Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_rcapملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_voting_barملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_lcap 
Dr.Emanis
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_rcapملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_voting_barملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_lcap 
أبلة حكمت
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_rcapملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_voting_barملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_lcap 
البروفوسور
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_rcapملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_voting_barملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_lcap 
mony moon
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_rcapملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_voting_barملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_rcapملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_voting_barملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_lcap 
نهى
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_rcapملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_voting_barملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_lcap 
nihal noor eldin
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_rcapملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_voting_barملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_rcapملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_voting_barملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_lcap 
super mada
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_rcapملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_voting_barملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock

 

 ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط Jb12915568671

ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط 107601

ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط Empty
مُساهمةموضوع: ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط   ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالأحد 07 مارس 2010, 12:12 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كلية التربية


المجلـة العلمـية

المحاسبية التعليمية كمدخل لرفع الإنتاجية العلمية


لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية


إعـــــــــــداد

د / ماهر أحمد حسن محمد

مدرس بقسم أصول التربية


كلية التربية – جامعة أسيوط



} المجلد الخامس والعشرون – العدد الأول– يناير 2009م {






ملخص الدراسة :

هدفت الدراسة إلى التعرف على الإنتاجية العلمية وأساليب تقييمها والعوامل المؤثرة فيها ، وكذلك التعرف علي العلاقة بين المحاسبية التعليمية والإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس في مجالات التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي :

1- أن المحاسبية التعليمية تمثل احد العوامل الأساسية التي تؤدى إلى تحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس ، وبخاصة بعد تزايد التقارير التي تؤكد ضعف إنتاجية الأستاذ الجامعي في الدول العربية بالمقارنة بإنتاجية الأستاذ في الدول المتقدمة .

2- أن تطبيق المحاسبية التربوية يعد أمرا أساسيا للحكم على مدى فعالية الجامعة في أداء رسالتها وتحقيق الأهداف المرسومة لها ، وكذلك للحكم على أداء هيئة التدريس ، وما يقومون به من ادوار ومسئوليات مستندة على فلسفة مؤداها أن المراقبة المستمرة للأداء يساعد على توفير الانضباط التربوي العام في جميع مكونات المنظومة الجامعية .

3- أن تطبيق نظام المحاسبية التعليمية يؤدى إلى تحسين جودة العملية التعليمية في مجملها سواء من جانب أعضاء هيئة التدريس أو الإدارة الجامعية .



أهمية الدراسة :

تكمن أهمية الدراسة الحالية في :

- تناولها موضوع المحاسبية التربوية والذي يعد من الموضوعات الحيوية التي لم تنل الاهتمام الكافي من قبل الأجهزة والمؤسسات ذات العلاقة على المستوى القومي .

- تناولها قضية الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والتي لا تزال تشغل فكر الكثير من الباحثين والمؤسسات على المستويين المحلى والعالمي .

-تحديدها للأساليب التي يمكن إتباعها في تقويم الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس .

- تكوين رأى عام ايجابي تجاه موضوع المحاسبية التعليمية ، كما يتوقع أن يستفيد نتائج البحث أيضا المسئولين عن التعليم الجامعي فى كيفية استخدام آليات المحاسبية التعليمية في تقويم الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة

أهداف الدراسة :

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على :

1- الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس والعوامل المؤثرة فيها .

2- المحاسبية التعليمية وخصائصها والنماذج المرتبطة بها .

3- العلاقة بين المحاسبية التعليمية والإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة .

4- وضع تصور مقترح لآليات المحاسبية التعليمية وكيفية استخدامها في رفع الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة .







كلية التربية

المجلـة العلمـية



دراسة سيكومترية لمخاوف الأطفال والمراهقين فى ضوء كل من


العمر والنوع وارتباط تلك المخاوف بالصحة النفسية








إعـــــــــــداد

د/ عفاف محمد محمود عجلان

مـدرس الصحـة النفسيــة


كلية التربية – جامعة أسيوط









} المجلد الخامس والعشرون – العدد الأول– يناير 2009م {






الملخص :


هناك العديد من الدراسات التى تناولت محتوى مخاوف الأطفال ، إلا أن هناك نقص واضح فى الدراسات التى تناولت عينات كبيرة وتغطى مدى عمرى كبير، وتهدف الدراسة الحالية إلى بحث التركيب العاملى لمخاوف الأطفال والمراهقين، ثم دراسة الاتجاهات النمائية للمخاوف ، أى دراسة المخاوف عبر المراحل التعليمية المختلفة كل على حدة. وبالإضافة إلى ذلك تهدف الدراسة إلى دراسة الفروق فى المخاوف تبعاً للجنس، وأخيراً الكشف عن اضطرابات الشخصية لدى المراهقين الذين يعانون من الفوبيات المختلفة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مخاوف الأطفال والمراهقين تقل بزيادة العمر، كما أن مخاوف الإناث أكثر من الذكور. كما أظهرت الدراسة أن المراهقين فى المرحلة الجامعية والذين يعانون من المخاوف يعانون من بعض الاضطرابات الكلينيكية.


Abstract


Many studies investigated the content of children's fears. Nevertheless, there is a remarkable lack in studies which are conducted on large samples and which study wide age ranges.

The present study aims at investigating factor structure of children's and adolescents' fears. Among its objectives is also to study developmental trends of fears i.e to study fears across different age groups separately. Moreover, the present study addresses the issue of gender, and tries to detect personality disorders among adolescents with phobias.

A decline in fears has been found with increase of age. Females have been found to suffer from more fears compared to males. Moreover, late adolescents with phobias suffered also from some clinical disorders.







أهداف الدراسة :

تهدف هذه الدراسة بصورة رئيسية بحث التركيب العاملى لمخاوف الأطفال والمراهقين ، ودراسة الاتجاهات النمائية فى الأبعاد الناتجة بطريقة موضوعية. كما تهدف أيضاً لدراسة الفروق فى مخاوف الأطفال تبعاً للجنس. ولقد تطرقت الباحثة إلى هذه الأهداف لاختلاف نتائج الدراسات السابقة – فقد أخفقت بعض الدراسات فى التوصل إلى فروق بين الجنسين لعينة فى الرابعة عشرة من العمر، بينما وجدت بعضها الآخر تكرار المخاوف أعلى لدى البنات (فى سن 12 سنة) ، ومع ذلك فقد وجدت دراسات أخرى أن الفروق بين الجنسين تتوقف على فئة المخاوف موضع الدراسة (Staley & O'Donnell, 1984).

كما تهدف الدراسة أيضاً إلى الكشف عن اضطرابات الشخصية لدى المراهقين الذين يعانون من الفوبيات المختلفة.

أهمية الدراسة :

ترجع 0أهمية الدراسة إلى ما تتركه المخاوف المرضية للأطفال والمراهقين من تأثيرات سلبية على التحصيل بصفة عامة وعلى التوافق النفسى بصفة خاصة (Piedmont, 1995). ومن هنا فإن دراسة هذا الموضوع قد يسهل العمل أمام المسترشدين النفسيين فى المساندة لإعادة التوافق النفسى لدى الأفراد.



عينة الدراسة :

أجريت الدراسة الحالية على عينة قوامها (676) من الذكور والإناث (317 ذكور ، 359 إناث) وذلك فى أربعة مستويات تعليمية بمدينة أسيوط : المرحلة الإبتدائية 200 تلميذ وتلميذة ، المرحلة الإعدادية 200 تلميذ وتلميذة ، المرحلة الثانوية 76 تلميذ وتلميذة ، وأخيراً المرحلة الجامعية 200 طالب وطالبة.



أدوات الدراسة :

لتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بالتصميم والاستعانة بأداتين، يمكن تلخيصهما فيما يلى :

أولاً : استبيان مخاوف الأطفال والمراهقين (إعداد الباحثة)(*)

(1) لبناء هذا الاستبيان تم توجيه السؤال التالى لعينة من الطلبة فى جميع المراحل التعليمية " ما هى المخاوف الناجمة عن شئ أو موقف يؤدى إلى الشعور بالرعب أو تجنب هذا الشئ أو الموقف " ولقد تم توزيع هذا السؤال على عينة كبيرة تزيد عن 1000 طالب.

(2) تم فرز إجابات الطلاب وتم حصرها فى عدد 107 نوع من المخاوف.

(3) تم حذف المخاوف الأقل انتشاراً ، وتم استبقاء المخاوف التى حظيت بالإجابة عليها بإحدى الإجابتين : إلى حد ما ، كثيراً. ومن ثم وصل عدد العبارات إلى 55 عبارة، كل عبارة يتم الإجابة عليها بمقياس مكون من 3 نقاط ، صفر = أبداً ، 1 = إلى حد ما ، 2 = كثيراً.

(4) تم إجراء التحليل العاملى لفقرات المقياس على عينة قوامها 676 طالباً وطالبة من مراحل تعليمية مختلفة(ابتدائى – إعدادى – ثانوى – جامعى)وبعد الحصول على مصفوفة العوامل بعد التدوير المتعامد ، تم حذف التشبعات الأقل من 0.3 طبقاً لمقياس جيلفورد والتى نتجت عن التحليل العاملى لفقرات المقياس وأسفرت عن 9 عوامل.

(5) يوضح جدول (1) قيمة الجذور الكامنة للعوامل التسعة الناتجة عن التحليل العاملى، كما يوضح نسبة التباين وكذلك الاشتراكيات.

(6) من خلال هذا التحليل العاملى بطريقة المكونات الأساسية تم تسمية تلك العوامل كما فى الجداول 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9، 10.

(7) تم عرض تلك العوامل والعبارات التى تندرج تحتها على ثلاثة محكمين فى علم النفس وكانت إجاباتهم بأن هذه العوامل تندرج تحت مسمى المخاوف المرضية ، مما يشير إلى صدق الاستبيان.









كلية التربية

المجلـة العلمـية

استخدام التدريس التبادلي


لتنميــة التفكيــــر الرياضـــــي والتواصــل الكتابـي بالمرحلـة الإعدادية


فـــي ضــــوء بعض معــايير الريــــاضيات المـــــدرسية










إعـــــــــــداد

د/ فايزة أحمد محمد حمادة

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات

كلية التربية ـ جامعة أسيوط





} المجلد الخامس والعشرون – العدد الأول– الجزء الأول يناير 2009م {





أهداف البحث :

يهدف البحث الحالي إلى :

1- التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تطوير بعض مهارات التفكير الرياضي ( الاستدلال والبرهنة ) .

2- التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تطوير بعض مهارات التواصل الرياضي ( مهارة الكتابة الرياضية ) .

أهمية البحث :

ترجع أهمية البحث إلى :

1- تجريب استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة في العملية التعليمية لتطوير أساليب التفكير والارتقاء بمستوى القدرة العقلية استجابة ومسايرة للاتجاهات التربوية المعاصرة .

2- إطلاع معلمي الرياضيات على طرق تدريسية حديثة وكيفية تطبيقها ودور المعلم والمتعلم فيها لتطوير أساليب التدريس لديهم .

3- ضرورة الاهتمام وتوجيه المعلمين إلي أهم المعايير العالمية للرياضيات المدرسية مثل التفكير الرياضي،والتواصل الكتابي وتعرف أساليب تنميتهم للتلاميذ.

أسئلة البحث :

حاول البحث الإجابة عن الأسئلة الآتية :

1- ما فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي لتطوير بعض مهارات التفكير الرياضي ( الاستدلال والبرهنة ) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟

2- ما فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي لتطوير بعض مهارات التواصل الرياضي (مهارة الكتابة الرياضية) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟





حدود البحث :

يقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية :

1- وحدتي العلاقات والدالة بمقرر الجبر المقررة الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2007/2008 .

2- استراتيجية التدريس التبادلي وفقاً للخطوات التي وردت في أدبيات تدريس الرياضيات والكتب التي تناولتها .

3- مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من إحدى مدارس مدينة أسيوط .

أدوات البحث:

تم إعداد واستخدام الأدوات الآتية :

1- دليل المعلم في وحدتي الجبر للصف الثاني الإعدادي معداً وفقاً لاستراتيجية التدريس التبادلي .

2- أوراق عمل للتلاميذ تستخدم عند دراسة المجموعة التجريبية للوحدتين .

3- اختبار تحصيلي في وحدتي العلاقات والدالة لقياس مهارة الاستدلال والبرهنة .

4- اختبار لقياس مهارة الكتابة الرياضية .

منهج البحث :

استخدم المنهج شبه التجريبي حيث قسمت مجموعة البحث إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس الوحدة باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة .

مصطلحات البحث :

التدريس التبادلي : ويقصد به في البحث الحالي بأنه أسلوب تدريس يقوم على المشاركة الإيجابية للمتعلم والتفاعل بينه وبين المعلم وأقرانه بعضهم البعض في إطار أربع مراحل متكاملة ومتتابعة



هي :

1- مرحلة التلخيص summarizing

2- مرحلة توليد الأسئلةQuestion Generation

3- مرحلة التوضيح Clarifying

4- مرحلة التنبؤ Prediction

التفكير الرياضي: يعرف في البحث الحالي بأنه نشاط عقلي للمتعلم منظم ومستمرأ ثناء العملية التعليمية للتوصل إلى حل المشكلات الرياضية باستخدام بعض مهارات التفكير(الاستدلال– البرهنة )

معايير الرياضيات المدرسية :

عـرف ( وليـم عبيد ، 2004 799 ) المعيـار بأنـه ما يجـب أن يتـم معرفـته

( جانب معرفي ) والقيام بعملية ( جانب تطبيقي ) من جانب المعلم والمتعلم ، ويلازم المعيار ظاهرة تقويم ذي مستوى عال كمؤثرات لتحقيقها.

كما تعرف ( فتحية بطيخ ، 2005 ، 444 ) معايير الرياضيات المدرسية العالمية بأنها مجموعة من المهام التي ترتبط بجوانب وموضوعات في الرياضيات وتشمل الجانب المعرفي والمهارى مثل الحس الرياضي والتواصل ومهارات التفكير والإبداع .

معايير العمليات :

المعايير تصف ما يجب أن يعرفه الطالب وما يمكن عمله في الرياضيات، أما معايير العمليات تصف مخرجات عملية التعلم واستخدام المعرفة واكتسابها حيث تنفذ معايير العمليات من خلال أي محتوي رياضي،بحيث يتيح ذلك اكتشاف الحقائق والوصول إليها واستخدامها وعلاقتها بالظواهر الحياتية (Pass M.2000,1)



الكتابة الرياضية

تعرفها ( مها محمد حسن ، 2005) أنها قدره الفرد علي استخدام لغه الرياضيات في وصف الأشغال الهندسية واكتشاف خواصها والعلاقات بينها وتبادل الأفكار الرياضية وعمل أشكال ورسومات هندسية فنية.

التواصل الكتابي :

يعرف في البحث الحالي بأنه قدرة التلميذ على استخدام لغة الرياضيات المكتوبة في شرح وتوضيح الأفكار والعلاقات الرياضية والتبرير والبرهان الرياضي للحلول والاستنتاجات .

خطوات البحث :

1- دراسة وتحليل الدراسات والبحوث والأدبيات التي تناولت إستراتيجية التدريس التبادلي من حيث تعريفها وتحديد خطواتها وكيفية تطبيقها في العملية التعليمية .

2- تحليل وحدتي العلاقات والدالة المقررة بالصف الثاني الإعدادي وتحديد جوانب التعلم فيها.

3- إعداد دليل للمعلم في وحدتي العلاقات والدالة وفقا لإستراتيجية التدريس التبادلي .

4- إعداد أوراق عمل التلاميذ لاستخدامها عند دراسة الوحدتين وفقا للاستراتيجية .

5- إعداد اختبار في الوحدتين لقياس بعض مهارات التفكير الرياضي (الاستدلال والبرهنة )

6- اختبار في الوحدتين لقياس مهارة الكتابة الرياضة .

7- اختيار مجموعة البحث وتقسيمها إلى تجريبية وضابطة .

8- تطبيق اختيار التفكير الرياضي .

9- تطبيق اختبار مهارة الكتابة الرياضة .

10- تدريس وحدتي العلاقات والدالة وفقاً لاستراتيجية التدريس التبادلي للمجموعة التجريبية ، وبالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة .

11- تطبيق اختبار التفكير الرياضي بعدياً بعد الانتهاء من تدريس الوحدتين .

12- تطبيق اختبار مهارة الكتابة الرياضية بعد الانتهاء من تدريس الوحدتين .

13- رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا لمعرفة فعالية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الوحدتين .

14- تقديم بعض المقترحات والتوصيات .







كلية التربية

المجلـة العلمـية



أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني فى تدريس القراءة


على تحصيلها والميل للغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية






إعـــــــــــداد

د/ حســن عمــران حســن عمــران

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية


بكلية التربيــــة – جــامعة أسيوط







} المجلد الخامس والعشرون – العدد الأول– الجزء الأول يناير 2009م {






مقدمة الدراسة :

التعاون قيمة من القيم الاجتماعية والتى يحثنا عليها الدين الإسلامى الحنيف ويرى البعض أن التعاون كسمة عبارة عن غياب نسبى للتنافس حيث إنه كلما زادت سمة التنافس فى الفرد فقد يؤدى ذلك إلى تناقص سمة التعاون والعكس أيضاً ، فالجماعة هى السر فى وجود الفرد وفى تكوينه الروحى ، وأن الفرد بدون الجماعة وهم أو خيال ، وفى الوقت نفسه نعترف بأن الكثير من مميزات الافراد هو السر فى تقدم الإنسان ورقى الجماعة فالجدير بنا إذن أن نربى أطفالنا فى " مجتمع مدرسى " لا يكون صورة مصغرة للمجتمع الموبوء فى العالم الخارجى ، بل خلاصة مثالية أو نموذج للعالم . والتعاون مهارة اجتماعية يجب أن يتعلمها الطلاب تحت توجيه وقيادة المعلم ، ويقول الله سبحانه وتعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ".

يعد دور المعلم في التعلم التعاوني بمثابة دور الموجه لا دور الملقن ؛ لذلك كان على المعلم أن يتخذ القرار بتحديد الأهداف التعلمية وتشكيل المجموعات التعلمية ، كما عليه شرح المفاهيم والاستراتيجيات الأساسية ، ومن ثم تفقد عمل المجموعات التعليمية وتعليم الطلاب مهارات العمل في المجموعات الصغيرة وعليه أيضاً تقييم تعلم طلاب المجموعة باستخدام أسلوب تقييم محكي المرجع.

حدود الدراسة :

تقتصر الدراسة الحالية على الحدود التالي :

1- مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الجامعة الإعدادية المشتركة بمحافظة أسيوط .

2- وحدة " قيم ومفاهيم " من كتاب اللغة العربية للصف الأول الإعدادي .

3- العام الدراسي 2007 / 2008 م .



أهداف الدراسة :

هدفت الدراسة الحالية إلى :

1- التعرف على أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني في تدريس بعض موضوعات القراءة فى التحصيل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .

2- التعرف على أثر استخدام طريقة التعلم التعاوني في تدريس بعض موضوعات القراءة فى ميول تلاميذ الصف الأول الإعدادي نحوها .

3- التعرف على العلاقة بين تحصيل القراءة والميل نحو دراسة القراءة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .

أهمية الدراسة :

نبعت أهمية الدراسة من النقاط التالية :

· تساهم الدراسة الحالية في مساعدة كل من المعلمين والدارسين ، فى معرفة المميزات التي يقدمها التعلم التعاوني ؛ وذلك من خلال استراتيجياته التعليمية المختلفة .

· عملت الدراسة الحالية على المساعدة في توضيح الصورة لما تكون عليه استراتيجية التعلم التعاوني أثناء العملية الدراسية ، وأهمية التعاون ، وما يحققه من نتائج أفضل .

· يمكن أن تفيد نتائج الدراسة في توجيه اهتمام واضعي المقررات على أهمية التعلم التعاوني ، وجعله طريقه واستراتيجية يعمل بها أثناء العملية التعليمية .

· فتح الطريق أمام دراسات وبحوث مستقبلية في ميدان استخدام طريقة التعلم التعاوني والإفادة منها فى تدريس اللغة العربية وغيرها .




أدوات الدراسة :

لغرض هذه الدراسة تم إعداد الأدوات التالية :

· كراسة الأنشطة التعاونية .

· دليل للمعلم فـي وحدة " قيم ومفاهيم " مصاغ وفقاً لطريقة التعلم التعاوني " الفرق المتعاونة " .

· بطاقة ملاحظة السلوك التعاوني .

· اختبار تحصيلي لوحدة " قيم ومفاهيم " المقرر علي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .

· مقياس الميول نحو المادة الدراسية .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط Jb12915568671

ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط 107601

ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط   ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالأحد 07 مارس 2010, 12:27 am

كلية التربية

المجلـة العلمـية


تصور مقترح لإدارة التعليم بدون جدران القائم على الإنترنت
(دراسة تحليلية)
مقدمة من الباحث
رباح رمزى عبد الجليل
مدرس بقسم أصول التربي



مقدمة

ويعد التعليم وسيلة التقدم والرقي في المجتمعات وأصبحت النهضة في عصرنا الحالي نهضة تكنولوجية بالدرجة الأولي في ظل تحول الاقتصاد العالمي إلي اقتصاد يعتمد علي المعرفة وتقنياتها في ظل ثورة الاتصالات والمعلومات والوسائل التعليمية المتعددة التي يعد فيها الإنسان هو أهم عناصرها .

ومن الملاحظ أن النظم التعليمية في الدول المتقدمة والنامية علي حد السواء تتبني صيغاً وأنماطاً جديدة للتعليم من بعد ، ذلك من أجل إتاحة التعليم لجميع شرائح المجتمع أينما كانوا وكيفما كانوا . وتحت أي ظروف استجابة للمتغيرات العصرية وتحديات النظام العالمي الجديد ومواجهة لمشكلات النظم التعليمية التقليدية .

وبالرغم من التطورات الحادثة في التعليم الجامعي أنه لا يزال فى مصر يواجه بعض القصور فإذا كان بالفعل قد أحدث تغيراً في موقع الأفراد إلا أنه لم يغير واقع المجتمع فقد نتج عن الأخذ بسياسة التوسع الكمي بعض السلبيات وهى كون أن التعليم مجانى هذا يعنى توفير فرص عمل للأفراد وهذا يعد صعبا على الدولة فى توفير فرص عمل لكل هؤلاء الأفراد . وهناك ما أطلق عليه أحد التربويين الهيمنة التدريجية لمؤسسات الخصخصة وآلياتها والزاعمة بأنها أكثر كفاءة وقدرة على تحقيق المطلوب من رسالة الجامعة، وغيرها من مؤسسات التعليم الأخرى بصورة عامة إعمالا لقاعدة إن البقاء للأصلح والأربح والأرشد مالياً (4:2)

ومن هنا بدأت بعض الجامعات الأخذ بتجربة التعليم المفتوح حيث شهدت العقود الثلاثة الماضية تنامي الوعي بأهميته ودوره فى التنمية البشرية وجرت حوله دراسات تناولت جوانبه الإدارية ، والتنظيمية والتمويلية . فهو صورة أو صيغة من التعليم غير التقليدي والذي يركز في الاستقلال الشخصي للتلميذ والدراسة المستقلة والتدريس الذي يحكم ويضبط من قبل المتعلم .


مشكلة الدراسة :

لقد كان الإنترنت الأكثر نمواً بين التطبيقات التي تعتمد علي تكنولوجيا المعلومات وقد ساهم الإنترنت كثيراً في دعم العملية التعليمية بشكل عام والتعليم من بعد بشكل خاص ، والشبكة العنكبوتية العالمية تمتلك الإمكانية لإحداث ثورة في المؤسسات التعليمية بنفس الطريقة التي قامت بها بإحداث ثورة في الاتصالات العالمية والتجارة الإلكترونية وتعد قضية التحاق بالطلاب بمؤسسات التعليم العالي والجامعي من أهم القضايا التي تواجه النظم التعليمية في الدول العربية فالأعداد الكبيرة والمتضخمة في الطلاب تقف حائلاً منيعاً أما تحقيق ديمقراطية التعليم ، فلقد أوضحت بعض الدراسات أن هناك فجوة بين العرض والطلب علي مقاعد التعليم العالي في البلاد العربية تقدر بحوالي 600.000 طالب من خريجي المرحلة الثانوية . (4:6).

ونموذج التعليم بدون جدران يحاول إيجاد حلول لمشاكل كثيرة مثل ارتفاع رسوم التعليم وتكاليف السفر والحواجز الجغرافية والسياسية وحواجز الظروف الجوية السيئة ويحتوي نموذج أداء التعليم بدون جدران علي مكونات عديدة أهمها . الصفوف الافتراضية ، والمساقات المعتمدة علي الشبكة العنكبوتية العالمية والمكتبات الافتراضية ، ومكتب القبول والتسجيل الافتراضي ، ومكتب المالية الافتراضي . (2:7) .

والمتغيرات العصرية التي فرضت علي المجتمع النامي كفاءة لخريجي الجامعات والذي يتطلب بدوره توفير فرص التدريب والتأهيل وتنمية المهارات حتى يتلاءم هذا الخريج مع متطلبات سوق العمل وبما يحقق التوافق مع المنظومة العالمية الجديدة .

كل هذه المتغيرات التي تواجه الجامعات العربية لا يمكن التصدي لها بالأساليب والطرق العادية فلابد من وجود نظم غير تقليدية تقدم تعليماً متميزاً لمختلف شرائح المجتمع الراغبين في التعليم الجامعي والعالي ومن هنا يأتي دور التعليم الجامعي بدون جدران كأحد الصيغ التعليمية التي تتيح فرصاً كبيرة لاستيعاب فائض الطلب المتزايد علي التعليم . هذا عما تقدمه تلك الصيغة من دفع لعجلة التنمية الشاملة ودفع عجلة التحديث والتطوير للمجتمع لكن هذه الصيغة التعليمية جعلت الباحث يتساءل إذا كانت الدول العربية تتميز بنظم الإدارة المركزية الشديدة فهل تتناسب الإدارة المركزية مع تطبيق نموذج التعليم بدون جدران : هذا هو ما دفع الباحث لإجراء هذه الدراسة التحليلية .

أهداف الدراسة :

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي ما يلي :

1- طبيعة التعليم بدون جدران وفلسفته .

2- مبررات الأخذ بنظام التعليم بدون جدران .

3- التعرف علي خبرات بعض الدول الأخرى مثل أمريكا ، بريطانيا ،اسكتلنده ،كندا وأستراليا في تطبيق إدارة التعليم بدون جدران .

4- تصور مقترح لإدارة التعليم بدون جدران مبني علي الإنترنت في ضوء بعض خبرات الدول الأجنبية .

أهمية الدراسة :

للدراسة أهمية نظرية وتطبيقية تتمثل في الآتي :

أولاً : الأهمية النظرية للدراسة :

تعد هذه الدراسة استجابة لما أوصت به العديد من الندوات والمؤتمرات المحلية والعالمية من ضرورة إيجاد بدائل مقترحة للتغلب علي صعوبات ومشكلات التعليم الجامعي .

الأهمية التطبيقية :

تكمن الأهمية التطبيقية للدراسة من كونها دراسة تحليلية لموضوع جديد يواجهه نوع من الغموض وعدم الوضوح وهو إدارة التعليم بدون جدران ومحاولة تطبيقه في مجال التعليم الجامعي والتأكيد علي أن تطبيق أسلوب جديد سواء أكان تعليمي أم إداري في هذا المجال يجب أن يكون متفقاً مع السياق الثقافي الاجتماعي للمجتمع المصري بعيداً عن محاولات الاستجابة الشكلية لمتطلبات العصر أو التقليد الأعمى لنظم غربية سبقتنا في هذا المجال .






كلية التربية

المجلـة العلمـية




التدخل لتحسين المعتقدات والمعرفة حول الموهبة لدى معلمى


المرحلة الابتدائية وأثره فى ترشيحاتهم للتلاميذ الموهوبين











إعـــــداد

د/ محمد رياض أحمد عبد الحليم
أستاذ علم النفس التربوي المساعد
كلية التربية – جامعة أسيوط


} المجلد الخامس والعشرون – العدد الأول– جزء ثاني - يناير 2009{


أهداف الدراسة :

تهدف الدراسة الحالية إلى :

1- اختبار أثر برنامج تدريبى فى إكساب المعلمين بعض المفاهيم المتعلقة بالموهبة والتعرف على التلاميذ الموهوبين وفى تعديل معتقداتهم حول الموهبة.

4- التعرف على أثر البرنامج فى ترشيحات المعلمين واتفاقها مع التقييم بأنشطة الذكاءات المتعددة فى اكتشاف التلاميذ الموهوبين.

أهمية الدراسة :

تتضح أهمية الدراسة الحالية مما يلى :

1- اهتمام الدراسة بمجال الموهبة والتعرف على التلاميذ الموهوبين وهو ما يتواكب مع الاهتمامات الراهنة بالمواهب فى المجتمع والجهود الرامية إلى التعرف عليهم من خلال أفضل الطرق والأساليب وأنسبها.

2- الدراسة الحالية تهتم على نحو خاص بالمعلمين وأثرهم فى ترشيحات التلاميذ لبرامج رعاية الموهوبين ، حيث تهتم معظم الدراسات فى البيئة العربية بالتلاميذ أنفسهم ، مع اهتمام أقل بالأخذ فى الاعتبار المعلمين والدور الذى يلعبونه فى المراحل الأولى من اكتشاف التلاميذ الموهوبين ، فبالرغم من أهمية هذا الدور إلا أن هذا لا يقابله اهتمام بتدريب هؤلاء المعلمين على أسس الاكتشاف للتلاميذ الموهوبين وإمدادهم بالمفاهيم والمعارف اللازمة لذلك ، خاصة فى ظل التطورات الراهنة فى مجال اكتشاف التلاميذ الموهوبين ، ودراسة أثر ذلك فى ترشيحاتهم.

3- كما تنبع أهمية الدراسة الحالية من اهتمامها بدراسة معتقدات معلمى المرحلة الابتدائية حول الموهبة والتلاميذ الموهوبين والتى أظهرت العديد من الدراسات أهميتها وأثرها فى ترشيحات المعلمين للتلاميذ الموهوبين وكيف ينظرون إلى الموهبة ، هذه المعتقدات التى تتحول فى نهاية الأمر إلى ممارسات تؤثر فى سلوكهم نحو التلاميذ ، وبالتالى يكون دراسة هذه المعتقدات وتعديل جوانب القصور فيها على نحو كبير من الأهمية ، وهو ما تحاول فحصه الدراسة الحالية.

4- كما أن الدراسة الحالية تأتى فى إطار التأهيل المهنى للمعلمين فى مجال الموهبة وهو الجانب الذى أشارت الدراسات إلى وجود قصور فيه كبير وخاصة فى البيئة العربية والمصرية ، ففى دراسة قام بها إمام مصطفى سيد ومحمد رياض وحسن حويل (2006) ضمن مشروع اكتشاف الأطفال الموهوبين بمحافظة أسيوط (DGCA) للوقوف على خبرات معلمى المرحلة الابتدائية فى مجال الموهبة ، أقر أفراد العينة بعدم حضورهم لأية برامج تدريبية تتعلق بالموهبة ، كما أن المدارس لا تقوم بتقديم هذه الخدمات للمعلمين ، وأن خبرات المعلمين فى هذا المجال ضعيفة جداً ، وأقر العديد منهم بنسبة87.5% بعدم معرفتهم بخصائص التلاميذ الموهوبين. وهذا يدل على مدى الحاجة إلى الدراسة الحالية لتقديم بعض المعارف والمهارات المتعلقة بالموهبة من خلال البرنامج التدريبى وذلك لشريحة من معلمى المرحلة الابتدائية.

5- اهتمام الدراسة الحالية بمعلمى المرحلة الابتدائية ، وذلك لأن المرحلة الابتدائية من أهم المراحل التى يمر بها الطفل والتى غالباً ما تتشكل فيها مواهبه بشكل كبير ، وبالتالى فإن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى نوعية من المعلمين على قدر من المعرفة والدراية بالموهبة ومواهب هؤلاء التلاميذ ، وبالتالى يمكنهم تقديم أفضل رعاية لهم وتمثيلهم بشكل عادل فى برامج الموهوبين داخل المدارس فى حال وجودها.







كلية التربية

المجلـة العلمـية



دراسة تقويمية لنظام قاعات البحث في الأقسام التربوية بكليات التربية المصرية في ضوء آراء بعض أعضاء هيئة التدريس وطلاب البحث





An Evaluative Study of Seminars System of The Educational Departments , Faculties of Education in Egypt in The Light of Some Staff Members and Research Studies Views


إعـــــداد



د/ ماجده محمد أمين السمالوطى د/ أحمد عبدالله الصغير

مدرس أصول التربية مدرس أصول التربية

بكلية التربية – جامعة اسيوط بكلية التربية – جامعة اسيوط

} المجلد الخامس والعشرون – العدد الأول– جزء ثاني -يناير 2009{


ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الى تعرف الواقع الحالى لنظام قاعات البحث Seminars في الأقسام التربوية ببعض كليات التربية المصرية من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس وطلاب البحث ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي ، واستعاناً باستبانة من إعدادهما لتقويم واقع هذه القاعات ، وتم تطبيق هذه الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ، وطلاب البحث بلغت (158) فرداً ، وذلك في الأقسام التربوية بكليات التربية في جامعات : أسيوط ، وعين شمس ، والإسكندرية .

وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها ما يلى :-

مقدمه :

تعيش المجتمعات الإنسانية خلال هذه السنوات - بداية القرن الحادي والعشرين- أحداث الموجة الثالثة ، أو ما تسمى بالموجة المعلوماتية ، وأهم ما يميز هذه الموجة هو اعتمادها الرئيسى على المعلومات والمعرفة والعقل البشرى كأساس وركيزة لبناء مجتمع الحاضر والمستقبل (11:32 ). كما أن التقدم السريع في مجال تقنيات المعلومات والثورة الهائلة في مجال الاتصالات والإعلام يؤكدان على عمق أحداث هذه الموجة التى تعيشها مجتمعاتنا في الوقت الراهن(34: 128 ) .

لقد أصبح العالم –بفضل هذه التطورات – يسير تدريجياً نحو الاندماج والتداخل والتفاعل على كافة المستويات ، كما أصبح الحكم على تقدم المجتمعات الإنسانية يعتمد على مدى تقدم البحث العلمى وبرامج الدراسات العليا فيها ( 6 : 25 – 37 ) ، وقد شهد القرن العشرون وبدايات القرن الحادي والعشرين شواهد عديدة أكدت بما لا يدع مجالا للشك أن الأمم تتقدم خطاها بقدر رعايتها للبحث العلمى والباحثين ( 1 :35 )

وترجع أهمية قاعات البحث بصفة عامة ، والبحث التربوي وقاعات البحث فيه بصفة خاصة إلى أنها وسيلة لتحديد مشكلات المجتمع ومشكلات التربية ودراستها دراسة علمية وافية ؛ وبالتالى استخلاص الحلول التي يمكن بها مجابهة هذه المشكلات وتسويتها ، وتمهيد الطريق أمام المجتمع للتخلص منها ، والرقى والتطور ، بعد التخلص من أثقال هذه المشكلات التي تعوق حركته وارتقائه ، ومن خلال تحديد هذه المشكلات وطرحها للمناقشة والدراسة في قاعات البحث تتأكد أهمية البحث العلمى وقاعات البحث بذاتها وفى ذاتها ( 14 : 217 – 218 ) ، كما تتأكد أهميتها فيما يترتب على هذه المناقشات من نتائج تتمثل في : إثراء المعرفة العلمية والثقافية في المجتمع ، وحل مشكلات المجتمع ، ومشكلات التربية ( 2 : 197 ) ، بالإضافة إلى تزويد طلاب الدراسات العليا بالمعرفة التربوية الجديدة ، وتدريبهم على مناهج البحث الأصيلة ، وتذليل ما يواجههم من صعوبات بحثية ، وتنمية قدراتهم ومهاراتهم البحثية ، وتجديد معارف ومعلومات وخبرات أعضاء هيئة التدريس ، وفتح الطريق أمام الباحثين الجدد لعرض خططهم




مشكلة الدراسة :

نشأت فكرة هذه الدراسة نتيجة الإحساس المتزايد بأهمية تطوير قاعات البحث في الأقسام التربوية بكليات التربية المصرية لما لها من فوائد عديدة تم ذكرها في المقدمة سلفاً

وبالإضافة الى أهمية هذه القاعات البحثية هناك عدة عوامل أسهمت في الإحساس بمشكلة البحث :

· ملاحظة الباحثين من خلال حضورها العديد من قاعات البحث في الأقسام التربوية في بعض كليات التربية المصرية أنها تعانى الكثير من جوانب القصور.

· ما أشارت اليه الدراسات السابقة والأدبيات التربوية من جوانب قصور عديدة تعانى منها قاعات البحث في الأقسام التربوية في بعض كليات التربية المصرية تتمثل في جمود أهداف قاعات ، وانفصال موضوعات خطط البحوث عن مشكلات التنمية الملحة في المجتمع (65:33) والعجز المستمر في أعضاء هيئة التدريس المشرفين على الدراسات السابقة ومحدودين العلاقة بين الباحثين والأساتذة داخل وخارج القاعات البحثية (430:24-432) .

هذا بالإضافة إلى تقادم المعلومات والمتعارف في هذه القاعات ، وكذلك أتسام موضوعات خطط البحوث التي تناقش في هذه القاعات بعدم الحداثة والابتكارية ، وانخفاض نسبة استخدام التقنيات التربوية الحديثة في تدريب الباحثين على مهارات البحث . وعدم مناسبة الوقت المخصص لقاعات البحث في جداول الأقسام لأوقات أعضاء هيئة التدريس والباحثين ، وبالتالى يحدث التغيب المستمر عن حضور هذه القاعات


أهداف الدراسة :

هدفت الدراسة الحالية إلى :

1- تقويم نظام قاعات البحث في الأقسام التربوية ببعض كليات التربية المصرية في ضوء بعض آراء أعضاء هيئة التدريس وطلاب البحث .

2- وضع تصور مقترح لتطوير قاعات البحث فى الأقسام التربوية لكليات التربية المصرية

حدود الدراسة :

اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية :-

- حدود موضوعية : اقتصرت الدراسة على تقويم نظام قاعات البحث في الأقسام التربوية بكليات التربية المصرية في ضوء بعض آراء أعضاء هيئة التدريس وطلاب البحث .

- حدود بشرية : مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب البحث في الأقسام التربوية ببعض كليات التربية في جامعات أسيوط ( لتمثيل الوجه القبلي ) وعين شمس (لتمثيل العاصمة) والإسكندرية (لتمثيل الوجه البحري) .

- حدود زمنية : تم تطبيق أداة الدراسة في النصف الأول من العام الدراسة 2007/2008م .

مصطلحات الدراسة :

التقويم Evaluation :

يقصد بالتقويم في هذه الدراسة مدى تحقيق قاعات البحث لأهدافها في مجال البحث التربوى في الأقسام التربوية بكليات التربية بأسيوط وعين شمس والإسكندرية ؛ وذلك للكشف عن جوانب القوة ومواطن الضعف في هذه القاعات البحثية والتخلص من مواطن الضعف وصولاً إلى التصور المقترح .







كلية التربية

المجلـة العلمـية




أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تدريس الهندسة لتلاميذ


الصف الرابع الابتدائي على التحصيل وتنمية التفكير الابتكاري











إعـــــداد

د/ زينب محمود محمد كامل عطيفي
مدرس المناهج وطرق التدريس
كلية التربية بأسيوط ـ جامعة أسيوط



} المجلد الخامس والعشرون – العدد الاول– جزء ثانى - يناير 2009{






مقدمة ومشكلة الدراسة:

يشهد العصر الذي نعيش فيه اليوم تطورات علمية وتكنولوجية في كافة المجالات مما يؤثر وبشكل واضح على التعليم وعلى المناهج التدريسية وطرق تدريسها وعلى المعلم بصفة خاصة. كل ذلك جعل المسئولين عن تدريس الرياضيات يدعون إلى تجاوز كل ما هو تقليدي في التدريس إلى استخدام الطرق والإستراتيجيات التي تساعد المتعلمين على المشاركة الفعالة، والتي تعمل على تنمية قدراتهم على الابتكار والتفكير. وتعد إستراتيجية العصف الذهني أحد هذه الإستراتيجيات.

فالعصف الذهني يستخدم لتوليد الأفكار الابتكارية ، وهو أحد أساليب المناقشة الجماعية التي يتم فيها توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والمقترحات، بحرية ودون تحفظ ودون تقديم تقييم لهذه الحلول.

وقد أكدت العديد من الدراسات أن استخدام إستراتيجية العصف الذهني في التدريس بصفة عامة وفي تدريس الرياضيات بصفة خاصة يؤدي إلى زيادة التحصيل وتنمية التفكير الابتكاري وزيادة روح الحماس بين التلاميذ وإثارة روح التعاون بينهم.من هذه الدراسات دراسة: (محسن مصطفى، 1997)، (مديحة حسن، 1998 )، (هنيه عبد الصمد علي، 2001)، (عبد الوهاب هاشم شيد، 2006)،(محمد طالب مسلم، 2006) (خديجه محمد سعيد، 2005)، (إيهاب السيد شحاته، 2007)



أهداف الدراسة :

1- تعرف أثر استخدام العصف الذهني على تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في الهندسة.

2- تعرف أثر استخدام العصف الذهني على تنمية التفكير الابتكاري لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي في الهندسة.

أسئلة الدراسة :

حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر استخدام العصف الذهني في تدريس الهندسة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي على


لتحصيل وتنمية القدرة الابتكارية؟

والذي يتفرع منه السؤالان التاليان:

1- ما أثر استخدام العصف الذهني على تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في الهندسة؟

2- ما أثر استخدام العصف الذهني على تنمية التفكير الابتكاري لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي في الهندسة؟

أدوات الدراسة :

1- اختبار تحصيلي لموضوعات الهندسة المختارة بالصف الرابع الابتدائي.

2- اختبار التفكير الابتكاري .

حدود الدراسة :

1- حدود بشرية: تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة الجامعة الابتدائية الموحدة.

2- حدود مكانية: تم تطبيق الدراسة بمدارس أسيوط محل اقامة الباحثة.

3- حدود زمنية: العام الدراسي 2007- 2008.

فرض الدراسة :

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصـالح المجموعة التجريبية .

2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق ألبعدي لاختبار التفكير ألابتكاري لصالح المجموعة التجريبية.

خطوات وإجراءات الدراسة :

أولاً : القيام بدراسة نظرية حول : إستراتيجية العصف الذهني

(مفهومها – أهدافها - مبادئها – مميزاتها - الموضوعات التي يمكن أن تستخدم فيها – أساليبها – خطواتها - آليات جلساتها - العناصر التي تُفعل من نجاحها – معوقاتها)

العصف الذهني والتفكير الابتكاري ( مفهوم التفكير الابتكاري – قدراته - فوائده التربوية

الإجراءات التي يجب على المعلم اتباعها لتنميته – خصائصه.)








كلية التربية

المجلـة العلمـية



فاعلية برنامج مقترح فى التربية البيئية قائم على التعلم الذاتى لتنمية التنور


البيئى لدى الطلاب المعلمين فى اليمن فى ضوء بعض المعايير العالمية





إعـــــداد



أ.د/ عمر سيد خليل د/شمعة أحمد صالح الشقيرى

أستاذ المناهج وطرق التدريس مدرس مساعد–جامعة حضر موت

ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب اليمن

كلية التربية بأسيوط


} المجلد الخامس والعشرون – العدد الأول– جزء ثاني -يناير 2009{







أهدف الدراسة:

تمثلت أهداف الدراسة فيما يلي:

- تحديد معايير التربية البيئية والموضوعات البيئية الواجب توافره في برامج إعداد الطلاب المعلمين في اليمن.

- التعرف على فاعلية البرنامج (الموديولات الكمبيوترية) كأحد أساليب التعلم الذاتي في تنمية التنور البيئي لدى الطلاب المعلمين في اليمن.

أهمية الدراسة:

تتضح أهمية الدراسة الحالية من:

- التربية البيئية والتنور البيئي باعتبارهما ضرورة ملحة، واتجاهاً عالمياً ومحلياً للمحافظة على الإنسان، وحماية بيئته.

- أهمية تضمين التربية البيئية في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة، وإكسابهم التنور البيئي لمواجهة متطلبات المناهج التي أصبحت تتضمن بعداً بيئياً لا يمكن إغفاله.

- إمكانية الاستفادة من قائمة معايير التربية البيئية عند تطوير برامج الإعداد والتدريب المعلمين في اليمن.

- توضيح بعض الأساليب الخاصة بإكساب التربية البيئية، والتنور البيئي للطلاب المعلمين.

- إمكانية الاستفادة من برنامج التربية البيئية المقترح (الموديولات الكمبيوترية) في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب المعلمين في اليمن.

- إمكانية الاستفادة من مقياس التنور البيئي الذي تتضمنه الدراسة في تقويم أداء المعلم قبل وأثناء الخدمة.




فروض الدراسة:

سعت الدراسة للتحقق من الفروض التالية:

1- المستوى الفعلي للتنور البيئي لدى الطلاب المعلمين في اليمن (مجموعة الدراسة) يقل عن حد الكفاية المطلوبة (75%) من الدرجة الكلية لمقياس التنور البيئي.

2- لا يوجد فرق دال إحصائياً في متوسط درجات الطلاب المعلمين في اليمن (مجموعة الدراسة) في مقياس التنور البيئي قبل وبعد تطبيق البرنامج.

3- لا يوجد فرق دال إحصائياً في متوسط الدرجات التي تحصل عليها مجموعة الدراسة في أسئلة المكون المعرفي (اختيار المعلومات البيئية) قبل وبعد تطبيق البرنامج.

4- لا يوجد فرق دال إحصائياً في متوسط الدرجات التي تحصل عليها مجموعة الدراسة في أسئلة المكون الوجداني (مقياس الاتجاهات البيئية) قبل وبعد تطبيق البرنامج.

5- لا يوجد فرق دال إحصائياً في متوسط الدرجات التي تحصل عليها مجموعة الدراسة في أسئلة المكون المهاري (مقياس المهارات البيئية) قبل وبعد تطبيق البرنامج.

أدوات الدراسة:

1- إعداد قائمة بمعايير التربية البيئة اللازم توافرها في برامج إعداد الطلاب المعلمين في اليمن.

2- إعداد قائمة الموضوعات البيئية التي يجب توافرها في برامج إعداد الطلاب المعلمين في اليمن.

3- إعداد برنامج التربية البيئية قائم على التعلم الذاتي (بأسلوب الموديولات الكمبيوترية) في ضوء بعض المعايير العالمية.

4- إعداد مقياس التنور البيئي ويتضمن:

أ – اختبار المعلومات البيئية.

ب – مقياس المهارات البيئية.

ج – مقياس الاتجاهات البيئية.



خطوات الدراسة

للإجابة على أسئلة الدراسة والتحقق من صحة فروضها سارت خطوات الدراسة كما يلي :

للإجابة عن السؤال الأول والثاني من أسئلة الدراسة وهما :

ما معايير التربية البيئية الواجب توافرها في برامج إعداد الطلاب المعلمين في اليمن ؟

ما أهم الموضوعات البيئية التي يجب تقديمها للطلاب المعلمين في اليمن ؟






كلية التربية

المجلـة العلمـية




فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات صياغة الأسئلة وتوجيهها


لدى معلمي اللغة العربية لذوي الإعاقة البصرية



إعـــــداد

د/ أحمـــد محمــــد علي رشـــــوان د/علي عبد المحسن عبد التواب الحديبي
أستاذ مساعـــد المناهـــج وطـــرق تدريس مدرس المنـــاهــــج وطـــــــــرق تدريس
اللغة العربية والدراسات الإسلامية اللغة العربية والدراسات الإسلامية
كلية التربية – جامعة أسيوط كلية التربية – جامعة أسيوط.


} المجلد الخامس والعشرون – العدد الأول– جزء ثاني -يناير 2009{


تحديد مشكلة البحث:

تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية لذوي الإعاقة البصرية في صياغة الأسئلة وتوجيهها؛ ومن ثم فهم في حاجة إلى برنامج لتدريبهم على هذه المهارات.

أسئلة البحث:

حاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية:

1- ما مهارات صياغة الأسئلة وتوجيهها التي ينبغي تنميتها لدى معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية لذوي الإعاقة البصرية؟

2- ما مكونات البرنامج المقترح لتدريب معلمي اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية لذوي الإعاقة البصرية على صياغة الأسئلة الشفوية وتوجيهها؟

3- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات صياغة الأسئلة وتوجيهها لدى معلمي اللغة العربية لذوي الإعاقة البصرية؟

4- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات صياغة الأسئلة ذات المستويات المعرفية( التذكر – الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم ) وتوجيهها لدى معلمي اللغة العربية لذوي الإعاقة البصرية؟

أهداف البحث:

هدف البحث الحالي إلى:

1- تحديد المهارات الخاصة بصياغة الأسئلة الشفوية وتوجيهها التي ينبغي تدريب معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية لذوي الإعاقة البصرية عليها.

2- إعداد برنامج مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية لذوي الإعاقة البصرية على صياغة الأسئلة الشفوية وتوجيهها.

3- الوقوف على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات صياغة الأسئلة وتوجيهها لدى معلمي اللغة العربية لذوي الإعاقة البصرية.

4- الوقوف على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات صياغة الأسئلة ذات المستويات المعرفية المختلفة( التذكر – الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم ) وتوجيهها لدى معلمي اللغة العربية لذوي الإعاقة البصرية.

حدود البحث ومسوغاتها:

اقتصر هذا البحث على:

· أنماط الأسئلة الشفوية التي تستخدم داخل حجرة تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية في مدرسة النور للمكفوفين بأسيوط.

ويرجع السبب في اختيار الأسئلة الشفوية فقط إلى أن إجراءات التفاعل الصفي التي تتم في دروس اللغة العربية للمكفوفين تتخذ – في الغالب- صورة مناقشات وأسئلة شفوية وحوارات ؛ بمعنى أن الحوار والمناقشة بالأسئلة، سواء أكانت أسئلة تعليمية أم اختبارية يمثل النشاط السائد في الموقف التعليمي التعلمي لذوي الإعاقة البصرية، فالمحرك الأساسي لتفاعل التلميذ الكفيف وضعيف البصر وإيجابيته هو المناقشة والأسئلة التي هي جزء رئيس من التفاعل اللفظي الذي ينبغي أن يسود الموقف التعليمي التعلمي.

· أنماط الأسئلة المعرفية وفق تصنيف بلوم للأسئلة الصفية وهي مستويات أسئلة التذكر، والفهم، والتطبيق والتحليل، والتقويم؛ لأنها من أشهر التصنيفات شيوعاً؛ ولمناسبتها لتصنيف الأهداف في المجال المعرفي.

ويرجع السبب في اختيار أسئلة الجانب المعرفي فقط دون الأسئلة التي تتعلق بالجانب المهاري والجانب الوجداني إلى أن الجانب المعرفي يتعلق بمهارات التفكير ، وهناك علاقة وثيقة تربط بين مهارات اللغة ومهارات التفكير، كما أن الطلاب المكفوفين يتمتعون – في الغالب- بقدرة عالية على التذكر، بجانب أن هذه الأسئلة تسهم في تنمية مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين ؛ مما يساير التوجهات التربوية الحديثة التي تركز على تعليم مهارات التفكير.

· مهارات صياغة الأسئلة ، وتوجيهها ، والتنويع فيها ، وتلقي الإجابة عنها من بين مهارات الأسئلة التي تم التوصل إليها باتباع الإجراءات المنهجية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
mony moon
supervisour مشرفة
supervisour مشرفة
mony moon


ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط 115810
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 696
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 37
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط Jb12915568671

ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط Har73bc58ea932



ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط   ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالإثنين 08 مارس 2010, 5:24 pm

شكرا لكي اسراء علي تلك المجموعة القيمة من الابحاث فجزاك الله كل خير وجعلك فخر لامتك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط Jb12915568671

ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط 107601

ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط   ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط I_icon_minitimeالثلاثاء 09 مارس 2010, 12:53 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شكرا لكم استاذة مني علي ردكم الذي اسعدني كثيرا واتمني دائما ان اكون عند حسن ظنكم
وان اقدم كل مفيد لكل اعضاء المنتدي الكرام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
ملخصات ابحاث ورسائل علمية تربوية من كلية التربية جامعة اسيوط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: