[right]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التاريخ المدرسي Power point
ScholarHistory
عرض تقديمي )الكتاب المدرسي والقراءة المرجعية في تدريس التاريخ)
علي الرابط[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]للتحميل أضغط
Download
العناصر
Slide 1
”التاريخ المدرسيHistory “Scholar (الكتاب المدرسي والقراءة المرجعية في تدريس التاريخ)
إعداد :وسام محمد إبراهيم
معيد بقسم المناهج وطرق التدريس
كلية التربية-جامعة الإسكندرية-ج.م.ع
AddWordWrap("slideText0", 30);
Slide 2
أولا تعريف التاريخ المدرسي:
    &n
bsp;يعتبر التاريخ المدرسي مادة أساسية في التكوين الفكري
والوجداني والمهاري للمتعلم، و ذلك بتنمية ذكائه الاجتماعي وحسه النقدي،
وتزويده بالأدوات المعرفية والمنهـجية لإدراك أهـمية الماضي في فهـم
الحاضر و التطلع إلى المستقبل، وتأهيله لحل المشاكل التي تواجهه.
AddWordWrap("slideText1", 30);
Slide 3
ثانيا: مفهوم الكتاب المدرسي
المفهوم الحديث:
أحد أدوات المنهج يحتوي علي مجموعة خبرات تعلمية يتفاعل معها الطالب وتنمي
شخصيته في جوانبها المعرفية والوجدانية والمهارية ويتمثل دور المدرس في
مساعدة الطالب علي التعلم بطريقة فعالة من خلال التوجيه والإرشاد.
المفهوم القديم:
عبارة عن مصدرأساسي للمعلومات ،التي يحفظها والتي تعد غاية في حد ذاتها
ويتحدد دور المدرس في إستخدام الكتاب لقياس مدي تذكر الطالب لمادة الكتاب
المعرفية من خلال التسميع .
AddWordWrap("slideText2", 30);
Slide 4
ثالثا: وظائف الكتاب المدرسي:
أ-طريقة من طرق التدريس (الطريقة الإستقصائية).
ب-الكتاب المدرسي مصدر من مصادر التعلم (خرائط-صور شخصيات تاريخية)
ج-دليلا لكلا من طالب التربية العملية الميدانية والمدرس المبتدئ للتعرف علي المقرر الدراسي.
AddWordWrap("slideText3", 30);
Slide 5
رابعا:طرق إستخدام الكتاب المدرسي (طرق متعددة مبنية علي المفهوم الحديث
للكتاب المدرسي)
2-الكتاب المدرسي وطريقة الإستقصاء:
طريق تدريس تمكن الطلاب من تعلم نصا من النصوص من إعداد المدرس ،فيطلب
منهم قراءة نصا قراءة ناقدة وييصيغوا أسئلة معينة مرتبطة وبعدها يوجهوا
الأسئلة للمدرس فيجيب عنها ثم يسئلهم بعد ذلك.
1-طريقة الكتاب المفتوح من أجل الفهم:
وتتمثل في خطوات مشتركة بين المدرس والطلاب لدراسة موضوع معين، فيشرح
المعلم في حين يكون الكتاب مفتوحا أمام الطلاب ثم يطلب المدرس من طلابه
قراءة نصوص متعلقة بموضوع الدرس
AddWordWrap("slideText4", 30);
Slide 6
خامسا: القراءة المرجعية وإستخدام المكتبة في تدريس التاريخ:
سوف نتناول هذا الموضوع من خلال:
1-أهداف المكتبة المدرسية.
2-محتويات المكتبة المدرسية لتدريس التاريخ.
3-أساليب إستخدام المكتبة المدرسية لتدريس التاريخ.
AddWordWrap("slideText5", 30);
Slide 7
1-أهداف المكتبة المدرسية في مجال تدريس التاريخ:
1- توفير المراجع والكتب والمواد التعليمية الازمة لتدريس التاريخ.
2-تقديم خدمات علمية وتعليمية لكلا من المدرسين والطلاب.
3-تشجيع الطلاب علي الإطلاع .
4-مساندة التدريس في حجرة الفصل.
5-تنمية مهارات الكلاب في إستخدام الكتب والمراجع.
AddWordWrap("slideText6", 30);
Slide 8
تابع-أهداف المكتبة المدرسية في مجال تدريس التاريخ:
6-تنمية مهارات الطلاب التحريرية (إعداد ملخصات الكتب...)
7-تهيئة الإمكانات المادية والفنية الازمة لتدريب الطلاب علي البحث التاريخي.
8-تجديد المعرفة التاريخية لديالطلاب من خلال الأطلاع علي المجلات التاريخية .
9-توفير الإمكانيات الازمة لقيام الطلاب بالواجبات المنزلية.
AddWordWrap("slideText7", 30);
Slide 9
2- محتويات المكتبة المدرسية:
هناك موارد لازمة لتدريس التاريخ منها:
دوائر المعارف (دائرة المعارف الأسلامية-البريطانية.....)
المعاجم (معاجم لغوية،معاجم تاريخية)
الكتب السنوية التي تصدرها الهيئات العلمية التاريخية.
كتب السيرة (السيرة النبوية-سيرة الصحابة وتراجم الشخصيات التاريخية).
AddWordWrap("slideText8", 30);
Slide 10
تابع2- محتويات المكتبة المدرسية:
قوائم المراجع، للإستفادة منها بالنسبة للمدرس والطالب.
الأطالس التاريخية ،مجموعات الخرائط ، الكتب التاريخية المصورة.
دليل المجلات التاريخية (ذات الصلة بالدراسات التاريخية).
برمجيات وسائط متعددة تحوي كتب ومواد سمعية وبصرية عن العصور التاريخية المختلفة.
AddWordWrap("slideText9", 30);
Slide 11
3-أساليب إستخدام المكتبة المدرسية في تدريس التاريخ:
أ-التخطيط لإستخدام المكتبة ضمن التخطيط العام للبرنامج الدراسي.
ب-التنسيق بين مدرس التاريخ وأمين المكتبة (يزود مدرس التاريخ أمين
المكتبة بمفردات مقرراته والبرنامج الذي يود تنفيذه في المكتبة..
ج-تهيئة الطلاب في الفصل قبل الذهاب إلي المكتبة.
د-الدراسة في المكتبة وفقا للأهداف التعليمية وبإتباع الإرشادات المكتبية.
ه-متابعة (مداومة) إستخدام المكتبة في تدريس دروس التاريخ من خلال (مناقشة
موضوع البحث في المكتبة في الفصل تقويم بحوث المكتبة وفحص الملخصات.....)
AddWordWrap("slideText10", 30);
Slide 12
بطاقة إستخدام الطالب للمكتبة المدرسية في دراسة التاريخ اسم الطالب
(ثلاثيا):..........العام الدراسي:....... الصف:................الفصل
الدراسي:..........اسم ورقة الفصل:............
AddWordWrap("slideText11", 30);
]