى صورته. هذا إذا كان الفرعون ذكرا أما إذا كان الفرعون أنثي فإن اللقب الثاني يمثلها بصفتها الزوجة الإلهية أو الكاهنة الإلهية.
وهناك عقيدة فرعونية تفسر سبب تعدد ألقاب الفراعنة تعرف بعقيدة سد أو تأليف الألقاب. مقتضاها أن يتخذ الفرعون اسما جديدا يولد به من جديد ويصير الفرعون بهذا الاسم وارثا للقبه القديم بصفته ابنا له, وهو يقوم بذلك كلما شرع في إقامة بناية جديدة أو تولى وظيفة جديدة تعبر عن بدء دورة حياتية جديدة في حياته فيظهر اللقب الجديد كخلف للقديم ووارثا له ليثبت الفرعون بذلك إلوهيته وأنه يحكم من خلال ابنه الذى هو الصورة المنظورة للإله غير المنظور . باعتبار أن ابنه هو صورته الكياينة وأنه يولد من جديد في اسم ابنه لتمتد حياته فيه وبعبارة أخرى أن ابن الإله هو الصورة المنظورة للإله باعتبار أن الابن صورة أبيه الممثل والوارث له.
وبداهة أن المحصلة النهائية لعقيدة تأليف الألقاب أننا سنجد أنفسنا أمام متوالية عددية لألقاب الفرعون الملكية والكهنوتية لا تدخل تحت حصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهى
supervisour مشرفة
supervisour مشرفة
نهى


قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات 115810
عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/06/2009
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات Jb12915568671

قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات Empty
مُساهمةموضوع: تابع   قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات I_icon_minitimeالأحد 09 أغسطس 2009, 1:52 pm

وقد عثر علي لوحة في خبيئة الكرنك محفوظة الآن بمتحف القاهرة تعرف بلوحة عنخس نفر أب رع ترجع أهميتها في كونها تبين كيفية تغيير الفرعون لألقابه الملكية والكهنوتية وفقا لعقيدة سد.
فاللوحة كما جاء في متنها خاصة بعقيدة سد وتأليف الألقاب فيها يموت الملك ويعود حيا بلقب جديد ووفقا لهذه العقيدة يتحتم عليه أن يقيم هرما ومقبرة وضريح وأن يخلد هذه الأسماء على ألواح باعتبارها أسلافا له.
وهذه اللوحة كما يستدل من اسمها وما جاء في متنها خاصة باللقب الكهنوتى لملكة هي الكاهن الأكبر " عنخس نفر آب رع " التي ستحكم الوجهين القبلي والبحرى باسم خفرع.
وأسفل المنظر نشاهد نقوش تبين أن الملكة نيتوكريس ستحكم الوجهين القبلى والبحرى باسم بسماتيك الثاني ( نفر آب رع ) بصفتها الإله حور.
وهذا معناه أن الكاهن الأكبر " عنخس ( نفر آب رع ) " التى تحكم باسم نيتوكريس ستغير إسمها إلى الكاهن الأكبر خفرع الذى سيحكم باسم بسماتيك الثاني ( نفر آب رع ) بصفتها الإله حور الذى حتى هذه اللحظة لم يتولى الحكم بعد لأنه يمتنع وفقا للعقيدة الشمسية وجود أكثر من حور واحد علي العرش. لذلك وحتى يملك الكاهن الأكبر خفرع باسم بسماتيك الثاني ( نفر آب رع ) بصفتها الإله حور لابد من صعود الألقاب القديمة إلى السـماء لتتحد بقرص الشمس الغاربة ( آتوم ) فتصير مثل أوزيريس الذى يملك علي الموتي. وبعد ذلك تتوج بألقابها الجديدة بصفتها حور العائش ملك الوجه القبلي والبحرى.
ومن أهم القصص التي تكشف عن علة تعدد ألقاب الفرعون وظهور صوره وألقابه كأشخاص منفصلين. قصة إيزيس ورع وموجزها أن إيزيس الحكيمة ( أى المتصوفة ) أرادت أن تعرف اسم رع لتكون لها قوته. فصنعت ثعبان من بصقة رع ووضعته في طريقه ليلدغه. فلما حدث ما توقعته أخذ رع يصرخ إني بذرة إله اتخذت وجودها من إله. اخترع والدى اسمي وإنى واحد له عدة أسماء وعدة أشكال, وصورتي في كل إله آتوم وحور يظهران فى وقد أعطاني والدى ووالدتى اسمى وقد بقى مخفيا في جسمى منذ ولدت حتى لا يكون لساحر أو ساحرة سلطان على, والآن عندما خرجت لأشـاهد ما عملت لدغني شىء لا أعرفه.
فاستدعي رع إيزيس يسألها النصح. فقالت أخبرني عن اسمك فأتلو عليه تعويذة لإخراج السم.
فقال لها أنه الإله خبرى في الصباح ورع في الظهيرة وآتوم في المساء. فقالت له إن اسمك ليس في الأسماء التي تلوتها علي. أخبرني به ليخرج السم من بدنك. فأخبرها رع باسمه فأخرجت السم بتعويذتها بعد أن صارت تعرف اسم رع الحقيقي .
ولم يقتصر الأمر علي تأليف الألقاب الجديدة وفقا لعقيدة سد بل تعداه إلي انتحال بعض ملوك مصر ألقاب أسلافهم الذين سبقوهم في حكم البلاد بل واغتصاب آثارهم.
كما جرت عادة الفراعنة علي تخصيص نظراء لهم كبدائل ( شوابتي ) يدفنون في مقابر أعدت خصيصا لهذه البدائل التي كان يتم انتخابها من بين الموتي أو القتلى من أكثرهم شبها بالملك أو الملكة من حيث الطول والهيئة وتقام عليها ذات الطقوس الجنائزية التي تقام علي الملك أو الملكة الحقيقية.
من ذلك يتضح أن معظم موميات الفراعنة هي نظائر ( شوابتي ) يستثني من ذلك الموميات الموجودة في المقبرة الملحقة بمعبد رعمسيس الثاني بتانيس التي تضم الموميات الحقيقية للفراعنة الواردة أسماءهم في قائمة مانيتون الحادية والعشرين التي هي في حقيقتها قائمة دفن لموميات هؤلاء الملوك, وكذا مومية الفرعون أمنحتب الثاني المكتشفة بالمقبرة 35 بوادى الملوك.
من ذلك يتضح أن قوائم مانيتون إنما وضعت لأغراض تسجيلية كما سبق وقدمنا.
والآن ما الذى يعنيه أن تكون قوائم مانيتون سجلات بأسماء المقابر والأضرحة والأهرامات في مصر لا قوائم أسرات كما كان يعتقد المؤرخون؟
إنه يعني أولا الحاجة إلي إعادة صياغة هذا التاريخ في ضوء ما نتهينا إليه من نتائج.
أما ثانيا فيعنى أن أى ملك له مقبرة أو أكثر في أبيدوس وهرم أو أكثر في الجيزة أو سقارة ومقبرة أو أكثر في وادى الملوك وما شابه ذلك من منشآت سيرد اسمه أو لقبه مكررا في قائمة أو عدة قوائم مما يعرف بقوائم الأسرات.
وهذا يفسرعلة وجود ألقاب مكررة لفرعون واحد في قائمة أو أكثر من قوائم مانيتون وتبين علة التماثل الموجود في الأعمال المنسوبة لهم.
وعلي ذلك فإن هذا البحث يمثل خطوة أساسية نحو وضع تاريخ صحيح لمصر الفرعونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوائم مانيتون سجلات احصائية لمقابرواهرامات ام قوائم أسرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: العلوم الإجتماعية :: علم التاريخ :: منتدى التاريخ القديم والاسلامى والوسيط والحديث-
انتقل الى: