Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_rcap المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_voting_bar المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_lcap 
Dr.Emanis
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_rcap المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_voting_bar المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_lcap 
أبلة حكمت
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_rcap المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_voting_bar المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_lcap 
البروفوسور
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_rcap المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_voting_bar المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_lcap 
mony moon
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_rcap المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_voting_bar المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_rcap المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_voting_bar المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_lcap 
نهى
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_rcap المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_voting_bar المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_lcap 
nihal noor eldin
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_rcap المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_voting_bar المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_rcap المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_voting_bar المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_lcap 
super mada
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_rcap المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_voting_bar المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

  المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.احمد فاروق
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
د.احمد فاروق


 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ 115810
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 43
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ Jb12915568671

 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ Empty
مُساهمةموضوع: المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟    المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_icon_minitimeالجمعة 23 يوليو 2010, 11:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟؟

يعد الانضباط جزءا لا يتجزء من عملية التدريس . ولا يمكن لعمليتى التعليم والتعلم أن تؤتيا ثمارهما فى وسط يفتقر إلى النظام والإنضباط . لذا يمكن لمشاكل نقص الإنضباط أن تجعل عملية التدريس أكثر إثارة للإحباط حيث أ، التعامل مع سوء سلوك الطلبة بشكل مستمر يمكن أن يستنزف طاقات أكثر المعلمين حماسا ويسلبهم المتعة الكامنة فى التدريس ...

هناك بعض الأشياء يجب أن نتفق عليها قبل الشروع فى عرض المشكلات وحلها
1- عنصر الوقاية أحد العناصر الهامة لأى برنامج لتدريب المعلمين على كيفية حفظ النظام داخل الفصل والمقصود بالوقاية هنا القدرة على التنبؤ بالمشاكل قبل حدوثها بطريقة تمنعها من الظهور أصلا

2- من الضرورى أن نضع فى إعتبارنا شخصية كل طفل قبل أن نقرر كيفية ضبط سلوكه - بمعنى أن نحاول نعرف على ما قد يكمن من سلوك الطفل من دوافع وما ينم عن إحتياجات نفسية وبتفهم هذه العوامل نستطيع التعامل مع الطفل بشكل فعال


3- غالبا ما تبرز المشاكل عندما ما تكون المناهج الدراسية غير ملائمة لقدرات الطفل وإهتماماته وميوله
لذا يجب أن تنظر ما إذا كان الطفل يعانى إحباطا فى دراسته أم لا

- 4_الإنضباط ليس مرادفا للعقوبه بل هى مجموعة من الأساليب الإيجابية والتربوية لتحفيز الطالب على الإتيان بالسلوكيات الإيجابية وتعوده على ضبط النفس

5- مهمة ضبط سلوك الطالب ليست مقصورة على المعلمين فحسب وإنما هى مجهود جماعى قد يتطلب مشاركة الوالدين ومدير المدرسة وحتى زملاء الطالب فى معالجة القضايا السلوكية المختلفة

تذكروا دائما أن تكونوا مرنين

السلوك العدوانى .....!!!


الأطفال العدوانين هذا مبدئهم (القوة تصنع الحق ) وهذا بالتأكيد يتعلمه الأطفال فى مرحلة مبكرة من حياتهم ... وأحيانا من خلال وسائل الإعلام وقد أثبتت البحوث أن الأطفال الذين يشاهدون العنف كثيرا بالتلفاز يصبحون أقل حساسية وتعاطفا تجاه آلام ومعاناه الآخرين وقد ينظرون إلى العدوان بوصفه أسلوبا مقبولا لحل المشاكل
والطفل العدوانى طفل يمثل تحديا للمعلم لكنه يدل على أنه طفل مثقل بالمشاكل .
- أعلن لطلابك بوضوح أن السلوك العدوانى غير مقبول :

ومهمتك الحقيقية عند التعامل مع أى طفل عدوانى هى أن تسعى أن تجعل الفصل ملاذا آمنا عن طريق تحقيق هدفين

1- وضح لطلابك أنك لن تتسامح مع أى سلوك عدوانى

2- ساعد الطفل العدوانى على تبنى أساليب أكثر قبولا فى التعامل مع زملائه

طرق مواجهة المشكلة

1بداية العام الدراسى يجب أن تشرح لطلابك قواعد وأسلوب عملك داخل الفصل وأذكر بوضوح أنه غير مسموح تحت أى ظرف أن يلجأ أحد منهم لضرب أو دفع زملائه ويمكن أن تحيطهم علما بعواقب الإقدام على أى سلوك عدوانى وواصل التأكيد على هذه القاعدة طوال العام

2- أكد لطلابك أنك سوف تحميهم :
إذا لأحظنا من خلال عملنا أن هناك طفل عدوانى كأن يضرب طفلا آخر فيجب إتخاذ إجراءات لازمة ذلك على الفور فوضع حد لهذا السلوك هو أمر غاية فى الأهمية ورسالة تصل لباقى الطلاب بأنك لن تتسامح مع السلوك العدوانى وأنك سبيل حماية لجميع الطلاب


-عامل الطالب بهدوء ولكن فى حزم
يجب أن نتكلم بلهجة حازمة عندما نريد وضع حد للسلوك العدوانى لأحد الطلبة ولا نلجأ للكبح البدنى إلا كحل أخير . وخلال كلامنا يجب الأنتباه للغتنا الكلامية والجسدية فحتى لو صرخ الطالب فى وجهك حافظ على هدوئك دعه يعبر عما يضايقه دون مقاطعته وأعرب بعد ذلك عن تفهمك لمشاعره وتجنب أيضا عقد الذراعين أمام الصدر أو الأشارة بالأصبع أو توجيه التهديدات لأن هذه الأمور من الممكن أن تجعل الطالب يتصلب فى عنده لذا يمكن أن نقول " أنا مدرك لشعورك بالغضب " ولكن ضرب الأخرين لا يعتبر طريقة غير سليمة لمعالجة المشاكل فهذا السلوك غير مقبول وإذا كان هناك ما يشعرك بالضيق فعليك أن تعبر عنه باستخدام الكلمات وليس بإستخدام يديك .

4- فكر فى إبعاد الطالب العدوانى :
قد ترى أن عليك إبعاد الطالب العدوانى عن بقية الطلاب سواء أكان هذا لحماية باقى الطلاب أو لتوصيل رسالة شديدة اللهجة مؤادها أن ما فعله يستحق عقابا حادا ويمكنك فعل ذلك مؤقتا داخل حجرة الدراسة وإن قررت ذلك فيكن ذلك بحزم وبسرعة وقل عندها " أنت تعرف القاعدة "ممنوع ضرب الأخرين عليك أن تخضع الأن للإستبعاد المؤقت " تأكد فقط من إنه يجلس صامتا طوال مدة الإستبعاد ولكن إذا تصرف بشكل غير لأئق داخل الفصل فسيتم إبقائه بمكان الاأستبعاد لمدة أطول وعند إنتهاء العقاب تحدث معه دون أن تعايره ويمكنك أيضا أن تذكره بقاعدة منع السلوك العدوانى ثم أبحث عن فرصة لتثنى عليه فيها على سلوكيات الطالب المقبولة فيما بعد


5- بعد أن تهدأ نفس الطفل تحدث معه على إنفراد :
حاول أن تشجع الطالب برد فعل مشجع ومدعم عبر له عن ثقتك فيه وفى قدرته على حل المشاكل دون إيذاء للأخريين فمحاولتنا للتواصل معه قد تجعله يكشف لنا عن مكنون قلبه وعندها عليك أن تنصت إليه دون أن تقاطعه ثم تحدث إليه بصوت هادىء أنك تتفهم أسباب ضيقه ولكن أكد له البحث عن طريقة أفضل للتعبير بها عما يضايقه وأنصحه أن أفضل طريقة لكسب إعجاب الأخرين هى أن يظهر أمامهم قدرته على السيطرة على إنفعالاته بدلا من الإنقياد للإنفلات أعصابه.
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.احمد فاروق
Effective Member عضو فعال
Effective Member عضو فعال
د.احمد فاروق


 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ 115810
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 43
 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ Jb12915568671

 المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟    المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟ I_icon_minitimeالجمعة 23 يوليو 2010, 11:40 pm

-علّم الطالب مهارات تصفية المنازعات :
قد يلجأ الأطفال إلى العنف لإفتقارهم اللغة والكلام أو المهارات اللأزمة لحل مشاكلهم مع زملائهم لذا عليك أن تساعد الطفل على تعلم كيفية حل مشاكله مع أقرانه بدون التصرف بعدوانية وذلك من خلال تعليمه أساسيات المهارة اللغوية اللأزمة لمناقشة الأمور مع الآخرين وهى إلتزام الهدوء والإنصات لآخرين بدون مقاطعة أو لومهم أو إهانتهم .
إستخدم صيغة المتكلم فى التعبير عن المشاعر الشخصية وتوصيلها ووضع وجهات نظر الآخرين فى الحسبان
فكرة : خصص ركن من الفصل ليكون " ركنا للسلام " حيث يستطيع فيه طلابك تصفية نزاعاتهم فإذا نشب نزاع بين طالبين فأطلب منهما الذهاب لهذا الركن ليناقشا الأمر ثم يعودا إليك فى النهاية ليخبراك الذى توصلا إليه وبالنسبة لأطفال الروضة من الممكن أن نستخدم مسرح العرائس كى نعلمهم مهارات تصفية النزاعات

فكرة : مع الأطفال الأكبر سنا من الممكن أن تطلب منهما أن يكتب كل منهما فى ورقة ما الذى فجر الصراع وكيف كان تصرفهم وكيف كان من الممكن حل الموضوع بطريقة أخرى بعد ذلك من الممكن مناقشة الطلاب فيما كتبوه

المشكلة الثانية ... تلميذ من نوع خاص


إ نه الطفل الذى يعانى من ضعف الإنتباه .... وهذه من أكثر المشكلات شيوعا فى مدراسنا اليوم فعلى الأقل من الممكن أن نجد من 1:4 طالب فى الفصل هذه المشكلة وربما أكثر أو أقل ... وهذا الطالب يعانى من صعوبة فى التركيز وصعوبة فى فهم توجيهات المعلم . كما يرتبك بشأن ما ينبغى عمله وحتى عندما يعرف فإنه يعانى من صعوبة التركيز فى إنجاز هذا العمل . حتى عندما يكلف ببعض الأشياء البسيطة كأخذ أوراق معه للبيت أو إحضار قلم رصاص معه للفصل قد نجد صعوبه بالفعل لديه فى إتمام هذه الأعمال .
ووجود طفل بهذه الموصفات داخل الفصل يمثل تحديا للمعلم فقد يؤدى للمزيد من المشاكل الإنضباطية فإذا لم نتمكن من السيطرة على هذا الطفل فقد يشتت باقى الطلاب .

على فكرة ... من الناحية العملية كثير من هؤلاء الأطفال يتمتعون بالذكاء وقادرون على الفهم والإستيعاب
لكن ليس لديهم صبر كذلك ليس لديهم القدرة على تحمل الإحباط مما قد يمثل عقبة فى طريق تقدمهم الدراسى ....
ويتاقى الكثير من الأطفال ضعفاء الإ نتباه علاجا طبيا وعلى الرغم من أن هذه الأدوية ترفع استعداد الطفل للتعلم لكنها لا تعلمه لذا من المهم أن يوفر المعلم بعض الوسائل المساعدة داخل الفصل




طرق مواجهة المشكلة .....

1- ابتكر طرقا لجذب إنتباه جميع الطلاب ... وإليكم بعض الأمثلة

1- أطفىء الأنوار ثم أوقدها بضع مرات
2- أخبر الطلبة أنك عندما ترفع يديك بعلامة النصر مثلا فعليهم التوقف عن الكلام ورفع أيديهم بنفس الطريقة
3- أعلم طلابك أنك عندما تريد جذب إنتباهم سوف تبدأ بالعد التنازلى 123456 وإنك تتوقع من جميع الطلبة إلتزام الصمت والهدوء والإنتباه إليك قبل أن تصل للرقم 1
4- أضرب جرس يدوى صغير ثم قل 321 فلينظر الجميع نحوى

2- حاول أن تتعرف على سبب ضعف إنتباه الطالب :
قد نجد بعضا من الطلاب لديهم صعوبة فى التركيز دون أن يكون لديهم إضطربا مرضيا فى الإنتباه وقد يرجع ذلك لإحساسهم بالقلق أوالضيق أو حتى إحساسهم بالملل أو مشاكل فى المنزل أو مع من رفاقه لذا يتوجب علينا أن نعرف المصرد الحقيقى لإضطراب الإنتباه لأن ذلك سوف يرشدنا على طريقة مساعدته.










سنستعرض اليوم باقى الحلول الممكنة لهذه المشكلة ....

3- استخدم إشارات صامته متفقا عليها لإبقاء الطالب منتبها :
الطفل ضعيف الأنتباه يكون معرضا لشرود الذهن وهو بداخل الفصل أثناء الشرح لذا يجب أن يكون نوعا من الإشارات الصامته التى تلمح له أن يكون دائما منتبها معى أثناء الشرح ... أو العودة للعمل مرة أخرى
وهناك بعض الإشارات البسيطة مثل المرور بجوار التلميذ والتواصل معه بالعيون والنظرات أو التوقف عن الكلام والشرح لبرهة أو من خلال الإتفاق على نوع معين من الإشارات
فكرة .. من الممكن تنفيذ إشارة كعلم مثلا مكتوب عليه ساعدنى يضعه الطالب فى حالة إن إحتاج مساعدة


4- إ نتهز أى فرصة لمدح الطالب حين يحسن التصرف :
من أهم مبادىء التقويم السلوكى العمل على مدح الطالب عندما يلتزم بالسلوك السليم ونظرا لما قد يعانيه الأطفال ضعفاء الإ نتباه من تجارب الفشل بالمدرسة فهم يكونون بحاجة خاصة لمن يربت على أكتافهم ويشجعهم
فكرة ... من الممكن تعليق إشارة كوجه مبتسم مثلا .. تشير إلى الطالب الذى تمدحه أو تحفيزهم بالهدايا المادية أو الإمتيازات داخل الفصل


5- قلل من عوامل تشتت الطالب :
فكر فى مكان جلوس الطالب ضعيف الإ نتباه وحاول أن تجد له مكانا تستطيع مراقبته منه بسهولة قد يكون قريبا من مكتبك حتى تبقية تحت ناظريك لكن من الناحية العملية هذا المكان قد يكون صعبا لكثرة مجىء الطلبة لمكتب المعلم
لذا حاول ألا يكون المكان قرب الشباك أو سلة المهملات " نصيحة " هههههههههه
لأن هذه الأماكن من أكثر الأماكن تشتيتا للإ نتباه - لكن من الممكن وضع الطالب بجوار طفل هادىء ومجتهد وأحرص على توفير مساحة بين مكاتب الطلبة وحاول ألا تكون حوائط الفصل عامل مساعد لتشتيت الإ نتباه


6- إحرص على الإ ستحواذ على إنتباه الطالب عند إلقاء أوامرك :
إحرص دائما عندما تناديه أن تناديه باسمه وتتواصل معه من خلال العينين واجعل أوامرك واضحة ولا تضعها فى هيئة أسئلة كأن تقول له " لم لا تفعل كذا " أما إذا أعطيته قائمة طويلة من التوجيهات فلن يتذكر منها إلا القليل فيمكنك إبراز المعلومة المهمة من خلال تغيير نبرة صوتك أو أجعله يردد ما قلته لمرات حتى تتأكد من إنه أستوعب ماذا تريد منه
فكرة ... لأطفال الروضة مثلا من الممكن أستخدام الدمى والعرائس لتتكلم إلى الطلبة لجذب إنتباهم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشكلات السلوكية داخل الفصل كيف نعالجها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشكلات السلوكية الشائعة لدى الأطفال المعوقين داخل المنزل من جهة نظر الوالدين دراسة بحثية للدكتور مصطفى القماش
» وسائل رائعة لا بد منها لجذب التلاميذ في الفصل
» الموهوب وخصائصه السلوكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: