Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
البحوث التربوية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
البحوث التربوية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
البحوث التربوية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
البحوث التربوية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
البحوث التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
البحوث التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
البحوث التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
البحوث التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
البحوث التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
البحوث التربوية I_vote_rcapالبحوث التربوية I_voting_barالبحوث التربوية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
البحوث التربوية I_vote_rcapالبحوث التربوية I_voting_barالبحوث التربوية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
البحوث التربوية I_vote_rcapالبحوث التربوية I_voting_barالبحوث التربوية I_vote_lcap 
البروفوسور
البحوث التربوية I_vote_rcapالبحوث التربوية I_voting_barالبحوث التربوية I_vote_lcap 
mony moon
البحوث التربوية I_vote_rcapالبحوث التربوية I_voting_barالبحوث التربوية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
البحوث التربوية I_vote_rcapالبحوث التربوية I_voting_barالبحوث التربوية I_vote_lcap 
نهى
البحوث التربوية I_vote_rcapالبحوث التربوية I_voting_barالبحوث التربوية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
البحوث التربوية I_vote_rcapالبحوث التربوية I_voting_barالبحوث التربوية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
البحوث التربوية I_vote_rcapالبحوث التربوية I_voting_barالبحوث التربوية I_vote_lcap 
super mada
البحوث التربوية I_vote_rcapالبحوث التربوية I_voting_barالبحوث التربوية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 البحوث التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




البحوث التربوية Empty
مُساهمةموضوع: البحوث التربوية   البحوث التربوية I_icon_minitimeالإثنين 07 ديسمبر 2009, 3:56 pm

البحوث التربوية



تزايد الاهتمام بالعلم والبحث العلمي نتيجة لتزايد طموحات المجتمعات المختلفة في النمو والتقدم . فبدأت هذه المجتمعات بالبحث عن الأساليب العلمية لإيجاد الحلول لمشكلاتها وانتشرت مراكز البحث العلمي ، كما تزايد اهتمام المؤسسات العلمية والتربوية بالبحث العلمي ، فالبحث العلمي ليس مقصوراً على الباحثين والعلماء أو طلاب الدراسات العليا . فهو ضروري لكل إنسان مهما كان عمله أو مركزه . ويعد البحث التربوي السليم رافداً مهماً من روافد العمل التعليمي والتربوي ، يقدم لراسمي الخطط والبرامج نتائج صحيحة مستقاة من مصادر معلومات موثقة .

في إطار جهود وزارة المعارف نحو تأطير جهود البحث التربوي أصدرت دراسة حول ( أولويات البحث التربوي ) عام 1420هـ وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على أولويات البحث والدراسة في الميدان التربوي مما يعطي فرصة وخدمة للباحثين في اختيار موضوعات البحوث والدراسات ذات الأولوية .

ومساهمة من مدارس الملك عبد العزيز في هذه الجهود الطيبة تفتح الإدارة العامة للمدارس الباب أمام جمـيع العاملين للتقـدم ببحث أو أكـثر في الموضوعات ( عناوين البحوث ) الأكثر أهمية في كل مجال من المجالات الرئيسية في ميدان التربية والتعليم والتي حصلت على ترتيب متقدم في سلم أولويات البحوث التربوية في وزارة المعارف .

وعناوين البحوث حسب المجالات المختارة لإجراء البحوث هي :

أولاً – الطالـب :

1. أسباب تدني مستوى الطلاب في مهارتي القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية .. وطرق علاجه .

2. مظاهر السلوكيات المنحرفة لدى بعض طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية .. أسبابها وطرق علاجها .

3. العلاقة بين كثرة أعداد الطلاب في الفصل وتحصيلهم الدراسي .

4. أسباب تأخر الطلاب عن طابور الصباح .

5. أسباب ارتفاع نسبة الرسوب لطلاب الصف الأول الثانوي .. وطرق علاجه .

6. أسباب عزوف الطلاب عن القراءة الحرة وسبل تنمية القراءة لديهم .

7. إيجابيات وسلبيات منع ضرب الطلاب في المدارس من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين ، وأولياء الأمور ، والطلاب .



ثانياً – المعلم :

1. العلاقة بين أداء المعلم ونصابه من الحصص .

2. صفات المعلم الناجح .

3. علاقة المعلم بمدير المدرسة وطرق توطيدها .

4. إعداد معلمي الصفوف الأولـية من المرحلة الابتدائية في ضوء الاتجاهات العالمية .

5. العلاقة بين كثرة أعداد الطلاب في الفصل ومستوى أداء المعلم .

6. الحاجات التدريبية للمعلمين .

7. علاقة المعلم بالطالب وولي أمره .. وسبل توطيدها .

8. تقويم أساليب متابعة أداء المعلم في سنته الأولى ( سنة التجربة ) .





ثالثاً – الإدارة المدرسية :

1. المواصفات الفنية والإدارية التي يجب توافرها في مدير المدرسة ، والوكيل .

2. العلاقات الإنسانية وأثرها في عمل مدير المدرسة .

3. معايير اختيار مديري المدارس ووكلائها .

4. مدى استخدام مديري المدارس للعلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية .

5. مدى تحقيق دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم .

6. العناصر المساندة لمدير المدرسة ، ومدى توافرها في مدارس التعليم العام .

7. الإدارة المدرسية وعلاقتها بالرضى المهني للمعلم .



رابعاً – التعليم الأهلي :

1. الإشراف التربوي ودوره في متابعة وتوجيه المدارس الأهلية .

2. مقارنة نتائج طلاب المدارس الأهلية والمدارس الحكومية في الثانوية العامة .

3. معايير اختيار المعلمين في المدارس الأهلية .

4. الكفاءات التعليمية في المدارس الأهلية والحكومية ( دراسة مقارنة ) .

5. مدى مصداقية نتائج الطلاب في المدارس الأهلية .

6. مباني المدارس الأهلية ومدى مناسبتها للعمل التربوي .



خامساً – التوجيه والإرشاد التربوي :

1. دور المرشد التربوي في تحسين مستوى الطلاب الضعاف ورعاية الموهوبين في المدرسة .

2. مدى قيام المرشد الطلابي بمتابعة المستويات التحصيلية للطلاب واستخلاص الظواهر ووضع العلاج المناسب لكل ظاهرة .

3. المواصفات الفنية والمهنية المطلوب توافرها في المرشد الطلابي .

4. تأهيل المرشد الطلابي أكاديمياً .

5. دور المرشد الطلابي في علاج مشكلة الطلاب غير الأسوياء .

6. علاقة المرشد الطلابي بهيئة التدريس في المدرسة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البحوث التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: