Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_rcapالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_voting_barالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_lcap 
Dr.Emanis
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_rcapالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_voting_barالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_lcap 
أبلة حكمت
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_rcapالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_voting_barالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_lcap 
البروفوسور
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_rcapالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_voting_barالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_lcap 
mony moon
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_rcapالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_voting_barالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_rcapالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_voting_barالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_lcap 
نهى
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_rcapالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_voting_barالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_lcap 
nihal noor eldin
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_rcapالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_voting_barالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_rcapالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_voting_barالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_lcap 
super mada
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_rcapالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_voting_barالإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 الإدارة الصفية والتفاعل الصفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.احمد فاروق
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
د.احمد فاروق


الإدارة الصفية والتفاعل الصفي 115810
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 43
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي Jb12915568671

الإدارة الصفية والتفاعل الصفي Empty
مُساهمةموضوع: الإدارة الصفية والتفاعل الصفي   الإدارة الصفية والتفاعل الصفي I_icon_minitimeالإثنين 14 يونيو 2010, 8:23 am

تمهيد :

المعلم صانع قرارات , و عامل تغيير في إدارة الصف , فالمعلم الناجح هو الذي يتعرف على خصائص طلابه و حاجاتهم . عند ذلك يستطيع أن يقوم بإدارة صفه بطريقة شعارها التعاون فيما بينه و بين طلابه بحيث يستطيع أن يجعل من كل طالب عضوًا فعَّالاً له دوره الذي يناسبه في داخل الفصل .

و تعد إدارة الصف فنًا و علمًا , فمن الناحية الفنية تعتمد هذه الإدارة على شخصية المعلم و أسلوبه في التعامل مع الطلاب , و تعد إدارة الصف علمًا مستقلًا بذاته و قوانينه .
و هي مجموعة من الأنماط السلوكية التي يستخدمها المعلم لكي يوفر بيئة تعليمية مناسبة و يحافظ على استمرارها بما يمكنه من تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة .



مفهوم الإدارة الصفية


تعريف ( 1 ) :
هي مجموعة من الأنشطة و العلاقات الإنسانية الجيدة التي تساعد على إيجاد جو تعليمي و اجتماعي فعَّال .


تعريف ( 2 ) :
هي توجيه مجموعة من التلاميذ نحو هدف معين مشترك , من خلا تنظيم جهود هؤلاء الأفراد , و تنسيقها و استثمارها بأقصى طاقةٍ ممكنة ٍ للحصول على أفضل النتائج بأقل وقت و جهدٍ ممكن .




الأدوار و المهمات التي يقوم بها المعلم في غرفة الصف :


1)التدريس , و يتضمن :

( أ ) التخطيط :
و هو أن يضع المعلم أمامه تصور لما سيتم عمله , و هذا يتضمن وضع الأهداف و صياغتها , وكذلك رسم الطرق الإستراتيجية المناسبة للدرس , و ما تستلزمه من وسائل و أنشطة حتى يصل إلى الأهداف المرجوة .

( ب ) التنفيذ :
وهو أن يترجم المعلم التصور المسبق في أشكال و نتائج تعليمية تظهر على سلوك الطلاب المتعلمين , وهذا يشمل إثارة الدافعية لدى الطلاب و تشويقهم للدرس .

( ج ) الإشراف و المتابعة :
و يقصد به ما يقوم به المعلم من إجراءات تساعد على ضبط الصف و حفظ النظام داخله .

( د ) التقويم :
و هو حكم المعلم على مستوى تحصيل الطالب و فهمه للمادة , و معرفة جوانب القوة و تعزيزها , و معالجة جوانب الضعف لدى الطالب .
2)الضبط و حفظ النظام داخل الصف .

3)تنظيم البيئة الصفية المناسبة للتعلم .

4)توفير المناخ النفسي و الاجتماعي الذي يشجع على التعلم و اكتشاف المواهب.

5)توفير الخبرات التعليمية لدى الطلاب و تنظيمها و تنميتها و توجيهها التوجيه السليم .

6)ملاحظة الطلاب و متابعة مستوياتهم الدراسية و إصدار تقارير عن تقدم العمل و ما تم إنجازه .





أنواع الإدارة الصفية :



1- الإدارة التسلطية :

و تعني الإدارة التي تتخذ قرارات صارمة , و تحكم السيطرة على التلاميذ و انتظام العمل , و هذا النوع يسلب إرادة التلاميذ و يؤثر على شخصياتهم , و يكون الانضباط مرهونًا بوجود المعلم في الفصل فقط .




2- الإدارة الشورية :

هذا النوع من أرقى الأساليب التربوية , يتيح المشاركة الفعَّالة للتلاميذ في اتخاذ القرارات ذات الصلة بهم , حيث يؤدي إلى تحسن عملية التعلم و التعليم .




3- الإدارة الفوضوية :

أسوء الأنواع , يترك المعلم الحرية للتلاميذ لاتخاذ قراراتهم و القيام بالأنشطة الفردية و الجماعية التي يريدونها دون تدخل منه .



الانضباط الصفي :

هو : إخضاع رغبات الطلاب و ميولهم و دوافعهم لتحقيق الأهداف المرسومة للتعلم.

هناك أسباب و عوامل تؤثر في الانضباط الصفي , و هي :

(1) الأسرة :
الوالدان لهما دور كبير في إحداث بعض السلوكيات لدى الطلاب سواءً كانت خاطئة أم صحيحة مما ينعكس سلباً أم إيجابًا على الطالب .

(2) القدرات العقلية :
حيث توجد فروق فردية عقلية و ذكائية بين الطلاب مما يؤثر على فهمهم و إدراكهم للمادة التعليمية داخل الصف .

(3) صعوبات التعلم :
توجد بعض العوامل الصحية عند بعض الطلاب مثل : ضعف السمع و البصر و النطق مما يؤثر في سلوكهم , و قد تكون عائقًا يحول دون قدرة الطالب على القيام بواجباته الصفية مما يجعل بعض المعلمين يتخذ موقفًا خطئًا نحو الطالب و يعتبره متمردًا على سلطته و على أنظمة المدرسة , و بخاصة إذا كان المعلم على غير علمٍ بهذه العوامل الصحية .

(4) السمات الشخصية للطالب :
هناك فروق فردية عند الطلاب من حيث إصدار حكمهم على المعلمين و تقديرهم لهم و اختلافهم في مستوى النضج و تحمل المسئولية و الانضباط الذاتي و الدافعية و مستوى الطموح , و هذا كله يؤدي إلى تنوع أسباب مشكلاتهم .

(5) القوانين المدرسية :
قد تكون قوانين المدرسة سببًا في حدوث مشكلات للطلاب , مما يدفع بعض الطلاب إلى تحدي هذه القوانين و توليد المشكلات .





التفاعل الصفي :


إحداث التفاعل الصفي داخل الفصل و تفعيله يعتبر من المهمات و الأدوار التي يقوم بها المعلم , فأهمية التفاعل الصفي تبرز من خلال الآتي :

1- تبادل المعلومات و الأفكار بين المعلم و الطالب .

2- اكتشاف المشكلات داخل الفصل و من ثم دراستها و علاجها و معرفة أسبابها .

3- التفاعل الصفي له أثر في زيادة إنتاجية العمل .

4- إن زيادة التفاعل بين المعلم و الطالب داخل الفصل سبب في تقوية العلاقات الإنسانية بينهما .




الأسباب المساعدة على نجاح عملية التفاعل الصفي :


1- كون المعلم محددًا للأهداف وواضحة في ذهنة مناسبة لقدرة الطالب .

2- أن يمتلك المعلم مهارة إثارة الدافعية لدى الطالب .

3- أن يستخدم المعلم الوسائل التعليمية المختلفة في دروسه , وأن يبتعد عن اتخاذ أسلوب واحد في تدريس .

4- أن يمتلك المعلم الإدارة الصفية الناجحة .

5- إشعار الطالب بالأمن داخل الفصل و الابتعاد عن استخدام عبارات التهديد .

6- الاهتمام بأسئلة الطلاب و عدم إهمالها .

7- التقويم بحيث يعرف المعلم متى يقوم بذلك العمل الذي هو بمثابة تشخيص و علاج لمدى ما أحرزه الطالب من فهم و استيعاب .



العوامل المساعدة في إنجاح الإدارة الصفية :


(1) القدرة على ضبط سلوك الطلاب .

(2) تهيئة المناخ داخل الفصل و القدرة على مجابهة أسئلة الطلاب و حاجاتهم .

(3) التخطيط المسبق قبل عرض الدرس أمام الطلاب داخل الفصل .

(4) المهارة التعليمية لدى المعلم من حيث الإلمام بالمادة و تمكنه منها و تسلسل العناصر و ربط بعضها ببعض .

(5) تنظيم الصف و ترتيبه من حيث وضع الطاولات و توزيع الطلاب داخله و مراعاة ذوي الحاجات .



نتائج الإدارة الصفية الناجحة :

1) يتكون لدى الطالب القناعة بمدى قدراته و إمكاناته , لأن المعلم الذي تميز بإدارة الصف إدارة ناجحة أعطى الطالب ذلك الشعور و اقتنع به مما يؤدي إلى استجابة الطلاب للمعلم و زيادة تحصيلهم العلمي .

2) توفير وقت أطول للتعلم بدلاً من الوقت الذي يقضيه المعلم في محاولة السيطرة على ضبط الصف .

3) توسع العلاقات بين المعلم و الطالب و القبول المتبادل بما يطرأ عليها من تغيرات.

4) تحمل المعلم لمسئولية نتائج أعماله و أدائه سواءً كانت نتائج تحصيلية أو اجتماعية , و سبب ذلك توافر متطلبات التعليم لديه التي تؤدي إلى تعليم و تعلم فعَّال.

5) زيادة اندماج الطلاب في النشاطات الصفية و التزامهم بها .

6) شعور المعلم بالأمن و الاستمتاع و الراحة مع الطلاب أثناء أداءه لعمله داخل الفصل لتفاعله معهم و التزامه بضوابط الإدارة الصفية الناجحة .

7) نجاح المعلم في قدرته على تقبل أي موقف محيط به و توظيفه في موقف إيجابي يستفاد منه .

8) السيطرة على سلوك الطلاب بطريقة إيجابية و بأسلوب محكم دقيق .

9) يتسم الصف بالهدوء و الانضباط و التعاون .

10) هناك توازن نفسي لكل من الطالب و المعلم في درجة واحدة .




و أخيرًا .. فالإدارة الصفية بكل ما تحويه من جوانب هو بحق منهج ينبغي على كل معلم أن يتعلمه قبل المشاركة في الميدان ف الوصول إلى الأهداف المنشودة و عرض المادة التعليمية لا يتم و لن يصل إلى حد التأثر و التأثير إلا بإدارة صفية ناجحة ينبغي تعلمها و الإلمام بجوانبها المختلفة .


و بالله التوفيق و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...




المراجع


1. إدارة الصف المدرسي , أمل عبد السلام الخليلي , دار صفاء للنشر و التوزيع , عمان , الطبعة الأولى , 1425 هـ .



2. الإدارة الصفية و عوامل نجاحها , زيد بن عبد الله الشتري , مطابع الحميضي , الرياض , الطبعة الأولى , 1423 هـ .



3. المرشد في التدريس , سلمان خلف الله , دار جهينة للنشر و التوزيع , عمّان , الطبعة الأولى , 2002 م .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإدارة الصفية والتفاعل الصفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإدارة الصفية
» تصاميم هامة بوربوينت عن الإدارة الصفية
» ..:: الأسئلة الصفية ::..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: