Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بكم في منتدي اسراء حسين ، إذا كنت زائر يسعدنا ويشرفنا ان تسجل في المنتدي وتكون من ضمن اعضاؤه ، اما إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول ، شكرا لزيارتكم لمنتدانا
دمتم برعاية الله وحفظه
مع تحياتي،
اسراء حسين
Esraa Hussein Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Esraa Hussein Forum



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
» صناعة الخرائط عبر التاريخ
المنهج وكيف يسيره المعلم I_icon_minitimeالخميس 20 يوليو 2017, 10:04 pm من طرف محمدسعيدخير

» بطاقات القوانين الصفية للطلاب مهمة جدا جدا
المنهج وكيف يسيره المعلم I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2016, 8:12 pm من طرف تلميذة سيبويه

» برنامج الأرشفة الإلكترونية/ مجانا 100% برنامج أرشيف التعاميم والوثائق
المنهج وكيف يسيره المعلم I_icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر 2016, 9:36 pm من طرف alialneamy

» المكتبة الألمانية النازية (مكتبة كتب عن تاريخ المانيا النازية) من تجميعى الشخصى حصريا على منتدانا
المنهج وكيف يسيره المعلم I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2015, 11:48 pm من طرف هشيم النار

» جامعة المدينة العالمية
المنهج وكيف يسيره المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:42 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المنهج وكيف يسيره المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:41 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المنهج وكيف يسيره المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المنهج وكيف يسيره المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

» جامعة المدينة العالمية
المنهج وكيف يسيره المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2015, 4:40 pm من طرف BI744

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}
المنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم I_voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_lcap 
Dr.Emanis
المنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم I_voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_lcap 
أبلة حكمت
المنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم I_voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_lcap 
البروفوسور
المنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم I_voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_lcap 
mony moon
المنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم I_voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_lcap 
zinab abd elrahman
المنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم I_voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_lcap 
نهى
المنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم I_voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_lcap 
nihal noor eldin
المنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم I_voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_lcap 
heba mohammed fouad
المنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم I_voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_lcap 
super mada
المنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_rcapالمنهج وكيف يسيره المعلم I_voting_barالمنهج وكيف يسيره المعلم I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
التوقيت
Free Clock
مواضيع مماثلة

 

 المنهج وكيف يسيره المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Esraa Eman Hussein{Admin}
Admin المدير العام للمنتدى
Admin المدير العام للمنتدى
Esraa Eman Hussein{Admin}


المنهج وكيف يسيره المعلم 115810
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 4049
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 35
الموقع : www.esraa-2009.ahlablog.com
المنهج وكيف يسيره المعلم Jb12915568671

المنهج وكيف يسيره المعلم 107601

المنهج وكيف يسيره المعلم Empty
مُساهمةموضوع: المنهج وكيف يسيره المعلم   المنهج وكيف يسيره المعلم I_icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2009, 11:15 pm

:بسم الله الرحم



المنهج وكيف يسيره المعلم
المعلم والمنهج وسيلتان لتربية وتعليم وتثقيف الطالب إما لمواصلة تحصيله الدراسي أو لمواجهة الحياة والانخراط في وظيفة أو عمل حر . ويبق المعلم هو الأهم دائما لأنه هو الذي يسير المنهج بالطرق التي يرى أنها مناسبة لمستوى تفكير طلابه . و هناك عدة نقاط يجب على المعلم أن يلم بها و يعيها أثناء تأدية واجبه ، أذكر منها :



  1. الدراسة الدقيقة للأهداف المعرفية التي يرجى الوصول إليها من تدريس المنهج .

  2. التصور الكامل للمنهج والوسائل التي يحتاجها المعلم لتوصيل المعلومات .

  3. الاضطلاع على المناهج التي تسبق السنة التي يدرسها وربط المناهج وتذكير الطلاب بم تم دراسته و ذلك باستياق الأمثلة من المناهج التي تم دراستها في السنوات السابقة .

  4. على المعلم أن يغير من طريقته في التدريس بين حين و آخر و ذلك للخروج من الرتابة و اختيار الطرق المناسبة لمستوى الطلاب والتي يجب أن توازن بين الفروق الفردية لجميع الطلاب .

  5. المراجعة السريعة والدقيقة لأهم النقاط التي أراد أن يوصلها للطلاب في الدرس السابق ويكون هذا في بداية كل درس .

  6. الاهتمام بالملخص السبوري للدروس ، وهناك عدة طرق لوضعه منها :
    أ- المناقشة الشفوية للدرس بعد شرحه واستخلاص النقاط الرئيسية وكتابتها على السبورة وذلك بالتعاون
    بين المعلم و طلابه .
    ب- وضع الأسئلة التي تهتم بالنقاط الرئيسية في الدرس على السبورة وحث الطلاب على الإجابة عليها في
    الفصل لتحاشي عدم حل الواجب أو نقل الإجابات .

  7. على المعلم ألا يكون سلبيا أمام المنهج الذي يدرسه ، بل يجب أن يسجل نقاط الضعف التي عليه والجوانب
  8. التي يعتقد أنه أهملها و يناقشها مع زملائه ويقوم برفعها إلى إدارة المدرسة وهي بدورها ترفعها إلى إدارة
    التعليم .

  9. على المعلم الاهتمام بالاختبارات الدورية والشهرية وأهدافها ودراسة ومناقشة نتائجها وجدولة النتائج في
  10. نسب مئوية ومقارنتها والدراسة المتأنية والعلمية لأسباب تدني مستوى طلابه .

  11. على المعلم ألا يدع تدني مستوي الطلاب يؤثر عليه نفسيا ويسبب له الإحباط بل يجب أن يكون دافعا له ليضاعف من جهده ويبحث في الأسباب و يجد لها العلاج المناسب .
10- على المعلم احترام عقل الطالب وطريقة تفكيره ومناقشته مناقشة موضوعية لأسباب تدني مستواه واحترام وجهة نظره في ذلك وحتى إن كانت الأسباب عير منطقية ومحاولة وجهة نظره في ذلك وحتى إن كانت الأسباب عير منطقية ومحاولة إيجاد أرضية مشتركة بين الجميع لوضع لحلول المناسبة وإشراك الطالب في ذلك .
11- الاهتمام بالمتغيرات التي تحدث في المجتمع وبالتالي الاهتمام بنتائج هذه المتغيرات والتي تظهر على سلوك الطلاب وأخذها بعين الاعتبار وعدم إهمالها ومحاولة الاستفادة من الإيجابيات ومعالجة السلبيات بالطرق التربوية السليمة .



  1. على المعلم أن يعي جيدا أن التثقيف الشخصي في شتى العلوم غاية في الأهمية وذلك للرفع من مستواه الثقافي
  2. وإحاطته بكل ما يدور من حوله من تقدم ، وهذا سوف يساعده كثيرا في توصيل منهجه وتثقيف طلابه وزيادة ثقته بنفسه وثقة طلابه به وحبهم لدروسه .

  3. على المعلم أن يجتمع دوريا مع زملائه وعليه أن يثير نقاطا للمناقشة بينه وبين زملائه سواءً تربوية أو علمية و محاولة الاستفادة من آراء زملائه وخبراتهم وحتى إن كانت قليلة ومع مختلف التخصصات وأن يعتقد دائما " أن الاختلاف لا يفسد للود قضية " وفق الله الجميع وسدد خطاهم ،،،،


إعداد المعلم / عبدالله سماعيل خضراوي



المنهج وكيف يسيره المعلم 237693
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esraa-2009.ahlamountada.com
 
المنهج وكيف يسيره المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج التكنولوجي ( تعريفه ، عناصره ومكوناته ، خصائصه ، أسس تطويره ، ايجابيات وسلبيات المنهج التكنولوجى)
» استخدام الهاتف المحمول (Mobile Phone)في التعليم والتدريب لماذا وماذا وكيف؟ د. جمال علي خليل الدهشان
» المنهج الحديث الشامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Esraa Hussein Forum :: المنتدى التــربــوى :: المنتدى التربوى-
انتقل الى: