Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تحليل محتوي الدرس I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تحليل محتوي الدرس I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تحليل محتوي الدرس I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تحليل محتوي الدرس I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تحليل محتوي الدرس I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تحليل محتوي الدرس I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تحليل محتوي الدرس I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تحليل محتوي الدرس I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تحليل محتوي الدرس I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تحليل محتوي الدرس I_vote_rcapتحليل محتوي الدرس I_voting_barتحليل محتوي الدرس I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تحليل محتوي الدرس I_vote_rcapتحليل محتوي الدرس I_voting_barتحليل محتوي الدرس I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تحليل محتوي الدرس I_vote_rcapتحليل محتوي الدرس I_voting_barتحليل محتوي الدرس I_vote_lcap 
البروفوسور
تحليل محتوي الدرس I_vote_rcapتحليل محتوي الدرس I_voting_barتحليل محتوي الدرس I_vote_lcap 
mony moon
تحليل محتوي الدرس I_vote_rcapتحليل محتوي الدرس I_voting_barتحليل محتوي الدرس I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تحليل محتوي الدرس I_vote_rcapتحليل محتوي الدرس I_voting_barتحليل محتوي الدرس I_vote_lcap 
نهى
تحليل محتوي الدرس I_vote_rcapتحليل محتوي الدرس I_voting_barتحليل محتوي الدرس I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تحليل محتوي الدرس I_vote_rcapتحليل محتوي الدرس I_voting_barتحليل محتوي الدرس I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تحليل محتوي الدرس I_vote_rcapتحليل محتوي الدرس I_voting_barتحليل محتوي الدرس I_vote_lcap 
super mada
تحليل محتوي الدرس I_vote_rcapتحليل محتوي الدرس I_voting_barتحليل محتوي الدرس I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 تحليل محتوي الدرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


تحليل محتوي الدرس 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
تحليل محتوي الدرس Jb12915568671

تحليل محتوي الدرس 107601

تحليل محتوي الدرس Empty
مُساهمةموضوع: تحليل محتوي الدرس   تحليل محتوي الدرس I_icon_minitimeالإثنين 17 أغسطس 2009, 4:46 pm

:بسم الله الرحم




تعريف المحتوى:

هو مجموعة من المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي يمكنها أن تحقق الأغراض التربوية

علاقة المحتوى بمكونات التدريس

أولاً: علاقة المحتوى بالأهداف

يعتبر المحتوى بمثابة المادة الخام الأولية التي من خلالها نستطيع أن نحقق الأهداف فالمحتوى له أثر كبير على الأهداف، لذلك يجب أن يكون من الشمول والكفاية بما يخدم تحقيقها فإذا كانت الأهداف غنية والمحتوى فقير يصعب على معلم محدود الخبرة أن يحقق أهدافاً عليا ، لذلك لا بد من توظيف المحتوى لخدمة الأهداف.

ثانياُ: علاقة المحتوى بطرائق التدريس:

تعتبر طرائق التدريس ذات أهمية بالنسبة للمحتوى لأن من خلالها يتم نقل وإيصال المحتوى وبعدها يصبح المحتوى جامداً أمام التلميذ، كما أنه من خلال معرفة المحتوى نستطيع أن نحدد الطريقة المناسبة لإيصال كل معلومة .

ثالثاُ: علاقة المحتوى بالأنشطة والوسائل

الأنشطة والوسائل تؤدي دوراً كبيراً ورئيساً في وصول المادة العلمية للطلاب وفهمها واستيعابها وتطبيقها وبدون أنشطة يصبح المتعلم متلقياً مستمعاً فقط ، وبدون الوسائل التعليمية يصعب وصول المادة العلمية إلى الطلاب وتحقيق الأهداف والمحتوى هو الذي يحدد للمعلم الطرائق والأنشطة والوسائل التي يستخدمها في كل درس.

رابعاً: علاقة المحتوى بالتقويم

من خلال المحتوى نستطيع أن نحدد نوعية التقويم المناسب. فالتقويم ليس على مستوى واحد، كذلك المحتوى يتفاوت من معلومة إلى أخرى كما أنه ينبغي أن يمتد التقويم من مجرد قياس حفظ للمحتوى إلى قياس استيعاب التلميذ للمحتوى وقدرته على تطبيقه والاستفادة منه في حل مشكلاتهم الراهنة.

المقصود بتحليل المحتوى:

هو تجزئة المحتوى إلى مكوناته.





فوائد تحليل المادة التعليمية :

1- إتقان المادة العلمية .

2- الوقوف على مكونات الدرس والربط بينها.

3- تحديد المستوى الذي يجب أن يصل إليه التلميذ من خلال صياغة الأهداف السلوكية المناسبة.

4- أهميته في اختيار طريقة التدريس المناسبة.

5- تحديد مراتب الأهمية بين المعلومات.

6- تنظيم معلومات الدرس وترتيبها في ذهن الطالب.

7- أهميته في اختيار الوسائل والأنشطة المناسبة.

8-حافز للمعلم لإثراء معلومات الدرس إذا كانت معلومات الدرس فقيرة.

9- بناء اختبارات تحصيلية شاملة.

كيفية تحليل المحتوى:

يتم وضع الأهداف السلوكية في ضوء تحليل المادة العلمية لتحديد أوجه التعلم المطلوبة والأهداف السلوكية تنقسم إلى ثلاثة مجالات.

تحليل المحتوى على ضوء المجالات الثلاثة:

أولاً : المجال المعرفي:

عند تحليل الخبرات المعرفية التي يحتويها المقرر نجد أنها تتكون من:









حقائق ومعلومات وقائع مفاهيم مصطلحات

1- حقائق ومعلومات: هي مجموعة من المعارف التي تشغل الجزء الأكبر من الدرس، ويقوم فيه المعلم بتدوين أفكار وعناصر الدرس الرئيسية .

2- وقائع: هي حوادث معينة ثابتة وقعت ولا يمكن التصرف بمجرياتها.

3- مفاهيم: ما يتكون لدى كل فرد من معنى لكلمة أو عبارة معينة.

4- مصطلحات: هو لفظ ثابت يعرف الشيء به.



ثانياً: المجال الوجداني: وهو إكساب الطالب القيم والاتجاهات والمثل العليا المستمدة من الكتاب والسنة مع تعديل السلوكيات السلبية التي تصدر من الطالب.
ثالثاً: المجال النفس الحركي



وهو القدرة على أداء عمل معين بدرجة من السرعة والإتقان، وهناك طريقتان أخريتان لتحليل المحتوى تعتبران الأكثر شيوعاً في الاستخدام ، علماً بأن لكل موضوع دراسي طريقته الخاصة في تحليل محتواه تتناسب مع طبيعته وقد يعمد واضع الاختيار إلى تفحص الكتاب وتصنيف محتواه أو تقسيمه كما يراه مناسباً.

1- الطريقة التي تقوم على تجميع العناصر المماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل: مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز، مجموعة التعميمات.. كما سبق في المجال المعرفي.

2- الطريقة التي تقوم على تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


تحليل محتوي الدرس 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
تحليل محتوي الدرس Jb12915568671

تحليل محتوي الدرس 107601

تحليل محتوي الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل محتوي الدرس   تحليل محتوي الدرس I_icon_minitimeالإثنين 17 أغسطس 2009, 4:47 pm



وإليك أخي المعلم بعض الأمثلة لتحليل المحتوى:

أولاً: تحليل محتوى / لغة عربية

الموضوعات : الأسماء الخمسة ، الأفعال الخمسة ، الحال ، الصفة.


1) الأسماء الخمسة

101 عددها

201 إعراب الأسماء الخمسة

301 وضعها في المكان المناسب

401 تعليل إعرابها بالحركات.

501 شروط إعرابها بالحروف.

601 علامة إعرابها .

701 التمثيل للأسماء الخمسة مسبوقة بحرف ناسخ.

801 استخراج الأسماء الخمسة.

3) الحال

103 تعيين الحال

203 إعراب الحال

303 إكمال الفراغ بحال مناسبة.

403 توضيح صاحب الحال.

503 ذكر نوع صاحب الحال.

603 صفات الحال.

703 صفات صاحب الحال.

803 التعليل بعدم إتمام الجملة بحال.

2) الأفعال الخمسة

102 سبب تسميتها بهذا الاسم

202 وضع الأسماء الخمسة في الفراغ المناسب

302 الضمائر المتصلة بالأفعال الخمسة.

402 التمثيل على الأفعال الخمسة.

502 علامة إعراب الأفعال الخمسة.

602 إدخال حرف ناصب أو جازم على الأفعال الخمسة.

702 توجيه الخطاب في الجملة للمثنى المذكر والمفرد

4) الصفة

104تعريف الصفة

204 ملء الفراغ بصفة مناسبة

304 تعيين الصفة

404 إعراب الصفة

504 ذكر حالات المطابقة بين الصفة والموصوف

604 ذكر الموصوف في الجملة

704 تحويل الحال إلى صفة

804 ترتيب الجمل المشتقة بحيث تصبح صفات عند إعرابها.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
تحليل محتوي الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية
» طريقة تحليل المحتوى في الدراسات الإجتماعية
» فاعلية برنامج مقترح في تمنية مهارة تحليل المحتوى لدى طالبات شعبة رياض الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: