zinab abd elrahman Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 339 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 73
| موضوع: ..:: الأسئلة الصفية ::.. الأحد 05 يوليو 2009, 11:07 am | |
| :بسم الله الرحم
..::الأسئلة الصفية ::..
أهمية الأسئلة الصفية :
تعتبر الأسئلة الصفية من الأهمية بمكان ، بحيث لايستطيع أحد أن ينكر أو يحجم الدور الذي تقوم به الأسئلة في التربية الحديثة داخل غرفة الدراسة. فهي تمثل عادة قسما كبيرا من وقت التدريس ، و تعتبر وسيلة هامة لتهيئة مرحلة التعلم و بدئها ، كما ترعى النشاط التعليمي ، و ترفع من فعاليته ، و تزود التلاميذ بتوجيهات بناءة ضرورية ، و محفزات مباشرة لتعلمهم .
أغراض الأسئلة الصفية :
مما لاشك فيه أن لكل سؤال يطرحه المعلم غرضا معينا يريد من تلاميذه أن يحققوه أو يقوموا بإنجازه . و قد حصر بعض التربويين الأغراض التي ترمي إليها أسئلة المعلم و هى كالتالي :
1 ـ حث تلميذ معين على الاشتراك في التعليم الصفي و نشاطاته .
2 ـ جذب انتباه التلاميذ .
3 ـ تشجيع التلاميذ و حثهم على المناقشة .
4 ـ إعطاء توضيح لمشكلة معينة ( تنظيمية أو تعليمية ) .
5 ـ الاستفسار عن أعمال و واجبات التلاميذ الغائبين و المقصرين .
6 ـ تشجيع التلاميذ على الإجابة الصحيحة و توجيههم إليها .
7 ـ التعرف على نشاطات التلاميذ الخاصة ، و على حاجاتهم أو مشاكلهم .
8 ـ التأكد من فهم التلاميذ .
9 ـ تحليل نقاط الضعف عند التلاميذ .
10 ـ اختبار معرفة التلاميذ للموضوع .
خصائص تقليدية للأسئلة الصفية :
عُنى التربويون منذ مطلع العصر الحديث بالتعرف على أسئلة المعلم الصفية ، و اهتموا بها و بخصائصها ، و أنواعها و استعمالاتها اهتماما كبيرا ، و توصلوا بعد دراسات تربوية جادة إلى أن أسئلة المعلم الصفية تتميز في الغالب بالصفات التالية :
1 ـ إن معظم أسئلة المعلم موجهة عادة لحفظ النظام في غرفة الدراسة . فالمعلم بدلا من أن يوفر جوا طبيعيا يشجع التلاميذ على الفهم و الاستيعاب و المشاركة الصفية ، يضفى عليه جوا مشدودا يكون التلاميذ خلاله متوتري الأعصاب .
2 ـ إن عددا كبيرا من أسئلة المعلم يقصد منها إجابات قصيرة جدا من التلاميذ . و هذا يعنى أن المعلم يقوم بمعظم العمل أو الحديث الصفي بدلا من قضائه معظم الوقت فى توجيه التلاميذ ليعملوا شيئا مفيدا ، أو ليفكروا لأنفسهم .
3 ـ إن عددا كبيرا من أسئلة المعلم موجهة عادة لأغراض التذكر اللفظي ، و الحكم السريع غير الناضج من قبل التلاميذ لرأى أو حقيقة معينة . و بذلك فإن وقتا قليلا جدا يتوفر لديهم في مثل هذه الحالات للتفكير .
4 ـ إن عددا كبيرا من أسئلة المعلم لا ينمى في التلاميذ حسن التعبير و لا يهتم بصقله ، خصوصا عندما يقوم المعلم بتوجيه عدد كبير من الأسئلة التي تحتاج لإجابة سريعة منهم في وقت محدد و قصير . و مثل هذا الظرف التعليمي لا يعطى التلاميذ الفرصة لصقل أساليب إجاباتهم ، و لا يسمح للمعلم أن يلاحظ بعناية الأخطاء اللفظية لهم .
5 ـ إن عددا كبيرا من أسئلة المعلم تتجاهل التلميذ كإنسان مفكر له اعتباره و استقلاله وحقه في أن يبادر و يسأل و يستفسر .
6 ـ إن عددا كبيرا من أسئلة المعلم يشير إلى أنها تزداد يوما بعد يوم فى تركيزها على المعرفة لذاتها ، و استعمال غرف الدراسة لعرضها و التباهي بها ، بدلا من أن يكون الهدف وراء المعرفة هو كيفية استعمالها و الاستفادة منها .
7 ـ إن عددا كبيرا من أسئلة المعلم يشير إلى أن محاولاتنا التعليمية الرسمية غالبا ما تتجاهل تعليم التلاميذ الاعتماد على النفس و التفكير المستقل .
أسباب اتسام أسئلة المعلم بالصفات السلبية السابقة :
1 ـ عدم الكفاية التدريبية للمعلم في كيفية صياغة الأسئلة ، و توجيهها ، و ملاءمة أنواعها المختلفة لحاجات التلاميذ التعليمية و النفسية .
2 ـ الكثرة العددية للأسئلة " دون مراعاة لنوعها " التي يوجهها المعلم لتلاميذه خلال الحصة الواحدة ، و التي تؤدى إلى نتائج عكسية من أهمها :
أ ـ استبداد المعلم بمعظم وقت الحصة . ب ـ مشاركة التلاميذ الروتينية و الشكلية في عملية التعلم ، و التي ينتج عنها في الغالب تعليم أو تذكر عابر للحقائق و المعلومات الصغيرة الهامشية .
كيفية المعالجة :
لكي يتخلص المعلم من السلبيات السابقة المتعلقة بالأسئلة الصفية المطروحة على التلاميذ يجب مراعاة الآتي :
تقليل المعلم لعدد الأسئلة التي يمكن أن يوجهها لتلاميذه خلال فترة محددة ، بحيث يسمح هذا التقليل بتوفر وقت مناسب يتيح لهم التفكير المستقل ، و الصقل اللغوي و حسن التعبير لأدائهم .
| |
|
zinab abd elrahman Admin المدير العام للمنتدى
الابراج : عدد المساهمات : 339 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 العمر : 73
| موضوع: رد: ..:: الأسئلة الصفية ::.. الأحد 05 يوليو 2009, 11:09 am | |
| ما يمكن أن تؤديه محدودية الأسئلة الموجهة للتلاميذ من فوائد : 1 ـ تزيد من استجابات و مشاركة التلاميذ الصفية .
2 ـ تزيد من عدد الإجابات الصحيحة المناسبة للتلاميذ .
3 ـ تقلل من الإجابات الخاطئة ، أو فرص فشل التلاميذ في الإجابة .
4 ـ تزيد من فرصة التفكير التأملي و الاستنتاجي للتلاميذ .
5 ـ تقلل من دكتاتورية و تسلط المعلم على أكبر جزء من وقت الحصة ، و نشاطات عملية التعلم .
6 ـ تزيد من عدد الأسئلة التي يمكن أن يوجهها التلاميذ للمعلم .
7 ـ تزيد من عدد استجابات و مشاركة التلاميذ بطيئي التعلم في النشاطات الصفية .
كما أن عملية تقليل الأسئلة ، و تحلى المعلم بالصبر و الأناة في إعطائها قد تؤدى إلى الفوائد التالية : 1 ـ تساعده في أن يكون مرنا مؤثرا في تدريسه و أسئلته .
2 ـ تمنحه الفرصة لتوجيه أسئلة مفيدة و متنوعة .
3 ـ توفر له وقتا لتفهم مشاكل التلاميذ و نفسياتهم .
الأسئلة الصفية اختبارية أم تعليمية ؟ مهما بلغت الأسئلة الصفية و أنواعها المختلفة من الأهمية ، فإن غالبية المعلمين تركز بقصد أو بدونه على أسئلة التذكر التي تهدف عادة إلى استرجاع أو استعادة التلاميذ لمعلومات و حقائق متفرقة . يتجاهل عادة هذا النوع من الأسئلة الذي يخص نفسه بالمراحل الدنيا من تفكير الفرد و قدرته الإدراكية " الاسترجاع و الاستعادة " شعور المتعلم و عواطفه و قيمه و حاجاته ، و الاستفسار عنها و محاولة علاجها . و مع اختلاف الأسئلة الصفية و تنوعها فإنها لا تخرج عن نوعين رئيسين هما :
1 ـ الأسئلة الاختبارية التقويمية : و تركز على نهاية التدريس و التحقق من مدى فاعليته ، بالتأكد من توفر المعارف و القدرات الجديدة عند التلاميذ " نتيجة التدريس " .
2 ـ الأسئلة التعليمية التدريسية: تهتم بعملية تعلم التلاميذ ، و التركيز عليها ، و محاولة إحداث المعارف و القدرات الجديدة من خلالها .
خصائص كل من الأسئلة التعليمية و التقويمية :
خصائص الأسئلة التعليمية : 1 ـ تستعمل خلال عملية التعليم لزيادة العمل و تقدمه .
2ـ تقود المتعلم لاكتشاف المبادئ و القواعد ذات التطبيقات و التضمينات الواسعة العامة .
3 ـ يمكن تعديلها و تكييفها لحاجات التلميذ و استعداداته ، بمعنى أنها يمكن أن تختلف من تلميذ إلى آخر .
4 ـ تساعد المعلم على تحليل أخطاء و نقاط ضعف التلميذ لمحاولة علاجها و تصحيحها .
5 ـ تتصف بقيمة كبيرة في البرامج الموجهة لخدمة الفروق الفردية خلال عملية التعلم .
6 ـ ليست لها صفة تهديدية للتلميذ ، كالخوف أو الفشل أو الرهبة .
7 ـ تعطى للتلميذ بشكل غير رسمي ، و دون تجهيز أو تقنين مكتوب مسبق .
خصائص الأسئلة التقويمية : 1 ـ تستعمل في نهاية عملية التعليم لقياس مدى ما تحقق من أهداف و قدرات .
2 ـ ترمى إلى التحقق من تعلم المبادئ و الحقائق للتلميذ .
3 ـ تتخذ صيغة موحدة ، و هي في الغالب واحدة لجميع التلاميذ في التعليم الجماعي التقليدي
4 ـ تساعد المعلم على معرفة مجموع الأخطاء لدى التلميذ لتقرير قدرته و معدله العام .
5 ـ تتصف بقيمة كبيرة في البرامج الموجهة لمعرفة حاجات التلميذ المختلفة ، و معرفة مدى براعته طبقا لمقاييس اختبارية ثابتة .
6 ـ تتصف عادة بدرجة عالية من الخوف ، و التهديد بالفشل للتلميذ .
7 ـ تعطى للتلميذ بشكل مقنن ، و جاهز .
الأسس العامة لصياغة و استعمال الأسئلة الصفية :
لاشك أن المعلم ينفق في كثير من الأحوال العادية للتدريس جزءا كبيرا من وقت الحصة في توجيه الأسئلة لتلاميذه و استخلاص إجاباتهم عليها . و بقدر ما تكون هذه الأسئلة واضحة مناسبة في صياغتها و استعمالها ، بقدر ماتحقق الفائدة المرجوة منها ، و حتى تستطيع الأسئلة الصفية إحداث التغييرات و التأثيرات الإيجابية المطلوبة بالقدر الكافي ، يتوجب على المعلم عند صياغتها و استعمالها في التعليم مراعاة الأسس التالية :
1 ـ ارتباط الأسئلة بموضوع التدريس و الخبرات الواقعية للتلاميذ .
2 ـ توقيت الأسئلة السليمة لمجريات الحصة و مناسبتها : فعلى المعلم أن يتعرف على ماهية ما يجرى في الفصل ، ثم يسأل بما يتلاءم معه .فإذا كان ما يجرى في الحصة ـ على سبيل المثال ـ تشكيل التلاميذ لمفهوم معين عندئذ تكون الأسئلة في هذه الحالة استقرائية تختص بالتذكر و التعرف و التمييز ، و قس على ذلك .
3 ـ وضوح الأسئلة لغويا و صحتها البنائية : يجب على المعلم أن يراعى في أسئلته استعمال مفردات عامة يفهمها كافة أفراد التلاميذ متجنبا الألفاظ الصعبة و الغريبة ، كما ينبغي عليه استخدام اللغة العربية الفصحى ، الخالية من الأخطاء النحوية و الصرفية ، و مبتعدا ما أمكن عن الألفاظ و المصطلحات العامية .
4 ـ وضوح و سهولة فهم الأسئلة من الناحية الفنية .
5 ـ تنوع مستوى الأسئلة الإدراكي و الشعوري و الحركي : بحيث لا تقتصر أسئلة المعلم على نوع واحد أو مستوى سلوكي منفرد ، لأن هذا يميت الفكر ، و يقولب التلاميذ في إطارات و نماذج سلوكية و مفاهيم محددة لا تصلح للاستعمال في المواقف المدرسية و الحياتية المتجددة، و لا تستطيع الاستجابة لها بفاعلية . و من هنا يراعى المعلم في صياغة أسئلته أن تكون متنوعة شاملة للنواحي الآتية :
* الأسئلة الإدراكية : معرفة ، استيعاب ، تطبيق ، تحليل ، ربط ، تقويم .
* الأسئلة الشعورية : الوعي ، الانتباه ، القبول ، الاستجابة ، الارتضاء و التفضيل ، التنظيم و الدمج و التبني القيمي .
* الأسئلة الحركية : و تتدرج هذه الأسئلة في اختصاصها من الحركات البسيطة إلى المركبة ، مثل الحركات الجسمية ، الحركات المتناسقة ، الإيماءات و تعابير الوجه ثم الكلام أو التحدث .
6 ـ تنوع اختصاص الأسئلة : بمعنى أن تكون الأسئلة خليطا متنوعا و مناسبا من الإدراك و الشعور و الحركة خلال الحصة الواحدة .
7 ـ تنوع متطلبات الأسئلة الإنجازية : بحيث تكون الأسئلة شفوية حينا و مكتوبة حينا آخر، و عملية تطبيقية أحيانا ثالثة .
8 ـ تدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب و من البسيط إلى المركب : بمعنى أن يتبع المعلم في أسئلته المنهج الاستقرائي ، لأنه يساعد التلاميذ على تجميع أفكارهم و إجاباتهم ، و بناء إدراكهم خطوة بخطوة .
9 ـ اختصاص الأسئلة بإجابة واحدة محدودة : بحيث يستطيع التلميذ من خلال السؤال أن يجيب في المرة الواحدة بجزء صغير من المعلومات أو الخبرات ، يسهل معها لأفراد تلاميذ الفصل إبداءها و المشاركة بها .
| |
|