Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
Dr.Emanis
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
أبلة حكمت
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
البروفوسور
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
mony moon
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
نهى
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
nihal noor eldin
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
super mada
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية Jb12915568671

استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية 107601

استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية   استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء 07 يوليو 2009, 12:50 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الإجتماعية




تعتمد المشكلة في تدريس الدراسات الاجتماعية علي وضع الطلاب في مواقف تعليمية محيرة بحيث يشعرون بالحيرة وعدم التأكد إزاء بعض المواقف وما تتضمنه المعلومات سواء كانت جغرافية أو تاريخية مع وجود رغبة قوية لدى الطلاب للتخلص من ذلك الموقف المحير من خلال تنظيم معلوماتهم وربطها إختبارها والتأمل فيها ومن هنا نري أن المشكلة الجيدة تستند علي وضع المتعلم القائم بالحل في موقف يتحدي تفكيره ومهاراته ولا يتطلب حلاً تقليدياً أو سطحياً أو سريعاً ولابد من ملاحظة أن مستوي المشكلة مناسباً للمتعلم مع توفير عنصر الإثارة الدافعية .

وتتعدد المشكلات التي تتخذ محوراً أساسيا ً في تدريس الدراسات منها :-

(1) بعض المشكلات في الجغرافيا (طبيعية – بشرية –سياسية -........ إلخ ) أو في التاريخ ( أحداث – شخصيات - ........ إلخ ) .

(2) مشكلات اقتصادية ( قيام تكتلا ت – قيام نظم وانهيار أخري ...........إلخ ).

(3) بعض المشكلات يقرأ عنها الطلاب وترتبط بالأحداث العالمية الجارية مثل الصراع العـربي الإسرائيلي

(4) بعض المشكلات في حياة الطالب مثل :

كيفية الحصول علي المواد الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي

كيفية توجيه الخرائط للوصول إلى الأماكن المطلوبة

توفير المياه النقية اللازمة للشرب للحفاظ علي الصحة

(5) تأتي المشكلة عادة في صورة سؤال أو مجموعة أسئلة يشعر التلميذ تجاهها بالحيرة وتضع أمامهم معلومات تحتاج إلى التنظيم والربط والتوصل إلي أحكام .

أو من خلال طرح قضية عامة ومناقشتها أو تقـد يم بعض المقترحات المرتبطة بجوانب الحياة المختلفة .

وينبغي على معلم الدراسات مراعاة مجموعة من الشروط عند اختيار المشكلة

(1) يجب أن تكون المشكلة مرتبطة بالطلاب من حيث اتجاهاتهم ودوافعهم ولا تفرض عليهم وبالتالي يستطيع للمعلم الموقف التعليمي في اتجاه الحل.

(2) أن تشمل المشكلة على خبرات لها قيمة في نمو التلاميذ وتفكيرهم.

(3) تتضمن المشكلة عند معالجتها ممارسة الطريقة العلمية في حل المشكلات.

(4) أن تنتج معالجة المشكلة تخطيط و معالجة عملاً تعاونياً بين الطلاب من ناحية وبين المعلم من ناحية أخرى وبين المعلمين أنفسهم من ناحية ثالثة.

(5) أن تنتج معالجة المشكلة فرص للرجوع لمصادر المعرفة.

(6) أن يكون في المشكلة فرص لتعميم الخبرة في المجتمع أو في المواقف التعليمية حاضراً أو مستقبلاً.

(7) أن تتضمن المشكلة فرصاً لربط المعلومات وتكاملها.

(8) أن تشمل المشكلة خبرات تربط بين مظاهر التعلم المختلفة ( مهارية , وجدانية , معرفية)

(9) أن تتيح فرصاً للكشف عن سلوك التلاميذ ودوافعهم وميولهم وبالتالي يتعرف المعلم على سلوك تلاميذه وشخصياتهم وبالتالي توجيههم و إرشادهم.

(10) أن تؤدي دراسة المشكلة وحلها للكشف عن مشكلات أخرى تحتاج إلى دراسة والكشف من جديد وهذا مما يساعد على مزيد من النمو للتلاميذ

(11) ينبغي أن تكون المشكلات متنوعة من حيث مجالاتها وطبيعتها

خطواتالتطبيق في الموقف التعليمي:

الإحساس بالمشكلة والشعور بأهميتها ويتعاون المعلم والتلاميذ في تحديد المشكلة

جمع المعلومات والبيانات من المصادر المتعددة تحت إشراف وتوجيه المعلم وهي تتم بشكل فردي أو جماعي ثم تصنيف المعلومات وتبويبها .

وضع فروض الحل لأن المعلومات التي يحصل عليها الطلاب يجب أن تناقش وتنفذ وتتحلل علي هيئة أحكام عامة

التحقق من صحة الفروض التي تم التوصل أليها .

الأستنتاجات والتوصل إلى الحل وإكتشافه نتيجة إختبار الفروض

معرفة الأثار التي سوف تترتب علي ما يتم التوصل إليه من نتائج

التطبيق والتعميم وتكشف عن مدي صحة الفروض المحددة وقبول النتائج أو عدم قبولها

أهمية استخدام أسلوب حل المشكلات :

يرى " هنكيز " أن أستخدم الاستقصاء في الدراسات الاجتماعية ينمي المستويات العليا من القدرات العقلية إذ يؤدى إلي تنمية التفكير الناقد , و يرى " تولي " أن إستخدام أسلوب حل المشكلات في تدريس الجغرافيا ينمي مهارات البحث الجغرافي ويزيد من قدرة الطلاب علي التفكير ومواجهة كثير من المشكلات علي أسس ، وفيما يلي أهمية أستخدم أسلوب حل المشكلات :-

تنمية التفكير الناقد و التأملي للطلاب كما يكسبهم مهارات البحث العلمي وحل المشكلات كما تنمى روح التعاون والعمل الجماعي لديهم .

يراعي الفروق الفردية عند التلاميذ كما يراعي ميولهم و اتجاهاتهم و هي إحدى الأتجاهات التربوية الحديثة .

ينقق قدراً من الإيجابية و النشاط في العملية التعليمية لوجود هدف من الدراسة و هو حل المشكلة و إزالة حالة التوتر لدى الطلاب .

تساهم تنمية القدرات العقلية لدى الطلاب مما يساهم في مواجهة كثير من المشكلات التي قد تقابلهم في المستقبل سواء في محيط الدراسة أو في خارجها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
استراتيجية حل المشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى تدريس الدراسات الاجتماعية
» " أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي"
» التخيل فى تدريس الدراسات الاجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: