Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_rcapأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_voting_barأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_rcapأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_voting_barأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_rcapأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_voting_barأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_lcap 
البروفوسور
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_rcapأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_voting_barأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_lcap 
mony moon
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_rcapأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_voting_barأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_rcapأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_voting_barأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_lcap 
نهى
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_rcapأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_voting_barأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_rcapأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_voting_barأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_rcapأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_voting_barأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_lcap 
super mada
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_rcapأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_voting_barأخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 أخصائي معلومات المكتبة الرقمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




أخصائي معلومات المكتبة الرقمية Empty
مُساهمةموضوع: أخصائي معلومات المكتبة الرقمية   أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_icon_minitimeالثلاثاء 25 مايو 2010, 5:44 am

أخصائي معلومات المكتبة الرقمية

المكتبة الرقمية
يعد مفهوم المكتبة الرقمية فى
حد
ذاته
مثار للجدل والنقاش فمن ناحية يستخدم مصطلح المكتبات الرقمية للدلالة على
مفاهيم وتصورات متعددة، ومن ناحية
أخرى يُعبر عن هذا النوع من المكتبات بمصطلحات
عديدة، ينطوى كل منها على دلالات
مختلفة ومن أكثر هذه المصطلحات استخداماً: المكتبة
الإلكترونية، والمكتبة الافتراضية،
والمكتبة المتشابكة، والمكتبة المتكاملة
(المركبة)، ومكتبة بلا جدران


خصائص المكتبة الرقمية:
تكمن مظاهر الاختلافالرئيسية بين المكتبات الرقمية،
والتقليدية أو ما قبل الرقمية كما يراها كلُُ من
رولاندز Rowlands، وبودن Bawden فيما يلى:

1 – التحول من الامتلاك إلىالإتاحة:
لم يعد يقتصر دور المكتبات
على إتاحة المواد التى تقتنيها فحسب، ولكن
أيضاً إتاحة الوصول إلى المصادر
الرقمية المتشابكة بغض النظر عن المواقع التى
تقتنيها أو تملكها. ويترتب على ذلك
حدوث تغييرات جوهرية فى طبيعة المكتبة كمؤسسة
مادية. ومن شأن ذلك أيضاً أن يؤثر على
نوعية المهارات التى يجب أن يتقنها
المكتبيون، فإلى جانب المهارات
التقليدية مثل القدرة على تنظيم المعرفة ؛ ينبغى على
المكتبين إتقان مهارات التعامل مع
تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة مثل: القدرة
على توظيف النظم المحسبة واستخدامها
والبحث عن المعلومات على شبكة الانترانت،
وتطبيق الأساليب الحديثة فى تقييم
المعلومات، وتصميم صفحات الويب ... الخ
.

2 – التحول من إتاحة المواد والقدرة على
تصفحها مادياً إلى البحث والابحار فيما بين
المواد أو داخل محتوى كل مادة على حدة:
لقد أصبح القيام بالتصفح
المادى

Browsing Approach
سواء للأعمال المتاحة أو لمحتويات تلك الأعمال فى بيئة
المكتبات الرقمية
إنما يعد درباً من الخيال. ويعنى ذلك أن المكتبيين عليهم أن
يعمدوا إلى اكتساب
مهارات إضافية إلى جانب تلك المرتبطة بالمعرفة كالتمرس فى
عمليتى تنظيم المقتنيات
المادية، والإرشاد الببليوجرافى لمصادر المعلومات، وتتمثل هذه
المهارات فى القدرة
على تصميم نظم استرجاع المعلومات، والإحاطة بمستويات
الاسترجاع، والتمرس فى استخدام
أوامر وأساليب الاسترجاع، ... الخ.

فلكى يضطلع المكتبى بوظيفته
فى البيئة
الجديدة،
عليه أن يقوم بمد يد العون للمستفيدين حتى يستطيعوا التمييز بين الأنواع
المختلفة لمصادر المعلومات، وإدراك
الاختلافات بينها، والوقوف على الغرض الذى يخدمه
كلٍ من هذه المصادر، ونخص بالذكر هنا
الأشكال الحديثة مثل: حلقات الويب
... Rings،ومنتديات الويب ... Logs.

وبينما تتجه المكتبات بقوة
نحو البيئة الرقمية،
يتحتم علينا إعادة النظر فى مفهوم المكتبة "كمكان". هل يمثل
الموقع المادى جزءاً لا
يتجزأ من مفهوم المكتبة؟ وإذا كان الأمر كذلك فلأى غرض
يستخدم؟ مخزن أم أرشيف؟ مكان
ما مناسب للدراسة والاستذكار؟ مكان يبعث على الابتكار
والإبداع ؟ إن الإجابات
المحتملة كثيرة بيد أنه لم يتم التوصل إلى الإجابة المثلى بعد.

3 – صعوبةالتنبؤ باحتياجات المستفيدين:
تهم مثل هذه القضايا مجتمعا
المستفيدين والمكتبيين
على حدِ سواء. فبالنسبة للمكتبيين عليهم أن يغيروا من رؤيتهم
للعملية التعليمية
استجابة لما طرأ عليها من تطورات. لقد كان التوافق بين توقعات
المستفيدين من ناحية
وبين ما تقدمه نظم المعلومات من ناحية أخرى أهم ملامح الأجيال
السابقة من نظم
المعلومات. ومهما يكن من أمر هذا التوافق فى الماضى فقد أدى
الاهتمام المستمر
بعنصرى المرونة والسهولة لتيسير تعامل المستفيدين مع نظم
المعلومات المتاحة الآن
إلى افتقار القدرة على توقع احتياجات المستفيدين. ويدعم ذلك
ما ذهبت إليه كرستين
بورجمان(14) من أن ما يتوقعه المستفيدون من نظم المعلومات
الآن أصبح من الصعوبة
بمكان التنبؤ به فى ظل تزايد وتنوع عناصر مجتمع المستفيدين.

ومن ثم ينبغىالتعامل مع توقعات المستفيدين فى
البيئة الرقمية بشىء من الحذر، حيث يعتقد غالبية
المستفيدين أنه دائما يمكنهم التوصل
إلى "كل المعلومات" التى تتيحها نظم المعلومات
باستخدام أساليب بحث بسيطة كتلك التى
توفرها محركات البحث العامة مثل
: Google،وهكذا يمكنهم باستمرار الحصول على أحدث المعلومات. وفى واقع
الأمر ينبغى أن يتم
إقناعهم بأن هذه الانطباعات يمكن أن تنطبق على المواد
المطبوعة أو تلك المواد التى
تتيحها نظم المعلومات المتخصصة، إلا أنه ما من سبيل لقبول
مثل هذا التصور فى بيئة
المكتبات الرقمية. وتتركز أهمية المكتبات الرقمية فى قدرتها
على إمداد المستفيدين
بواصفات البيانات (الميتاداتا) للمواد التى تقتنيها، وكذلك
الإرشاد إلى مواقع
تواجدها بصورة تفوق قدرتها على إتاحة النص الكامل لكل المواد.
ويشير ذلك إلى الدور
المهم الذى يمكن للمكتبى أن يضطلع به كمساعد يعين المستفيدين
على الوصول إلى
المعلومات التى ينشدونها، بيد أن هذه المساعدة ينبغى أن تكون
واقعية وفعَّالة
أيضاً.

ثالثاَ: البحث عن المعلومات فى
البيئة الرقمية
:
تؤكد كرستينبورجمان (15) على أن المكتبات الرقمية
لن تكون سهلة الاستخدام كما هو الحال بالنسبة
للتطبيقات التكنولوجية التى تخدم غرضاً
واحداً، وأن التعامل معها يتطلب تعلم قدر من
المهارات المعقدة نوعاً ما، حيث يفتقر
العاملون والمتعلمون والمستفيدون المستخدمون
لهذه المكتبات إلى استيعاب المفاهيم
المتنوعة الشائعة فى مجال الحاسب من ناحية،
والتمرس فى توظيف المهارات التى
يتطلبها التعامل مع التطبيقات المتخصصة من ناحية
أخرى. علاوة على الحاجة إلى اكتساب
مهارات تتعلق بالاحتياجات المعلوماتية
للمستفيدين وسلوكياتهم فى البحث عن
المعلومات. وترتبط هذه الأخيرة بقوة بسلوكيات
إيجاد الحلول للمشكلات، والتى يمكن
تفصيلها إلى


أربع خطوات هى ذاتها العملياتالإداركية التى أشارت إليها بوليا:

1 – إدراك المشكلة.

2 – التخطيطللحل.

3 – تنفيذ الخطة.

4 – استقراء النتائج.

ويعتبر التخطيطلحل المشكلة أكثر هذه العمليات تعقيداً؛ ذلك أنها تتنوع وتختلف طبقاً لثلاثة
عوامل
هى:
القدرة على تحديد أبعاد المشكلة، ورصيد الخبرات المتراكمة فى مجال القضية
موضع
التخطيط،
ومدى الإحاطة بالمصادر والإجراءات المتاحة لحل المشكلة. وعلى ضوء هذه
العوامل يمكن تصنيف المستفيدين إلى
مبتدئين وخبراء. وتوضح الخطوة الأخيرة المرحلة
التى يجرى فيها اختبار وتجريب الخطط
المتنوعة للوصول إلى المعلومات المنشودة(16
). وتعكس هذه الاختبارات القيمة التى
يحتلها التوليف بين المعرفة من ناحية وبين
المهارات من ناحية أخرى عند البحث عن
المعلومات. ويمكن لمثل هذه الأساليب أن يتم
تلقينها للمبتدئين من خلال وظيفة جديدة
يمكن إضافتها إلى مجموع الوظائف التى تنفذها
نظم المعلومات الحديثة.

المكتبى الرقمى:

يتغير الدور الذى يضطلع به
المكتبيون
فى
عصر المعلومات تدريجياً نحو العمل كخبراء معلومات، ومرشدين يقومون بتوجيه
المجتمع وسط هذا الفيضان المتدفق من
المعلومات. وفى هذا الصدد يشير محمد فتحى عبد
الهادى الى أن" اخصائى المعلومات
المستقبلى ليس هو ذلك الشخص المنهمك فى أعمال
يومية روتينية سواء فى شكلها اليدوى أو
حتى الآلى، وإنما هو ذلك الشخص المساهم بقوة
فى بناء العالم الرقمى، وهو الوسيط
البشرى الذى يتعامل بفاعلية وبكفاءة مع المصادر
والتجهيزات والمستفيدين فى اطار منظومة
متناغمة، وهو أيضاً المعلم والمرشد والموجه
لمن هم فى حاجة إليه"(18) . وعند
مقارنة هذا الدور الجديد للمكتبيين بدورهم
التقليدى يتبين وجود اختلافات جذرية فى
طبيعة العمل الذى ينهضون به (انظر جدول
1).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أخصائي معلومات المكتبة الرقمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخصائي معلومات المكتبة الرقمية   أخصائي معلومات المكتبة الرقمية I_icon_minitimeالثلاثاء 25 مايو 2010, 5:45 am



ويعتمد عمل المكتبى الرقمى Digital Librarian فى المقام الأول على مايلى (19):

· اختيار المجموعات الرقمية واقتناؤها
وحفظها وتنظيمها
وإدارتها.

· إعداد مخطط فنى للمكتبة الرقمية.

· وصف محتوى الأعمالوخصائص كل منها فيما يُعرف بما وراء
البيانات
.

· تخطيط وتنفيذ ودعم الخدماتالرقمية مثل: الإبحار المعلوماتى،
وتقديم المشورة، وتوصيل المعلومات
... الخ.

· تصميم واجهة تعامل Interface سهلة التناول عبر الشبكة.

· صياغة المعايير والسياسات التى تضبط
العمل داخل الشبكة الرقمية
.

· تصميموصيانة ونقل منتجات معلوماتية ذات قيمة
مضافة
.

· دعم الحماية للملكيةالفكرية فى البيئة الرقمية المتشابكة.

· اتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق أمنالمعلومات.

ملامح الاختلاف بين
دورالمكتبى التقليدى والمكتبى
الرقمى


المكتبى التقليدى
المكتبى الرقمى

- الوظائف
جمعالوثائق
العمل كخبير معلومات


بث الوثائق
العمل كملاحمعلوماتى

- بيئة العمل
المكتبة التقليدية
المكتبة الرقمية

- التكوين المعرفى
بسيط
مركب

- مجتمع القراء
ثابت ومحدود نوعاً
كلمستفيد يتاح له الاتصال بالشبكة

- حدود الخدمات
داخل جدران المكتبة
فىإطار الشبكة

- طبيعة العمل
روتينى
متنوع

- نمطالخدمات
سلبى
نشط

- ناتج العمل
مواد مطبوعة
مجموعاترقمية

- طبيعة الخدمات
إتاحة الوثائق
الإبحار فى المعلومات، تقديمالنصح والمشورة، نقل المعلومات ...الخ

- مستوىالعمل
منخفض
مرتفع


طبيعة الخدمات التى يقدمها
المكتبى
الرقمى:

ما من شك فى أن المكتبيين
عليهم الاضطلاع بتنمية أنفسهم وتطوير أدائهم
لمواجهة الاحتياجات المعلوماتية
والمعرفية المتزايدة لمجتمع المستفيدين ففى إطار
المكتبات الرقمية سوف يضطلع المكتبى
الرقمى بتقديم خدمات متنوعة وفعَّالة ومتقدمة
تتخذ صوراً مبتكرة مثل(20):

· تحليل ومعالجة مختلفأنواع مصادرالمعلومات.

· البحث عن القيمة الرئيسية وراء كل معلومة.

· إتاحةالمنتجات المعلوماتية وكذلك خدمات
المعلومات ذات القيمة المضافة فى الوقت والمكان
المناسبين.

· الوصول إلى المستفيد المناسب وإمداده
بخدمات معلوماتية تتسم
بالخصوصية.

معايير الجودة اللازمة لإعداد
المكتبى الرقمى
:

لمواجهةالمتطلبات التى تمليها ظروف العمل فى
بيئة المكتبات الرقمية؛ ينبغى أن ينطوى
التوصيف الوظيفى للمكتبى الرقمى
النموذجى على المهارات التالية(21
):

(1) البناء المعرفى المركب: يعنى ذلك أن معارف المكتبى الرقمى لا
يجب أن تقتصر على تخصص
موضوعى وحيد، وإنما يجب أن تمتد لتغطى مجالات متنوعة مثل: علم
المكتبات، وعلم
الحاسب ، وعلم الاتصالات، وبعض التقنيات الأساسية... إلخ.

مستوى معلوماتىمتقدم : يشير إلى
بصفة أساسية إلى امتلاك
المكتبى الرقمى حس معلوماتى حاسم،
وقدرات معلوماتية عالية.

2/1 الحس المعلوماتى الحاسم:

· التجاوبالسريع مع المصادر الخارجية.

· التميز فى الوصول إلى المعلوماتالمفيدة.

· امتلاك الوعى الكافى لتقديم خدمات
المعلومات بفاعلية
.

· إدراك قيمة المعلومات.

2/2القدرات المعلوماتية العالية:

· القدرة علىتنقية المعلومات وتقييمها وتحديد
أهميتها
.

· القدرة على الحصول علىالمعلومات بأساليب قانونية وشرعية.

· القدرة على معالجة المعلومات وتنظيمهاوإدارتها.

· القدرة على بث المعلومات للمستفيد
المناسب فى الوقت المناسب فى
المكان المناسب.

(3) التميز الشخصى:

· اتجاه الشخصية نحو الإبداعوالابتكار.

· متلاك روح الفريق.

· امتلاك درجة عالية منالمرونة.

· امتلاك القدرة على التخيل والتوقع.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخصائي معلومات المكتبة الرقمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المكتبة الرقمية العالمية
» المكتبة الرقمية لرسائل الماجستير والدكتوراة فى قسم المناهج وطرق التدريسDepartment of Curriculum and Teaching Method بجامعة الخرطوم 120 رسالة علمية (حصريا على منتدى إسراء حسين)
» معلومات تهمك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: