Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: التعلم بإستخدام الوحدات التعليمية المصغرة (الموديولات التعليمية) الإثنين 17 أغسطس 2009, 5:28 pm | |
| :بسم الله الرحم
التعلم باستخدام الوحدات التعليمية الصغيرة(الموديولات التعليمية)
تتيح الوحدات التعليمية الصغيرة الفرصة لكل طالب لكي يتعلم الجزء من مادته الدراسية التي تناولها حسب قدراته وسرعته الخاصة في التعلم ، ولا ينتقل الطالب الي دراسة جزء تالي من المادة الدراسية إلا بعد ان يتقن تعلم الجزء السابق ، وتوفر الوحدة التعليمية الصغيرة المحتوي والخبرات التعليمية والأنشطة المتنوعة والبدائل التي يختار منها الطالب ما يناسبه لدراسة المحتوي وتعلمه بما يتلائم مع ظروفه وقدراته.
مفهوم الموديول التعليمي:
تعرض عديد من التربويين الي مفهوم الموديول التعليمي ، وقام كل منهم بتعريفه حسب مايتبناه من اراء ووجهات نظر، لذلك ظهرت تعريفات متنوعة للموديول التعليمي سواء علي المستوي العالمي أم المستوي المحلي ،
وقد أجمعت هذه التعريفات علي أن:
1- الموديول عبارة عن وحدة تعليمية صغيرة ضمن مجموعة وحدات تشكل برنامجا تعليميا.
2- للموديول أهداف تعليمية محددة.
3- يضم الموديول مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية ليختار منها المتعلم مايناسبه.
4- يقوم الموديول علي استراتيجية التعلم الذاتي ، حيث يسمح للمتعلم بالدراسة الذاتية حسب قدرته وسرعته تحت اشراف وتوجيه وارشاد للمعلم.
5- يتحدد المدي الزمني للموديول تبعا لكل من طول الموديول ونوعيته واهدافه ومحتواه ، وعلي ذلك فقد يكون المدي الزمني للموديول محددا لاتتجاوز دراسته بضع دقائق ، او يكون المدي الزمني للموديول واسعا تستغرق بضع ساعات أو عدة أيام. خصائص الموديول التعليمي:
للموديولات التعليمية خصائص ومميزات مهمة:
1- يتميز الموديول التعليمي بوحدته وتكامله وترابطه.
2- يتناسب الموديول التعليمي مع الطالب المتوسط ، حيث يمكن أن يتعلمه في خلال فترة زمنية محددة.
3- يمكن أن يرتبط الموديول التعليمي مع موديلات أخري سواء التي تتعلق بالموضوع نفسه أم التي تتعلق بموضوعات أخري.
4- تمتاز الموديولات الفردية بأنها مفتوحة النهاية لتلائم البنين والبنات ذوي القدرات المختلفة.
5- يمكن استخدام الموديولات التعليمية للمقارنة بين انجازات الطلاب وذلك عن طريق مقارنة النتائج التي يتوصلون إليها تبعا لمعايير تقييم واضحة.
6- تعتمد الموديولات التعليمية علي مداخل التعلم التي ترتكز علي المتعلم وتعده المحور الرئيسي لها.
7- يمكن للموديولات التعليمية مراعاة الاحتياجات الفردية للمتعلمين.مكونات الموديول التعليمي:
1- عنوان الموديول:
يعكس عنوان الموديول الفكرة الرئيسية للوحدة المراد تعلمها ، ويعالج كل موديول تعليمي عادة فكرة رئيسية واحدة، لذلك يجب أن يكون عنوان الموديول واضحا ومحددا.
2- الأفكار الثانوية للموديول:
وهي ناتجة عن تجزئة الفكرة الرئيسية للموديول الي مجموعة من الافكار الثانوية التي تدور حولها الانشطة التعليمية المختلفة ، وتعد الافكار الثانوية نقاط انطلاق لدراسة الفكرة الرئيسية للموديول. | |
|
Esraa Eman Hussein{Admin} Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 4049 تاريخ التسجيل : 15/06/2009 العمر : 35 الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
| موضوع: رد: التعلم بإستخدام الوحدات التعليمية المصغرة (الموديولات التعليمية) الإثنين 17 أغسطس 2009, 5:29 pm | |
|
1- أرشادات وتوجيهات للمتعلم:
يفضل أن تقدم أرشادات وتوجيهات للمتعلم لكي تساعده علي دراسة الموديول التعليمي ،وتتعلق هذه الارشادات لكل مكون من مكونات الموديول وتوضح للمتعلم هدف كل مكون وكيفية التعامل معه ، لتحقيق أفضل النتائج المرجوة من عملية التعلم ، وعدم اللجوء الي المعلم إلا في أضيق الحدود.
2- مقدمة الموديول:
وتكتب بإسلوب جذاب وتوجه لكل من المتعلم والمعلم وهي تعطي فكرة عامة عن موضوع الموديول وتعرفه بأهم مكوناته والهدف من هذه المقدمة هو أثارة أهتمام المتعلم لدراسة الموديول ، لذلك يمكن تضمينها مجموعة من الأسئلة التي تثير دافعية المتعلم لتعلم الموديول.
3- الأهداف السلوكية:
ويجب أن تكون هذه الأهداف واضحة ومختصرة وتصف السلوك النهائي المتوقع من المتعلم ، ولذلك فإنه من الضروري أن تصاغ بصورة يفهمها المتعلم وتتناسب مع قدراته ، وعادة ماتعكس هذه الأهداف مجالات التعلم المختلفة سواء أكانت معرفية أم نفسحركية أم وجدانية.
4- الأختبار القبلي:
بعد أن ينتهي المعلم من قراءة أهداف الموديول التعليمي يمكنه ان يحدد اذا ماكان يحتاج لدراسة الموديول مباشرة دون الأعتراض للاختبار القبلي أم انه يحتاج للاجابة عن هذا الاختبار وذلك تبعا لخبراته السابقة.
5- مفتاح تصحيح الأختبار القبلي:
وهو عبارة عن ورقة اجابة الاختبار موضحا عليها الاجابات الصحيحة لكل سؤال من اسئلة الاختبار ودرجته، ويمكن ان يستخدمه المتعلم في تصحيح اجاباته عن اسئلة الاختبار بنفسه وحساب الدرجات التي يحصل عليها.
6- محتوي الموديول التعليمي:
يفضل عند عرض المحتوي تقسيمه الي عناصر وافكار ثانوية واضحة تساعد المتعلم علي استيعابها بسهولة ويسر ، ويجب تقديم المحتوي في صور متعددة والاستعانة بأكثر من مرجع يتناسب مع قدرات واستعددات وميول المتعلمين.
7- الانشطة التعليمية:
نظرا لأن الهدف الرئيسي للموديول التعليمي هو مساعة المتعلم علي التعلم الذاتي ، لذلك ينبغي ان يشتمل الموديول علي مجموعة متنوعة من الانشطة التعليمية تتيح للمتعلم ان يختار من بينها مايتناسب مع قدراته وامكاناته وأستعداداته وميوله واهتماماته بما يساعد علي تحقيق الأهداف المرجوة.
8- الوسائل التعليمية:
يتضمن الموديول وسائل تعليمية متنوعة حتي يتمكن المتعلم من الاختيار من بينها ما يتناسب مع ميوله واهتماماته وقدراته.
9- مصادر التعلم الاخري:
يجب ان يتضمن الموديول التعليمي قائمة المراجع والمصادر التي يمكن للمتعلم الرجوع اليها اذا احتاج لمزيد من الاطلاع حول موضوع الموديول لتعميق فهمه.
10- الاختبار البعدي:
عندما ينتهي المتعلم من دراسة الموديول التعليمي ويعتقد انه قد حقق الاهداف السلوكية التي يتضمنها الموديول فانه يعطي اختبارا بعديا يمكن من خلاله تقويم مدي تحقيق الاهداف وتحديد مااذا كان المتعلم قد بلغ المستوي المناسب للانتقال لموديول تالي ام لا.دراسات عربية أهتمت بأستخدام الموديولات التعليمية:
1- دراسة عبدالله عزب واسامة محمد 1993.
2- دراسة عبدالرحيم سلامة1994.
3- دراسة تمام تمام 1996.
4- دراسة مني شهاب وأمنية الجندي1998.
5- دراسة محمد الخطيب1998.
6- دراسة سعد عبد الكريم2001.
المقال من كتاب: أساليب التعليم والتعلم وتطبيقاتها في البحوث التربوية د/عفت مصطفي
| |
|