Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_rcapتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_voting_barتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_lcap 
Dr.Emanis
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_rcapتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_voting_barتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_lcap 
أبلة حكمت
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_rcapتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_voting_barتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_lcap 
البروفوسور
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_rcapتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_voting_barتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_lcap 
mony moon
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_rcapتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_voting_barتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_rcapتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_voting_barتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_lcap 
نهى
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_rcapتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_voting_barتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_lcap 
nihal noor eldin
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_rcapتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_voting_barتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_rcapتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_voting_barتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_lcap 
super mada
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_rcapتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_voting_barتطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة Jb12915568671

تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة 107601

تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة   تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة I_icon_minitimeالأحد 18 يوليو 2010, 7:55 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة

الملخص :


للتاريخ وظائف مهمة في إطار المنهج المدرسي ، ترمي في مجملها إلى تحقيق النمو الاجتماعي للأفراد ، وتنمية قدراتهم العقلية بصفة عامة ، والقدرة على التفكير السليم بصفة خاصة ، مما يساعد على حسن تنمية الموارد البشرية والطبيعية لمجتمعاتهم وحل مشكلاتها .


وتحقيقاً لهذه الوظائف فإن مناهج التاريخ –باعتباره مادة دراسية- قد تطورت في الوقت الراهن ، وظهرت اتجاهات حديثة على درجة كبيرة من الأهمية ، ينبغي على المربين التعرف عليها والاستفادة منها في تطوير مناهج التاريخ في مراحل التعليم العام بصفة عامة ، والمرحلة الثانوية بصفة خاصة .


* ومن أهم تلك الاتجاهات العناية بتنمية التفكير الناقد لدى الطلاب من خلال تدريس التاريخ بحيث يكتسبون الدقة في ملاحظة الوقائع التي تتصل بالموضوعات المناقشة ، وتقييم هذه الموضوعات ، والقدرة على استخلاص النتائج منها بطرق منطقية سليمة ، ومراعاة موضوعية العملية كلها ، وبعدها عن العوامل الذاتية .


* ومن تلك الاتجاهات أيضاً الاهتمام بالأٍسلوب التكاملي في بناء المنهج ، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في كثير من دول العالم أن هذا الأسلوب أقدر من غيره من التنظيمات المنهجية الأخرى على تحقيق أهداف التربية التقدمية التي ترمي بالدرجـة الأولى إلى مساعـدة الطالب على النمو الشامل والمتكامل
فكـراً وسلوكــاً .


* ومن الاتجاهات المعاصرة أيضاً العناية بالتربية البيئية في المناهج المدرسية ، التي يتوقع لها أن تحظى بمزيد من الاهتمام في المستقبل ، نظراً للتطور التقني المتزايد، وما يترتب عليه من تلويث للبيئة وإخلال بالتوازن البيئي . ومن الجدير بالذكر أن منهج التاريخ يمكن أن يوجه بحيث يخدم الاتجاه الداعي إلى تضمين التربية البيئية في المناهج الدراسية ، إذ أن التاريخ يتضمن مادة مناسبة تفيد في ترسيخ هذا الاتجاه .


* وبالإضافة إلى ما سبق يعد الاهتمام بالتعلم الذاتي والتربية المستمرة مدى الحياة من الاتجاهات الحديثة في مناهج الدراسات الاجتماعية ، وهو في نفس الوقت له جذور في التراث التربوي الإسلامي ، مما يكسبه مزيداً من الأهمية .


* ومن بين الاتجاهات التربوية المعاصرة ، التي تلقى كثيراً من العناية والاهتمام لدى المربين ، الطريقة الاستقصائية في التدريس في مراحل التعليم العام ، حيث أصبح التدريس الاستقصائي المحور الأساسي في الدراسات الاجتماعية الحديثة .


* ومن الاتجاهات المعاصرة كذلك التوسع في استخدام ما استجد من التقنيات التعليمية في تدريس التاريخ ، مما يساعد على تحقيق الأهداف المنشودة من تدريس هذه المادة .


* ومن تلك الاتجاهات أيضاً الاهتمام بتاريخ الحضارة إلى جانب التاريخ السياسي، كما أصبح يعني بالشعوب بدلاً من تركيز العناية على الساسة والقادة والعظماء ، لأن التاريخ السياسي وحده ليس تاريخاً كاملاً ، كما أن دراسة الحضارة لا يمكن فصلها عن التاريخ السياسي ، إلا إذا قصد بها أن تكون دراسة جانب من الموضـوع .


* ومن الاتجاهات المعاصرة التي يوليها المربون عناية خاصة،الربط بين الماضي والحاضر أثناء تدريس التاريخ ، وذلك من أجل الاستفادة من دراسة التاريخ في فهم الحاضر وتبين ملامح المستقبل، مما يحقق وظيفية تدريس التاريخ .


* ولكي تواكب مناهج التاريخ الاتجاهات الحديثة للتعلم ، ينبغي الاهتمام بالمفاهيم في تلك المناهج ، بحيث تصبح هذه المفاهيم أساساً يساعد على تحديد الأهداف واختيار المحتوى وتنظيمه ، واختيار الوسائل التعليمية وأساليب التقويم ، ومن ثم فهي يمكن أن تساعد على التخفيف من التعقيد في حقائق التاريخ الناتج عن الاستغراق في التفاصيل والجزئيات .


ولذلك ينبغي السعي لتطوير مناهج التاريخ في مدارسنا وفقاً تلك الاتجاهات التربوية التي تحظى باهتمام المربين في الوقت الحاضر .
مقتبس عن د / حسن علي إسحاق البشاري
رسالة جامعية لنيل الدكتوراه.تاريخ الإقرار: 2006







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
تطوير منهج التاريخ في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصور مقترح لتطوير برنامج الإعداد التربوي العملي للطالب بكلية التربية جامعة الأقصى في ضوء الاتجاهات المعاصرة An Imagining Suggestion for Developing the Practical EducationalPreparation Program for Student in Light of Recent Trends
» منهج البحث في علم التاريخ
» منهج مواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: