Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
البروفوسور
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
mony moon
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
نهى
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
super mada
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Jb12915568671

استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية 107601

استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية   استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت 04 يوليو 2009, 2:18 pm





استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية


مقدمه:

تشير مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية عموما إلى موضوعات محددة كالجغرافيا ، والتاريخ (سواء كان خاصاً بدولة معينة كتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية أو عاماً كتاريخ العالم) , وتمتد هذه المجموعة من مقررات الدراسات الاجتماعية من مدارس المرحلة الإعدادية وحتى بداية التعليم العالي ) وكذلك تشير إلى مقررات من علم الاقتصاد ، وعلم السياسة ، وعلم النفس ، وعلم الاجتماع ، وغيرها من

العلوم التي تدرس تدريجياً للطلاب الأصغــر سناً إلى الأكبر سناً .

وفي الغالب يعتمد تخطيط مقررات الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية و الإعدادية على كتب النصوص التي تنشرها دور نشر معينة ، لذلك تجد مراكز إعداد البرامج التعليمية - الغير متصلة بدور تخطيط هذه المقررات- صعوبة في تغطية كتب النصوص , ومن ثم فإن أشهر منتجي البرامج التعليمية لم ينتجوا برامج خاصة بتدريس التاريخ الأمريكي فقط أو الحضارة الغربية فقط مع إن العديد من كتب النصوص نجدها الآن في أقـراص كمبيوتر مع بعض التمارين التي تغطى كل فصل من فصول كتب النصوص وكذلك الاختبارات التي تقيم تدريس محتوى كل فصل أو وحدة.

ولكن كل من ناشري الكتيبات المصاحبة Text Books ومنتجي البرامج التعليمية قد أخذوا في تطوير تدريس وحدات منفصلة لتغطية كل موضوع في مقررات الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية مثل برنامج Ancient Rome (تعليم ذاتي بمصاحبة الكمبيوتر) حيث يقدم وحدة تدريسية لموضوع العادات الرومانية القديمة التي من الممكن أن تشتمل على محتوى أي كتب نصوص عن التاريخ القديم أو الحضارة العالمية التي تتناول الحضارة الرومانية في أحد موضوعاتها .

فضلاً عن ذلك فإن الكتيبات المصاحبة تتطور أحياناً في إنتاج أقراص تحتوى على بيانات ومواد أخرى في صورة مفاهيم مرتبطة بالموضوع (معلومات وبيانات إضافية تعطى خلفية عن الموضوع ) على سبيل المثال هناك شركة Merrily آلتي وضعت محتويات كتاب ( النظام الاقتصادي والممارسات الاقتصادية ) في قرص مشتملاً أيضا على أهم المطالب والخدمات ووحدات الاستهلاك خاصة وأن هذه المفاهيـــم تتناولها معظم مقررات الدراسات الاجتماعية ,على هذا فإنه من الواضح أن استخدام هذه النوعية من البرامج تكون لها فائدة كبيرة في تدريس أي مقرر اقتصادي بغض النظر عن الكتيبات المصاحبة المستخدمة في وضع المقرر.

ولاشك أن مقررات الدراسات الاجتماعية تعتمد على كم كبير من المعلومات وحتى الآن فإن البحث عن المعلومة يعنى القيام برحلة إلى مكتبـــة المدرسة أو أي مصدر أخر يضم بين طياته البيانات والمعلومات المرتبطة بكــل موضوع دراسي , ولكن توجد الآن برامج تسهل على الطلاب والمعلمين سرعة الوصول إلى المعلومة .

الكمبيوتر معCD-ROME والبرامج المنتجة حديثاً يعتبر عهداً أو وعداً ليس فقط كطريقة في البحث ولكن عتبر أيضا بمثابة تصريح رسمي لتفريغ المعلومات التعليمية الهامة بصورة مباشرة مستمرة داخل حجرة الدراسة ويعتبر قرص الليزر ( Grolier ) موســوعة علمية حيث يعطى القرص للمستخدم القدرة على البحث عن أي معلومة مذكورة في الموضوع المختار في جميع مجلداتــه في آن واحد .

ولكن لسوء الحظ قرص Grolier يقدم خلفية محدودة لكل موضوع من المقرر لذلك فشــل في استكمال استخدام القدرات التي يقدمها الكمبيوتر في قرص الليزر ، فالطلاب أصبحوا قليلي الهمة مع هذه الطريقة (في عرض البيانات على الشاشة) بل واشتكوا من أنهم مغرقين في معلومات هم في غير حاجة لها , وعلى ذلك يبدوا وأن بعض الطلاب يفضلون الموسوعة المطبوعة "التقليدية" التي من السهل تفحصها أو استطلاعها والتي تتطلب مرور

تتابعي طبيعي عند البحث على المعلومة أو عند فحص الصور أو الجداول الملائمة للأداة التي يقرءونها على ذلك فإن موسوعة Grolier الإلكترونية لاقت الكثير من إعادة النظر والتهذيب.

وقد أعطت موسوعة الوسائط المتعددة طريقة سهلة وبسيطة تستخدم مع موسوعة Grolier العامة ، حيث أنها تتيح للمستخدم الوصول إلى المعلومة بطرق متنوعة ، وتمكن المتعلم من البحث في الموسوعة كلها عن المعلومة التي تشير على موضوع محدد أو مجموعة من الموضوعات ، وهذا يمثل تفوق واضح عن الطرق التقليدية ، مثل الانتقال بسرعة من موضوع إلى موضوع أخر (دون الحاجة إلى شد المجلد من الرف الخاص به ) ، أو الانتقال من موضوع عام إلى موضوع أكثر خصوصية أو أكثر تحديدا .

وتستطيع هذه الموسوعة أن تمد المُستخدم بسبع طرق مختلفة في الوصول إلى المعلومة داخل قرص الليزر ، وكذلك يتيح للمُستخدم الحركة بسرعة من الطريقة المستخدمة إلى أي طريقة أخرى .

وهناك العديد من البرامج التي تعمل مع نوع محدد من أجهزة الكمبيوتر وكذلك نظام عرض LCD ( العرض البلوري السائل ) وهناك ثلاث أسباب من وراء استخدام نظام عرضLCD مع O.H.P منها:

(1) أن العديد من مدارس المرحلة الإعدادية والمدارس العليا يوجد بها عدد محدود من معامل الكمبيوتر قد يكون واحد أو أثنين لكل المدرسة وهذا يشكل صعوبة في تخصيص جهاز كمبيوتر لكل تلميذ .

(2) أن هناك البعض من البرامج المتداولة تستخدم كعامل مثير في خلق مناقشة جماعية. وعلى هذا تتطلب هذه البرامج في تطبيقها شاشة عرض واحدة لكل الطلاب .

(3) تطبيق وعرض بعض البرامج مثل برنامج"النظام الاقتصادي والممارسات الاقتصادية " وغيره من برامج قواعد البيانات تعمل كمصدر أو منبع للمعلومات التي تدور حول الوحدات التي تدرس , وعلى هذا تتطلب هذه المجموعة من البرامج إدخال المعلم المباشر للأوامر والمطالب وملاحظــة ومناقشة النواتج مع المجموعة , والصفحات القادمة سوف تعرض موضوع يكشف عن كيفية استخدام الكمبيوتر في زيادة فعالية تدريس الدراسات الاجتماعية في حجرة الدراسة.



عدل سابقا من قبل Esraa Hussein {Admin} في الجمعة 26 نوفمبر 2010, 12:38 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Jb12915568671

استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية 107601

استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية   استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت 04 يوليو 2009, 2:23 pm



الكمبيوتر وتدريس الجغرافيا في المرحلة الإعدادية :

تغطى الجغرافيا في مدارس المرحلة الإعدادية مجال واسع من المعلومـات تتراوح من مجرد دراسة الخريطة البسيطة إلى الثقافة الجغرافية المتصلة بالناس بل تتعدى ذلك إلى دراسة المُــناخ لأقاليم محددة , والعديد من برامج استخدام الكمبيوتر في تدريس الجغرافيا من الممكن جداً أن تكون بمثابة أدوات حافزة لتعلم الجغرافيا في المرحلة الإعدادية .

أمثلة لبرامج الكمبيوتر المستخدمة في تدريس الجغرافيا في المرحلة الإعدادية وهناك عدد غير قليل من البرامج الخاصة بتدريس الجغرافيا البعض منها لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم والبعض الأخر منها لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية , ومن البرامج المستخدمة في تدريس الجغرافيا

في المرحلة الإعدادية الأتي :

((1)) برنامج Atlas Explorer :

يعتبر هذا البرنامج بمثابة دليل واضح على الاستخدام المستقبلي المباشــر لتعلم الجغرافيا بمصاحبة الكمبيوتر فإنه يعطى ميزه واضحة لاستخدام قــدرات الكمبيوتر الرسومية ,حيث أنه بمجرد استدعاء خريطة العالم يتيح للطالب الضغط على أي مكان في الخريطة,كخط الاستواء , أو أي قارة , أو أي دولة لتكون بصدد الدراسة انظر شكل (1) كذلك يمكن استخدامه بواسطة طالب واحد يجلس منفرداً أمام جهاز الكمبيوتر,بل وتزداد أهميته حتى في حالة استخدامه عبر نظام العرض LCD( الشاشة الكبيرةLarge Screen ) أمام الفصل كله ,بل ويضم هذا البرنامج سبع وثلاثين خريطة متاحة للاستخدام داخل حجرة الدراسة,ويقــــدم هذا البرنامج كذلك معلومات ديموجرافية ( عن السكان) أساسية لكل موقــع أو موضع في العالم, ويعطى أيضا إحصائية عن تعداد السكان في المنطقة .كذلك من مميزاته إمكانية استخدامه سواء بلوحة المفاتيح أوبـ Pointer (المشيرة) ومن الأفضل استخدامه مع المشيرة لتسهيل الانتقال داخل البرنامج ، وأنه بمجرد الدخول إلى جغرافية العالم بالبرنامج تظهر خريطة العالم رد الضغط على أي إقليم أو أي قارة من على خريطة العالم كما بالشاشة تظهر المنطقة المختـارة كقارة أفريقيا. ثم يتيح البرنامج للطالب الحرية في اختيار أي إقليم أو دولة أو مدينة محددة من القارة .وهذا البرنامج أيضا ينظم المعلومات في مجموعة طرق تشبه استراتيجية قواعد البياناتHypertext التي تتيح للمستخدم تضييق مجال الدراسة على المنطقة المطلوب دراستها فقط حتى لا تشتت الانتباه بمعلومات وبيانات وصور غير مرغوبة .

ولكن برنامج Atlas Explorerيبدو قصوره الواضح في عجزه عن تغطية مجال واسع حول المحتوى الدراسي , فإنه يسمح فقط باستدعاء معلومات سكانية محدودة عن جغرافية أي منطقة,هذا القصور يمكن أن يعالج إما بواسطة المنتجين أو الشركات البائعة وذلك عندما يخصصوا قرص كامل لكل منطقة ( كقرص لكل قارة أو لكل دولة ) ويمكن معالجته أيضا عندما يستطيع الكمبيوتر أن يخصص ذاكرة كبيرة للبرنامج وذلك باستخدام أقراص الليزرCD-ROME أو يتغلب عليه عندما يتيح البرنامج للمستخدم إضافة معلومات جزئية لانهائية عن طريق قواعد البيانات في المكان الذي يستطيع أن يدخل فيه المستخدم المعلومات المناسبة التي تتلاءم مع رغباته أو مع أهدافه في دراسة الوحدة أو الموضوع.

(( 2 )) برنامــج PC GLOBE وبرنامــج PC USA : ومن البرامج الهامة في تدريس الجغرافيا برنامجPC Globe وبرنامجPC USA وكذلك موسوعة الوسائط المتعددةCompton\\'s Multimedia Encyclopedia تعرض هذه البرامج مميزات كثيرة في تدريس الجغرافيا , فالجزء الخاص بالأطلس في الموسوعة الجغرافية يعطى المستخدم الفرصة في مشاهدة عرض نموذج للكرة الأرضية مع الاستخدام الواضح للرسوم الجغرافية , فالطالب أو المعلم ربما يضيق المنطقة المختارة للدراسة على خط الاستواء أو قارة محددة أو دولة معينة أو حتى مدينة واحدة ومع كل هذه الحالات المتعلم يمكن أن يشاهد نص مصاحب أو صورة أو أي معلومات مرتبطة .

بالإضافة على ذلك فان استخدام موسوعة الوسائط المتعددة بجانب نظام العرض LCD يمكن أن يحقق الفرصة لعرض الموضوع أمام الفصل بالكامـل ,فضلا عن هذه المميزات فان هذا البرنامج يمكن المتعلم من الوصول إلى المعلومة في الحال والرجوع إلى الأطلس في حالة الضرورة,فعلى سبيــــل المثال يستطيع المتعلم أن يتحرك بسرعة داخل الموسوعة إلى سلاسل جبال الانديز أو إلى العادات الأمريكية اللاتينية والعودة حين الضرورة

إلى الخريطة أو إلى المعلومات الديموجرافية في الأطلس .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Jb12915568671

استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية 107601

استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية   استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت 04 يوليو 2009, 2:25 pm



الكمبيوتر وتدريس التاريخ في المرحلة الإعدادية :

هناك عدد غير قليل من البرامج التي تقتصر على تدريس تاريـخ مكان محدد ، فمثلا برنامج تدريس تاريخ الولايات المتحدة يتداخل ضمن برنامج تدريس تاريخ العالم , ومن الممكن أن نستخدم احد البرامج لتدريس كل منهما , وهناك العديد من التطبيقات العامة للكمبيوتر في تدريس مقررات تاريخ العالم ، والتي توظف التنوع الهائل لأدوات الكمبيوتر في تضخيم وتسهيل الاستفادة من الاستراتيجيات التدريسية التقليدية .

فعلى سبيل المثال استخدام قواعد البيانات من الممكن أن يزيل التعقيدات الروتينية في التدريس بل وتجعل من المادة الدراسية عملية ممتعة , بل وأن إنشاء قواعد بيانات لتاريخ العالم يدرب الطلاب على السرعة في الحصول على المعلومة ومن ثم توفير الوقت , وتنظيم المعلومات في قواعد بيانات بطريقة تقدم عدد من المميزات في تدريس الموضوع التاريخي يفوق مجرد السرد التقليدي لسيرة حياة البشرية .

أمثلة على استخدام برامج الكمبيوتر في تدريس التاريخ:

( أ ) برنامج قاعدة البيانات Database :

طلبت السيدة Figueroa من طلابها اختيار شخصية من الشخصيات البارزة في عصر النهضة (من منتصف القرن الرابع عشر وحتى السادس عشر) على أن يقوم كل طالب بعمل موجز مختصر عن سيرة حياة الشخصية وذلك بان يملأ صفحة بها مجموعة من الأسئلة تدور حول الشخصية مثل اسمه,وتاريخ ميلاده, ومكان الميلاد, والمكان الذي قضى فيه بداية حياته, وأهم العلوم التي درسها , وأمثلة على أهم أعماله, ومكان الوفاة وتاريخ الوفاة , وبعد تجميع الطلاب للبيانات حول الشخصية يقومون بإدخالها في صفحة كما بالجدول ( 2 ) .

أهم البيانات عنها الشخصية

ليوناردوا فينشى.

15
من ابريل 1452 م.

فلورانس - ايطاليا.

فلورانس/ ميلان , ايطاليا.

الفن -الأدب -العلوم......وغيرها.

الموناليزا -ترك حوالي 5000 صفحة تضم عملة في علم التشريح وعلم السوائل وعلم النبات والطيران.

امبلس -فرنسـا

2
من مايو 1519 م

§
الاسم

§
تاريـخ الميلاد

§
مكان الميلاد

§
المكان الذي قضى فيه بداية حياته

§
أهم العلوم التي درسها

§
أهم أعماله

مكان الوفاة تاريخ الوفاة

وبعدما جمع الطلاب البيانات والمعلومات عن الشخصية ، ثم قاموا بوضعها في الشكــل السابق أخذت السيدة Figueroa في فحص البيانات التي جمعها الطلاب ,ثم طلبت منهم أن يدخلوها في قاعدة بيانات ,فبنهاية العام استطاع كل طالب أن يدخل بيانات عن خمسين شخصية ومن ثم أصبح من السهل على الطلاب أن يعقدوا مقارنة بين أهم وأشهر الشخصيات في عصر النهضة.

( ب ) برنامج معالج الكلمات Word Processor :

ومن البرامج التي تمكن الطلاب من تحقيق قدر كبير من الاستفادة في دراسة التاريخ برنامج معالج الكلمات Word Processor ومن أجل أن يحقق الطلاب استفادة كبيرة من هذا البرنامج وجب عليهم أن يتقنوا مهارات التعامل مع معالج الكلمات بعيداً عن حصص التاريخ, ولكن من الأمور التي تثبط الهمة وتعوق الاستفادة هي قضاء الطلاب فترات طويلة أو قصيرة في تعليم أكاديمي بعيداً عن إتقان هذه المهارات .

ولكن مع اتساع توافر أجهزة الكمبيوتر في المنازل وزيادة الاعتماد على الكمبيوتر في أعمال القراءة والكتابة , لذلك ليس من الغريب أن نجد طلاب يتقنون بكفاءة استخدام الكمبيوتر, لذلك على مدرسي الدراسات الاجتماعية أن يكونوا مدركين لقدرات طلابهم في استخدام الكمبيوتر في حالة وجودة ,واستخدام هذا البرنامج في تدريس الدراسات الاجتماعية له فائدتين هما:

§
أنه يجعل من التعليم الأكاديمي ( في الدراسات الاجتماعية ) تعليماً حيوياً .

§
أنه ينمى مهارات القراءة وينقلها إلى داخل تنوع هائل من التطبيقات المختلفة .

وعلى هذا فانه من الممكن أن يقوم المدرس بكتابة قصة تشخص العلاقة بين الطبقات المختلفة في عصر الإقطاع مثل :

طبقة النبلاء وعبيد الأرض , الأعيان ورجال الدين , الأعيان والفلاحين, وفي هذه الحالة تتيح تكنولوجيا الكمبيوتر للطالب أن يضيف جزء معين للموضــوع وأن يزيل الكثير من الخطوات الروتينية في سرد الأحداث التاريخية وأن ينقـح النصوص الأصلية, ويستطيع المدرس أن يضيف أجزاء جديدة إلى الموضــوع تتلاءم مع الموضوع , وكذلك من مميزات هذا البرنامج أنه يحسن نهاية الموضوعات وذلك لان معظم الأخطاء أُزيلت بواسطة منقح الكلمات.

( ج )برنامــج Discover World :

يعتبر هذا البرنامج واحداً من أهم البرامج التي تولد لدى المتعلم مقـــداراً كبيراً من الاستمتاع حيث يتيح هذا البرنامج للمتعلم دراسة تاريخ وجغرافية منطقة معينة عن طريق الاكتشاف حيث نجد الكمبيوتر في هذا البرنامج يطلـب من المتعلم اختيار اسم المدينة التي سيبدأ منها الرحلة ثم ينقله الكمبيـوتر إلى شاشة أخرى تطلب منه أن يختار بعض التجهيزات التي يحتاج له أثناء الرحلة مثل البنادق ، والمدافع اليدوية القديمة ، وبوصلة ، وبعض من الطعام والشراب ,وبعد ذلك تفتح شاشة توضح له أهم المواد المختارة والتي سوف تصاحبه أثناء الرحلة.

ثم يسأل الكمبيوتر الطالب مجموعة أسئلة وكلما يجيب سؤال يحصل على نقطة وإذا لم يجب يعطى له سؤال أخر حتى نهاية الرحلة وفي النهاية يحسب عدد الأخطاء وعدد النقاط التي حصل عليها , ولعل أهم ميزه في هذا البرنامج أن إمكانياته تسمح بتصميم بيئة تنمى الملكات الأولية للابتكارات والاكتشافات للطلاب, كذلك يشجعهم على التعلم بمصاحبة الآلة مثـل البوصلة , بمعنى أن هذا البرنامج يعمل على تنمية عقول الطلاب.

( د ) برنامـــج Revoltions,Past, Present, Future :

توجد بعض برامج الكمبيوتر التي تنظم المعلومات التاريخية بطريقة تفوق تنظيم المؤرخين أنفسهم حيث تنظم هذه البرامج المعلومات والبيانات التاريخية بطريقة تستطيع الربـط بين الأحداث الماضية والحاضرة بل والمتوقع حدوثها في المستقبل بناء على الأحداث الماضية والحاضرة,فعلى سبيل المثال يعرض لنا هذا البرنامج فكرة الانقلاب بطريقة تربط بين أحداث الثورة الفرنسية والأمريكية والروسية وأهم الأحداث المحيطة

بكل منهما , ويعرض جزء خاص بكيفية تحليل الأحداث و أهم ردود الفعل المحلية والعالمية لهذه الأحداث, وان كانت تنقص هذا البرنامج التغطية الحديثة للأحداث , إلا أنه ينمى ويشجع التفكير المنطقي والتحليل النقدي وينمى أيضا مهارات البحث الخارجي في المكتبة.



د . حسين محمد احمد عبد الباسط
مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي - مصر
__________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
استخدام الكمبيوتر في تدريس الدراسات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى تدريس الدراسات الاجتماعية
» استخدام الأخبار ( الأحداث الجارية) في تدريس الدراسات الاجتماعية ، فيديو بعنوان:When the News Became the Lesson - Social Studie
» مدى استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات التفكير في تدريس تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة قطر (دراسة بحثية كاملة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: