Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
الصيام احكام ومسائل I_vote_rcapالصيام احكام ومسائل I_voting_barالصيام احكام ومسائل I_vote_lcap 
Dr.Emanis
الصيام احكام ومسائل I_vote_rcapالصيام احكام ومسائل I_voting_barالصيام احكام ومسائل I_vote_lcap 
أبلة حكمت
الصيام احكام ومسائل I_vote_rcapالصيام احكام ومسائل I_voting_barالصيام احكام ومسائل I_vote_lcap 
البروفوسور
الصيام احكام ومسائل I_vote_rcapالصيام احكام ومسائل I_voting_barالصيام احكام ومسائل I_vote_lcap 
mony moon
الصيام احكام ومسائل I_vote_rcapالصيام احكام ومسائل I_voting_barالصيام احكام ومسائل I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
الصيام احكام ومسائل I_vote_rcapالصيام احكام ومسائل I_voting_barالصيام احكام ومسائل I_vote_lcap 
نهى
الصيام احكام ومسائل I_vote_rcapالصيام احكام ومسائل I_voting_barالصيام احكام ومسائل I_vote_lcap 
nihal noor eldin
الصيام احكام ومسائل I_vote_rcapالصيام احكام ومسائل I_voting_barالصيام احكام ومسائل I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
الصيام احكام ومسائل I_vote_rcapالصيام احكام ومسائل I_voting_barالصيام احكام ومسائل I_vote_lcap 
super mada
الصيام احكام ومسائل I_vote_rcapالصيام احكام ومسائل I_voting_barالصيام احكام ومسائل I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 الصيام احكام ومسائل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Emanis
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Dr.Emanis


الصيام احكام ومسائل 115810
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 1485
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 38
الصيام احكام ومسائل Jb12915568671

الصيام احكام ومسائل Empty
مُساهمةموضوع: الصيام احكام ومسائل   الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالخميس 13 أغسطس 2009, 1:47 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الحكمة من التدرج في تشريع الصيام
======================

لم يفرض الصوم جملة واحدة ، وإنما شرع على التدرج.

قال ابن القيم في بيان الحكمة من ذلك: لما كان -أي الصوم- غيرَ مألوف لهم ولا معتاد ، والطباع تأباه ، إذ هو هجر مألوفها ومحبوبها ، ولم تذق بعدُ حلاوته وعواقبه المحمودة ، وما في طيه من المصالح والمنافع ، فخيرت بينه وبين الإطعام ، وندبت إليه ، فلما عرفت علته –يعني حكمته– وألفته ، وعرفت ما ضمنه من المصالح والفوائد: حتم عليها عينًا ، ولم يقبل منها سواه ، فكان التخيير في وقته مصلحة ، وتعيين الصوم في وقته مصلحة ، فاقتضت الحكمة البالغة شرع كل حكم في وقته ؛ لأن المصلحة فيه في ذلك الوقت / مفتاح دار السعادة

وقال ابن حجر الهيثمي: وحكمته –أي التدرج– الرفق بالأمة ؛ لأنهم لما لم يألفوا الصوم كان يقينه عليهم ابتداء فيه مشقة ، فخيروا بينه وبين الفدية أولاً ، ثم لما قوي يقينهم ، واطمأنت نفوسهم حتم عليهم الصوم وحده ، ونظير ذلك أنه صلى الله عليه وسلم أول ما بعث لم يكلف الناس إلا بالتوحيد فقط ، ثم استمر على ذلك مدة مديدة ، ثم فرض عليهم من الصلاة ما ذكر في سورة المزمل ، ثم نسخ ذلك كله بالصلوات الخمس ، وكان كلما ازداد ظهوراً وتمكناً ازدادت الفرائض وتتابعت ، كل ذلك لما قررته من الرفق والتدرج في المراتب حتى تؤخذ بحقها / إتحاف أهل الإسلام بخصوصيات الصيام


******************************************************************

هل فُرِض صيامٌ قبل فرض صيام رمضان؟
=======================

قال ابن حجر: ذهب الجمهور –وهو المشهور عند الشافعية– إلى أنه لم يجب قط صوم قبل صوم رمضان / فتح الباري

وقال ابن جرير الطبري: وذلك أنه لم يأت خبر تقوم به حجة بأن صومًا فُرِض على أهل الإسلام غير صوم شهر رمضان ثم نسخ بصوم شهر رمضان.. فمن ادعى أن صومًا كان قد لزم المسلمين فَرْضُه غير صوم شهر رمضان الذين هم مجمعون على وجوب فرض صومه ، ثم نسخ ذلك سُئل عن البرهان على ذلك من خبر تقوم به حجة ، إذْ كان ذلك لا يُعْلم إلا بخبرٍ يَقْطَع العذر / جامع البيان

واختار جماعة من العلماء أن صيامًا قد فُرِض قبل فرض صيام رمضان ، ثم نسخ برمضان ، ثم اختلفوا في تحديد ذلك الصيام على قولين :

القول الأول : يوم عاشوراء

وبذلك قال: أبو حنيفة / بدائع الصنائع ، وهو رواية عن أحمد / الإنصاف ، اختارها الأثرم / ناسخ الحديث ومنسوخه ، وشيخ الإسلام ابن تيمية / مجموع الفتاوى

ومن أدلتهم : حديث عائشة رضي الله عنها قالت : (كان يوم عاشوراء يومًا تصومه قريش في الجاهلية ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية ، فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة صامه ، وأمر بصيامه ، فلما فرض رمضان كان هو الفريضة ، وترك يوم عاشوراء ، فمن شاء صامه ومن شاء تركه) / رواه البخاري في كتاب التفسير : باب {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام ...} ، ومسلم في كتاب الصيام : باب صوم عاشوراء


قال ابن بطال : دلّ حديث عائشة على أن صومه كان واجبًا قبل أن يُفْرَض رمضان ، ودل أيضًا أن صومه قد رد إلى التطوع بعد أن كان فرضًا / شرح ابن بطال على البخاري



القول الثاني : ثلاثة أيام من كل شهر

وإليه ذهب عطاء ، مستدلاً بقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ / البقرة:183-184

قال عطاء: كان عليهم الصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، ولم يسم الشهر أيامًا معدودات ، قال: وكان هذا صيام الناس قبل ، ثم فرض الله عز وجل على الناس شهر رمضان / رواه الطبري في تفسيره

كذلك قاله ابن كثير في تفسيره

وقد نسخت الأيات الكريمة بأية صيام شهر رمضان


******************************************************************

مراحل فرض صيام رمضان
===============

قال ابن القيم : وكان للصوم رتب ثلاث
إحداها : إيجابه بوصف التخيير
والثاني : تحتمه ، لكن كان الصائم إذا نام قبل أن يطعم حرم عليه الطعام والشراب إلى الليلة القابلة
فنسخ ذلك بالمرتبة الثالثة وهي التي استقر عليها الشرع إلى يوم القيامة / زاد المعاد


: دليل المرتبة الأولى

قال تعالى : ﴿ وَعَلَى ٱلَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ / البقرة: 184 - وتلك هي الأية المنسوخة بأية شهر رمضان

قال سلمة بن الأكوع رضي الله عنه: لما نزلت ﴿وَعَلَى ٱلَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ﴾ كان من أراد أن يفطر ويفتدي ، حتى نزلت الآية التي بعدها (أية شهر رمضان) فنسختها / رواه البخاري في كتاب التفسير ، باب {فمن شهد منكم الشهر فليصمه}ا


: دليل المرتبة الثانية والثالثة

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : (كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إذا كان الرجل صائمًا فحضر الإفطار فنام قبل أن يفطر لم يأكل ليلته ولا يومه حتى يمسي ، وإن قيس بن صرمة الأنصاري كان صائمًا ، فلما حضر الإفطار أتى امرأته ، فقال لها: أعندك طعام؟ قالت: لا ، ولكن انطلق فأطلب لك. وكان يومه يعمل ، فغلبته عيناه ، فجاءته امرأته ، فلما رأته قالت: خيبة لك . فلما انتصف النهار غشي عليه ، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فنزلت هذه الآية: ﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ ٱلصّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ﴾ [البقرة: 187] ففرحوا بها فرحًا شديدًا ، ونزلت : ﴿وَكُلُواْ وَٱشْرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلْخَيْطُ ٱلأَبْيَضُ مِنَ ٱلْخَيْطِ ٱلأَسْوَدِ مِنَ ٱلْفَجْرِ﴾ [البقرة: 187]) / رواه البخاري في كتاب الصوم ، باب قول الله جل ذكره: {أحل لكم ليلة الصيام الرفث ... }ا


******************************************************************

متى فُرِض صوم رمضان؟
===============

لم يختلف أهل السِّيَر في أنّ رمضان قد فُرِض في السنة الثانية من الهجرة.

قال الطبري في حوادث السنة الثانية من الهجرة: وفي هذه السنـة فُرِض -فيمـا ذُكِر- صومُ رمضان ، وقيـل: إنه فرض في شعبان منها / كتاب التاريخ للطبري

وقد صام الرسول صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات حتى لقى ربه عليه أفضل الصلاة السلام


******************************************************************

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Emanis
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Dr.Emanis


الصيام احكام ومسائل 115810
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 1485
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 38
الصيام احكام ومسائل Jb12915568671

الصيام احكام ومسائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيام احكام ومسائل   الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالخميس 13 أغسطس 2009, 1:56 pm


وجوب صوم رمضان
============

قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) / البقرة:183

إلى أن قال- عزّ وجلّ: ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) / البقرة:185


وعن طلحة بن عبيد الله أنَّ أعرابيّاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس فقال: يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله عليَّ مِن الصلاة؟ فقال: الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئًا. فقال: أخبرني ما فرض الله عليَّ مِن الصيام؟ فقال: شهر رمضان إلا أن تطوع شيئًا. فقال : أخبرني بما فرض الله علي من الزكاة؟ فقال: فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم شرائع الإسلام. قال: والذي أكرمك لا أتطوع شيئًا ولا أنقص مما فرض الله عليَّ شيئًا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفلح إن صدق - أو دخل الجنة إن صدق / رواه البخاري ومسلم

والشاهد من الحديث : قوله : ماذا فرض الله عليَّ مِن الصيام

وهي محل اتفاق بين العلماء لا خلاف بينهم في وجوبه ، ومنهم مَن يرى كفر مَن لم يصمه مِن غير عذر .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: إذا أفطر في رمضان مستحلاً لذلك وهو عالِمٌ بتحريمه استحلالاً له : وجب قتله ، وإن كان فاسقًا : عوقب عن فطره في رمضان / مجموع الفتاوى ( 25/265 )ا


*******************************************************************

شروط وأركان الصيام
=============

أ. النية من الليل

عن حفصة عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال : مَن لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له / رواه الترمذي والنسائي وأبو داود وقال الألباني اسناده صحيح


ب. الإمساك عن الطعام والشراب والجماع

لقوله تعالى بعد أن أباح ما سبق : ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ... ) / البقرة:187

ولقوله صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل في الحديث القدسي : ....... يترك طعامه وشرابه وشهوته مِن أجلي / متفق عليه


*******************************************************************

من فضائل الصوم
===========

أ. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الصيام جُنَّة ، فلا يرفث ولا يجهل
، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين ، والذي نفسي بيده لخُلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك ، قال تعالى : يترك طعامه وشرابه وشهوته مِن أجلي الصيام لي وأنا أجزي به ، والحسنة بعشر أمثالها / متفق عليه

جُنَّة: وقاية وستر سواء من الآثام أو من النار
خُلوف فم الصائم: تغير رائحة الفم


ب. عن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال : إن في الجنة بابًا يقال له الريان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل مِنه أحدٌ غيرهم ، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم ، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحدٌ / متفق عليه

ج. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال : مَن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم مِن ذنبه ، ومَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم مِن ذنبه / متفق عليه

إيمانًا: أي مؤمنًا بفرضيته
احتسابًا: أي محتسبًا أجره على الله


*******************************************************************

ما يجوز أن يكون من الصائم
================

1. الأكل والشرب والجماع ليلاً

لقول الله تعالى : ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ... ) / البقرة:187


2. تأخير السحور إلى أول دخول وقت الفجر

للآية السابقة .ولقول سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه: كنت أتسحر في أهلي ثم تكون سرعتي أن أدرك السجود مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. والمقصود: أنهم كانوا يؤخرون السحور ، ويعجلون بالصلاة / رواه البخاري والألباني


3. الأكل والشرب ناسيًا

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال : إذا نسي فأكل وشرب فليتمَّ صومَه فإنما أطعمه الله وسقاه / متفق عليه

ا(( ولا فرق بين صيام الفرض وصيام النفل في هذه المسألة بخلاف ما يظنُّه كثيرٌ مِن العامَّة ))ا

وننبِّه هنا إلى أنه من رأى مَن يأكل أو يشرب ناسيًا فلا ينبغي له أن يتركه على حاله ، بل يجب عليه تذكيره بصيامه ، فهو وإن كان معذوراً بنسيانه ، فأنت لستَ معذوراً بتركك إنكار المنكر -لأنَّه قد يكون ناسيًا وقد يكون متعمدًا- ولو أراد الله له العذر في الطعام والشراب لم يسخرك لأن تراه.


4. أن ينوي الصوم من النهار جاهلاً دخول الشهر

عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن النَّبيّ صلى الله عليه وسلم: بعث رجلا ينادي في الناس يوم عاشوراء إن مَن أكل فليتمَّ -أو فليصم- ومن لم يأكل فلا يأكل / رواه البخاري

والشاهد من الحديث : أن النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم أمر مَن لم ينو الصيام أن ينشأ نية الصوم من النهار ، وذلك في صيام عاشوراء -وكان آنذاك واجبًا صومه على المسلمين- ولم يُنقل أنه أمر من فعل ذلك بالقضاء.


5. أن يدركه الفجر وهو جنُب

للآية السابقة إذ فيها إباحة الجماع ليلاً إلى أن يظهر الفجر ، ولازم هذه الإباحة أن يدرك المجامعُ الفجرَ وهو على جنابة.

وعن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنبٌ مِن أهله ثم يغتسل ويصوم / رواه البخاري


6. التقبيل والمباشرة لامرأته لمن يملك نفسه

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم يقبِّل ويباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه / رواه البخاري والألباني

يباشر: يعني ما دون الجماع
أملككم لإربه: أي شهوته


7. الاغتسال : وفيه حديث عائشة قبل السابق


8. استعمال السواك

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لولا أن أشق على أمَّتي لأمرتُهم بالسواك عند كل صلاة / متفق عليه

وقال البخاري : ولم يخصَّ الصائم مِن غيره . وتحديد وقت التسوك إلى الزوال مما لم يأت به دليل .


9. استعمال الكحل والقطرة للعين ، والقطرة والدواء للأذن ، والتحاميل ، وخلع الضرس ، وبلع الريق والنخامة

قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله : وأما الكحل والحقنة وما يقطر في إحليله ومداواة المأمومة (الجرح الغائر في الرأس يبلغ أم الدماغ ) والجائفة (الطعنة تبلغ الجوف) فهذا مما تنازع فيه أهل العلم ، والأظهر أنَّه لا يفطر بشيء من ذلك فإن الصيام من دين المسلمين الذي يحتاج إلى معرفته الخاص والعام ، فلو كانت هذه الأمور مما حرمها الله ورسوله في الصيام ويفسد الصوم بها لكان هذا مما يجب على الرسول بيانه ، ولو ذكر ذلك لعلمه الصحابة وبلغوه الأمة كما بلغوا سائر شرعه، فلما لم ينقل أحدٌ مِن أهل العلم عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم في ذلك لا حديثًا صحيحًا ولا ضعيفًا ولا مسندًا ولا مرسلاً عُلِم أنَّه لم يذكر شيئاً من ذلك ..أ.هـ / مجموع الفتاوى " ( 25/ 233 ، 234)ا

وقال الإمام البخاري وقال عطاء وقتادة: يبتلع ريقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Emanis
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Dr.Emanis


الصيام احكام ومسائل 115810
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 1485
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 38
الصيام احكام ومسائل Jb12915568671

الصيام احكام ومسائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيام احكام ومسائل   الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالخميس 13 أغسطس 2009, 1:58 pm



عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم واحتجم وهو صائم / رواه البخاري

وعن ثابت البناني قال : سُئل أنس بن مالك رضي الله عنه: أكنتم تكرهون الحجامة للصائم؟ قال : لا ، إلا مِن أجل الضعف / رواه البخاري


وأما حديث " أفطر الحاجم والمحجوم " فإن صحَّ : فهو منسوخ.
قال الحافظ ابن حجر : قال ابن حزم صحَّ حديث "أفطر الحاجم والمحجوم" بلا ريب! لكن وجدنا مِن حديث أبي سعيد "أرخص النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم في الحجامة للصائم" وإسناده صحيح ، فوجب الأخذ به لأنَّ الرخصة إنما تكون بعد العزيمة فدل على نسخ الفطر بالحجامة سواء كان حاجمًا أو محجومًا / فتح الباري


11. السفر سواء عزم عليه من الليل أو أنشأه من النهار

عن عائشة رضي الله عنها: أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: أأصوم في السفر؟ -وكان كثير الصيام- فقال النبي: إن شئتَ فصم وإن شئتَ فأفطر / متفق عليه


12. إسباغ الوضوء ، ومنه المضمضة والاستنشاق - من غير مبالغة

عن عاصم بن لقيط بن صبرة عن أبيه قال: قلت: يا رسول الله أخبرني عن الوضوء ، قال: أسبغ الوضوء ، وخلِّل بين الأصابع ، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا / رواه الترمذي والنسائي وأبو داود وابن ماجه والنووي وصححه الألباني


13. تذوق الطعام للحاجة

قال ابن عباس رضي الله عنهما: لا بأس أن يذوق الخل والشيء يريد شراءه ما لم يدخل حلقه / رواه ابن أبي شيبة والبيهقي - وحسَّنه الألباني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Emanis
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Dr.Emanis


الصيام احكام ومسائل 115810
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 1485
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 38
الصيام احكام ومسائل Jb12915568671

الصيام احكام ومسائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيام احكام ومسائل   الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالخميس 13 أغسطس 2009, 1:59 pm

مبطلات الصوم
=========

1. الأكل والشرب

ويدل عليه ما سبق في ج من المباحات ، حيث رفع الحرج في الأكل والشرب عن الناسي فقط ، وكذا ما دل عليه قوله تعالى : (ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ... ) / البقرة:187


2. الجماع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بينما نحن جلوس عند النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله هلكتُ! قال: ما لك؟ قال : وقعتُ على امرأتي وأنا صائم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا. قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا. فقال: فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟ قال : لا.

قال: فمكث النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم ، فبينا نحن على ذلك أتي النَّبيّ صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيها تمر -والعَرَق:المكتل- قال: أين السائل؟ فقال: أنا. قال: خذها فتصدق به. فقال الرجل: أعلى أفقر مني يا رسول الله؟! فوالله ما بين لابتيها -يريد: الحرتين- أهل بيت أفقر مِن أهل بيتي! فضحك النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ، ثم قال: أطعمه أهلك / رواه البخاري

شرح الحديث والفوائد منه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]amadan/366.htm

: ويترتب على جماع الرجل و المرأة غير المكرهة أمور

1- الإثم : وذلك لمخالفة الأمر ، ويدل عليه قول الرجل "هلكت" وفي رواية "احترقت"ا

2- الكفارة : وهي المذكورة في الحديث السابق ، وهي على الترتيب
أ. عتق رقبة
ب. صيام شهرين متتابعين
ج . إطعام ستين مسكينًا
ولا يحل له الانتقال إلى التالي إلا بعد تعذر الأول

3- الإمساك بقية اليوم : لأنه تعدى بجماعه فلا يزيد في تعدِّيه بإفطار بقية يومه

4- القضاء : وعليه أن يقضي يومًا مكانه ، لما جاء في في بعض ألفاظ الحديث "واقض يوماً مكانه"ا


3. القيء عمدًا

عن أبي هريرة أن النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: مَن ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدًا فليقضِ / رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وصححه الألباني

ذرعه: خرج بلا اختيار منه - استقاء: أخرج القيء متعمدًا


4. الحقن الغذائية ، ووضع الدم في الجسم

وهما في معنى الطعام والشراب ، وغاية الطعام والشراب : الدم ، فإذا وضع في جسمه دمًا ، فقد وضع غاية الطعام والشراب.


5. خروج دم الحيض والنفاس

ولا فرق أن يكون خروج الدم في أول النهار بعد الفجر أو أن يكون في آخره ولو قبيل المغرب بلحظة.

عن أبي سعيد الخدري قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى -أو فطر- إلى المُصلى فمرَّ على النِّساء فقال: ...... أليس إذا حاضت لم تصلِّ ولم تصم؟ قلن: بلى. قال: فذلك مِن نقصان دينها .... الحديث / متفق عليه


**************************
*****************************************

مستحبات الصيام
==========

1. تعجيل الإفطار

عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يزال النَّاس بخير ما عجَّلوا الفطر / متفق عليه

وعن أبي عطية قال : دخلتُ أنا ومسروق على عائشة فقلنا: يا أم المؤمنين رجلان مِن أصحاب محمَّد صلى الله عليه وسلم أحدهما يعجل الإفطار ويعجل الصلاة والآخر يؤخر الإفطار ويؤخر الصلاة؟ قالت: أيهما الذي يعجل الإفطار ويعجل الصلاة ؟ قال: قلنا: عبد الله (يعني: ابن مسعود) قالت: كذلك كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم / رواه مسلم وأبو داود والألباني


2. البداءة بالرطب فإن لم يتيسر فتمر فإن لم يكن فعلى ماء

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم يفطر على رُطَبات قبل أن يصلي ، فإن لم يكن رُطَبات فتَمْرات ، فإن لم يكن تمرات حسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ / رواه أبو داود وحسنه الألباني


3. الدعاء بعد الإفطار

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: ذَهَب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله / رواه أبو داود وحسنه الألباني


4. تأخير السحور

عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: كنت أتسحر في أهلي ثم تكون سرعتي أن أدرك السجود مع رسول الله صلى الله عليه وسلم / رواه البخاري والألباني


*******************************************************************

على من يجب صيام رمضان
================

: وسنذكر ما يتعلق بالأدلة عند الحديث بعدها على أهل الأعذار ، وهم على الضد مما هاهنا

1- المسلم
2- العاقل
3- البالغ
4- المقيم
5- القادر
6- الخالي من الموانع


*******************************************************************

أهل الأعذار في الصيام
==============

1- المجنون

عن علي رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : رُفِع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصغير حتى يكبر ، وعن المجنون حتى يعقل (وفي رواية أحمد: وعن المبتلى حتى يعقل) / رواه أحمد والنسائي وأبو داود وابن ماجه وصححه الألباني


2- الطفل غير البالغ : للحديث السابق


3- الحيض للنساء

وهو مجمعٌ عليه ، لا نعلم فيه خلافًا.
فإن حاضت قبيل الفجر بلحظة حرُم عليها الصوم ووجب عليها قضاؤه ، وإن حاضت قبيل المغرب بلحظة فكذلك.
فإن طهُرت قبيل الفجر بلحظة وجبَ عليها الصوم ، حتى لو لم تغتسل - كما سبق في الجنب يدخل عليه الفجر.


4- السفر

قال الله تعالى : ( وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) / البقرة:185

وعن عائشة رضي الله عنها زوج النَّبيّ صلى الله عليه وسلم أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم : أأصوم في السفر؟ -وكان كثير الصيام- فقال: إن شئتَ فصم وإن شئتَ فأفطر / متفق عليه

والصحيح مِن أقوال أهل العلم : أنه لا حدَّ للسفر من حيث المسافة ، وأنه يظل المسافر متمتعًا بالرخص إلى أن يقيم إقامة مطلقة ، أو يرجع إلى بلده.

قال ابن القيم رحمه الله : ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تقدير المسافة التي يفطر فيها الصائم بحدٍّ ولا علمنا عنه في ذلك شيء / زاد المعاد ، وهو قول ابن قدامة و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Emanis
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Dr.Emanis


الصيام احكام ومسائل 115810
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 1485
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 38
الصيام احكام ومسائل Jb12915568671

الصيام احكام ومسائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيام احكام ومسائل   الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالخميس 13 أغسطس 2009, 2:01 pm


5- المرض

للآية السابقة : ( وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) / البقرة:185

وليس المرض المراد في الآية المرض الذي لا يشق على صاحبه الصوم معه ، ولا يضره ، فإن هذا من أهل الوجوب ، وإنما المراد به المرض الذي يشق على صاحبه الصوم معه ، ويضره ، فيؤخِّر برأَه أو يزيد في مرضه ، فمثل هذا يحرم عليه الصيام ويجب عليه الفطر.

ومثله المرض الذي يجوز لصاحبه التخلف عن الصلاة في المسجد أو عن الجهاد ، وليس هو وجع الأصبع أو أذى الضرس وما شابههما فإن مثل هذه الأعذار لا يكاد يخلو منها أحد وهي ليست معوقة عن الصيام ، فإن شق عليه الصيام بسبب المرض ولم يضره : كره له الصيام ولم يحرم .


6- الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة

عن عطاء أنه سمع ابن عباس يقرأ (وعلى الذين يطوقونه فدية طعام مسكين) قال ابن عباس: ليست بمنسوخة هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فيطعمان مكان كل يومٍ مسكينًا / رواه البخاري


7- الحامل والمرضع

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجل من بني عبد الله بن كعب قال: أغارت علينا خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدته يتغدى فقال: ادن فكل. فقلت: إني صائم. فقال: ادن أحدثك عن الصوم -أو الصيام-: إن الله تعالى وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة ، وعن الحامل أو المرضع الصوم -أو الصيام- / رواه الترمذي والألباني

والأصح من أقوال أهل العلم: أنَّ على الحامل والمرضع القضاء سواء خافتا على نفسيهما أو على ولديهما أو على كليهما معًا.


8- الحائض والنفساء

عن معاذة قالت: سألت عائشة فقلت: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت: أحرورية أنت؟ قلت: لست بحرورية ولكني أسأل. قالت: كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة / متفق عليه

حرورية: نسبة إلى حروراء بالعراق نُسِبَ إليها طائفة من الخوارج ، والتي ترى وجوب قضاء الصلاة مع الصوم بالنسبة للحائض والنفساء.



((( تنبيــــــــــــــــه )))
=============

على المسافر والمريض والحائض والنفساء والحامل والمرضع : القضاء فقط

وعلى الرجل الكبير والمرأة الكبيرة والمريض مرضًا مزمنًا : الفدية وهي طعام مسكين ، وهي وجبة عن كل يوم ، ولا يجزئ إخراجها مالاً

والله أعلى وأعلم


*******************************************************************

قضاء رمضان
=========

: وهذه مسائل تكثر الحاجة إليها فيما يتعلق بالقضاء

1. وقت قضاء الصوم

يستمر قضاء الفائت مِن رمضان بعذرٍ إلى رمضان الذي بعده ، ومن دخل عليه رمضان الآخر ولم يصم ما عليه بغير عذر : أثم ، ولم يسقط عنه القضاء ، وأوجب بعض أهل العلم عليه : الكفارة وهي طعام مسكين عن كل يوم .

عن أبي سلمة قال : سمعت عائشة رضي الله عنها تقول: كان يكون عليَّ الصوم مِن رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان / رواه البخاري


2. من مات وعليه صوم قضاء أو أي صوم واجب

- فلوليه أن يبرئ ذمة الميت بأداء الصوم عنه برّاً به ، من غير إلزام.
- وإذا كانت ذمة الميت مشغولة بالإطعام أطعم عنه وليُّه.
- وفي صوم غير الولي خلاف قوي ؛ الأظهر جوازه من غير الولي لتشبيه النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم ذلك بقضاء الدين ، وهو ما لا يختص به الولي أو القريب ، وهو ما رجحه الإمام البخاري وأبو الطيب الطبري من الشافعية وغيرهما .
- وذِكر الولي في الحديث للغالب ، والله أعلم.

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مَن مات وعليه صيام صام عنه وليُّه / متفق عليه


3. لا يشترط التتابع في صيام القضاء

للإطلاق في الآية بقوله تعالى : ( فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) / البقرة:185

قال ابن عباس رضي الله عنه : لا بأس أن يفرِّق / رواه البخاري معلِّقاً ، ووصله الدارقطني
وعنه انه قال : صم كيف شئت ، قال الله عز وجل: فعدة من أيام أخر / رواه ابن عبد البر


*******************************************************************

أحاديث ضعيفة وموضوعة وباطلة عن رمضان
==========================

(1)
صوموا تصحوا

قال الألباني : ضعيف / السلسلة الضعيفة
قال ابن عدي : منكر / الكامل في الضعفاء
قال الصغاني : موضوع / موضوعات الصغاني


(2)
شهر رمضان أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار

: الحديث المنتشر كاملا
عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال: ثم أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم شهر مبارك شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزداد فيه رزق المؤمن من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره أن ينتقص من أجره شيء. قالوا: ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم. فقال: يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار من خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار واستكثروا فيه من أربع خصال خصلتين ترضون بهما ربكم وخصلتين لا غنى بكم عنهما فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله وتستغفرونه وأما اللتان لا غنى بكم عنها فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار ومن أشبع فيه صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة


قال الألباني : منكر / السلسلة الضعيفة - ضعيف الترغيب - مشكاة المصابيح


(3)
لا تقولوا رمضان ، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى ، ولكن قولوا : شهر رمضان

قال النووي : ضعيف / الأذكار - المجموع شرح المهذب - تهذيب الأسماء واللغات
قال ابن الملقن : ضعيف / الإعلام
قال ابن الجوزي: موضوع لا أصل له / موضوعات ابن الجوزي
قال الألباني : باطل / السلسلة الضعيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Emanis
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Dr.Emanis


الصيام احكام ومسائل 115810
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 1485
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 38
الصيام احكام ومسائل Jb12915568671

الصيام احكام ومسائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيام احكام ومسائل   الصيام احكام ومسائل I_icon_minitimeالخميس 13 أغسطس 2009, 2:02 pm


(4)
شهر رمضان معلَّق بين السماء والأرض ، ولا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر

قال الألباني : ضعيف / السلسلة الضعيفة - ضعيف الترغيب


(5)
مَن صلَّى في آخر جمعة من رمضان ، الخمس الصلوات المفروضة في اليوم والليلة ، قضت عنه ما أخل به من صلاة سنَتِه

قال الشوكاني : موضوع / الفوائد المجموعة


(6)
من أفطر يومًا مِن رمضان مِن غير رخصةٍ ولا عذرٍ ، كان عليه أن يصوم ثلاثين يومًا ، ومن أفطر يومين كان عليه ستون ، ومن أفطر ثلاثا كان عليه تسعون يومًا

قال ابن الجوزي: موضوع لا أصل له / موضوعات ابن الجوزي


(7)
أن امرأتين صامتا وأن رجلا قال يا رسول الله إن هاهنا امرأتين قد صامتا وإنهما قد كادتا أن تموتا من العطش فأعرض عنه أو سكت ثم عاد وأراه قال: بالهاجرة. قال: يا نبي الله إنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموتا. قال: ادعهما. قال: فجاءتا. قال: فجيء بقدح أو عس. فقال لإحداهما: قيئي فقاءت قيحاً أو دماً وصديداً ولحماً حتى قاءت نصف القدح ثم قال للأخرى: قيئي فقاءت من قيحٍ ودمٍ وصديدٍ ولحمٍ عبيطٍ وغيره حتى ملأت القدح ثم قال: إن هاتين صامتا عما أحل الله وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا يأكلان لحوم الناس

قال العراقي : في اسناده مجهول / تخريج الإحياء
قال المنذري: فيه مجهول / الترغيب والترهيب
قال الألباني : ضعيف / السلسلة الضعيفة - ضعيف الترغيب



أرجــــــــــــــــــو التأكد من صحة أي قول ننسبه لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم قبل أن نقوله أو ننشره ثم ننسبه لرسول الله الذي لا ينطق عن الهوى ... حتى لا نأثــــــــــم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار / متفق عليه ونقلا عن العديد من الصحابة عليهم رضوان الله

وفي رواية أخرى : من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار / رواه البخاري


*******************************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصيام احكام ومسائل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: اسلاميات :: المنتدى الرمضانى-
انتقل الى: