Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_rcapمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_voting_barمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_rcapمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_voting_barمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_rcapمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_voting_barمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_lcap 
البروفوسور
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_rcapمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_voting_barمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_lcap 
mony moon
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_rcapمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_voting_barمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_rcapمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_voting_barمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_lcap 
نهى
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_rcapمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_voting_barمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_rcapمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_voting_barمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_rcapمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_voting_barمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_lcap 
super mada
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_rcapمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_voting_barمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار احمد
New Member عضو جديد
New Member عضو جديد
منار احمد


معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية 115810
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 35
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية Jb12915568671

معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية Empty
مُساهمةموضوع: معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية   معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية I_icon_minitimeالإثنين 21 سبتمبر 2009, 3:42 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ملخص الدراسة

هدف الدراسة :
تهدف الدراسة الى تحديد المعوقات المختلفة التي تحول دون تطبيق البرنامج التربوي الفردي بفعالية مع المعوقين سمعياً سواء في معاهد الأمل للصم أو برامج الدمج بالمدارس العادية ، وما إذا كانت تلك المعوقات تختلف بإختلاف متغير جنس المعلم ، أو البيئة التعليمية للمعوق سمعياً ( معهد – برنامج دمج ) ، أو خبرة المعلم .

عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من (166) معلم ومعلمة (105 معلم ، 61 معلمة ) بمعاهد وبرامج دمج المعوقين سمعياً بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ممن يحملون بكالوريوس التربية الخاصة تخصص ( إعاقة سمعية ) ولديهم خبرة في العمل مع الصم أو ضعاف السمع .

أدوات الدراسة :
استخدم الباحثان الأدوات التالية :
1- إستمارة جمع البيانات الأولية ( إعداد الباحث ) .
2- مقياس معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي (إعداد الباحث) يتكون المقياس من (61 ) مفردة موزعة

على خمس أبعاد بيانها كالتالي :
البعد الأول : معوقات مرتبطة بالطالب المعوق سمعياً.
البعد الثاني: معوقات مرتبطة بالوالدين أو أولياء الأمور0
البعد الثالث: معوقات مرتبطة بمعلم التربية الخاصة0
البعد الرابع: معوقات مرتبطة بفريق العمل متعدد التخصصات0
البعد الخامس: معوقات إدارية0

الأساليب الإحصائية:
1- المتوسطات الحسابية والأنحرافات المعيارية 0
2- اختبار (ت)0
3- تحليل التباين أحادى الاتجاه0
4- اختبار شيفيه0

نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى:
1-توجد اختلافات فى إدراك المعلمين والمعلمات لمعوقات تطبيق البرنامج التربوى الفردى ، حيث اتضح أن المعوقات المرتبطة بفريق العمل متعدد التخصصات تعد هى المعوق الأول في تطبيق البرنامج التربوي الفردي ، يلي ذلك المعوقات المرتبطة بالجوانب الإدارية ثم المعوقات المرتبطة بالوالدين ، ثم المعوقات المرتبطة بالمعلم ، وأخيرا المعوقات المرتبطة بالطالب .
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05، 0.01)بين متوسطي درجات المعلمين والمعلمات في إدراكهم لمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي ، وذلك لصالح المعلمين ، باستثناء المعوقات المرتبطة بالطالب ، والمعوقات المرتبطة بفريق العمل متعدد التخصصات وكذلك المعوقات الإدارية والتي أتضح عدم وجود فروق جوهرية فيها بين المعلمين والمعلمات .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01، 0.05) بين متوسط درجات المعلمين حسب البيئة التعليمية للمعوق ( معهد الأمل للصم ، برنامج دمج الصم في المدارس العادية ، برنامج دمج ضعاف السمع في المدارس العادية ) في إدراكهم لمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي ، وكانت الفروق في اتجاه درجات معلمي برنامج دمج الصم بالمقارنة ببيئة معهد الأمل للصم أو برنامج دمج ضعاف السمع في المدارس العادية .
4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين حسب مستويات الخبرة المختلفة ( أقل من خمس سنوات ، من خمس سنوات إلى عشر سنوات ، أكثر من 10 سنوات ) في إدراكهم لمعوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي .

وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التربوية تهدف إلى ضرورة وضع تطبيق البرنامج التربوي الفردي ضمن لوائح وتشريعات تربية وتعليم ذوي الإحتياجات الخاصة ، وضرورة تدريب المعلمين على كيفية تطبيقها بشكل يسهم في التغلب على ما يعانيه ذوي الإحتياجات الخاصة من مشكلات وبالتالي تحسين توافقهم النفسي والمدرسي .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معوقات تطبيق البرنامج التربوي الفردي مع المعوقين سمعيا في معاهد الامل للصم وبرامج الدمج في المدرسة العادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة حول البرنامج التربوي الفردي ( تربية خاصة )
» معوقات تطبيق منهاج (التكنولوجيا) من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات د. حسن النجار د. محمد اسليم جامعة الأقصى – غزة – فلسطين
» معوقات تطبيق استراتيجية منظومة التقويم الواقعي على تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة الزرقاء Obstacles of Implementing the Strategy of the Authentic Assessment System on the First Four Grades of Basic Education in Zarqa

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: ذوى الأحتياجات الخاصة :: منتدى ذوى الأحتياجات الخاصة-
انتقل الى: