Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: تحليل محتوي الدرس الإثنين 17 أغسطس 2009, 4:46 pm | |
| :بسم الله الرحم
تعريف المحتوى:
هو مجموعة من المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي يمكنها أن تحقق الأغراض التربوية
علاقة المحتوى بمكونات التدريس
أولاً: علاقة المحتوى بالأهداف
يعتبر المحتوى بمثابة المادة الخام الأولية التي من خلالها نستطيع أن نحقق الأهداف فالمحتوى له أثر كبير على الأهداف، لذلك يجب أن يكون من الشمول والكفاية بما يخدم تحقيقها فإذا كانت الأهداف غنية والمحتوى فقير يصعب على معلم محدود الخبرة أن يحقق أهدافاً عليا ، لذلك لا بد من توظيف المحتوى لخدمة الأهداف.
ثانياُ: علاقة المحتوى بطرائق التدريس:
تعتبر طرائق التدريس ذات أهمية بالنسبة للمحتوى لأن من خلالها يتم نقل وإيصال المحتوى وبعدها يصبح المحتوى جامداً أمام التلميذ، كما أنه من خلال معرفة المحتوى نستطيع أن نحدد الطريقة المناسبة لإيصال كل معلومة .
ثالثاُ: علاقة المحتوى بالأنشطة والوسائل
الأنشطة والوسائل تؤدي دوراً كبيراً ورئيساً في وصول المادة العلمية للطلاب وفهمها واستيعابها وتطبيقها وبدون أنشطة يصبح المتعلم متلقياً مستمعاً فقط ، وبدون الوسائل التعليمية يصعب وصول المادة العلمية إلى الطلاب وتحقيق الأهداف والمحتوى هو الذي يحدد للمعلم الطرائق والأنشطة والوسائل التي يستخدمها في كل درس.
رابعاً: علاقة المحتوى بالتقويم
من خلال المحتوى نستطيع أن نحدد نوعية التقويم المناسب. فالتقويم ليس على مستوى واحد، كذلك المحتوى يتفاوت من معلومة إلى أخرى كما أنه ينبغي أن يمتد التقويم من مجرد قياس حفظ للمحتوى إلى قياس استيعاب التلميذ للمحتوى وقدرته على تطبيقه والاستفادة منه في حل مشكلاتهم الراهنة.
المقصود بتحليل المحتوى:
هو تجزئة المحتوى إلى مكوناته.
فوائد تحليل المادة التعليمية :
1- إتقان المادة العلمية .
2- الوقوف على مكونات الدرس والربط بينها.
3- تحديد المستوى الذي يجب أن يصل إليه التلميذ من خلال صياغة الأهداف السلوكية المناسبة.
4- أهميته في اختيار طريقة التدريس المناسبة.
5- تحديد مراتب الأهمية بين المعلومات.
6- تنظيم معلومات الدرس وترتيبها في ذهن الطالب.
7- أهميته في اختيار الوسائل والأنشطة المناسبة.
8-حافز للمعلم لإثراء معلومات الدرس إذا كانت معلومات الدرس فقيرة.
9- بناء اختبارات تحصيلية شاملة.
كيفية تحليل المحتوى:
يتم وضع الأهداف السلوكية في ضوء تحليل المادة العلمية لتحديد أوجه التعلم المطلوبة والأهداف السلوكية تنقسم إلى ثلاثة مجالات.
تحليل المحتوى على ضوء المجالات الثلاثة:
أولاً : المجال المعرفي:
عند تحليل الخبرات المعرفية التي يحتويها المقرر نجد أنها تتكون من:
حقائق ومعلومات وقائع مفاهيم مصطلحات
1- حقائق ومعلومات: هي مجموعة من المعارف التي تشغل الجزء الأكبر من الدرس، ويقوم فيه المعلم بتدوين أفكار وعناصر الدرس الرئيسية .
2- وقائع: هي حوادث معينة ثابتة وقعت ولا يمكن التصرف بمجرياتها.
3- مفاهيم: ما يتكون لدى كل فرد من معنى لكلمة أو عبارة معينة.
4- مصطلحات: هو لفظ ثابت يعرف الشيء به.
ثانياً: المجال الوجداني: وهو إكساب الطالب القيم والاتجاهات والمثل العليا المستمدة من الكتاب والسنة مع تعديل السلوكيات السلبية التي تصدر من الطالب. ثالثاً: المجال النفس الحركي
وهو القدرة على أداء عمل معين بدرجة من السرعة والإتقان، وهناك طريقتان أخريتان لتحليل المحتوى تعتبران الأكثر شيوعاً في الاستخدام ، علماً بأن لكل موضوع دراسي طريقته الخاصة في تحليل محتواه تتناسب مع طبيعته وقد يعمد واضع الاختيار إلى تفحص الكتاب وتصنيف محتواه أو تقسيمه كما يراه مناسباً.
1- الطريقة التي تقوم على تجميع العناصر المماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل: مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز، مجموعة التعميمات.. كما سبق في المجال المعرفي.
2- الطريقة التي تقوم على تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية.
| |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: تحليل محتوي الدرس الإثنين 17 أغسطس 2009, 4:47 pm | |
|
وإليك أخي المعلم بعض الأمثلة لتحليل المحتوى:
أولاً: تحليل محتوى / لغة عربية
الموضوعات : الأسماء الخمسة ، الأفعال الخمسة ، الحال ، الصفة. 1) الأسماء الخمسة
101 عددها
201 إعراب الأسماء الخمسة
301 وضعها في المكان المناسب
401 تعليل إعرابها بالحركات.
501 شروط إعرابها بالحروف.
601 علامة إعرابها .
701 التمثيل للأسماء الخمسة مسبوقة بحرف ناسخ.
801 استخراج الأسماء الخمسة. | 3) الحال
103 تعيين الحال
203 إعراب الحال
303 إكمال الفراغ بحال مناسبة.
403 توضيح صاحب الحال.
503 ذكر نوع صاحب الحال.
603 صفات الحال.
703 صفات صاحب الحال.
803 التعليل بعدم إتمام الجملة بحال. | 2) الأفعال الخمسة
102 سبب تسميتها بهذا الاسم
202 وضع الأسماء الخمسة في الفراغ المناسب
302 الضمائر المتصلة بالأفعال الخمسة.
402 التمثيل على الأفعال الخمسة.
502 علامة إعراب الأفعال الخمسة.
602 إدخال حرف ناصب أو جازم على الأفعال الخمسة.
702 توجيه الخطاب في الجملة للمثنى المذكر والمفرد | 4) الصفة
104تعريف الصفة
204 ملء الفراغ بصفة مناسبة
304 تعيين الصفة
404 إعراب الصفة
504 ذكر حالات المطابقة بين الصفة والموصوف
604 ذكر الموصوف في الجملة
704 تحويل الحال إلى صفة
804 ترتيب الجمل المشتقة بحيث تصبح صفات عند إعرابها.
|
| |
|