Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_rcap..:: الأسئلة الصفية ::.. I_voting_bar..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_lcap 
Dr.Emanis
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_rcap..:: الأسئلة الصفية ::.. I_voting_bar..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_lcap 
أبلة حكمت
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_rcap..:: الأسئلة الصفية ::.. I_voting_bar..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_lcap 
البروفوسور
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_rcap..:: الأسئلة الصفية ::.. I_voting_bar..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_lcap 
mony moon
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_rcap..:: الأسئلة الصفية ::.. I_voting_bar..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_rcap..:: الأسئلة الصفية ::.. I_voting_bar..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_lcap 
نهى
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_rcap..:: الأسئلة الصفية ::.. I_voting_bar..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_lcap 
nihal noor eldin
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_rcap..:: الأسئلة الصفية ::.. I_voting_bar..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_rcap..:: الأسئلة الصفية ::.. I_voting_bar..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_lcap 
super mada
..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_rcap..:: الأسئلة الصفية ::.. I_voting_bar..:: الأسئلة الصفية ::.. I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 ..:: الأسئلة الصفية ::..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinab abd elrahman
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
zinab abd elrahman


..:: الأسئلة الصفية ::.. 115810
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 73
..:: الأسئلة الصفية ::.. Jb12915568671

..:: الأسئلة الصفية ::.. Empty
مُساهمةموضوع: ..:: الأسئلة الصفية ::..   ..:: الأسئلة الصفية ::.. I_icon_minitimeالأحد 05 يوليو 2009, 11:07 am

:بسم الله الرحم



..::الأسئلة الصفية ::..


أهمية الأسئلة الصفية :


تعتبر الأسئلة الصفية من الأهمية بمكان ، بحيث لايستطيع أحد أن ينكر أو يحجم الدور الذي تقوم به الأسئلة في التربية الحديثة داخل غرفة الدراسة.
فهي تمثل عادة قسما كبيرا من وقت التدريس ، و تعتبر وسيلة هامة لتهيئة مرحلة التعلم و بدئها ، كما ترعى النشاط التعليمي ، و ترفع من فعاليته ، و تزود التلاميذ بتوجيهات بناءة ضرورية ، و محفزات مباشرة لتعلمهم .



أغراض الأسئلة الصفية :


مما لاشك فيه أن لكل سؤال يطرحه المعلم غرضا معينا يريد من تلاميذه أن يحققوه أو يقوموا بإنجازه .
و قد حصر بعض التربويين الأغراض التي ترمي إليها أسئلة المعلم و هى كالتالي :

1 ـ حث تلميذ معين على الاشتراك في التعليم الصفي و نشاطاته .

2 ـ جذب انتباه التلاميذ .

3 ـ تشجيع التلاميذ و حثهم على المناقشة .

4 ـ إعطاء توضيح لمشكلة معينة ( تنظيمية أو تعليمية ) .

5 ـ الاستفسار عن أعمال و واجبات التلاميذ الغائبين و المقصرين .

6 ـ تشجيع التلاميذ على الإجابة الصحيحة و توجيههم إليها .

7 ـ التعرف على نشاطات التلاميذ الخاصة ، و على حاجاتهم أو مشاكلهم .

8 ـ التأكد من فهم التلاميذ .

9 ـ تحليل نقاط الضعف عند التلاميذ .

10 ـ اختبار معرفة التلاميذ للموضوع .



خصائص تقليدية للأسئلة الصفية :


عُنى التربويون منذ مطلع العصر الحديث بالتعرف على أسئلة المعلم الصفية ، و اهتموا بها و بخصائصها ، و أنواعها و استعمالاتها اهتماما كبيرا ، و توصلوا بعد دراسات تربوية جادة إلى أن أسئلة المعلم الصفية تتميز في الغالب بالصفات التالية :

1 ـ إن معظم أسئلة المعلم موجهة عادة لحفظ النظام في غرفة الدراسة . فالمعلم بدلا من أن يوفر جوا طبيعيا يشجع التلاميذ على الفهم و الاستيعاب و المشاركة الصفية ، يضفى عليه جوا مشدودا يكون التلاميذ خلاله متوتري الأعصاب .

2 ـ إن عددا كبيرا من أسئلة المعلم يقصد منها إجابات قصيرة جدا من التلاميذ . و هذا يعنى أن المعلم يقوم بمعظم العمل أو الحديث الصفي بدلا من قضائه معظم الوقت فى توجيه التلاميذ ليعملوا شيئا مفيدا ، أو ليفكروا لأنفسهم .

3 ـ إن عددا كبيرا من أسئلة المعلم موجهة عادة لأغراض التذكر اللفظي ، و الحكم السريع غير الناضج من قبل التلاميذ لرأى أو حقيقة معينة . و بذلك فإن وقتا قليلا جدا يتوفر لديهم في مثل هذه الحالات للتفكير .

4 ـ إن عددا كبيرا من أسئلة المعلم لا ينمى في التلاميذ حسن التعبير و لا يهتم بصقله ، خصوصا عندما يقوم المعلم بتوجيه عدد كبير من الأسئلة التي تحتاج لإجابة سريعة منهم في وقت محدد و قصير . و مثل هذا الظرف التعليمي لا يعطى التلاميذ الفرصة لصقل أساليب إجاباتهم ، و لا يسمح للمعلم أن يلاحظ بعناية الأخطاء اللفظية لهم .

5 ـ إن عددا كبيرا من أسئلة المعلم تتجاهل التلميذ كإنسان مفكر له اعتباره و استقلاله وحقه في أن يبادر و يسأل و يستفسر .

6 ـ إن عددا كبيرا من أسئلة المعلم يشير إلى أنها تزداد يوما بعد يوم فى تركيزها على المعرفة لذاتها ، و استعمال غرف الدراسة لعرضها و التباهي بها ، بدلا من أن يكون الهدف وراء المعرفة هو كيفية استعمالها و الاستفادة منها .

7 ـ إن عددا كبيرا من أسئلة المعلم يشير إلى أن محاولاتنا التعليمية الرسمية غالبا ما تتجاهل تعليم التلاميذ الاعتماد على النفس و التفكير المستقل .



أسباب اتسام أسئلة المعلم بالصفات السلبية السابقة :


1 ـ عدم الكفاية التدريبية للمعلم في كيفية صياغة الأسئلة ، و توجيهها ، و ملاءمة أنواعها المختلفة لحاجات التلاميذ التعليمية و النفسية .

2 ـ الكثرة العددية للأسئلة " دون مراعاة لنوعها " التي يوجهها المعلم لتلاميذه خلال الحصة الواحدة ، و التي تؤدى إلى نتائج عكسية من أهمها :

أ ـ استبداد المعلم بمعظم وقت الحصة .
ب ـ مشاركة التلاميذ الروتينية و الشكلية في عملية التعلم ، و التي ينتج عنها في الغالب تعليم أو تذكر عابر للحقائق و المعلومات الصغيرة الهامشية .


كيفية المعالجة :


لكي يتخلص المعلم من السلبيات السابقة المتعلقة بالأسئلة الصفية المطروحة على التلاميذ يجب مراعاة الآتي :

تقليل المعلم لعدد الأسئلة التي يمكن أن يوجهها لتلاميذه خلال فترة محددة ، بحيث يسمح هذا التقليل بتوفر وقت مناسب يتيح لهم التفكير المستقل ، و الصقل اللغوي و حسن التعبير لأدائهم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zinab abd elrahman
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
zinab abd elrahman


..:: الأسئلة الصفية ::.. 115810
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 73
..:: الأسئلة الصفية ::.. Jb12915568671

..:: الأسئلة الصفية ::.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ..:: الأسئلة الصفية ::..   ..:: الأسئلة الصفية ::.. I_icon_minitimeالأحد 05 يوليو 2009, 11:09 am

ما يمكن أن تؤديه محدودية الأسئلة الموجهة للتلاميذ من فوائد :

1 ـ تزيد من استجابات و مشاركة التلاميذ الصفية .

2 ـ تزيد من عدد الإجابات الصحيحة المناسبة للتلاميذ .

3 ـ تقلل من الإجابات الخاطئة ، أو فرص فشل التلاميذ في الإجابة .

4 ـ تزيد من فرصة التفكير التأملي و الاستنتاجي للتلاميذ .

5 ـ تقلل من دكتاتورية و تسلط المعلم على أكبر جزء من وقت الحصة ، و نشاطات عملية التعلم .

6 ـ تزيد من عدد الأسئلة التي يمكن أن يوجهها التلاميذ للمعلم .

7 ـ تزيد من عدد استجابات و مشاركة التلاميذ بطيئي التعلم في النشاطات الصفية .


كما أن عملية تقليل الأسئلة ، و تحلى المعلم بالصبر و الأناة في إعطائها قد تؤدى إلى الفوائد التالية :

1 ـ تساعده في أن يكون مرنا مؤثرا في تدريسه و أسئلته .

2 ـ تمنحه الفرصة لتوجيه أسئلة مفيدة و متنوعة .

3 ـ توفر له وقتا لتفهم مشاكل التلاميذ و نفسياتهم .



الأسئلة الصفية اختبارية أم تعليمية ؟

مهما بلغت الأسئلة الصفية و أنواعها المختلفة من الأهمية ، فإن غالبية المعلمين تركز بقصد أو بدونه على أسئلة التذكر التي تهدف عادة إلى استرجاع أو استعادة التلاميذ لمعلومات و حقائق متفرقة .
يتجاهل عادة هذا النوع من الأسئلة الذي يخص نفسه بالمراحل الدنيا من تفكير الفرد و قدرته الإدراكية " الاسترجاع و الاستعادة " شعور المتعلم و عواطفه و قيمه و حاجاته ، و الاستفسار عنها و محاولة علاجها . و مع اختلاف الأسئلة الصفية و تنوعها فإنها لا تخرج عن نوعين رئيسين هما :


1 ـ الأسئلة الاختبارية التقويمية :

و تركز على نهاية التدريس و التحقق من مدى فاعليته ، بالتأكد من توفر المعارف و القدرات الجديدة عند التلاميذ " نتيجة التدريس " .

2 ـ الأسئلة التعليمية التدريسية:

تهتم بعملية تعلم التلاميذ ، و التركيز عليها ، و محاولة إحداث المعارف و القدرات الجديدة من خلالها .



خصائص كل من الأسئلة التعليمية و التقويمية :

خصائص الأسئلة التعليمية :

1 ـ تستعمل خلال عملية التعليم لزيادة العمل و تقدمه .

2ـ تقود المتعلم لاكتشاف المبادئ و القواعد ذات التطبيقات و التضمينات الواسعة العامة .

3 ـ يمكن تعديلها و تكييفها لحاجات التلميذ و استعداداته ، بمعنى أنها يمكن أن تختلف من تلميذ إلى آخر .

4 ـ تساعد المعلم على تحليل أخطاء و نقاط ضعف التلميذ لمحاولة علاجها و تصحيحها .

5 ـ تتصف بقيمة كبيرة في البرامج الموجهة لخدمة الفروق الفردية خلال عملية التعلم .

6 ـ ليست لها صفة تهديدية للتلميذ ، كالخوف أو الفشل أو الرهبة .

7 ـ تعطى للتلميذ بشكل غير رسمي ، و دون تجهيز أو تقنين مكتوب مسبق .



خصائص الأسئلة التقويمية :

1 ـ تستعمل في نهاية عملية التعليم لقياس مدى ما تحقق من أهداف و قدرات .

2 ـ ترمى إلى التحقق من تعلم المبادئ و الحقائق للتلميذ .

3 ـ تتخذ صيغة موحدة ، و هي في الغالب واحدة لجميع التلاميذ في التعليم الجماعي التقليدي

4 ـ تساعد المعلم على معرفة مجموع الأخطاء لدى التلميذ لتقرير قدرته و معدله العام .

5 ـ تتصف بقيمة كبيرة في البرامج الموجهة لمعرفة حاجات التلميذ المختلفة ، و معرفة مدى براعته طبقا لمقاييس اختبارية ثابتة .

6 ـ تتصف عادة بدرجة عالية من الخوف ، و التهديد بالفشل للتلميذ .

7 ـ تعطى للتلميذ بشكل مقنن ، و جاهز .



الأسس العامة لصياغة و استعمال الأسئلة الصفية :


لاشك أن المعلم ينفق في كثير من الأحوال العادية للتدريس جزءا كبيرا من وقت الحصة في توجيه الأسئلة لتلاميذه و استخلاص إجاباتهم عليها . و بقدر ما تكون هذه الأسئلة واضحة مناسبة في صياغتها و استعمالها ، بقدر ماتحقق الفائدة المرجوة منها ، و حتى تستطيع الأسئلة الصفية إحداث التغييرات و التأثيرات الإيجابية المطلوبة بالقدر الكافي ، يتوجب على المعلم عند صياغتها و استعمالها في التعليم مراعاة الأسس التالية :

1 ـ ارتباط الأسئلة بموضوع التدريس و الخبرات الواقعية للتلاميذ .

2 ـ توقيت الأسئلة السليمة لمجريات الحصة و مناسبتها :
فعلى المعلم أن يتعرف على ماهية ما يجرى في الفصل ، ثم يسأل بما يتلاءم معه .فإذا كان ما يجرى في الحصة ـ على سبيل المثال ـ تشكيل التلاميذ لمفهوم معين عندئذ تكون الأسئلة في هذه الحالة استقرائية تختص بالتذكر و التعرف و التمييز ، و قس على ذلك .

3 ـ وضوح الأسئلة لغويا و صحتها البنائية :
يجب على المعلم أن يراعى في أسئلته استعمال مفردات عامة يفهمها كافة أفراد التلاميذ متجنبا الألفاظ الصعبة و الغريبة ، كما ينبغي عليه استخدام اللغة العربية الفصحى ، الخالية من الأخطاء النحوية و الصرفية ، و مبتعدا ما أمكن عن الألفاظ و المصطلحات العامية .

4 ـ وضوح و سهولة فهم الأسئلة من الناحية الفنية .

5 ـ تنوع مستوى الأسئلة الإدراكي و الشعوري و الحركي :
بحيث لا تقتصر أسئلة المعلم على نوع واحد أو مستوى سلوكي منفرد ، لأن هذا يميت الفكر ، و يقولب التلاميذ في إطارات و نماذج سلوكية و مفاهيم محددة لا تصلح للاستعمال في المواقف المدرسية و الحياتية المتجددة، و لا تستطيع الاستجابة لها بفاعلية .
و من هنا يراعى المعلم في صياغة أسئلته أن تكون متنوعة شاملة للنواحي الآتية :

* الأسئلة الإدراكية : معرفة ، استيعاب ، تطبيق ، تحليل ، ربط ، تقويم .

* الأسئلة الشعورية : الوعي ، الانتباه ، القبول ، الاستجابة ، الارتضاء و التفضيل ، التنظيم و الدمج و التبني القيمي .

* الأسئلة الحركية : و تتدرج هذه الأسئلة في اختصاصها من الحركات البسيطة إلى المركبة ، مثل الحركات الجسمية ، الحركات المتناسقة ، الإيماءات و تعابير الوجه ثم الكلام أو التحدث .

6 ـ تنوع اختصاص الأسئلة :
بمعنى أن تكون الأسئلة خليطا متنوعا و مناسبا من الإدراك و الشعور و الحركة خلال الحصة الواحدة .

7 ـ تنوع متطلبات الأسئلة الإنجازية :
بحيث تكون الأسئلة شفوية حينا و مكتوبة حينا آخر، و عملية تطبيقية أحيانا ثالثة .

8 ـ تدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب و من البسيط إلى المركب :
بمعنى أن يتبع المعلم في أسئلته المنهج الاستقرائي ، لأنه يساعد التلاميذ على تجميع أفكارهم و إجاباتهم ، و بناء إدراكهم خطوة بخطوة .

9 ـ اختصاص الأسئلة بإجابة واحدة محدودة :
بحيث يستطيع التلميذ من خلال السؤال أن يجيب في المرة الواحدة بجزء صغير من المعلومات أو الخبرات ، يسهل معها لأفراد تلاميذ الفصل إبداءها و المشاركة بها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
..:: الأسئلة الصفية ::..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة الأسئلة
» الإدارة الصفية
» الإدارة الصفية والتفاعل الصفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: