Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_rcapإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_voting_barإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_lcap 
Dr.Emanis
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_rcapإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_voting_barإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_lcap 
أبلة حكمت
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_rcapإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_voting_barإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_lcap 
البروفوسور
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_rcapإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_voting_barإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_lcap 
mony moon
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_rcapإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_voting_barإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_rcapإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_voting_barإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_lcap 
نهى
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_rcapإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_voting_barإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_lcap 
nihal noor eldin
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_rcapإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_voting_barإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_rcapإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_voting_barإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_lcap 
super mada
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_rcapإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_voting_barإدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dr:sohir.mahamed
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
dr:sohir.mahamed


إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) 115810
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 46
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) Jb12915568671

إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) Empty
مُساهمةموضوع: إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية )   إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2009, 7:54 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إدارة الصف الدراسي .

* ـ علي بن فرحة الغامدي .
* ـ إدارة الصف الدراسي :
* ـ تعد إدارة الصف فنا وعلما ، فمن الناحية الفنية تعتمد هذه الإدارة على شخصية المعلم وأسلوبه في التعامل مع الطلاب في داخل الفصل وخارجه و تعد إدارة الصف علما بذاته بقوانينه وإجراءاته .
وهي مجموعة من الأنماط السلوكية التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة ويحافظ على استمرارها بما يمكنه من تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة .
ومن هذا المنطلق تناولنا موضوع إدارة الصف من عدة جوانب من أهمها : تعريف الإدارة الصفية وأنماطها واهم المشكلات الصفية ثم مهارة التعامل مع الطلاب ومهارة إدارة الدرس ( الدافعية، المثيرات ، التهيئة للدرس ، التعزيز، الأسئلة الصفية ، التحركات داخل الصف، غلق الدرس ) ثم تقييم ذاتي للمعلم .
* ـ تعريف الإدارة الصفية :
هي مجموعة من الأنشطة والعلاقات الإنسانية الجيدة التي تساعد على أيجاد جو تعليمي واجتماعي فعال .

* المشكلات الصفية : وسوف نقوم بالتعرض للثلاث نقاط بشيء من التفصيل .
** أولا : أسباب المشكلة الصفية .
1) الملل والضجر :
شعور الطالب بالرقابة والجمود في الأنشطة الصفية يجعلهم يقعون فريسة لمشاعر الملل والضجر لذلك فإن انشغال الطلاب بما يثير تفكيرهم ويتحداهم بمستوى مقبول يقلل من هذه المشاعر .
2) الإحباط والتوتر :
هناك أسباب تدعو لشعور الطالب بالإحباط في التعليم الصفي لذلك تحوله من طالب منتظم إلى طالب مشاكس ومخل للنظام الصفي ومن هذه الأسباب :
ª طلب المعلم من طلابه أن يسلكوا بشكل طبيعي وهنا لم يحدد للطلاب معايير السلوك الطبيعي .
ª زيادة التعلم الفردي الصعب أحيانا وتحل هذه المشكلة ببعض النشاطات التعليمية الجماعية .
ª سرعة سير المعلم في إعطائه للمواد التعليمية دون إعطاء راحه بين الفترة والأخرى للطلاب .
ª رتابة النشاطات التعليمية وقله حيويتها وصعوبتها بإدخال الألعاب والرحلات والمناقشات تقلل من صعوبة هذه النشاطات .
3) ميل الطلاب إلى جذب الانتباه :
إن الطالب الذي يعجز في النجاح في التحصيل الدراسي يسعى نحو جذب انتباه المعلم والطلاب الآخرين عن طريق سلوكه السيئ والمزعج ويمكن أن تعالج هذه المشكلة بتوزيع الانتباه العادل بين الطلاب حتى يستطيع المعلم إرضاء طلابه .
** ثانيا : مصادر المشكلات الصفية .
يمكن استعراض عدد من المصادر المتسببة للمشكلات الصفيه والتي تعيق النظام والتعلم الصفي وهي كالتالي :
6 مشكلات تنتج عن سلوك المعلم وهي :
1) القيادة المتسلطة جدا
2) القيادة غير الراشدة أو غير الحكيمة .
3) انعدام التخطيط .
4) حساسية المعلم الشخصية والفردية .
5) ردود فعل المعلم الزائدة للمحافظة على كرامته .
6) الاطراد في إعطاء الوعود والتهديدات .
7)استعمال العقاب بشكل خاطئ وغير مجد .
* مشكلات تنجم عن النشاطات التعليمية الصفية وهي
1) اقتصار النشاطات الصفيه على الجوانب اللفظية
2) تكرار النشاطات التعليمية ورتابتها .
3) عدم ملائمة النشاطات التعليمية لمستوى الطالب .
* مشكلات تنجم عن تركيب الجماعة الصفية وهي
1) العدوى السلوكية وتقليد الطلاب لزملائهم .
2) الجو العقابي الذي يسود الصف .
3) الجو التنافسي العدواني .
4) الإحباط الدائم والمستمر .
5) غياب الاستعدادات للأنشطة والممارسات الديمقراطية .
6) شيوع جو الدكتاتورية في الصف .
7) غياب الطمأنينة والأمان .
** ثالثا : (أساليب معالجة المشكلات الصفية ) .
1) أساليب الوقاية : حيث أن أسهل المشاكل السلوكية التي يتعامل معها هي التي لا تحدث أولا وهي التي يمكن تجنبها بوضع قواعد للنظام الصفي وصياغة تعليمات صفية وجعل الطلاب مندمجين بأعمال مفيدة واستخدام تقنيات مختلفة . ويمكن تقليل التعب بإعطاء فترة راحة قصيرة تتخلل الأنشطة التعليمية وتفيد النشاطات وتحديد الأوقات المناسبة من اليوم الدراسي لإعطاء التعينيات الصعبة مثل أوقات الصباح حيث يكون الطلاب مستعدين لذلك .
2) استخدام التلميحات غير اللفظية : وذلك باستخدام النظر إلى الطلاب المنشغلين بالحديث مع بعضهم أو التربيت على الكتف أو التحرك نحو الطالب المخل بالنظام .
3) مدح السلوك غير المنسجم مع السلوك السيئ : حيث يمدح الطلاب على السلوكيات المرغوبة لإيقاف السلوك الذي لا ينسجم مع سلوكيات الطالب الجيدة مثل مدح المعلم للطلاب الذين يجلسون في مقاعدهم أثناء الاستجابة لسؤال ما. و يجيبون عندما يؤذن لهم .
4) مدح الطلاب الآخرين : حيث يقوم المعلم بمدح طلاب الصف مجتمعين ثم يقوم بمدح طالب ما لأدائه وممارسته عمل ما .
5) التذكير اللفظي البسيط : إذا لم يجد التلميح لدى طالب ما ولم يوقف سلوكه المخل بالنظام فإن استخدام تذكيرات تلفظيه يمكن أن تعيده للمسار الصحيح والانتظام مع زملائه في إكمال النشاط ، ويبغي أن يركز المعلم على السلوك وليس على الطالب .
6) الانضباط الذاتي : من قبل المعلم على أن يكون المعلم قدوة في كل تصرفاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) Jb12915568671

إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) 107601

إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية )   إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية ) I_icon_minitimeالثلاثاء 01 ديسمبر 2009, 8:36 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




شكرا لكم دكتورة سهير علي ذلك المقال المفيد ، فانا عاشقة لمجال الادارة التربوية لان استاذي الدكتور عادل الجندي جزاه الله كل خير كان يدرس لنا هذه المادة بطريقة واسلوب ممتازيين جعلني شديدة الاهتمام بهذا المجال وحصلت في المادتين التي درسهم لنا علي تقدير ممتاز ، وكذلك الحال يحدث الان حينما درست طرق تدريس ، عموما فانا افضل كل ماهو تربوي ، وجزاكم الله كل خير علي موضوعاتكم المفيدة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
إدارة الصف الدراسي ( المشكلات الصفية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: